موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مصر التي أمامنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

“تترنح الثورة المصرية . . . ما بين مطرقة مشتهي السلطة وسندان عبيد السلطة، وتفقد الثورة ملامحها وهم يحاولون تشكيلها وفق أهوائهم وطبقاً لأغراض أحلاها مر وأفضلها سيئ،

وبصورة تجعل من التنبؤ بالمستقبل نوعاً من الإبحار في التشاؤم” (د . رأفت رضوان - المصري اليوم 29/9/2011) .

 

 

المقتبس المثبت أعلاه لا يمثل الموقف الأكثر تشاؤماً في أوساط الوطنيين المصريين، كما تظهره كتاباتهم . ولعل الكاتب حرص على أن لا يُنْظَرَ إليه على أنه من فئة “مغالية” في التشاؤم . ولا شك أن خوف الوطنيين المصريين وحرصهم على نجاح ثورتهم، ربما يوقعهم في ما قد يعتبره البعض تشاؤماً . وهنا لا بد من الإشارة إلى أن خوف وحرص بعض العرب على هذه الثورة ربما يكون أشد من خوف وحرص أشقائهم المصريين لسبب بسيط، هو أنه يحلم أن تحمل التغيرات الجارية في الوطن العربي حلولا لمشكلاته وقضاياه القومية، ويعرف ما يعنيه وزن مصر في ميزان القوة العربية في ظل ثورة ناجحة . في كل الأحوال، ولأن الوضع في مصر لا يزال في حالة من “السيولة” يصعب معها الإمساك به، أو معرفة الاتجاه الذي تتطور به الأمور بصورة يقينية، إلا أن التوقف في بعض “المحطات”، قد يساعد على ذلك .

الثورة، في كلمة واحدة، تعني التغيير . قد يقال إن ذلك يحتاج إلى الوقت، وهذا صحيح عندما يكون المقصود هو الوصول إلى التغيير الناجز، لكن هذا لا ينفي أن التغيير يبدأ من اللحظة التي تقع فيها الثورة . ويمكن تلخيص “الأزمة” الحالية في مصر في عبارة يرددها الوطنيون المصريون، فيطرحون سؤالاً ويجيبون: “ماذا تغير؟ لم يتغير شيء”! ولعل مجال السياسة الخارجية يأتي، عادة، في مقدمة المجالات التي تكشف فيها الثورة عن التغيرات الحاصلة بعد الثورة . وإذا كانت السياسة الداخلية للدولة تحدد سياستها الخارجية، فإن السياسة الخارجية للدولة، بدورها، لا بد أن تعكس وتكشف، إلى هذه الدرجة أو تلك، طبيعة الأهداف التي تريد الدولة تحقيقها على الصعيد الداخلي . ولا توجد سياسة خارجية تتعارض مع الأهداف الداخلية للدولة، من دون أن يشير ذلك إلى خلل في نظامها السياسي . وبالنسبة لمصر، تصلح العلاقة مع الولايات المتحدة لتكون مقياساً عن جواب للسؤال المطروح: هل تغيرت السياسة المصرية بعد الثورة؟

على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السادسة والستين، التقى في نيويورك يوم 28/9/2011 وزير الخارجية المصري محمد عمرو كامل نظيرته وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون وعقدا مؤتمراً صحفياً مشتركاً . كان أول ما يلفت النظر في ما قاله وزير الخارجية المصري أنه قدم اعتذاراً عن الهجوم الذي تعرضت له السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة يوم 9/9/،2011 حيث قال: “إن الاعتداء على السفارة “الإسرائيلية” كان حادثاً مؤسفاً دانته جميع الأطراف في مصر” . من جانبها، قالت كلينتون بهذا الخصوص: إنها “تحدثت مع وزير الخارجية وأعربت عن شكرها له ولكبار المسؤولين في الحكومة المصرية على استجابتهم في هذا الصدد” .

وفي المؤتمر أيضاً، أكد وزير الخارجية المصري أن “مصر والولايات المتحدة تتمتعان بصداقة وشراكة طويلة الأجل”، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ساعدت مصر في كثير من مجالات التنمية، وأنها تواصل ذلك، وأضاف: “نحن على ثقة من أن صداقتنا وتعاوننا سيتعززان في المستقبل . . . وأن مصر والولايات المتحدة عملتا في الماضي لدعم السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وأنهما سيواصلان جهودهما في هذا الصدد” .

ذلك ما جاء على لسان وزير الخارجية المصري، كما نقلته الصحيفة المصرية، عن طبيعة العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية بعد 25 يناير، فهل فيه ما يكشف عن أي تغيير في سياسة مصر الخارجية بعد الثورة؟ لقد تحدث وزير الخارجية المصري عن “المساعدات” التي قدمتها الولايات المتحدة لمصر في مجالات التنمية، وعن “التعاون” مع مصر لدعم “السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط”، واثقاً أنهما سيواصلان جهودهما في هذا الصدد . ويعرف المصريون والعرب المعاني الحقيقية لتلك المساعدات والجهود . وفي هذه المناسبة، نشير إلى أنه في الوقت الذي كان وزير الخارجية المصري يعقد مؤتمره الصحفي مع نظيرته الأمريكية، كانت لجنة الميزانية في مجلس النواب الأمريكي تضع لمساتها الأخيرة على مشروع القرار (2538) الخاص بالمساعدات الخارجية، وضمنها المساعدات لمصر، حيث ينص البند (951) منه على أن “تربط المساعدات بعدم سيطرة منظمة إرهابية على حكومة مصر”، وأن تنفذ القاهرة “بشكل كامل” معاهدة السلام مع “إسرائيل”، و”تدمر شبكة التهريب والأنفاق بين مصر وقطاع غزة”، مع إعطاء مرونة لأوباما في مواصلة تقديم المساعدات في حال قدم تقريراً إلى اللجنة الخارجية المعنية في الكونغرس!

لا، لا نريد أن نحكم . لكن هذه هي مصر التي أمامنا الآن .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10772
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع219510
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر711066
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45773454
حاليا يتواجد 3861 زوار  على الموقع