موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ثورة المعلومات ومعلومات الثورات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أول معلومات الثورات أن ثورة المعلومات لا تستطيع صنعها بالـ"ريموت كونترول". لذلك تغرق بالدماء منذ شهور بعض ثورات الربيع العربي. قد يعرف ذلك وضاح خنفر الذي فقد منصبه كمدير عام شبكة "الجزيرة" بعد نحو أسبوعين من تسرب وثائق عن مداولاته مع ممثلي المخابرات العسكرية الأميركية حول تغطية الأخبار. ويصعب تصديق أو تكذيب معلومات خنفر عندما ينفي علاقة استقالته بتسريب "ويكيليكس" تقارير انتقدت تغطية "الجزيرة" لأحداث العراق عام 2005. فرسائل البريد الدبلوماسي للسفير الأميركي في الدوحة تحدثت عن وعد خنفر بتخفيف لهجة مواد منشورة في موقع "الجزيرة" حول أحداث العراق، وذكرت أنه تعهدّ بإزالتها "كلية خلال أيام كي لا يثير الحذف الفوري اللغط"، وأبدى موافقته على إزالة صور جرحى عراقيين اعتبرتها المخابرات الأميركية استفزازية، وبينها صور طفلين جريحين في المستشفى، وامرأة عراقية مصابة بجروح بالغة في وجهها.

 

ووعد خنفر، و"هو يتنفس الصعداء" حسب رسالة السفارة، بإزالة تقرير يتضمن شهادة طبيب عراقي حول استخدام القوات الأميركية الغاز السام ضد سكان مدينة "تلعفر". وتحدث مع ممثلي المخابرات الأميركية عن ضرورة الحفاظ على سرية الاتصالات، وأشار إلى ملاحظة وردت في تقرير المخابرات حول وجود اتفاق مكتوب بين المخابرات و"الجزيرة"، بينما نص الاتفاق الأصلي على عدم استخدام المراسلات الكتابية، وذكر أن الجزيرة "كمؤسسة إخبارية لا يمكنها التوقيع على اتفاق من هذا النوع". وعبّر عن قلقه من "النص على ذلك كتابياً". ودعا إلى إيجاد طريقة أفضل لإرسال هذه التقارير، والتي عثر "على بعضها فوق جهاز الفاكس".

ولا يصعب تصديق وثائق "ويكيليكس" حتى لمن يعتقد أن دولة قطر قوة إعلامية عظمى، فالتهديدات ترددت علناً بعد غزو العراق حول اعتزام الإدارتين السابقتين في واشنطن ولندن قصف "الجزيرة" لموقفها المناهض للاحتلال، لكن يصعب تصديق تحول الفضائية إلى ما يشبه غرفة عمليات لقيادة ثورات عربية تحظى بتعاطف واشنطن ولندن وباريس، وينال بعضها دعماً سياسياً أو عسكرياً مباشراً من دول "الناتو". فالعقول والقلوب قد تتحول عن "الجزيرة" الفاتنة والذكية، ذلك لأن شارعنا العربي، حسب اعتراف خنفر في بيان استقالته، "ليس كما رآه الزعماء والملأ من أعوانهم: سوقة ودهماء وغوغاء وأتباع كل ناعق، بل هو شارع ذكي ومسيّس، يدرك بفطرته السليمة ما لا تدركه النخب ولا أهل النفوذ، والثقة التي منحها الناس للجزيرة كانت عن سابق وعي وتمحيص، ومع ذلك فلن يكون جمهورنا رفيقاً بنا إن أخطأنا".

وفي أوقات الخطأ لا يمكن أن تكون الشائعات حول سبب استقالة مدير عام "الجزيرة" مسلية، حسب تعبيره في موقعه على "التويتر"، ويصعب التسلي بتصريحه لصحيفة "الغارديان" البريطانية بأنه مستمر بروح "الجزيرة" نفسها، وأنه سيعلن "قريباً جداً شيئاً يتعلق بالإعلام وأخلاقيات المهنة". فالقتل المستمر بالمعلومات، والتحايل على معلومات القتل غير مسليين. و"التغطية مستمرة" حسب لازمة "الجزيرة" التي لا يتمنى أحد أن تصبح رائدة بين الفضائيات العربية والعالمية في تضييع فرص "تاريخية" لتعليم شباب العرب، ليس كيف يَقتلون ويُقتلون، بل كيف يَعيشون ويُعيِّشون. وهذا هو تكتيك واستراتيجية ثورة الربيع العربي الجميل، الذي لن يسامح بأي حال من يجعل تونس ومصر واليمن وليبيا وسوريا كالعراق، حيث يَقتل الناس ويُقتلون يومياً دون توقف طوال ثمان سنوات. ولاحت "نذر الشؤم" على ذلك قبل أن تسكت المدافع في ليبيا، حسب تقارير مراسلي صحف عربية من طرابلس عن بدء الصراع بين فضائيات الثورة "الليبية" و"ليبيا الأحرار" و"ليبيا الحرة"، واستقالات وإقالات إعلاميين وإعلاميات، واتهامات قائمة بين مسؤولي الإعلام الجديد.

وشيء واحد مؤكد في ثورة المعلومات وفي معلومات الثورات، هو أنها لا يمكن أن ترتدّ. ولن ننتظر طويلاً قبل تسريب "ويكيليكس" عربي ربما وثائق سرية حول دخول الدول الغربية على خط الثورات العربية. والتغطية مستمرة لثورة المعلومات ومعلومات الثورات العربية، التي بدأت بتسريب "جوليان أسانغا" مؤسس "ويكيليكس" نحو ربع مليون وثيقة سرية متبادلة بين أجهزة الخارجية والدفاع الأميركية. و"أسانغا" الآن رهن الإقامة الجبرية في بريطانيا. والتفاصيل في السيرة الذاتية لحياة "أسانغا"، التي صدرت أخيراً رغم محاولاته المستميتة وقف نشرها، لأنها حسب تصريحه تعطي واشنطن حججاً إضافية لملاحقته وسجنه بتهمة التجسس. وقرر الناشر البريطاني المضي في تنفيذ العقد بسبب عجز أسانغا عن إعادة نحو 700 ألف دولار، وهي مقدمة المبلغ الذي كان قد حوله إلى محامي الدفاع عنه في القضية المرفوعة ضده في السويد التي تطالب بتسليمه. وكما تدل مقاطع من سيرة أسانغا نشرتها أخيراً صحيفة "الإندبندنت" البريطانية فإنه كان يتوقع استخدام المخابرات الأميركية طرقاً غير قانونية للإيقاع به، كزرع مخدرات في حقائبه، أو دسّ صور جنسية للقاصرين في حاسوبه الشخصي، لكن لم يخطر بباله احتمال ملاحقته بتهمة اغتصاب فتاتين أقام معهما علاقة عابرة في السويد.

وأسانغا الآن نجم ثورة "الهاكرز" العالمية، التي تضم جيش المتسللين إلى قواعد المعلومات. و"ما هو الثائر؟.. إنه الشخص الذي يقول لا"، حسب الأديب الفرنسي ألبير كامو الذي كان نجم المقاومة الفرنسية ضد الاحتلال النازي. و"لا" حادة يقولها "أسانغا" منذ انضمامه المبكرة إلى صفوف "الهاكرز" الذين يخوضون عبر الفضاء المعلوماتي مواجهات تكتم الأنفاس داخل حصون المعلومات الغربية. وترسم السيرة الذاتية لأسانغا الخريطة اللوجستية لثورات المعلومات في عصر المعلومات. وتكشف السيرة عن تقطيع المقتطفات المنشورة منها في كبرى الصحف العالمية: "نيويورك تايمز" و"الموند" و"دير شبيغل" و"الباييز"، و"الغارديان". واستبَقَت "الغارديان" نشر مذكراته بافتتاحية دفاعية بررت ما تسميه "التحرير الكثيف" للوثائق بدعوى عدم تعريض حياة الأشخاص الواردة أسماؤهم فيها للخطر، وانتقدت قرار أسانغا نشر نصوص الوثائق السرية كاملة دون تحرير، واعتبرته ضمن قلة متطرفة من "معلوماتيين دون حدود يؤمنون بتوفير جميع المعلومات للجميع في كل الظروف".

وأسانغا متهم من قبل بعض هذه الصحف بالصمت عن اتهامه بالعداء للسامية، وهي حيلة معروفة للوبي الصهيوني الذي "عقّمَ" كما يبدو وثائق "ويكيليكس" المنشورة من كل ما يضر إسرائيل. لكن "ويكيليكس" ليس سوى البداية، حسب الصحفية والناشطة البريطانية هيثر بروك، مؤلفة كتاب "الثورات ستكون مرقمنة". والأجيال الثورية الجديدة متمرسة في الحروب الإلكترونية، كتمرس الأجيال الثورية السابقة في حروب الأحراش والغابات والمناطق الجبلية المنيعة. وتقدّر الخسارة التي تسببها عصابات "الهاكرز" للاقتصاد الغربي بتريليون دولار سنوياً، حسب كتاب "السوق الظلماء" للكاتب البريطاني ميشا غليني.

http://www.alittihad.ae/wajhatdetails.php?id=61649

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12311
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع12311
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر756392
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45818780
حاليا يتواجد 3599 زوار  على الموقع