موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أمريكيون قلقون على مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تطور الأمور في مصر، في جوانب منها، يقلق الجميع. أنصار مصر الثورة، من المصريين والعرب تقلقهم محاولات الالتفاف على الثورة والأهداف التي حددها الثوار، وأعداء مصر، وفي مقدمة هؤلاء الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤهما، يقلقهم إصرار قوى

الثورة على استمرارها والتمسك بأهدافها، ويأملون أن تنتهي الثورة فلا تمس مصالحهم في مصر والمنطقة. الجميع قلقون، وطبيعي أن يقلق الجميع.

 

نظام حسني مبارك لم يكن كنزاً أو “ذخراً لإسرائيل” وحدها، بل كان “ذخراً” للولايات المتحدة أيضاً، علماً أنه يكفي أن يكون “ذخراً” للأولى ليكون “ذخراً” للثانية. هذا ما أثبتته وتثبته أحداث ووقائع أكثر من ثلاثين عاماً حملت في طياتها كل الإنجازات التي تحققت للدولتين الحليفتين في المنطقة. قبل 25 يناير ،2011 كانت الدولتان مطمئنتين إلى أن “ذخرهما” في أمان، لكن بعد ذلك اليوم المشرق من تاريخ مصر بدأ القلق ينتابهما، وكان طبيعياً أن تقلقا. حاولتا أن تستوعبا “الحدث”، فأكثرتا من الزيارات والاتصالات التي بدأت حتى قبل أن يتنحى الرئيس المخلوع، وأخرى قام بها إلى الولايات المتحدة أعضاء في المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية الذي عهد إليه بإدارة شؤون البلاد في المرحلة الانتقالية. لكن “أواليات” الثورة لم توفر لهم الطمأنينة، فكان تطور الأمور يزيد من قلقهم يوماً بعد يوم، إلى أن وقع الهجوم الثاني على السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة يوم 9/9/،2011 وأنزل العلم “الإسرائيلي” للمرة الثانية، فوصل القلق مداه حتى طاول الأوساط الأكاديمية و”مراكز الأبحاث”، و”خزانات التفكير” الأمريكية التي عادة ما تزود وتقف وراء كل السياسات التي تعتمدها الإدارات الأمريكية.

بعد الهجوم الثاني على السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة، خرج “معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى”، الذي يعد ذراعاً بحثية لمنظمة “إيباك” اليهودية الأمريكية، والذي يترأسه الدبلوماسي الأمريكي السابق روبرت ساتلوف، بأحدث تقاريره محذراً من أن “الفرص بأن تأخذ ثورة 25 يناير نقلة غير ديمقراطية باتت مرتفعة بصورة مرعبة للغاية”. الهجوم على السفارة “الإسرائيلية” أرعب الأكاديمي والدبلوماسي الأمريكي الصهيوني لهذه الدرجة، لأن الهجوم كشف عن حقيقة رأي الشعب المصري في الكيان الصهيوني، ورفضه للعلاقات التي أقامها نظام الرئيس المخلوع معه، وهو ما أنبأه وزملاءه واضعي التقرير أن “نقلة غير ديمقراطية” تنتظر ثورة 25 يناير. فالصهاينة وأنصارهم لا يعنيهم أن يذهب مبارك أو يبقى، أو أن يحكم مصر العسكر أو المدنيون، يعنيهم فقط أن تبقى العلاقات مع تل أبيب وواشنطن كما يريدون. لذلك يحاولون أن يحرضوا المجلس العسكري على الثورة محذرين من أنه “من الوارد أيضاً أن الاحتجاجات الواسعة نفسها التي أسقطت الرئيس حسني مبارك منذ ثمانية أشهر، ربما تنتقل في النهاية ضد المجلس العسكري الحاكم”!

بعد سقوط مبارك، كانت التحركات والاتصالات التي أجرتها كل من تل أبيب وواشنطن مع المجلس العسكري، وكذلك كل التصريحات التي صدرت عن المسؤولين في العاصمتين، تؤكدان وتشددان على أن المهم فيما يجري في مصر هو تمسك “العهد الجديد” بما يسمى “الاتفاقات والمعاهدات الدولية”، وكان المقصود اتفاقية كامب ديفيد ومعاهدة السلام المصرية - “الإسرائيلية”، التي تعدّهما الولايات المتحدة منذ توقيعهما حجر الأساس في كل سياساتها وكل ما يجري في منطقة (الشرق الأوسط). لذلك متوقع أن يعلن ساتلوف أن خوفه مما يجري ينبع من خوفه على معاهدة السلام المصرية - “الإسرائيلية” لاعتقاده أنه: بغض النظر عن أي مسار تتخذه الثورة في مصر، فإن هذه المعاهدة ستكون هي الضحية. إنه يعرف ما تعنيه هذه المعاهدة بالنسبة إلى “إسرائيل”، وكذلك بالنسبة إلى الولايات المتحدة، ويعرف حجم الرفض الذي يكنه الشعب المصري لهذه المعاهدة، لذلك هو يرى أنه “بالتأكيد ستكون هي الضحية”! لقد رأى في الهجوم على السفارة “الإسرائيلية” “انهياراً للوضع في مصر”، و”كارثة بالتصوير البطيء”، وأن “على مصير مصر تترتب عواقب خطرة جداً بالنسبة إلى مصالح الولايات المتحدة تفوق بشكل كبير أي شيء على أجندة واشنطن الإقليمية”.

يعترف ساتلوف بأن “كل ما أنجزته الولايات المتحدة في الشرق الأوسط على مدار 30 عاماً، بني على أساس كامب ديفيد، وإذا انهار هذا الأساس فإن كثيراً جداً من وضع أمريكا في المنطقة سينهار كذلك”. ومما لا شك فيه أن مرامي ساتلوف من علاقة الارتباط التي يقيمها بين المصالح الأمريكية ودور (كامب ديفيد) واضحة جداً، فهو في هذه المزاوجة يتقدم بدعوة واضحة موجهة منه، وطبعاً من الجهة التي يمثلها المعهد، إلى الإدارة الأمريكية لأن تفعل كل ما في استطاعتها، وما يمكن لها فعله للحفاظ على الوضع الراهن في مصر. وفي الدعوة، في الوقت نفسه، تحذير شديد اللهجة بما يمكن أن تواجهه المصالح الأمريكية، ويواجهه النفوذ الأمريكي في المنطقة، إن سمح للثورة المصرية أن تحقق أهدافها في الحرية والسيادة.

من هنا، من هذا “القلق” البالغ الذي يبديه الأمريكيون على مصر وثورة مصر، ينبع قلق الوطنيين المصريين والقوميين العرب على مصر وثورة مصر. خوف أعداء الثورة من أن تنتصر الثورة معروف ومفهوم، لأن انتصار الثورة يحمل في طياته فرصاً كبيرة لتحرير المصريين، وبالتالي بناء مصر جديدة تضطلع بدور على المستوى القومي يساعد على تحرير الوطن العربي كله، دور حالت دونه حتى الآن ظروف من أبرزها غياب دور الشعب الذي يتصدى اليوم لمهمات التغيير.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29385
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع119036
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر599425
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54611441
حاليا يتواجد 2951 زوار  على الموقع