موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عودة نيسان 89

إرسال إلى صديق طباعة PDF

رغم الزخم الذي وصل إليه الربيع العربي في الأردن، فإنه لم يبلغ بعد قوة انتفاضة نيسان عام 89. وأجواء نيسان ذاك متوفرة بكل مكوناتها، فالانتخابات تزايد تزويرها حتى عادت مجالس النواب كالسابق، معينة حقيقة من الحكومات والأجهزة الأمنية. والأحكام العرفية كانت قد أعيدت ثانية،

ولكن بشكل دائم بجعل محكمة امن الدولة قائمة بقانون. وفي العهد الجديد تكرس توريث الحكومات وليس فقط العرش، ليصل في عائلة الرفاعي من الجد إلى الأب إلى الحفيد، وثلاثتهم خُلعوا شعبيا. ولكن النهج بقي، بل وتفاقم بتسلل شخوص الماضي عائدين وتوسع حلقة الفساد.

 

التغول على القضاء ﺒ"مجازر" مستمر، وأحدث نسخة منه إعلان "استقالة" رئيس المجلس القضائي فيما هو في الخارج يترأس وفدا قضائيا لاجتماع عربي!! ويتزامن هذا مع إعلان "استقالة" محافظ البنك المركزي فارس شرف وتعيين خلف له، فيما الرجل يقف بباب البنك طوال النهار لدخول مكتبه، ويمنعه رجال الأمن بقولهم "إنها التعليمات". هذا مع ان الرجل عيّن في الموقع نوفمبر العام الماضي بعقد لخمس سنوات. والقانون، حفاظا على استقلالية الموقع، يشترط لإقالة شاغله المرض أو الإفلاس او الحكم عليه بجناية او جنحة أخلاقية.. والرجل بعيد عن كل هذا. وقد جيء به للموقع بعد خلاف له مع الحكومات من موقعه السابق كرئيس لوحدة الاستثمار في الضمان الاجتماعي، احتدم مع عهد سمير الرفاعي، بسبب تشدد شرف في مواجهة محاولات الاستيلاء على أموال الضمان عبر صفقات فاسدة.

ولدوره في الضمان تفاءل الاقتصاديون بمجيئه للبنك المركزي، وايضا لكونه سعى لمعالجة اختلالات القطاع المصرفي وضمان استقرار سعر صرف الدينار. ولافت ان إقالته تلت إحالته للمدعي العام شكوى محاولة غسل أموال تصل مئة مليون دينار من خلال بنك محلي، كما انها تلت رفضه المتكرر لطلب ترخيص بنك تقدم به رئيس الوزراء الأسبق علي أبو الراغب، لأسباب موضوعية تتعلق بالسوق، وشبهات (بل ووثائق) فساد تدين أبو الراغب وعدداً من مساهميه، وبخاصة العراقيين. وهو ما يذكر الأردنيين ببنوك أسست في عهد الرفاعي، ليجري إفلاسها المخطط وضياع حقوق المواطنين وهبوط سعر صرف الدينار للنصف عام 88- 89 وأبرزها بنك البتراء الذي كان إعلان افلاسه وتهريب مديره العراقي أحمد الجلبي المعتقل لدى الدولة (على طريقة خالد شاهين)، "بيضة القبان" في تفجير انتفاضة نيسان. الحكومات الأردنية لم تطالب أمريكا بتسليم الجلبي رغم وجود اتفاقية تسليم مجرمين سلم بموجبها أردنيون، ولم تطالب العراق حين عاد إليه على ظهر دبابة أمريكية.. بل هو الذي توعد حكومة أبو الراغب، وشاع ان الأخير وظف محامين أمريكيين لتسوية ما هدد الجلبي برفع قضايا بموجبه على الحكومة الأردنية. ولفت أيضا ان مستثمرا بلا ضمانات من اصل كردي عراقي يعتبر أحد اكبر المستفيدين من صفقة الكازينو الفاسدة، والتي ثبت أن ابو الراغب من اول أربعة رؤساء حكوات متورطين بها.

وسبق إفلاس بنك البتراء تهريب دولارات بكميات ضخمة من البلد، من اشخاص متنفذين وبنوك وبخاصة بنك البتراء، كما سبقها بيع حكومة الرفاعي لذهب البنك المركزي. والان نشرت الصحافة ان منع محافظ البنك المركزي (غير المستقيل) من دخول البنك "وراءها عملية بيع ذهب". خفض سعر صرف الدينار عام 88 خدم البنكين والمتنفيدين الذين اقترضوا محليا بالدينار واخرجوا المال للخارج بالدولار، ما يبرره التخوفات الحالية بعد عزل محافظ البنك المركزي.. والتخوفات على سعر صرف الدينار سابقة على هذا، بالذات لكون الحكومات بالغت في الاقتراض المحلي لتغطية ترفها وانفاقها على مشاريع فاسدة تتولاها شركات رجال الحكومة.

بغض النظر عن درجة الثقة الشعبية برئيس المجلس القضائي أو بمحافظ البنك المركزي المقالين، يبقى الواضح هو عدم ثقة الأردنيين بكل من هم في مواقع القرار او كانوا فيه، وبخاصة رؤساء الحكومتين الأطول عمرا في عهد الملك حسين (الرفاعيين)، وفي عهد الملك عبد الله، (حكومة ابو الراغب).. وكلاهما فيما يبدو ما زالا الأطول باعا. وبلغ باع الثاني حد ابتزاز الملك بنشر وثائق تدينه هو والملك، ونجح الابتزاز في عدم محاسبة أبو الراغب رغم مطالب الشارع.. ولكن الاستفزاز الأكبر للشارع جاء في "اجتثاث بالفأس" لرجال اكفاء في مواقع يفترض ان تكون محصنة ضد الإقالة، تمهيدا لما يعتقد الشارع انه مقدمة لخلق بنك بتراء جديد يلوح كقمة جبل جليدي آخر، يفوق ذاك الذي اصطدم الشعب به في نيسان 89.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38170
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38170
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر738464
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45800852
حاليا يتواجد 3823 زوار  على الموقع