موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الغرب بين حربين... طبقية وأهلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بعد انتصاراتها في أفغانستان والعراق، تبدو واشنطن كالجنرال الإغريقي بيروس الذي أعلن في حرب طروادة: "نصر آخر كهذا وننتهي خاسرين". خسارة ثلاثة تريليونات دولار على قتل وجرح وتشريد ملايين الأفغان والعراقيين، انحدرت بالولايات المتحدة إلى شفا حرب طبقية. وعلى الجانب الأوروبي من المحيط الأطلسي تدور حرب أهلية لتوحيد بلدان اليورو. المنطق السريالي في قصة "ألِس في بلاد العجائب" قد يدلنا على المغزى المشترك بين هاتين الحربين. "ابدأ من البداية واستمر حتى تبلغ النهاية، وآنذاك توقفْ".

 

والبداية في واشنطن فالجمهوريون يتهمون أوباما بإثارة حرب طبقية لأنه يحاول رفع الضرائب على الأثرياء لمعالجة عجز الميزانية. والاتهام بالطبقية في أميركا فظيع كالاتهام بالشيوعية، يعني قيام أوباما بتأليب الطبقة العاملة ضد الشركات، واستيلاء الحكومة على الأموال بدلاً من إعطائها للشركات لخلق فرص عمل جديدة. وفي هذا يبدو السياسيون الأميركيون أقرب إلى وصف الفيلسوف برناردشو: "السياسي هو الشخص الذي لا يعرف شيئاً، ويعتقد أنه يعرف كل شيء". لذلك احتاج بول كروجمان، الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2008، إلى التذكير بأولويات الوضع في الولايات المتحدة. "مورد الأسر المتوسطة الدخل ارتفع خلال الثلاثة عقود الماضية بنسبة 21 في المئة بينما ارتفع خلال الفترة نفسها دخل الأسر الثرية جداً بنسبة 480 في المئة". ويشدد كروجمان على أن الرقم ليس خطأً طباعياً "فمعدل دخل الأسر الثرية جداً ارتفع من نحو 4 ملايين دولار إلى نحو 24 مليوناً". ويسأل: "هل يبدو لكم أن هؤلاء الأثرياء ضحايا حرب طبقية؟".

ومشكلة الأغلبية السعيدة ببلاهتها أنها تفتقر إلى المعرفة والخيال، ومن دونهما لا يمكن تصور حجم تريليوني دولار الموجودة نقداً في حسابات "البيزنس" الأميركي، حسب تقرير صدر حديثاً عن "الاحتياطي الفيديرالي". ورغم قلة الضرائب على "البيزنس" فهذه الأموال لم تستثمر لخلق فرص عمل جديدة، أو شراء منتجات، وكان بالإمكان لو فرضت واشنطن ضرائب على هذا "البيزنس" الحصول على مليارات الدولارات لاستثمارها في خلق فرص عمل جديدة، وتحريك الاقتصاد، "أو ربما الأفضل استخدامها لتشغيل العاطلين عن العمل بدلاً من تركها ذخيرة في خزائن الشركات". يذكر ذلك ريتشارد وولف، أستاذ الاقتصاد بجامعة "ماساشوستس". وفي محاضرة عنوانها "حقيقة الحرب الطبقية في أميركا"، يحذر وولف: "إذا ما بُعث الوعي الطبقي فعلاً في الولايات المتحدة فستعرف آنذاك واشنطن ما تعنيه حقاً الحرب الطبقية".

هل تنذر بذلك حركة "احتلوا الوول ستريت" التي استوحت تكتيك "ميدان التحرير" في القاهرة؟ الثورات مهرجانات المضطَهَدين، والهتافات والأناشيد والصخب والمرح... تجمع بين ثورات ميادين التحرير في كل مكان. وفي البداية اعتُبرت الحركة نكتة عندما تظاهر بضع عشرات من الشباب منتصف الشهر الماضي في حي المال بمدينة نيويورك، لكنها نالت دفعاً قوياً عندما استخدمت شرطة نيويورك العنف في اعتقال مئات من نشطائها. وانتشرت الحركة في الأسبوع الماضي إلى مدن أخرى، حيث أقام شباب معظمهم في العشرينيات خياماً قرب المجلس البلدي في لوس أنجلوس، وقرب"الاحتياطي الفيديرالي" في شيكاغو، وحي المال في بوسطن. ويتنادون عبر أدوات التواصل الاجتماعي لإقامة خيام مماثلة في ممفيس، وتنسي، وهاواي، وفي متنزه قرب البيت الأبيض بواشنطن. وتطورت اللافتات من مطالب ساذجة كحذف صورة الرئيس الأسبق جاكسن من ورقة العشرين دولاراً لأنه استخدم العنف ضد الهنود الحمر، إلى "نريد طعاماً لا قنابل" و"نريد طعاماً لا بنوكاً" أو "فليسقط البنك الدولي".

وشباب الثورات على الجانب الأوروبي من الأطلسي أكثر مراساً، حيث يشاهد العالم منذ شهور مظاهراتهم في مدن اليونان وإسبانيا وإيطاليا وبريطانيا. ذلك لأن أوروبا، كما يقول الأديب الأميركي جيمس بالدوين تملك ما لا يملكه الأميركيون وهو "الحس بالغامض، وبالحدود العنيدة للحياة، أو بكلمة واحدة الحس بالتراجيديا". مقابل هذا لا تملك أوروبا، حسب بالدوين "الشعور بفرص الحياة التي يملكها الأميركيون". هل يفسر ذلك قيام أكبر حرب أهلية شهدتها أوروبا في التاريخ لتوحيدها، ليس بالسلاح والدماء بل بالاقتصاد والمال؟ بلدان كاليونان وإيطاليا وفرنسا وألمانيا والبرتغال وفنلندا والنمسا وإسبانيا... مختلفة اقتصادياً وثقافياً، لكنها توحدت بعملة اليورو التي فازت بأحدث معاركها المصيرية، حين وافق البرلمان الألماني الأسبوع الماضي على رفع حجم صندوق "مؤسسة الاستقرار المالي الأوروبي" إلى 440 مليار يورو، وقد ضمن هذا الكفالة المالية لإنقاذ اليونان من الإفلاس. كيف حدث ذلك؟ ولماذا تتعالى الأصوات على جانبي الأطلسي لدعم عملة اليورو الموحدة بفيدرالية مالية وبالتنسيق الكامل للسياسات الاقتصادية؟ وكيف تخلّى زعماء المحافظين والعمال في بريطانيا عن التمسك "العقائدي" بالجنيه الاسترليني لصالح الوحدة الأوروبية المالية الكاملة؟ هل كل هذا لمجابهة صعود كتلة بلدان الاقتصادات الجديدة: البرازيل، وروسيا، والهند والصين؟ أسئلة سريالية كهذه لا أجد تفسيراً لها أمتع من قول أشهر الرسامين السرياليين سلفادور دالي: "الفارق الوحيد بيني وبين المجنون، أني لست مجنوناً"!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13959
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع244560
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر608382
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55524861
حاليا يتواجد 2952 زوار  على الموقع