موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

ثورة المعلومات ومعلومات الثورات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أول معلومات الثورات أن ثورة المعلومات لا تستطيع صنعها بالـ"ريموت كونترول". لذلك تغرق بالدماء منذ شهور بعض ثورات الربيع العربي. قد يعرف ذلك وضاح خنفر الذي فقد منصبه كمدير عام شبكة "الجزيرة" بعد نحو أسبوعين من تسرب وثائق عن مداولاته مع ممثلي المخابرات العسكرية الأميركية حول تغطية الأخبار. ويصعب تصديق أو تكذيب معلومات خنفر عندما ينفي علاقة استقالته بتسريب "ويكيليكس" تقارير انتقدت تغطية "الجزيرة" لأحداث العراق عام 2005. فرسائل البريد الدبلوماسي للسفير الأميركي في الدوحة تحدثت عن وعد خنفر بتخفيف لهجة مواد منشورة في موقع "الجزيرة" حول أحداث العراق، وذكرت أنه تعهدّ بإزالتها "كلية خلال أيام كي لا يثير الحذف الفوري اللغط"، وأبدى موافقته على إزالة صور جرحى عراقيين اعتبرتها المخابرات الأميركية استفزازية، وبينها صور طفلين جريحين في المستشفى، وامرأة عراقية مصابة بجروح بالغة في وجهها.

 

ووعد خنفر، و"هو يتنفس الصعداء" حسب رسالة السفارة، بإزالة تقرير يتضمن شهادة طبيب عراقي حول استخدام القوات الأميركية الغاز السام ضد سكان مدينة "تلعفر". وتحدث مع ممثلي المخابرات الأميركية عن ضرورة الحفاظ على سرية الاتصالات، وأشار إلى ملاحظة وردت في تقرير المخابرات حول وجود اتفاق مكتوب بين المخابرات و"الجزيرة"، بينما نص الاتفاق الأصلي على عدم استخدام المراسلات الكتابية، وذكر أن الجزيرة "كمؤسسة إخبارية لا يمكنها التوقيع على اتفاق من هذا النوع". وعبّر عن قلقه من "النص على ذلك كتابياً". ودعا إلى إيجاد طريقة أفضل لإرسال هذه التقارير، والتي عثر "على بعضها فوق جهاز الفاكس".

ولا يصعب تصديق وثائق "ويكيليكس" حتى لمن يعتقد أن دولة قطر قوة إعلامية عظمى، فالتهديدات ترددت علناً بعد غزو العراق حول اعتزام الإدارتين السابقتين في واشنطن ولندن قصف "الجزيرة" لموقفها المناهض للاحتلال، لكن يصعب تصديق تحول الفضائية إلى ما يشبه غرفة عمليات لقيادة ثورات عربية تحظى بتعاطف واشنطن ولندن وباريس، وينال بعضها دعماً سياسياً أو عسكرياً مباشراً من دول "الناتو". فالعقول والقلوب قد تتحول عن "الجزيرة" الفاتنة والذكية، ذلك لأن شارعنا العربي، حسب اعتراف خنفر في بيان استقالته، "ليس كما رآه الزعماء والملأ من أعوانهم: سوقة ودهماء وغوغاء وأتباع كل ناعق، بل هو شارع ذكي ومسيّس، يدرك بفطرته السليمة ما لا تدركه النخب ولا أهل النفوذ، والثقة التي منحها الناس للجزيرة كانت عن سابق وعي وتمحيص، ومع ذلك فلن يكون جمهورنا رفيقاً بنا إن أخطأنا".

وفي أوقات الخطأ لا يمكن أن تكون الشائعات حول سبب استقالة مدير عام "الجزيرة" مسلية، حسب تعبيره في موقعه على "التويتر"، ويصعب التسلي بتصريحه لصحيفة "الغارديان" البريطانية بأنه مستمر بروح "الجزيرة" نفسها، وأنه سيعلن "قريباً جداً شيئاً يتعلق بالإعلام وأخلاقيات المهنة". فالقتل المستمر بالمعلومات، والتحايل على معلومات القتل غير مسليين. و"التغطية مستمرة" حسب لازمة "الجزيرة" التي لا يتمنى أحد أن تصبح رائدة بين الفضائيات العربية والعالمية في تضييع فرص "تاريخية" لتعليم شباب العرب، ليس كيف يَقتلون ويُقتلون، بل كيف يَعيشون ويُعيِّشون. وهذا هو تكتيك واستراتيجية ثورة الربيع العربي الجميل، الذي لن يسامح بأي حال من يجعل تونس ومصر واليمن وليبيا وسوريا كالعراق، حيث يَقتل الناس ويُقتلون يومياً دون توقف طوال ثمان سنوات. ولاحت "نذر الشؤم" على ذلك قبل أن تسكت المدافع في ليبيا، حسب تقارير مراسلي صحف عربية من طرابلس عن بدء الصراع بين فضائيات الثورة "الليبية" و"ليبيا الأحرار" و"ليبيا الحرة"، واستقالات وإقالات إعلاميين وإعلاميات، واتهامات قائمة بين مسؤولي الإعلام الجديد.

وشيء واحد مؤكد في ثورة المعلومات وفي معلومات الثورات، هو أنها لا يمكن أن ترتدّ. ولن ننتظر طويلاً قبل تسريب "ويكيليكس" عربي ربما وثائق سرية حول دخول الدول الغربية على خط الثورات العربية. والتغطية مستمرة لثورة المعلومات ومعلومات الثورات العربية، التي بدأت بتسريب "جوليان أسانغا" مؤسس "ويكيليكس" نحو ربع مليون وثيقة سرية متبادلة بين أجهزة الخارجية والدفاع الأميركية. و"أسانغا" الآن رهن الإقامة الجبرية في بريطانيا. والتفاصيل في السيرة الذاتية لحياة "أسانغا"، التي صدرت أخيراً رغم محاولاته المستميتة وقف نشرها، لأنها حسب تصريحه تعطي واشنطن حججاً إضافية لملاحقته وسجنه بتهمة التجسس. وقرر الناشر البريطاني المضي في تنفيذ العقد بسبب عجز أسانغا عن إعادة نحو 700 ألف دولار، وهي مقدمة المبلغ الذي كان قد حوله إلى محامي الدفاع عنه في القضية المرفوعة ضده في السويد التي تطالب بتسليمه. وكما تدل مقاطع من سيرة أسانغا نشرتها أخيراً صحيفة "الإندبندنت" البريطانية فإنه كان يتوقع استخدام المخابرات الأميركية طرقاً غير قانونية للإيقاع به، كزرع مخدرات في حقائبه، أو دسّ صور جنسية للقاصرين في حاسوبه الشخصي، لكن لم يخطر بباله احتمال ملاحقته بتهمة اغتصاب فتاتين أقام معهما علاقة عابرة في السويد.

وأسانغا الآن نجم ثورة "الهاكرز" العالمية، التي تضم جيش المتسللين إلى قواعد المعلومات. و"ما هو الثائر؟.. إنه الشخص الذي يقول لا"، حسب الأديب الفرنسي ألبير كامو الذي كان نجم المقاومة الفرنسية ضد الاحتلال النازي. و"لا" حادة يقولها "أسانغا" منذ انضمامه المبكرة إلى صفوف "الهاكرز" الذين يخوضون عبر الفضاء المعلوماتي مواجهات تكتم الأنفاس داخل حصون المعلومات الغربية. وترسم السيرة الذاتية لأسانغا الخريطة اللوجستية لثورات المعلومات في عصر المعلومات. وتكشف السيرة عن تقطيع المقتطفات المنشورة منها في كبرى الصحف العالمية: "نيويورك تايمز" و"الموند" و"دير شبيغل" و"الباييز"، و"الغارديان". واستبَقَت "الغارديان" نشر مذكراته بافتتاحية دفاعية بررت ما تسميه "التحرير الكثيف" للوثائق بدعوى عدم تعريض حياة الأشخاص الواردة أسماؤهم فيها للخطر، وانتقدت قرار أسانغا نشر نصوص الوثائق السرية كاملة دون تحرير، واعتبرته ضمن قلة متطرفة من "معلوماتيين دون حدود يؤمنون بتوفير جميع المعلومات للجميع في كل الظروف".

وأسانغا متهم من قبل بعض هذه الصحف بالصمت عن اتهامه بالعداء للسامية، وهي حيلة معروفة للوبي الصهيوني الذي "عقّمَ" كما يبدو وثائق "ويكيليكس" المنشورة من كل ما يضر إسرائيل. لكن "ويكيليكس" ليس سوى البداية، حسب الصحفية والناشطة البريطانية هيثر بروك، مؤلفة كتاب "الثورات ستكون مرقمنة". والأجيال الثورية الجديدة متمرسة في الحروب الإلكترونية، كتمرس الأجيال الثورية السابقة في حروب الأحراش والغابات والمناطق الجبلية المنيعة. وتقدّر الخسارة التي تسببها عصابات "الهاكرز" للاقتصاد الغربي بتريليون دولار سنوياً، حسب كتاب "السوق الظلماء" للكاتب البريطاني ميشا غليني.

http://www.alittihad.ae/wajhatdetails.php?id=61649

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5247
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع224017
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر552359
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48065052