موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

العدالة أم الحصانة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم يحظ إقرار مجلس النواب لتعديل دستوري يكرّس محكمة أمن الدولة بالرد اللازم.. ليس استخفافا من الشعب بخطر تلك المحكمة وتجاوزاتها التي ملأت تقارير حقوق الإنسان المحلية والدولية، ولكنه لكون الشعب منشغلا الآن بإحداث تغيير أهم كفيل بأن يجبّ كل ما سبقه.

 

فقد قطع الشعب شوطا منذ بداية مسيراته واعتصاماته في يناير 2011، والتي حملت أربعة مطالب حينها: حل مجلس النواب وإسقاط الحكومة وإلغاء محكمة أمن الدولة ومحاسبة الفاسدين. وأمكن إسقاط الحكومة التي ولدت ساقطة، ولكن أيا من المطالب الأخرى الأهم لم يتحقق.. فانتقلت الشعارات لمطلب "إصلاح النظام".

و"إصلاح النظام" مقولة حمّالة معان، وليست كما تريد جوقة الحكم تصويرها. فالإصلاح لا يكون إلا لما فسد. وحين ووجه الأستاذ أحمد عبيدات في إحدى محاضراته، بكون خيوط كل ما يجري الاحتجاج عليه تنتهي عند رأس النظام، رد بأنه "يتوجب حماية النظام حتى من نفسه". والأستاذ عبيدات رجل قانون. والسؤالان اللذان يتوجب أن يتبعا مقولته تلك هما، ما هي التسمية القانونية لهكذا حماية؟، وكيف تترجم عمليا؟، ومن يحمي الشعب لحينه؟.

الشعب قرر أن يحمي نفسه بنفسه باسترداد كامل سلطاته، فطلب من قياداته وضع دستور جديد، فيما الطلب من الملك انحصر بإعلان التزامه بدور الملك الدستوري.. أو كما تقول أحدث شعارات الشارع "الشعب يريد إس إس.. تصلح ولاّ نكمّل؟؟ ". وكون صحافة الموالاة ذاتها ترجمت "إس" باعتبارها مقدمة "إسقاط"، ومؤشرا على حديث صريح لم يعد بالإمكان نسبته لأقل من كامل الشعب. والرد على الشعب بالبلطجية لم يعد يجدي. فعدد البلطجية الذين تصدوا للمسيرة الضخمة التي شارك فيها الأستاذ عبيدات لم يصل العشرين، وتظهر الصورة المنتشرة للسيارة التي حملت البلطجية، فيما يهمس رجل أمن كبير في أذن أحد ركابها، ان الراكب الذي خلفه طفل.. أي أن التحشيد وصل للأطفال بعد المراهقين الذين طافوا منطقة ميدان عبد الناصر ليلة الغزوة على المعتصمين فيه والتي أسقطت شهيدين. وكشفت المواقع بعدها أن جل البلطجية من مفقري الجنوب المتسربين من المدارس المهملة. ولكن المؤشر الأهم أن امثالهم من حي الطفايلة في عمان كانوا في مقدمة المسيرة التي جرت باتجاه الديوان الملكي بعد حادثة الاعتداء على المعارض ليث شبيلات، الطفيلي..

بما يؤكد الرسالة الموجهة "لساكن رغدان"، أن "الأردن ليس كتونس ومصر وسوريا" في أمر واحد فقط، وهو أنه لا مجال لزيادة عيار البلطجة والعنف الأمني لمراكمة شهداء جدد، فعندها ستتبدى "العشائرية" الموحدة ثوريا بحيث بات كل تصعيد في مطالب الإصلاح يبدأ من عقر دار عشيرة وليس من حزب سياسي.

وفيما الشارع بعامته يتولى مواجهة البلطجة الرسمية برفض دستور الملك المعدل كله.. كان لبعض النخب نشاط آخر في قاعة ليست مغلقة. والحديث كان عن محكمة أمن الدولة باعتبارها تخرق مبادئ الدستور ونصوصه وكل شروط القضاء النزيه المحايد والمحاكمات العادلة وحقوق الإنسان، كما بين المحامي والنائب السابق المعارض الأستاذ رياض النوايسة.. وأتبع قوله ببينات من كيفية تلفيق التهم والشهود والأحكام الجاهزة والاعتقال الجائر والتعذيب الذي تتواطأ عليه تلك المحكمة، قدمها الدكتور محمد أبو رمان في رصده لمجريات محاكمة السلفيين في الأردن لكونهم جنحوا لأول مرة نحو التحرك السلمي. وقدم آخرون بينات مماثلة لقضايا أخرى.

الرابط بين فكر القاعات وحراك الشارع ليس رابطا داخليا فقط، بل أيضا في كيفية التصدي الرسمي لكليهما. فما الفارق بين قضاة يعيّنون انتقاء ليصدروا أحكاما جاهزة، حتى على الفكر، بالطريقة التي وصفها المحاضران، وبين تصدي البلطجية للشعب في الشارع؟، هل الإعدام والسجن لسنوات وإسقاط الحقوق المدنية والإنسانية وصولا للتعذيب، أقل سوءا من إلقاء الحجارة على المعتصمين أو ضربهم بالعصي والسكاكين؟.

البلطجية مدانون "فالجهل بالقانون لا يحمي الجهلاء"، ولكن المدعين العامين والقضاة الذين خرقوا القوانين والدستور ومبادئ العدل وحقوق الإنسان، علماء ومرجعيات بشأن تلك القوانين والمبادئ.. ويقال أن "القوانين" تحصّن القضاة من المساءلة الجنائية، وان أقصى ما يتاح لضحاياهم هو التقدم بقضايا تعويضات مدنية!!

قول ليس بخاتمة القول، فإن قصُر القانون، تقدّم "العدالة" عليه.. وفي عصر الثورات يمكن اعتماد "محاكم ثورة".. وهي أفضل من تحتيم ثورة أخرى لتطبيق عدالة شعبية في الشارع أقرب لشروط العدالة "الإلهية" إذ يكال لهؤلاء بالكيل الذي كالوا به، لتطوى صفحة الظلم بلا أحقاد، ويكون "في القصاص حياة" لأمم..


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37637
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81424
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر781718
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45844106
حاليا يتواجد 4159 زوار  على الموقع