موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

ثورة المعلومات ومعلومات الثورات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أول معلومات الثورات أن ثورة المعلومات لا تستطيع صنعها بالـ"ريموت كونترول". لذلك تغرق بالدماء منذ شهور بعض ثورات الربيع العربي. قد يعرف ذلك وضاح خنفر الذي فقد منصبه كمدير عام شبكة "الجزيرة" بعد نحو أسبوعين من تسرب وثائق عن مداولاته مع ممثلي المخابرات العسكرية الأميركية حول تغطية الأخبار. ويصعب تصديق أو تكذيب معلومات خنفر عندما ينفي علاقة استقالته بتسريب "ويكيليكس" تقارير انتقدت تغطية "الجزيرة" لأحداث العراق عام 2005. فرسائل البريد الدبلوماسي للسفير الأميركي في الدوحة تحدثت عن وعد خنفر بتخفيف لهجة مواد منشورة في موقع "الجزيرة" حول أحداث العراق، وذكرت أنه تعهدّ بإزالتها "كلية خلال أيام كي لا يثير الحذف الفوري اللغط"، وأبدى موافقته على إزالة صور جرحى عراقيين اعتبرتها المخابرات الأميركية استفزازية، وبينها صور طفلين جريحين في المستشفى، وامرأة عراقية مصابة بجروح بالغة في وجهها.

 

ووعد خنفر، و"هو يتنفس الصعداء" حسب رسالة السفارة، بإزالة تقرير يتضمن شهادة طبيب عراقي حول استخدام القوات الأميركية الغاز السام ضد سكان مدينة "تلعفر". وتحدث مع ممثلي المخابرات الأميركية عن ضرورة الحفاظ على سرية الاتصالات، وأشار إلى ملاحظة وردت في تقرير المخابرات حول وجود اتفاق مكتوب بين المخابرات و"الجزيرة"، بينما نص الاتفاق الأصلي على عدم استخدام المراسلات الكتابية، وذكر أن الجزيرة "كمؤسسة إخبارية لا يمكنها التوقيع على اتفاق من هذا النوع". وعبّر عن قلقه من "النص على ذلك كتابياً". ودعا إلى إيجاد طريقة أفضل لإرسال هذه التقارير، والتي عثر "على بعضها فوق جهاز الفاكس".

ولا يصعب تصديق وثائق "ويكيليكس" حتى لمن يعتقد أن دولة قطر قوة إعلامية عظمى، فالتهديدات ترددت علناً بعد غزو العراق حول اعتزام الإدارتين السابقتين في واشنطن ولندن قصف "الجزيرة" لموقفها المناهض للاحتلال، لكن يصعب تصديق تحول الفضائية إلى ما يشبه غرفة عمليات لقيادة ثورات عربية تحظى بتعاطف واشنطن ولندن وباريس، وينال بعضها دعماً سياسياً أو عسكرياً مباشراً من دول "الناتو". فالعقول والقلوب قد تتحول عن "الجزيرة" الفاتنة والذكية، ذلك لأن شارعنا العربي، حسب اعتراف خنفر في بيان استقالته، "ليس كما رآه الزعماء والملأ من أعوانهم: سوقة ودهماء وغوغاء وأتباع كل ناعق، بل هو شارع ذكي ومسيّس، يدرك بفطرته السليمة ما لا تدركه النخب ولا أهل النفوذ، والثقة التي منحها الناس للجزيرة كانت عن سابق وعي وتمحيص، ومع ذلك فلن يكون جمهورنا رفيقاً بنا إن أخطأنا".

وفي أوقات الخطأ لا يمكن أن تكون الشائعات حول سبب استقالة مدير عام "الجزيرة" مسلية، حسب تعبيره في موقعه على "التويتر"، ويصعب التسلي بتصريحه لصحيفة "الغارديان" البريطانية بأنه مستمر بروح "الجزيرة" نفسها، وأنه سيعلن "قريباً جداً شيئاً يتعلق بالإعلام وأخلاقيات المهنة". فالقتل المستمر بالمعلومات، والتحايل على معلومات القتل غير مسليين. و"التغطية مستمرة" حسب لازمة "الجزيرة" التي لا يتمنى أحد أن تصبح رائدة بين الفضائيات العربية والعالمية في تضييع فرص "تاريخية" لتعليم شباب العرب، ليس كيف يَقتلون ويُقتلون، بل كيف يَعيشون ويُعيِّشون. وهذا هو تكتيك واستراتيجية ثورة الربيع العربي الجميل، الذي لن يسامح بأي حال من يجعل تونس ومصر واليمن وليبيا وسوريا كالعراق، حيث يَقتل الناس ويُقتلون يومياً دون توقف طوال ثمان سنوات. ولاحت "نذر الشؤم" على ذلك قبل أن تسكت المدافع في ليبيا، حسب تقارير مراسلي صحف عربية من طرابلس عن بدء الصراع بين فضائيات الثورة "الليبية" و"ليبيا الأحرار" و"ليبيا الحرة"، واستقالات وإقالات إعلاميين وإعلاميات، واتهامات قائمة بين مسؤولي الإعلام الجديد.

وشيء واحد مؤكد في ثورة المعلومات وفي معلومات الثورات، هو أنها لا يمكن أن ترتدّ. ولن ننتظر طويلاً قبل تسريب "ويكيليكس" عربي ربما وثائق سرية حول دخول الدول الغربية على خط الثورات العربية. والتغطية مستمرة لثورة المعلومات ومعلومات الثورات العربية، التي بدأت بتسريب "جوليان أسانغا" مؤسس "ويكيليكس" نحو ربع مليون وثيقة سرية متبادلة بين أجهزة الخارجية والدفاع الأميركية. و"أسانغا" الآن رهن الإقامة الجبرية في بريطانيا. والتفاصيل في السيرة الذاتية لحياة "أسانغا"، التي صدرت أخيراً رغم محاولاته المستميتة وقف نشرها، لأنها حسب تصريحه تعطي واشنطن حججاً إضافية لملاحقته وسجنه بتهمة التجسس. وقرر الناشر البريطاني المضي في تنفيذ العقد بسبب عجز أسانغا عن إعادة نحو 700 ألف دولار، وهي مقدمة المبلغ الذي كان قد حوله إلى محامي الدفاع عنه في القضية المرفوعة ضده في السويد التي تطالب بتسليمه. وكما تدل مقاطع من سيرة أسانغا نشرتها أخيراً صحيفة "الإندبندنت" البريطانية فإنه كان يتوقع استخدام المخابرات الأميركية طرقاً غير قانونية للإيقاع به، كزرع مخدرات في حقائبه، أو دسّ صور جنسية للقاصرين في حاسوبه الشخصي، لكن لم يخطر بباله احتمال ملاحقته بتهمة اغتصاب فتاتين أقام معهما علاقة عابرة في السويد.

وأسانغا الآن نجم ثورة "الهاكرز" العالمية، التي تضم جيش المتسللين إلى قواعد المعلومات. و"ما هو الثائر؟.. إنه الشخص الذي يقول لا"، حسب الأديب الفرنسي ألبير كامو الذي كان نجم المقاومة الفرنسية ضد الاحتلال النازي. و"لا" حادة يقولها "أسانغا" منذ انضمامه المبكرة إلى صفوف "الهاكرز" الذين يخوضون عبر الفضاء المعلوماتي مواجهات تكتم الأنفاس داخل حصون المعلومات الغربية. وترسم السيرة الذاتية لأسانغا الخريطة اللوجستية لثورات المعلومات في عصر المعلومات. وتكشف السيرة عن تقطيع المقتطفات المنشورة منها في كبرى الصحف العالمية: "نيويورك تايمز" و"الموند" و"دير شبيغل" و"الباييز"، و"الغارديان". واستبَقَت "الغارديان" نشر مذكراته بافتتاحية دفاعية بررت ما تسميه "التحرير الكثيف" للوثائق بدعوى عدم تعريض حياة الأشخاص الواردة أسماؤهم فيها للخطر، وانتقدت قرار أسانغا نشر نصوص الوثائق السرية كاملة دون تحرير، واعتبرته ضمن قلة متطرفة من "معلوماتيين دون حدود يؤمنون بتوفير جميع المعلومات للجميع في كل الظروف".

وأسانغا متهم من قبل بعض هذه الصحف بالصمت عن اتهامه بالعداء للسامية، وهي حيلة معروفة للوبي الصهيوني الذي "عقّمَ" كما يبدو وثائق "ويكيليكس" المنشورة من كل ما يضر إسرائيل. لكن "ويكيليكس" ليس سوى البداية، حسب الصحفية والناشطة البريطانية هيثر بروك، مؤلفة كتاب "الثورات ستكون مرقمنة". والأجيال الثورية الجديدة متمرسة في الحروب الإلكترونية، كتمرس الأجيال الثورية السابقة في حروب الأحراش والغابات والمناطق الجبلية المنيعة. وتقدّر الخسارة التي تسببها عصابات "الهاكرز" للاقتصاد الغربي بتريليون دولار سنوياً، حسب كتاب "السوق الظلماء" للكاتب البريطاني ميشا غليني.

http://www.alittihad.ae/wajhatdetails.php?id=61649

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19872
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52535
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر416357
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55332836
حاليا يتواجد 3308 زوار  على الموقع