موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

هل من تناقض في الموقف الروسي؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ما كادت روسيا (ومعها الصين) تأخذ موقف الفيتو في مجلس الأمن لتعطيل قرار بإدانة سوريا، حتى أتى تصريح الرئيس الروسي ميدفيديف والذي قال فيه: “على النظام السوري الرحيل إذا لم يحقق الإصلاحات”. من ناحية ثانية: استقبلت روسيا (الثلاثاء 11 أكتوبر الحالي) وفداً من المعارضة السورية الأمر الذي يبدو فيه وكأن ثمة تناقض في الموقف الروسي حيال النظام السوري.

 

بدايةً، من الصحيح القول إن تناقضاً (ثانوياً) يقوم بين موقف الرئيس ميدفيديف ورئيس الحكومة فلاديمير بوتين حول سوريا، فالأول يرى أهمية معاقبة دمشق (كما عكست ذلك تصريحاته ومقالات للعديدين من الكتّاب الروس)، ولذلك فهو أميل إلى الاتفاق مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ليس في إدانة دمشق فقط، وإنما أيضاً تجاه العلاقة في مختلف المجالات مع هذه الأطراف. بوتين هو الأكثر حزماً تجاه واشنطن وحليفاتها في ما يتعلق بالشأن السوري ومع تعزيز العلاقات مع نظام الرئيس الأسد الابن، ولكن في الوقت نفسه مع تطبيق الإصلاحات وإجراء حوار مع المعارضة السورية، خاصة تلك التي تقف ضد التدخل الأجنبي في الشأن السوري، وضد الاستعانة بقوات عسكرية من حلف الناتو لضرب سوريا، كما يرى بوتين أيضاً، أن سوريا هي المدخل الوحيد المتقبي لروسيا في المنطقة، وهو ليس على استعداد للمقامرة بقبول نظام جديد يأتي خلفاً للنظام الحالي، وبخاصة إذا ما أتى النظام العتيد على ظهور الدبابات الأمريكية والناتوية، ومن الطبيعي والحالة هذه أن يكون هذا النظام المفترض على وفاق تام مع واشنطن والعواصم الغربية، فالدرس الليبي مازال ماثلاً في الأذهان، والكعكة الليبية ذهبت إلى الدول الغربية من حيث الثروات وبخاصة النفط فكافة عقود الاستثمار وقعتها الدول الغربية، وبشكل خاص فرنسا التي حُرمت من الاستثمار في العراق نتيجة لموقفها المعارض من التدخل العسكري في أراضيه.

وبالعودة إلى الوضع الروسي الداخلي، فإن ثمة صفقة جرى إبرامها بين رأسي روسيا الكبيرين، ففي المؤتمر الأخير لحزب روسيا الموحدة (الحزب الحاكم) والذي جرى عقده منذ شهر، أعلن ميدفيديف ترشيح فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس/ آذار 2012، بالمقابل أعلن الرئيس الروسي موافقته على اقتراح بوتين بتصدر قائمة الحزب في الانتخابات التشريعية المقررة في 4 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، مبدياً استعداده للعمل بنشاط في الحكومة عقب الانتخابات الرئاسية.

من المعروف: أن بوتين رأس روسيا لولايتين من 2000 إلى 2008، ولما كان الدستور لا يتيح له الترشح لولاية ثالثة، رشّح زميله وصديقه ميدفيديف (رئيس الحكومة) ليخلفه في رئاسة البلاد. فضلاً عن ذلك جرى في عام 2008 إقرار إصلاح دستوري يطيل الولاية الرئاسية من أربع إلى ست سنوات اعتباراً من 2012، وبذلك يمكن نظرياً لبوتين (58 سنة) أن يرشح نفسه من جديد في عام 2018 (إذا ما نجح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وهو على الأغلب سيفوز) وأن يبقى في السلطة حتى عام 2024.

ولايتا بوتين السابقتان تميزتا بالضرب بيدٍ من حديد على أيدي المافيات التي انتشرت مثل النار في الهشيم في زمن يلتسين، فقد قام بتصفيتها وسجن العديد من رؤوسها، وعاد الأمن كما كان إبّان الحقبة السوفييتية. بوتين أعاد للقطاع العام الروسي هيبته، فقد قام بمحاكمة الكثيرين من الإمبراطوريين الروس المتحكمين بالثروات وبخاصة قطاع النفط، وهو ما أدى بالغرب إلى اتهامه بالفردية والدكتاتورية والحكم المطلق.

على صعيد السياسة الخارجية تميز بوتين في علاقته مع الغرب بنمط أكثر تشدداً من ميدفيديف وبخاصة تجاه الدرع الصاروخية التي حرصت أمريكا على إحاطة روسيا بقواعدها الكثيرة. بوتين يحلم بإعادة المجد إلى روسيا كما كان في الحقبة السوفييتية مستغلاً عاملين العامل القومي، وهو ما يلامس ضمائر أغلبية الروس، والعامل العسكري من خلال الاهتمام بالجيش وتحديث أسلحته. ميزانية روسيا في أواخر الولاية الثانية لبوتين وبعد أن عانت من العجز الكبير في عهد يلتسين تميزت بوجود فائض فيها، ظل منسحباً في روسيا حتى اليوم في الوقت الذي تعاني فيه الولايات المتحدة ومعظم الدول الغربية أزمات مالية خانقة.

موقف الفيتو الأخير الذي اتخذته روسيا في مجلس الأمن، هو بقرار من رئيس الحكومة فلاديمير بوتين، ووفقاً لبعض المحللين السياسيين الروس فإنه جاء مخالفاً لرغبة ميدفيديف، كذلك بوتين هو صاحب مبادرة إرسال وفد روسي لزيارة دمشق والاطلاع مباشرة على حقيقة ما يجري فيها.

لم يتبق من ولاية ميدفيديف سوى أشهر قليلة، ثم يأتي بوتين الذي ينظر إليه الزعماء الغربيون شَزَراً، ويبقى القول إن الفيتو الروسي هو رسالة واضحة لواشنطن ولكافة العواصم الغربية.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16151
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16151
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر637065
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48149758