موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

أنت فلسطيني... إذن أنت متهم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في ايطاليا، وفي معسكر للاجئين الفلسطينيين، تقوم عصابات المافيا باقتراف اعتداءات على ساكنيه، من أولئك الذين سكنوا الحدود السورية العراقية. الفلسطيني متهمٌ دائماً، فلو انفجرت أنبوية غاز في بيت في إحدى المدن السويدية، مثلاً، فإن الفلسطيني يُتهم ويدفع الثمن، ولو قام أحدهم

بتطليق زوجته في سيبيريا، فإن الفلسطينيين هم السبب، ففي إحدى المراحل فإن أي عمل تخريبي كان يرتكب في العالم كان يجري اتهام الفلسطينيين به. هذا عدا عن الانتظار في مطارات العالم، فوثيقة السفر الفلسطينية الصادرة من هذه الدولة العربية أو تلك، لا تؤهل دخول حاملها إلى غالبية دول العالم، وفي كثيرٍ من الأحيان ورغم وجود فيزا على وثيقة السفر الفلسطينية، يُمنع صاحبها من الدخول أو يجري التحقيق معه لساعات طوال من قبل الأجهزة الأمنية التابعة لذلك البلد في المطار، ثم لا يُسمْح له بالدخول.

 

فلسطينيون كثيرون ناموا في مطارات العالم أسابيع وشهوراً لعدم وجود دولة تقبل بدخولهم إلى أراضيها. وقوانين دول كثيرة في العالم بما فيها دول عربية تستثني الفلسطينيين من التسهيلات في السفر والدخول إليها، بعض الدول العربية التي تُصدر وثائق السفر للفلسطينيين فيها، تمنع سفرهم منها إلا بإذن، وتشترط في عودتهم إليها: حصولهم على فيزا من سفارتها في البلد التي يتواجد فيه الفلسطيني، للدراسة على سبيل المثال، والفيزا لا تُعطى مباشرةً، وإنما بعد استشارة الأجهزة الأمنية، وقد يستغرق الجواب بنعم أو لا بضعة شهور.

الفلسطيني ممنوع من العمل في مهن كثيرة في دول كثيرة في العالم العربي، فهو في نظر الكثيرين خطر على الوظائف المدنية حتى الفلسطيني يدفع أثمان التغيير في العالم العربي، فبعد تغيير النظام في العراق وبدء مرحلة جديدة من الاحتلال الأمريكي، جرى اضطهاد للفلسطينيين وكأنهم المسؤولون عن نظام صدّام حسين وعن كل خطواته، وأقيمت لهم معسكرات على الحدود الأردنية العراقية والعراقية السورية في الصحراء، وجرى تهجيرهم إلى بلدان العالم المختلفة، فلم تسمح لهم دولة عربية بدخولها، وفي ليبيا زّجَ بهم القذافي إلى الصحراء على الحدود الليبية- المصرية، ناموا وأطفالهم ونساؤهم وشيوخهم في العراء، والتحفوا برد الصحراء، وحالياً بعد انهيار نظام القذافي يجدون أنفسهم في وضع صعب، فالعقيد قد سنَّ قانوناً يقول (البيت لساكنه): أي أن الليبي لا يملك إلاّ بيتاً واحداً، أما تلك البيوت التي كان يمتلكها ويؤجرها، فاضطر المالك إلى دفع أجرتها للدولة وهو بدوره يؤجرها وغالبا للفلسطينيين، أي أن بيوتاً كثيرة لليبيين جرت مصادرتها (بالطبع كل الفلسطينيين مستأجرون وليسوا مُلاّكاً). من هذه النقطة بالذات بدأ حقد كبير يترعرع في نفوس بعض الليبيين على الفلسطينيين وكأنهم السبب في إصدار القذافي للقانون، وكأن الفلسطينيين هم الذين حرموا الليبيين من قبض أجرة بيوتهم المستأجرة.

وعندما قرر القذافي إبعاد الفلسطينيين من ليبيا في عام 1995، اختلفت أساليب الليبيين في استلام بيوتهم المستأجرة من الفلسطينيين، فلجأ بعضهم للتفاهم مع الساكن الفلسطيني على تسليم المسكن بشكل ودي، ولجأ البعض الآخر إلى اللجان الثورية لإبلاغها بوجود عائلة فلسطينية تقيم في العقار ولا تغادر، فتجيء هذه اللجان لترويع العائلة الفلسطينية ولإجبارها على المغادرة.

بعد هذه الحالات من المعاناة الطويلة، لجأت العائلات الفلسطينية إلى الذهاب خارج طرابلس وشراء قطع أراضي، وبناء بيوت عليها. بالطبع ممنوع حق الامتلاك والتملك للفلسطيني، فكان يضطر إلى تسجيل العقار باسم مواطن ليبي: بمعنى أن الليبي قادر على الادعاء بأن البيت ملكه، وبعد انطلاق ثورة فبراير، بدأ الحديث عن تورط فلسطينيين في أعمال الخطف والتنكيل بالليبيين، في الوقت الذي تنفي فيه الجالية الفلسطينية هذه الادعاءات جملةً وتفصيلاً، الأمر الذي حدا بالكثير من الليبيين (المسجلة بأسمائهم تلك البيوت) إلى طرد الفلسطينيين من بيوتهم التي بنوها بأموالهم، واضطر هؤلاء تحت تهديد السلاح الى الخروج من بيوتهم إلى العراء.

الزمن يعيد نفسه، ففي الكويت وبعد حرب الخليج الثانية، وحين عودة السلطة الكويتية إلى بلدها، تم طرد الفلسطينيين وكل العرب من أصول فلسطينية من معظم دول الخليج العربي. يتهمون الفلسطيني بالتوطين والسعي لإيجاد وطن بديل رغم أنه براء من التهمتين لأن بوصلته تؤشر دوما نحو فلسطين. تراهم يقولونه ما لا يقول. يكذبون الكذبة ويصدقونها لأغراض في نفوسهم المريضة. والمقالة لا تتسع لتعداد العذابات التي مرّ بها الفلسطينيون على مدى ما يزيد عن الستة عقود: أي حين إقامة الدولة الصهيونية، وما صاحبها من تهجير للفلسطينيين من مدنهم وقراهم وأراضيهم وحتى هذه اللحظة.

الفلسطينيون من أكثر الشعوب العربية انتماءاً للعروبة، وتحمساً للقضايا الوطنية العربية، فهم اعتبروا وما يزالون أن أية تغييرات ثورية عربية ستعود على قضيتهم بالخير، وستصب في مجرى مقاومة المشاريع الصهيونية- الإمبريالية في المنطقة. صحيح: قد تجد بين الفلسطينيين بعض المسيئين الى الآخرين، مثل كل شعوب الأرض، لكنهم قلة وهم استثناء، لا يلغي السمات العامة الطيبة للفلسطينيين، مثل كل الشعوب العربية الأخرى. والفلسطينيون من أكثر الشعوب العربية حبّاً للعلم، وتكاد الأمية تنعدم بين صفوفهم وتصل إلى أدنى المستويات ليس على الصعيد العربي والإقليمي فحسب، وإنما على الصعيد العالمي، وذلك أيضاً بسبب ظروف المعاناة التي مرّوا بها وانقطاع مصادر رزقهم، فأصبح الحصول على الشهادات العلمية والعمل بها هو المصدر الأساسي للرزق. الفلسطينيون من أكثر الناس إخلاصاً لمهنهم ولذا تجد كفاءات فلسطينية كثيرة (كما هي العربية أيضاً) منتشرة في كل أنحاء العالم، وتحتل مستويات متقدمة من المهن. لا نقول ذلك لا انطلاقاً من شوفينية او قطرية بغيضة، ولا انتقاصاً من بعض شعوب الأمة العربية الواحدة من المحيط إلى الخليج، فالأمة العربية وفي مختلف أقطارها تحمل عبء القضية الفلسطينية على كاهلها منذ عام 1948 وحتى اللحظة، والعرب هم شديدوا الالتصاق بالفلسطينيين، وإنما الخلل يكمن في بعض الحكومات العربية التي تعمل من أجل إيجاد شرخ عميق في مجتمعاتها، فتضرب على أوتار الإقليمية والشوفينية على قاعدة (فرّق تسد) وذلك من أجل حسابات بقائها، وبدلاً من مساعدة الفلسطيني يتم تصويره كبعبع جاء من أجل طرد الشعب المعني واحتلال أرضه، والحل محله في المهن والوظائف، مع تناسي مقصود لما قدمه الفلسطينيون من خدمات شتى لذلك البلد! فيجري تصويرهم كخصوم لشعب ذلك البلد لقد مللنا بالفعل من أسطوانة: أنت فلسطيني.... إذن أنت متهم!!.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22839
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع124855
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر637371
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57714920
حاليا يتواجد 3004 زوار  على الموقع