موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الغرب بين حربين... طبقية وأهلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بعد انتصاراتها في أفغانستان والعراق، تبدو واشنطن كالجنرال الإغريقي بيروس الذي أعلن في حرب طروادة: "نصر آخر كهذا وننتهي خاسرين". خسارة ثلاثة تريليونات دولار على قتل وجرح وتشريد ملايين الأفغان والعراقيين، انحدرت بالولايات المتحدة إلى شفا حرب طبقية. وعلى الجانب الأوروبي من المحيط الأطلسي تدور حرب أهلية لتوحيد بلدان اليورو. المنطق السريالي في قصة "ألِس في بلاد العجائب" قد يدلنا على المغزى المشترك بين هاتين الحربين. "ابدأ من البداية واستمر حتى تبلغ النهاية، وآنذاك توقفْ".

 

والبداية في واشنطن فالجمهوريون يتهمون أوباما بإثارة حرب طبقية لأنه يحاول رفع الضرائب على الأثرياء لمعالجة عجز الميزانية. والاتهام بالطبقية في أميركا فظيع كالاتهام بالشيوعية، يعني قيام أوباما بتأليب الطبقة العاملة ضد الشركات، واستيلاء الحكومة على الأموال بدلاً من إعطائها للشركات لخلق فرص عمل جديدة. وفي هذا يبدو السياسيون الأميركيون أقرب إلى وصف الفيلسوف برناردشو: "السياسي هو الشخص الذي لا يعرف شيئاً، ويعتقد أنه يعرف كل شيء". لذلك احتاج بول كروجمان، الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2008، إلى التذكير بأولويات الوضع في الولايات المتحدة. "مورد الأسر المتوسطة الدخل ارتفع خلال الثلاثة عقود الماضية بنسبة 21 في المئة بينما ارتفع خلال الفترة نفسها دخل الأسر الثرية جداً بنسبة 480 في المئة". ويشدد كروجمان على أن الرقم ليس خطأً طباعياً "فمعدل دخل الأسر الثرية جداً ارتفع من نحو 4 ملايين دولار إلى نحو 24 مليوناً". ويسأل: "هل يبدو لكم أن هؤلاء الأثرياء ضحايا حرب طبقية؟".

ومشكلة الأغلبية السعيدة ببلاهتها أنها تفتقر إلى المعرفة والخيال، ومن دونهما لا يمكن تصور حجم تريليوني دولار الموجودة نقداً في حسابات "البيزنس" الأميركي، حسب تقرير صدر حديثاً عن "الاحتياطي الفيديرالي". ورغم قلة الضرائب على "البيزنس" فهذه الأموال لم تستثمر لخلق فرص عمل جديدة، أو شراء منتجات، وكان بالإمكان لو فرضت واشنطن ضرائب على هذا "البيزنس" الحصول على مليارات الدولارات لاستثمارها في خلق فرص عمل جديدة، وتحريك الاقتصاد، "أو ربما الأفضل استخدامها لتشغيل العاطلين عن العمل بدلاً من تركها ذخيرة في خزائن الشركات". يذكر ذلك ريتشارد وولف، أستاذ الاقتصاد بجامعة "ماساشوستس". وفي محاضرة عنوانها "حقيقة الحرب الطبقية في أميركا"، يحذر وولف: "إذا ما بُعث الوعي الطبقي فعلاً في الولايات المتحدة فستعرف آنذاك واشنطن ما تعنيه حقاً الحرب الطبقية".

هل تنذر بذلك حركة "احتلوا الوول ستريت" التي استوحت تكتيك "ميدان التحرير" في القاهرة؟ الثورات مهرجانات المضطَهَدين، والهتافات والأناشيد والصخب والمرح... تجمع بين ثورات ميادين التحرير في كل مكان. وفي البداية اعتُبرت الحركة نكتة عندما تظاهر بضع عشرات من الشباب منتصف الشهر الماضي في حي المال بمدينة نيويورك، لكنها نالت دفعاً قوياً عندما استخدمت شرطة نيويورك العنف في اعتقال مئات من نشطائها. وانتشرت الحركة في الأسبوع الماضي إلى مدن أخرى، حيث أقام شباب معظمهم في العشرينيات خياماً قرب المجلس البلدي في لوس أنجلوس، وقرب"الاحتياطي الفيديرالي" في شيكاغو، وحي المال في بوسطن. ويتنادون عبر أدوات التواصل الاجتماعي لإقامة خيام مماثلة في ممفيس، وتنسي، وهاواي، وفي متنزه قرب البيت الأبيض بواشنطن. وتطورت اللافتات من مطالب ساذجة كحذف صورة الرئيس الأسبق جاكسن من ورقة العشرين دولاراً لأنه استخدم العنف ضد الهنود الحمر، إلى "نريد طعاماً لا قنابل" و"نريد طعاماً لا بنوكاً" أو "فليسقط البنك الدولي".

وشباب الثورات على الجانب الأوروبي من الأطلسي أكثر مراساً، حيث يشاهد العالم منذ شهور مظاهراتهم في مدن اليونان وإسبانيا وإيطاليا وبريطانيا. ذلك لأن أوروبا، كما يقول الأديب الأميركي جيمس بالدوين تملك ما لا يملكه الأميركيون وهو "الحس بالغامض، وبالحدود العنيدة للحياة، أو بكلمة واحدة الحس بالتراجيديا". مقابل هذا لا تملك أوروبا، حسب بالدوين "الشعور بفرص الحياة التي يملكها الأميركيون". هل يفسر ذلك قيام أكبر حرب أهلية شهدتها أوروبا في التاريخ لتوحيدها، ليس بالسلاح والدماء بل بالاقتصاد والمال؟ بلدان كاليونان وإيطاليا وفرنسا وألمانيا والبرتغال وفنلندا والنمسا وإسبانيا... مختلفة اقتصادياً وثقافياً، لكنها توحدت بعملة اليورو التي فازت بأحدث معاركها المصيرية، حين وافق البرلمان الألماني الأسبوع الماضي على رفع حجم صندوق "مؤسسة الاستقرار المالي الأوروبي" إلى 440 مليار يورو، وقد ضمن هذا الكفالة المالية لإنقاذ اليونان من الإفلاس. كيف حدث ذلك؟ ولماذا تتعالى الأصوات على جانبي الأطلسي لدعم عملة اليورو الموحدة بفيدرالية مالية وبالتنسيق الكامل للسياسات الاقتصادية؟ وكيف تخلّى زعماء المحافظين والعمال في بريطانيا عن التمسك "العقائدي" بالجنيه الاسترليني لصالح الوحدة الأوروبية المالية الكاملة؟ هل كل هذا لمجابهة صعود كتلة بلدان الاقتصادات الجديدة: البرازيل، وروسيا، والهند والصين؟ أسئلة سريالية كهذه لا أجد تفسيراً لها أمتع من قول أشهر الرسامين السرياليين سلفادور دالي: "الفارق الوحيد بيني وبين المجنون، أني لست مجنوناً"!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29994
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120423
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر864504
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45926892
حاليا يتواجد 4285 زوار  على الموقع