موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

أمريكيون قلقون على مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تطور الأمور في مصر، في جوانب منها، يقلق الجميع. أنصار مصر الثورة، من المصريين والعرب تقلقهم محاولات الالتفاف على الثورة والأهداف التي حددها الثوار، وأعداء مصر، وفي مقدمة هؤلاء الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤهما، يقلقهم إصرار قوى

الثورة على استمرارها والتمسك بأهدافها، ويأملون أن تنتهي الثورة فلا تمس مصالحهم في مصر والمنطقة. الجميع قلقون، وطبيعي أن يقلق الجميع.

 

نظام حسني مبارك لم يكن كنزاً أو “ذخراً لإسرائيل” وحدها، بل كان “ذخراً” للولايات المتحدة أيضاً، علماً أنه يكفي أن يكون “ذخراً” للأولى ليكون “ذخراً” للثانية. هذا ما أثبتته وتثبته أحداث ووقائع أكثر من ثلاثين عاماً حملت في طياتها كل الإنجازات التي تحققت للدولتين الحليفتين في المنطقة. قبل 25 يناير ،2011 كانت الدولتان مطمئنتين إلى أن “ذخرهما” في أمان، لكن بعد ذلك اليوم المشرق من تاريخ مصر بدأ القلق ينتابهما، وكان طبيعياً أن تقلقا. حاولتا أن تستوعبا “الحدث”، فأكثرتا من الزيارات والاتصالات التي بدأت حتى قبل أن يتنحى الرئيس المخلوع، وأخرى قام بها إلى الولايات المتحدة أعضاء في المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية الذي عهد إليه بإدارة شؤون البلاد في المرحلة الانتقالية. لكن “أواليات” الثورة لم توفر لهم الطمأنينة، فكان تطور الأمور يزيد من قلقهم يوماً بعد يوم، إلى أن وقع الهجوم الثاني على السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة يوم 9/9/،2011 وأنزل العلم “الإسرائيلي” للمرة الثانية، فوصل القلق مداه حتى طاول الأوساط الأكاديمية و”مراكز الأبحاث”، و”خزانات التفكير” الأمريكية التي عادة ما تزود وتقف وراء كل السياسات التي تعتمدها الإدارات الأمريكية.

بعد الهجوم الثاني على السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة، خرج “معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى”، الذي يعد ذراعاً بحثية لمنظمة “إيباك” اليهودية الأمريكية، والذي يترأسه الدبلوماسي الأمريكي السابق روبرت ساتلوف، بأحدث تقاريره محذراً من أن “الفرص بأن تأخذ ثورة 25 يناير نقلة غير ديمقراطية باتت مرتفعة بصورة مرعبة للغاية”. الهجوم على السفارة “الإسرائيلية” أرعب الأكاديمي والدبلوماسي الأمريكي الصهيوني لهذه الدرجة، لأن الهجوم كشف عن حقيقة رأي الشعب المصري في الكيان الصهيوني، ورفضه للعلاقات التي أقامها نظام الرئيس المخلوع معه، وهو ما أنبأه وزملاءه واضعي التقرير أن “نقلة غير ديمقراطية” تنتظر ثورة 25 يناير. فالصهاينة وأنصارهم لا يعنيهم أن يذهب مبارك أو يبقى، أو أن يحكم مصر العسكر أو المدنيون، يعنيهم فقط أن تبقى العلاقات مع تل أبيب وواشنطن كما يريدون. لذلك يحاولون أن يحرضوا المجلس العسكري على الثورة محذرين من أنه “من الوارد أيضاً أن الاحتجاجات الواسعة نفسها التي أسقطت الرئيس حسني مبارك منذ ثمانية أشهر، ربما تنتقل في النهاية ضد المجلس العسكري الحاكم”!

بعد سقوط مبارك، كانت التحركات والاتصالات التي أجرتها كل من تل أبيب وواشنطن مع المجلس العسكري، وكذلك كل التصريحات التي صدرت عن المسؤولين في العاصمتين، تؤكدان وتشددان على أن المهم فيما يجري في مصر هو تمسك “العهد الجديد” بما يسمى “الاتفاقات والمعاهدات الدولية”، وكان المقصود اتفاقية كامب ديفيد ومعاهدة السلام المصرية - “الإسرائيلية”، التي تعدّهما الولايات المتحدة منذ توقيعهما حجر الأساس في كل سياساتها وكل ما يجري في منطقة (الشرق الأوسط). لذلك متوقع أن يعلن ساتلوف أن خوفه مما يجري ينبع من خوفه على معاهدة السلام المصرية - “الإسرائيلية” لاعتقاده أنه: بغض النظر عن أي مسار تتخذه الثورة في مصر، فإن هذه المعاهدة ستكون هي الضحية. إنه يعرف ما تعنيه هذه المعاهدة بالنسبة إلى “إسرائيل”، وكذلك بالنسبة إلى الولايات المتحدة، ويعرف حجم الرفض الذي يكنه الشعب المصري لهذه المعاهدة، لذلك هو يرى أنه “بالتأكيد ستكون هي الضحية”! لقد رأى في الهجوم على السفارة “الإسرائيلية” “انهياراً للوضع في مصر”، و”كارثة بالتصوير البطيء”، وأن “على مصير مصر تترتب عواقب خطرة جداً بالنسبة إلى مصالح الولايات المتحدة تفوق بشكل كبير أي شيء على أجندة واشنطن الإقليمية”.

يعترف ساتلوف بأن “كل ما أنجزته الولايات المتحدة في الشرق الأوسط على مدار 30 عاماً، بني على أساس كامب ديفيد، وإذا انهار هذا الأساس فإن كثيراً جداً من وضع أمريكا في المنطقة سينهار كذلك”. ومما لا شك فيه أن مرامي ساتلوف من علاقة الارتباط التي يقيمها بين المصالح الأمريكية ودور (كامب ديفيد) واضحة جداً، فهو في هذه المزاوجة يتقدم بدعوة واضحة موجهة منه، وطبعاً من الجهة التي يمثلها المعهد، إلى الإدارة الأمريكية لأن تفعل كل ما في استطاعتها، وما يمكن لها فعله للحفاظ على الوضع الراهن في مصر. وفي الدعوة، في الوقت نفسه، تحذير شديد اللهجة بما يمكن أن تواجهه المصالح الأمريكية، ويواجهه النفوذ الأمريكي في المنطقة، إن سمح للثورة المصرية أن تحقق أهدافها في الحرية والسيادة.

من هنا، من هذا “القلق” البالغ الذي يبديه الأمريكيون على مصر وثورة مصر، ينبع قلق الوطنيين المصريين والقوميين العرب على مصر وثورة مصر. خوف أعداء الثورة من أن تنتصر الثورة معروف ومفهوم، لأن انتصار الثورة يحمل في طياته فرصاً كبيرة لتحرير المصريين، وبالتالي بناء مصر جديدة تضطلع بدور على المستوى القومي يساعد على تحرير الوطن العربي كله، دور حالت دونه حتى الآن ظروف من أبرزها غياب دور الشعب الذي يتصدى اليوم لمهمات التغيير.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

انتخابات العراق: هل اعتذر حيدر العبادي؟

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 17 يناير 2018

نقل النائب العمالي البريطاني بول فلين رسالة السيدة روز جنتل، والدة جوردون جنتل، أحد الج...

حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

توجان فيصل

| الأربعاء, 17 يناير 2018

وصول ترامب لرئاسة أمريكا وكل «فعلاته» وفريقه المكوّن من ابنته وصهره وشلة غير متزنة ابت...

من داخل البيت الأبيض

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

لم يدر بخلد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن عبارته التي استخدمها لإرعاب الزعيم الكوري الش...

نابلس ترد على ترامب

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يوالي الكيان الاحتلالي في فلسطين الإفادة ما استطاع من فرص الانحياز الأميركي حد التماهي مع ...

محاولات شطب «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

كان نتنياهو واضحاً في تصريحه منذ أسبوع، بأنه يجب إلغاء «الأونروا» نهائياً وإلى الأبد! جاء...

سنة 2017 عواصف ومنعطفات في المنطقة العربية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  "إننا نقصد بكلمة تاريخي ما هو مسجل في لحظة مستحدثة تماما لسيرورة تخضع هي ...

لا خروج من نفق حقبة الخبز

فاروق يوسف

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    تفخر بعض الأمم بكثرة أنواع الخبز الذي تنتجه. الأمر هنا يتعلق بالنوع لا بالكم. ...

معضلة العمل الوطني الفلسطيني

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

في مقال سابق لي بعنوان «تحدي القدس» جاء فيه «ليس ثمة مخرج من الوضع الر...

الشباب وهواجسهم الوطنية والأحزاب الجديدة

د. مهند مبيضين

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  إطلالة جديدة للساحة الحزبية يُشكلها حزب الشراكة والانقاذ، والذي أعلن عنه المراقب العام الأسبق ...

سلام لسعد الدين إبراهيم وموشى دايان

د. أحمد الخميسي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    سافر سعد الدين إبراهيم إلي إسرائيل ليلقى محاضرة لنشر السلام في تل أبيب بمعهد ...

ملاحظات أولية على «خطبة الوداع» (1- 2)

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

بدا الرئيس الفلسطيني محمود كمن أراد أن يقول كل شيء، دفعة واحدة، أمام الجلسة الا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30234
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع145456
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر634669
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49290132
حاليا يتواجد 4034 زوار  على الموقع