موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

مصر التي أمامنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

“تترنح الثورة المصرية . . . ما بين مطرقة مشتهي السلطة وسندان عبيد السلطة، وتفقد الثورة ملامحها وهم يحاولون تشكيلها وفق أهوائهم وطبقاً لأغراض أحلاها مر وأفضلها سيئ،

وبصورة تجعل من التنبؤ بالمستقبل نوعاً من الإبحار في التشاؤم” (د . رأفت رضوان - المصري اليوم 29/9/2011) .

 

 

المقتبس المثبت أعلاه لا يمثل الموقف الأكثر تشاؤماً في أوساط الوطنيين المصريين، كما تظهره كتاباتهم . ولعل الكاتب حرص على أن لا يُنْظَرَ إليه على أنه من فئة “مغالية” في التشاؤم . ولا شك أن خوف الوطنيين المصريين وحرصهم على نجاح ثورتهم، ربما يوقعهم في ما قد يعتبره البعض تشاؤماً . وهنا لا بد من الإشارة إلى أن خوف وحرص بعض العرب على هذه الثورة ربما يكون أشد من خوف وحرص أشقائهم المصريين لسبب بسيط، هو أنه يحلم أن تحمل التغيرات الجارية في الوطن العربي حلولا لمشكلاته وقضاياه القومية، ويعرف ما يعنيه وزن مصر في ميزان القوة العربية في ظل ثورة ناجحة . في كل الأحوال، ولأن الوضع في مصر لا يزال في حالة من “السيولة” يصعب معها الإمساك به، أو معرفة الاتجاه الذي تتطور به الأمور بصورة يقينية، إلا أن التوقف في بعض “المحطات”، قد يساعد على ذلك .

الثورة، في كلمة واحدة، تعني التغيير . قد يقال إن ذلك يحتاج إلى الوقت، وهذا صحيح عندما يكون المقصود هو الوصول إلى التغيير الناجز، لكن هذا لا ينفي أن التغيير يبدأ من اللحظة التي تقع فيها الثورة . ويمكن تلخيص “الأزمة” الحالية في مصر في عبارة يرددها الوطنيون المصريون، فيطرحون سؤالاً ويجيبون: “ماذا تغير؟ لم يتغير شيء”! ولعل مجال السياسة الخارجية يأتي، عادة، في مقدمة المجالات التي تكشف فيها الثورة عن التغيرات الحاصلة بعد الثورة . وإذا كانت السياسة الداخلية للدولة تحدد سياستها الخارجية، فإن السياسة الخارجية للدولة، بدورها، لا بد أن تعكس وتكشف، إلى هذه الدرجة أو تلك، طبيعة الأهداف التي تريد الدولة تحقيقها على الصعيد الداخلي . ولا توجد سياسة خارجية تتعارض مع الأهداف الداخلية للدولة، من دون أن يشير ذلك إلى خلل في نظامها السياسي . وبالنسبة لمصر، تصلح العلاقة مع الولايات المتحدة لتكون مقياساً عن جواب للسؤال المطروح: هل تغيرت السياسة المصرية بعد الثورة؟

على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السادسة والستين، التقى في نيويورك يوم 28/9/2011 وزير الخارجية المصري محمد عمرو كامل نظيرته وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون وعقدا مؤتمراً صحفياً مشتركاً . كان أول ما يلفت النظر في ما قاله وزير الخارجية المصري أنه قدم اعتذاراً عن الهجوم الذي تعرضت له السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة يوم 9/9/،2011 حيث قال: “إن الاعتداء على السفارة “الإسرائيلية” كان حادثاً مؤسفاً دانته جميع الأطراف في مصر” . من جانبها، قالت كلينتون بهذا الخصوص: إنها “تحدثت مع وزير الخارجية وأعربت عن شكرها له ولكبار المسؤولين في الحكومة المصرية على استجابتهم في هذا الصدد” .

وفي المؤتمر أيضاً، أكد وزير الخارجية المصري أن “مصر والولايات المتحدة تتمتعان بصداقة وشراكة طويلة الأجل”، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ساعدت مصر في كثير من مجالات التنمية، وأنها تواصل ذلك، وأضاف: “نحن على ثقة من أن صداقتنا وتعاوننا سيتعززان في المستقبل . . . وأن مصر والولايات المتحدة عملتا في الماضي لدعم السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وأنهما سيواصلان جهودهما في هذا الصدد” .

ذلك ما جاء على لسان وزير الخارجية المصري، كما نقلته الصحيفة المصرية، عن طبيعة العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية بعد 25 يناير، فهل فيه ما يكشف عن أي تغيير في سياسة مصر الخارجية بعد الثورة؟ لقد تحدث وزير الخارجية المصري عن “المساعدات” التي قدمتها الولايات المتحدة لمصر في مجالات التنمية، وعن “التعاون” مع مصر لدعم “السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط”، واثقاً أنهما سيواصلان جهودهما في هذا الصدد . ويعرف المصريون والعرب المعاني الحقيقية لتلك المساعدات والجهود . وفي هذه المناسبة، نشير إلى أنه في الوقت الذي كان وزير الخارجية المصري يعقد مؤتمره الصحفي مع نظيرته الأمريكية، كانت لجنة الميزانية في مجلس النواب الأمريكي تضع لمساتها الأخيرة على مشروع القرار (2538) الخاص بالمساعدات الخارجية، وضمنها المساعدات لمصر، حيث ينص البند (951) منه على أن “تربط المساعدات بعدم سيطرة منظمة إرهابية على حكومة مصر”، وأن تنفذ القاهرة “بشكل كامل” معاهدة السلام مع “إسرائيل”، و”تدمر شبكة التهريب والأنفاق بين مصر وقطاع غزة”، مع إعطاء مرونة لأوباما في مواصلة تقديم المساعدات في حال قدم تقريراً إلى اللجنة الخارجية المعنية في الكونغرس!

لا، لا نريد أن نحكم . لكن هذه هي مصر التي أمامنا الآن .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17021
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع48936
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر841537
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50818188
حاليا يتواجد 2462 زوار  على الموقع