موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

لا شيء تغير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما جرى للتعديلات الدستورية في الأردن مؤسف للغاية، ليس فقط لفحواها الكارثي، بل لكون مسارها يعكس حالة من الاستهتار و"الخفة" التي لا تحتمل. فمجلس النواب أقرها في ثمانية أيام، أما مجلس الأعيان (المعين من قبل الملك) فقد صادقت لجنته القانونية في يوم واحد على صيغتها التي وضعتها اللجنة الملكية لتعديل الدستور المشكلة من عدد من المسؤولين زمن العرفية، وبعضهم لا يعرف ألف باء الدستور، ولكنه يتواجد تكملة عدد، بينما التعديلات تضعها ذات الجهة التي "خردقت" دستورنا، باستعمال تعبير الزميل ليث شبيلات.. وإليكم دليل على واحد منهم، على سبيل العينة.

 

كما العديد من أعضاء اللجنة الذين راوحوا بين رئاسة الحكومة ورئاسة الديوان الملكي، الرجل شغل المنصبين. وعند توليه الحكومة أعلن انه يملك حلولا مبدعة للبطالة، منها إعادة خدمة العلم ولكن ليعمل الشباب لدى القطاع الخاص بالحد الأدنى من الأجور، على ان يدفع صاحب العمل نصفه والنص الآخر تدفعه الدولة!! فكتبت مقالة أرسلتها "للقدس العربي" و"العرب اليوم" لضمان وقف الكارثة قبل أن يسجل علينا اننا قررنا إخضاع شبابنا المؤهل أغلبه تأهيلا عاليا "للتشغيل الإلزامي" المحرم في دستورنا بنص صريح، كما انه محرم في القوانين والمواثيق والعهود الدولية التي وقع وصادق عليها الأردن. وكون نصف الأجر سيأتي من المال العام دعما للفئة الأغنى من جيوب الأفقر، ما يجعل هذا التشغيل الإلزامي يشارف "العبودية" المحرمة في المواثيق الدولية مع التشغيل الإلزامي.

وأوقف الملك الراحل المشروع، ولكن لم يوقف ضرر "أصحابه" فيما يبدو، رغم تسريح ذلك الرئيس الذي لم يكن قد قضى في المنصب غير أشهر.. فها هم يُسلّمون مهمة تعديل الدستور فيما الشعب يصرخ رافضا. ورغم ان الانتفاضة الشعبية بدأت بالمطالبة بإسقاط مجلس النواب المزوّر والحكومة التي أتت به، يجري إعلان أن المجلس سيظل قائما حتى يقر التعديلات الدستورية وقانوني الانتخاب والأحزاب. بل وتوضع سقوف زمنية للمجلس، متى عليه أن يفرغ من إقرار هذه ومتى يقر تلك. والأعجب أن التصريحات الرسمية تتضمن مواعيد لحل المجلس لينتخب غيره، إعمالا "للديمقراطية" و"الإصلاح"!! والمجلس يبصم على حق الملك في حله وحل غيره ضمن ما بصم عليه من تعديلات دستورية، في ثمانية أيام.. أكملت ببصم "قانونية" الأعيان في يوم واحد!!

وهنا يتوجب بيان التدهور الذي طال سوية الأعيان أيضا، سواء بشخوصهم أو كهيئة. ففي فترة نيابتي واظبت على عضوية اللجنة القانونية تحديدا، وكانت بعض مخالفاتي لقرارات لجنة ضعيفة تشريعيا لا تتعلق بالضرورة بوجهة نظر أو سياسية أنتهجها دونهم، بل كانت تتمحور حول مخالفة دستورية أو لتضمنها خللا تشريعيا آخر، لم تستوعبه اللجنة وراهنت على مرور قرارها بأغلبية من مجلس النواب. فتكرر أن لوحت بأخذ مخالفتي للأعيان، لكونهم حتما سيردون القانون. فالأعيان كانوا حريصين على هيبتهم ﻛ"مجلس خبرة"، وكانوا يتقصون كل ما يمكن أن يحرجهم علنا.. وبصم لجنتهم القانونية على ما يتجاوز الأربعين تعديلا للدستور، وفي جلسة واحدة أكثر من محرج. والأدهى ان موافقتهم تلك جاءت بعد توضيح من رئيس اللجنة (أصبحوا بحاجة لتوضيح) يتعلق بمواد محاكمة الوزراء بما يطمئن الأعيان (جلهم وزراء سابقون).. وتوضيح آخر حول استمرار سريان القوانين السابقة (الكثير منها فصّلتها لصالح أعضائها حكومات ممثلة الآن في الأعيان) يطمئن لجهة هذه الاستمرارية!!

يتوجب أن نذكّر هنا بأن الدستور الأمريكي لم يدخل عليه سوى سبعة وعشرين تعديلا طوال قيامه لقرنين وربع القرن، وان أول عشرة تعديلات هي ما أسمي ﺒ"قائمة الحقوق" أو "قوانين الحقوق" والتي استدركت خطأ وقع فيه واضعو الدستور، وهو أنهم لم ينصوا على حقوق المواطن الفرد. ومع أن الاستدراك كان بغاية الأهمية، إلا أن مناقشات التعديلات لضمان سلامة صياغتها عند إقرارها ولكي لا يعود المجلس ليعدل من جديد، استغرقت سنتين وثلاثة اشهر.. لكن يبدو أن إقرار حقوق الشعب أصعب من مصادرتها التي تتم في تعديلات دستورنا الجديدة، كما تمت في التعديلات السابقة التي كنا نقول إنها تمت "في عهد الأحكام العرفية وبأخذ بصمة مجالس مزورة تحضر لهذه الغاية وتحل فور بصمها على التعديل".. فإذا به لا شيء تغير في زمن زعم الديمقراطية!!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40539
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40539
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر740833
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45803221
حاليا يتواجد 3744 زوار  على الموقع