موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عملية “الوفاء للأحرار” ودرسها الأساس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بعد أكثر من خمس سنوات على بدئها، جاء مفاجئاً الإعلان عن توصل المفاوضات السرية غير المباشرة بين العدو الصهيوني وحركة (حماس)، على تبادل الأسرى، إلى اتفاق تم التوقيع عليه من الجانبين، وحظي بمصادقة الحكومة “الإسرائيلية”. والمفاجأة دائماً هي إحدى سمات كل مفاوضات سرية، قد تكون سارة وقد تكون محزنة . لكن المفاجأة هذه المرة جاءت سارة، لم تغمر قلوب ألف عائلة فلسطينية بالفرح وحسب، بل قلوب كل العائلات الفلسطينية، ومعها قلوب كثيرة من العرب ومحبي الحرية كارهي الظلم والطغيان في العالم.

 

بداية لا بد من تأكيد أن حرية سجين فلسطيني واحد يعدّ إنجازاً يستحق أن يوصف بالكبير من دون تردد، فكيف يكون الحال مع تحرير أكثر من ألف سجين وسجينة؟ البعد الإنساني لهذا الإنجاز الكبير يعجز عنه الوصف ولا شك، لأنه ليس في استطاعة أحد مهما يكن، أن يثمّن دمعة طفلة طارت إلى حضن الأب الذي بالكاد تتذكر صورته، أو أم عاشت على أمل رؤية ابنها قبل أن تودع الدنيا، أو أب ضعف بصره وهو يتخيل ابنته أو ابنه، مقبلة أو مقبلاً عليه على رجليه، أو زوجة... أو أخت.  . والقائمة الإنسانية طويلة . ولأنه لا أحد يستطيع سبر غور هذا البعد الإنساني مهما اجتهد وحاول أن يقترب منه، يظل الوصف أعجز عن وصفه، أو تثمينه. لكن هذا البعد غير المقدور على وصفه، لا ينفي أن قضية الأسرى هي قضية سياسية بامتياز، وأبطالها سياسيون بامتياز أيضاً . أولم يحل ثلاثة أرباع المليون فلسطيني في السجون “الإسرائيلية” منذ عدوان ،1967 وبعضهم قبعوا لعقود في زنازينهم، بسبب وعلى خلفية مواقفهم السياسية، ودفاعاً عن القضية الوطنية ومن أجل استرداد الحقوق المغتصبة؟

وهذه العملية ليست في حد ذاتها سابقة في هذا المجال، بل سبقتها عمليات تبادل كان أبرزها العملية التي قامت بها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة عام ،1985 لكن الظروف التي أحاطت بهذه العملية ربما اختلفت . ربما كان بعضها في مصلحة العملية السابقة، وربما بعضها كان في مصلحة العملية الحالية . لكن المهم في العمليتين هو “المشترك” بينهما، وهو معرفة متى يمكن الدخول في مفاوضات، وكيفية إدارة هذه المفاوضات مع خصم مثل العدو الصهيوني لتحصيل بعض الحقوق، وليس للتنازل عن بعض الحقوق . وقد يكون مبدأ التفاوض مع العدو الصهيوني في إطار القضية الفلسطينية مرفوضاً لدى ملايين موزعة على قطاعات واسعة من الشعب الفلسطيني (وأنا واحد من هذه الملايين)، لكنه ليس مرفوضاً بالمطلق في خضم الصراع، وفي قضايا جزئية ولكن مهمة مرحلياً، بصورة غير مباشرة ومن دون تنازل عن الحقوق الأساسية . لهذا، تستدعي مفاوضات تبادل الأسرى تلك المفاوضات العبثية المتواصلة منذ ما يقرب من عقدين، بما أنها تتزامن مع دعوة جديدة وجهتها اللجنة الرباعية الدولية لاجتماع يحضره الرئيس محمود عباس وبنيامين نتنياهو في باريس يوم 23 الجاري .

ما تسرب من تفاصيل العملية جعلها في رأي البعض “إنجازاً منقوصاً”، وهي لا بد أن تكون كذلك لأنها نتيجة للمفاوضات، أي ثمرة لتنازلات متبادلة . مع ذلك ورغم ما يمكن أن يعتورها من نواقص، فإن ما سيوضع موضع التنفيذ من الاتفاق في نهاية المطاف يستحق كل تقدير، لأنه دليل على أن المفاوض الفلسطيني الذي قاد عملية التفاوض استطاع أن يحقق الكثير مما سعى إلى تحقيقه .

ومن الدروس المستفادة أيضاً، أن المفاوض الفلسطيني الذي يفتقر إلى القوة العسكرية القادرة على فرض التكافؤ والندية، لا يبقى له إلا أن يتسلح بالمبادئ، وأن يتمسك بالحقوق، وأن يستعد للتضحية، لا أن يستسلم لما تظهره النظرة الأحادية من ضعفه المادي، أو ما توفره له رؤيته القاصرة لواقع لا يعكس إلا حقائق جزئية . إن الاستسلام لغطرسة القوة المادية وعدم رؤية القوة المعنوية يوصل إلى التفريط . وما قلناه عن محدودية القوة العسكرية، وأهمية ودور القوة المعنوية، لا يعني أن الشعب الفلسطيني في غنى عن المقاومة المسلحة لتحرير الأرض والإنسان الفلسطيني، بل على العكس تماماً . إن الدرس الأساس الذي تقدمه عملية “الوفاء للأحرار” يتلخّص في أنه لا يمكن للفلسطيني أن يتفاوض مع العدو الصهيوني إلا على خلفية القوة، وأن “القوة المعنوية” التي توافرت للفصائل الآسرة للجندي “الإسرائيلي” جاءت على خلفية امتلاكها لهذه القوة وبإيمانها أن المقاومة المسلحة واستكمال القدرات العسكرية اللازمة هي طريق الصمود والمواجهة وتحقيق الانتصار في آخر المشوار .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16425
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع71005
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر562561
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45624949
حاليا يتواجد 3243 زوار  على الموقع