موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

لن نخدع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مجلس الأعيان اضطر لإلغاء جلسته مساء الخميس الماضي، والتي كان معلوماً أنها ستقر المادة 23 مما اسمي بقانون هيئة مكافحة الفساد التي تعاقب كل من يؤشر على فساد. و"ما اسمي" هذه تنطبق على "القانون" الذي هو ليس بقانون تقنياً، كما تنطبق على "هيئة" لا علاقة لها بمكافحة الفساد بدليل قانونها وأدائها..

ولكن يبدو أن ليس في المجلسين، الأعيان والنواب من يعرف الفرق أو من له اسم تشريعي يخشى عليه من أن يقال إن هكذا قوانين مرت من تحت يديه.

 

ويأتي إعلان تأجيل الجلسة تحت ضغط الشارع الذي أعلن أنه "لن ينخدع" بالتعديلات الدستورية السيئة، وأنه سيتحدى المادة 23 يوم الجمعة ويرفع قوائم أكبر الفاسدين.. والبعض فقط لأن القائمة تطول، ولوجوب تركيز الشعب على من يتحتم أن يحاسبوا في "الوجبة الأولى" (حسبما يصف الطرف الآخر تعديلاته الدستورية المرفوضة أملا في تسويقها ولو كبطة عرجاء) ثم إنه إذا كانت رؤوس الفساد لا تسمى الآن كلها فلا ضرورة للقفز للأذناب مما يشجع على العودة لحاسبة حماية المراسل على البقشيش دون الحيتان.

وفور تأجيل جلسة الخميس تأتي دعوة الملك صباح الجمعة لمن يسمون أقطاب المجلسين، فيما هم جميعاً معينون في مواقعهم صراحة لمهاراتهم في الامتثال وليس لأنهم أقطاب سياسية ينتخبون أو أقطاب تشريع يغيثون بدليل مآل كل ما فعلوه. وتسرب عن الاجتماع شكوى رئيسي المجلسين كل من الآخر لدى الملك، في محاولة تملص من فشل تفتق من أكثر من جهة.

وغياب أكفاء يغيثونه، يأتي طلب الملك سحب المادة 23 من قانون هيئة مكافحة الفساد لتوضع في قانون العقوبات مع تغيير آخر في صياغتها لم يحدده، هذا مع العلم أن النص المطلوب سحبه هو ثاني صياغة للمادة. فالصياغة الأولى التي تضمنت عقوبات بالسجن سحبت بضغط الشارع بعد تقديمها للنواب، لتعاد بعد حذف عقوبة السجن وتشديد الغرامة. والآن يتوجب تغيير آخر.. موسم تنزيلات بخصم آخر لترويج بضاعة مرفوضة.

ولا يبدو أن "الأقطاب" لديهم تصوّر، هم منشغلون فقط بالإرضاء، ولكنهم عاجزون حتى عنه. وأساساً هم وضعوا المادة إرضاء للملك الذي طلب بنفسه تشديد العقوبة على "اغتيال الشخصية" وذلك في خطاب ذكرى جلوسه على العرش أيار الماضي. والملك مؤخرًا أظهر ما يمكن اعتباره تحميلاً للفشل والتراجع لجهل أو عجز حلقة الحكم خاصته، مع أنه كان يعرف نص المادة كما عرضت تحت يافطة "وصل حديثاً" (كما يقال عن البضاعة قبل التنزيلات)، وكان يعرف أنها وضعت في قانون مكافحة الفساد تحديدا وكما هو متوقع من نص قانون الهيئة على "مكافحة اغتيال الشخصية" كأحد الأهداف السبعة للهيئة والتي كلها لا علاقة لها بمكافحة الفساد (هذه تحديداً تشكل حماية للفساد) أو هي أهداف غير قابلة للتطبيق عملياً ضمن هيئة.. كما كان يعرف رفض الشعب للمادة 23 بكل صيغها لأن الشعب كان أجرأ وأصدق في بيان موقفه منذ اليوم الأول.

واقتراح الملك نقل تلك المادة من قانون مكافحة الفساد إلى قانون العقوبات يبدو غريباً ويزيد من كشف تناقضات قانون الهيئة، والذي نص على أن اختصاصها سلسلة جرائم يعالجها قانون العقوبات، أي لا جديد سوى أن الهيئة لا تملك وسائل قانون العقوبات التي ترتكز على وتتكامل مع منظومة قوانين أصول المحاكمات واستقلال القضاء واختصاصات المحاكم.. الخ.

وهذه ليست أول هيئة تتعدى على اختصاص قانون العقوبات، فهنالك قوانين وأجسام أخرى غير دستورية تمارس ذلك التعدّي إما لتلبيس مواطنين أبرياء تهما وأحكاما، كما تفعل محكمة أمن الدولة غير الدستورية والمجرّمة دوليا، أو لمنع محاكمة مسؤولين فاسدين كما يفعل قانون "الجرائم الاقتصادية" وما يسمى ﺒ"قانون كشف الذمة المالية" الذي وضع للتستر على تلك الذمة وتبرئتها وأيضا لمعاقبة من يكشف بعض ما وسعته.

الغريب هنا أنه لأول مرة تعطى صلاحية لقانون العقوبات بدل التعدي على صلاحياتها. ولكن هذا ليس بادرة إصلاح، فقانون العقوبات الأردني المأخوذ عن قوانين عقوبات متقدمة عالج شأن التبليغ عن الفساد بما يضمن كشفه ويحول دون اغتيال الشخصية.. ونقل أحكام كالتي تنتويها المادة 23 إليه هو بداية العبث بقانون العقوبات، أحد أهم مفاصل صيانة أمن واستقرار الدولة والمجتمع.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15749
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15749
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر759830
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45822218
حاليا يتواجد 3526 زوار  على الموقع