موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هل من تناقض في الموقف الروسي؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ما كادت روسيا (ومعها الصين) تأخذ موقف الفيتو في مجلس الأمن لتعطيل قرار بإدانة سوريا، حتى أتى تصريح الرئيس الروسي ميدفيديف والذي قال فيه: “على النظام السوري الرحيل إذا لم يحقق الإصلاحات”. من ناحية ثانية: استقبلت روسيا (الثلاثاء 11 أكتوبر الحالي) وفداً من المعارضة السورية الأمر الذي يبدو فيه وكأن ثمة تناقض في الموقف الروسي حيال النظام السوري.

 

بدايةً، من الصحيح القول إن تناقضاً (ثانوياً) يقوم بين موقف الرئيس ميدفيديف ورئيس الحكومة فلاديمير بوتين حول سوريا، فالأول يرى أهمية معاقبة دمشق (كما عكست ذلك تصريحاته ومقالات للعديدين من الكتّاب الروس)، ولذلك فهو أميل إلى الاتفاق مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ليس في إدانة دمشق فقط، وإنما أيضاً تجاه العلاقة في مختلف المجالات مع هذه الأطراف. بوتين هو الأكثر حزماً تجاه واشنطن وحليفاتها في ما يتعلق بالشأن السوري ومع تعزيز العلاقات مع نظام الرئيس الأسد الابن، ولكن في الوقت نفسه مع تطبيق الإصلاحات وإجراء حوار مع المعارضة السورية، خاصة تلك التي تقف ضد التدخل الأجنبي في الشأن السوري، وضد الاستعانة بقوات عسكرية من حلف الناتو لضرب سوريا، كما يرى بوتين أيضاً، أن سوريا هي المدخل الوحيد المتقبي لروسيا في المنطقة، وهو ليس على استعداد للمقامرة بقبول نظام جديد يأتي خلفاً للنظام الحالي، وبخاصة إذا ما أتى النظام العتيد على ظهور الدبابات الأمريكية والناتوية، ومن الطبيعي والحالة هذه أن يكون هذا النظام المفترض على وفاق تام مع واشنطن والعواصم الغربية، فالدرس الليبي مازال ماثلاً في الأذهان، والكعكة الليبية ذهبت إلى الدول الغربية من حيث الثروات وبخاصة النفط فكافة عقود الاستثمار وقعتها الدول الغربية، وبشكل خاص فرنسا التي حُرمت من الاستثمار في العراق نتيجة لموقفها المعارض من التدخل العسكري في أراضيه.

وبالعودة إلى الوضع الروسي الداخلي، فإن ثمة صفقة جرى إبرامها بين رأسي روسيا الكبيرين، ففي المؤتمر الأخير لحزب روسيا الموحدة (الحزب الحاكم) والذي جرى عقده منذ شهر، أعلن ميدفيديف ترشيح فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس/ آذار 2012، بالمقابل أعلن الرئيس الروسي موافقته على اقتراح بوتين بتصدر قائمة الحزب في الانتخابات التشريعية المقررة في 4 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، مبدياً استعداده للعمل بنشاط في الحكومة عقب الانتخابات الرئاسية.

من المعروف: أن بوتين رأس روسيا لولايتين من 2000 إلى 2008، ولما كان الدستور لا يتيح له الترشح لولاية ثالثة، رشّح زميله وصديقه ميدفيديف (رئيس الحكومة) ليخلفه في رئاسة البلاد. فضلاً عن ذلك جرى في عام 2008 إقرار إصلاح دستوري يطيل الولاية الرئاسية من أربع إلى ست سنوات اعتباراً من 2012، وبذلك يمكن نظرياً لبوتين (58 سنة) أن يرشح نفسه من جديد في عام 2018 (إذا ما نجح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وهو على الأغلب سيفوز) وأن يبقى في السلطة حتى عام 2024.

ولايتا بوتين السابقتان تميزتا بالضرب بيدٍ من حديد على أيدي المافيات التي انتشرت مثل النار في الهشيم في زمن يلتسين، فقد قام بتصفيتها وسجن العديد من رؤوسها، وعاد الأمن كما كان إبّان الحقبة السوفييتية. بوتين أعاد للقطاع العام الروسي هيبته، فقد قام بمحاكمة الكثيرين من الإمبراطوريين الروس المتحكمين بالثروات وبخاصة قطاع النفط، وهو ما أدى بالغرب إلى اتهامه بالفردية والدكتاتورية والحكم المطلق.

على صعيد السياسة الخارجية تميز بوتين في علاقته مع الغرب بنمط أكثر تشدداً من ميدفيديف وبخاصة تجاه الدرع الصاروخية التي حرصت أمريكا على إحاطة روسيا بقواعدها الكثيرة. بوتين يحلم بإعادة المجد إلى روسيا كما كان في الحقبة السوفييتية مستغلاً عاملين العامل القومي، وهو ما يلامس ضمائر أغلبية الروس، والعامل العسكري من خلال الاهتمام بالجيش وتحديث أسلحته. ميزانية روسيا في أواخر الولاية الثانية لبوتين وبعد أن عانت من العجز الكبير في عهد يلتسين تميزت بوجود فائض فيها، ظل منسحباً في روسيا حتى اليوم في الوقت الذي تعاني فيه الولايات المتحدة ومعظم الدول الغربية أزمات مالية خانقة.

موقف الفيتو الأخير الذي اتخذته روسيا في مجلس الأمن، هو بقرار من رئيس الحكومة فلاديمير بوتين، ووفقاً لبعض المحللين السياسيين الروس فإنه جاء مخالفاً لرغبة ميدفيديف، كذلك بوتين هو صاحب مبادرة إرسال وفد روسي لزيارة دمشق والاطلاع مباشرة على حقيقة ما يجري فيها.

لم يتبق من ولاية ميدفيديف سوى أشهر قليلة، ثم يأتي بوتين الذي ينظر إليه الزعماء الغربيون شَزَراً، ويبقى القول إن الفيتو الروسي هو رسالة واضحة لواشنطن ولكافة العواصم الغربية.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29549
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع197342
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر688898
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45751286
حاليا يتواجد 2855 زوار  على الموقع