موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أمريكيون قلقون على مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تطور الأمور في مصر، في جوانب منها، يقلق الجميع. أنصار مصر الثورة، من المصريين والعرب تقلقهم محاولات الالتفاف على الثورة والأهداف التي حددها الثوار، وأعداء مصر، وفي مقدمة هؤلاء الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤهما، يقلقهم إصرار قوى

الثورة على استمرارها والتمسك بأهدافها، ويأملون أن تنتهي الثورة فلا تمس مصالحهم في مصر والمنطقة. الجميع قلقون، وطبيعي أن يقلق الجميع.

 

نظام حسني مبارك لم يكن كنزاً أو “ذخراً لإسرائيل” وحدها، بل كان “ذخراً” للولايات المتحدة أيضاً، علماً أنه يكفي أن يكون “ذخراً” للأولى ليكون “ذخراً” للثانية. هذا ما أثبتته وتثبته أحداث ووقائع أكثر من ثلاثين عاماً حملت في طياتها كل الإنجازات التي تحققت للدولتين الحليفتين في المنطقة. قبل 25 يناير ،2011 كانت الدولتان مطمئنتين إلى أن “ذخرهما” في أمان، لكن بعد ذلك اليوم المشرق من تاريخ مصر بدأ القلق ينتابهما، وكان طبيعياً أن تقلقا. حاولتا أن تستوعبا “الحدث”، فأكثرتا من الزيارات والاتصالات التي بدأت حتى قبل أن يتنحى الرئيس المخلوع، وأخرى قام بها إلى الولايات المتحدة أعضاء في المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية الذي عهد إليه بإدارة شؤون البلاد في المرحلة الانتقالية. لكن “أواليات” الثورة لم توفر لهم الطمأنينة، فكان تطور الأمور يزيد من قلقهم يوماً بعد يوم، إلى أن وقع الهجوم الثاني على السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة يوم 9/9/،2011 وأنزل العلم “الإسرائيلي” للمرة الثانية، فوصل القلق مداه حتى طاول الأوساط الأكاديمية و”مراكز الأبحاث”، و”خزانات التفكير” الأمريكية التي عادة ما تزود وتقف وراء كل السياسات التي تعتمدها الإدارات الأمريكية.

بعد الهجوم الثاني على السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة، خرج “معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى”، الذي يعد ذراعاً بحثية لمنظمة “إيباك” اليهودية الأمريكية، والذي يترأسه الدبلوماسي الأمريكي السابق روبرت ساتلوف، بأحدث تقاريره محذراً من أن “الفرص بأن تأخذ ثورة 25 يناير نقلة غير ديمقراطية باتت مرتفعة بصورة مرعبة للغاية”. الهجوم على السفارة “الإسرائيلية” أرعب الأكاديمي والدبلوماسي الأمريكي الصهيوني لهذه الدرجة، لأن الهجوم كشف عن حقيقة رأي الشعب المصري في الكيان الصهيوني، ورفضه للعلاقات التي أقامها نظام الرئيس المخلوع معه، وهو ما أنبأه وزملاءه واضعي التقرير أن “نقلة غير ديمقراطية” تنتظر ثورة 25 يناير. فالصهاينة وأنصارهم لا يعنيهم أن يذهب مبارك أو يبقى، أو أن يحكم مصر العسكر أو المدنيون، يعنيهم فقط أن تبقى العلاقات مع تل أبيب وواشنطن كما يريدون. لذلك يحاولون أن يحرضوا المجلس العسكري على الثورة محذرين من أنه “من الوارد أيضاً أن الاحتجاجات الواسعة نفسها التي أسقطت الرئيس حسني مبارك منذ ثمانية أشهر، ربما تنتقل في النهاية ضد المجلس العسكري الحاكم”!

بعد سقوط مبارك، كانت التحركات والاتصالات التي أجرتها كل من تل أبيب وواشنطن مع المجلس العسكري، وكذلك كل التصريحات التي صدرت عن المسؤولين في العاصمتين، تؤكدان وتشددان على أن المهم فيما يجري في مصر هو تمسك “العهد الجديد” بما يسمى “الاتفاقات والمعاهدات الدولية”، وكان المقصود اتفاقية كامب ديفيد ومعاهدة السلام المصرية - “الإسرائيلية”، التي تعدّهما الولايات المتحدة منذ توقيعهما حجر الأساس في كل سياساتها وكل ما يجري في منطقة (الشرق الأوسط). لذلك متوقع أن يعلن ساتلوف أن خوفه مما يجري ينبع من خوفه على معاهدة السلام المصرية - “الإسرائيلية” لاعتقاده أنه: بغض النظر عن أي مسار تتخذه الثورة في مصر، فإن هذه المعاهدة ستكون هي الضحية. إنه يعرف ما تعنيه هذه المعاهدة بالنسبة إلى “إسرائيل”، وكذلك بالنسبة إلى الولايات المتحدة، ويعرف حجم الرفض الذي يكنه الشعب المصري لهذه المعاهدة، لذلك هو يرى أنه “بالتأكيد ستكون هي الضحية”! لقد رأى في الهجوم على السفارة “الإسرائيلية” “انهياراً للوضع في مصر”، و”كارثة بالتصوير البطيء”، وأن “على مصير مصر تترتب عواقب خطرة جداً بالنسبة إلى مصالح الولايات المتحدة تفوق بشكل كبير أي شيء على أجندة واشنطن الإقليمية”.

يعترف ساتلوف بأن “كل ما أنجزته الولايات المتحدة في الشرق الأوسط على مدار 30 عاماً، بني على أساس كامب ديفيد، وإذا انهار هذا الأساس فإن كثيراً جداً من وضع أمريكا في المنطقة سينهار كذلك”. ومما لا شك فيه أن مرامي ساتلوف من علاقة الارتباط التي يقيمها بين المصالح الأمريكية ودور (كامب ديفيد) واضحة جداً، فهو في هذه المزاوجة يتقدم بدعوة واضحة موجهة منه، وطبعاً من الجهة التي يمثلها المعهد، إلى الإدارة الأمريكية لأن تفعل كل ما في استطاعتها، وما يمكن لها فعله للحفاظ على الوضع الراهن في مصر. وفي الدعوة، في الوقت نفسه، تحذير شديد اللهجة بما يمكن أن تواجهه المصالح الأمريكية، ويواجهه النفوذ الأمريكي في المنطقة، إن سمح للثورة المصرية أن تحقق أهدافها في الحرية والسيادة.

من هنا، من هذا “القلق” البالغ الذي يبديه الأمريكيون على مصر وثورة مصر، ينبع قلق الوطنيين المصريين والقوميين العرب على مصر وثورة مصر. خوف أعداء الثورة من أن تنتصر الثورة معروف ومفهوم، لأن انتصار الثورة يحمل في طياته فرصاً كبيرة لتحرير المصريين، وبالتالي بناء مصر جديدة تضطلع بدور على المستوى القومي يساعد على تحرير الوطن العربي كله، دور حالت دونه حتى الآن ظروف من أبرزها غياب دور الشعب الذي يتصدى اليوم لمهمات التغيير.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29907
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120336
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر864417
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45926805
حاليا يتواجد 4279 زوار  على الموقع