موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الحقيقة موجودة لكنً الأكاذيب تخترع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في خطابه الأخير من على منصة الجمعية العمومية للأمم المتحدة كذب الرئيس الأمريكي أوباما مرتين. الكذبة الأولى كانت عبارة عن بكائية حاجة الكيان الصهيوني القصوى، وهو المالك لأقوى جيوش المنطقة وعلى أكثر من مئتي رأس نووي، حاجته لضمان أمنه وسلامة مستوطنيه قبل أي حديث عن قيام أية دولة فلسطينية،

ليتبعها بقصائد المدح والاعتزاز والصداقة الأبدية بين بلاده وكيان الاغتصاب، وبتعابير الحب الذي يسيطر على قلبه وعقله تجاه 'دولة' تحتل أرض الآخرين وتدوس على حقوقهم .

 

أما الكذبة الثانية ففي سكوته المصم عن فواجع وأحزان وآمال وحقوق الشعب العربي الفلسطيني. وبذا عاش الرئيس الأمريكي قولا مأثورا من 'أن الكذب يمارس بالكلمات وأيضا بالسكوت'.

وبما أن الرئيس الأمريكي، قبل انتخابه، كان أستاذا ومثقفا، وبالتالي قارئا ومتابعا ومدركا للجوانب المأساوية في قضية العصر بلا منازع، قضية اغتصاب فلسطين وتشريد شعبها ومحو تاريخها، فان خطابه ذلك ينطبق عليه قول الفيلسوف الألماني نيتشه من 'أن أكثر الكذب انتشارا هو الكذب على النفس'.

بالنسبة للذين رحبوا بانتخابه منذ ثلاث سنوات ورأوا فيه إمكانية التمرد والسمو، ولو قليلا، بالحياة السياسية الدولية، مثل ذلك الخطاب فاجعتين: فاجعة البطل الواعد الذي يضيع فرصة العمر، وفاجعة السقوط المذهل لممارسة الثقافة في حقل السياسة.

لقد كانت فرصة تاريخية أمام البروفيسور الأسمر، المنتمي لعوالم التحيزات الظالمة ضد الأعراق ولون البشرة، أن يكون وفيا لخلفيته التاريخية، فيقف مع الضعفاء والمهمشين والمضطهدين مهما كلفه ذلك من عنت ومعارك. لكنه آثر أن يمارس جميع أنواع الانتهازية من أجل أن يبقى في السلطة لدورة انتخابية أخرى، وبدلا من أن يخسر الانتخابات القادمة، ولكنه يكسب نفسه ويفوز بدخول سجلٍ تاريخ القادة العظام، لا على مستوى بلاده فقط وإنما أيضا على مستوى العالم كله.

ولذلك فليس بغريب، وهو الذي فضل إطالة أمد سلطته المؤقتة على الامتداد الفسيح للتاريخ، أن يكذب على العالم وعلى نفسه وذلك من أجل الحصول على دعم أصوات اليهود الصهاينة الأمريكيين في الانتخابات القادمة. ذلك أن الرئيس أوباما ليس معنيا بأن يكتب تاريخ طبيعته ومعدنه وأنبل ما فيه وإنما معني بأن يكتب أطول وأهزل تاريخ لأعماله التي غلبت عليها المساومات والانتهازية وإرضاء من وراء مؤسسات الحكم في بلاده وفي العالم.

أما فاجعة السقوط المذهل لممارسة الثقافة في حقل السياسة فقد عبرت عنها الكاتبة والفيلسوفة الفرنسية سيمون ويل بقولها 'ان القيم الصادقة والطاهرة، من مثل الحقيقة والجمال والطبيعة، عندما تتمثل في أنشطة الإنسان، فإنها تصدر عن نفس الفعل الواحد'، وبالتالي فغير مقبول أن يفعل الإنسان فعلا فاضلا ثم يتبعه بفعل قبيح غير فاضل. إن الأفعال المتناقضة هنا لا تشير إلى نفس حقيقية للفرد.

ولما كانت الثقافة، من خلال الدٍين والأدب والفلسفة والفنون والعلوم الإنسانية وغيرها، من مكونات الثقافة، تستقي قيمها وفضائلها ومواقفها الأخلاقية، فان الإنسان الذي لا يفعل الأمر نفسه، لا يستطيع أن يدعي أنه ينتمي إلى جماعة المثقفين.

ولقد اعتقدنا منذ ثلاث سنوات، عندما انتخب أوباما، بأننا أمام ظاهرة جديدة في عالم السياسة، وعلى الأخص الأمريكية. وكنا دائما نحزن عندما كنا نرى خذلان الناخب الأمريكي لمثقف تقدمي بارز كأدلاي ستيفنسون في كل انتخاب دخله ذلك الرجل قبل موته. وكنا نعتقد أن الرأي العام الأمريكي هو المسؤول عن ذلك الرفض المحزن لإدخال الثقافة في السياسة.

لكن الشعب الأمريكي قفز فوق خذلانه السابق للثقافة، وفوق تعصباته العنصرية، عندما انتخب الرئيس المثقف والخطيب المفوه أوباما. فماذا كانت النتيجة في هذه المرة؟ لقد خذل المثقف شعبه. لقد خذله في الداخل عندما تنازل عن كثير من الوعود التي قطعها على نفسه بشأن مطالب عادلة، خصوصا للطبقات المعدمة، في حقول الصحة والتعليم والاقتصاد والإسكان وغيرها. ثم خذله في الخارج عندما قاد ممارسة استعمارية عدوانية انتهازية مخادعة، وأحيانا فاجرة، عبر العالم كله، وعلى الأخص في عالم العرب والمسلمين. في قمة ذلك الإخفاق الأخلاقي السياسي الذي قاده ذلك الرجل تكمن بالطبع مأساة شعب مضطهد مظلوم مشتت، وهو الشعب الفلسطيني.

دعنا نذكّر الرئيس أوباما بقول أحدهم من أن الحقيقة موجودة، أما الأكاذيب فهي التي تخترع. إذا كانت ممارسة الأكاذيب عارا على الفرد العادي فإنها عار مضاعف اذا مارسها مُدعي الثقافة والعلم. وهذا ما فعله الرئيس الذي لم يف بأي وعد، فواحسرتاه على الآمال التي بناها العرب والمسلمون.

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22745
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع149809
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر641365
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45703753
حاليا يتواجد 3355 زوار  على الموقع