موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

عودة نيسان 89

إرسال إلى صديق طباعة PDF

رغم الزخم الذي وصل إليه الربيع العربي في الأردن، فإنه لم يبلغ بعد قوة انتفاضة نيسان عام 89. وأجواء نيسان ذاك متوفرة بكل مكوناتها، فالانتخابات تزايد تزويرها حتى عادت مجالس النواب كالسابق، معينة حقيقة من الحكومات والأجهزة الأمنية. والأحكام العرفية كانت قد أعيدت ثانية،

ولكن بشكل دائم بجعل محكمة امن الدولة قائمة بقانون. وفي العهد الجديد تكرس توريث الحكومات وليس فقط العرش، ليصل في عائلة الرفاعي من الجد إلى الأب إلى الحفيد، وثلاثتهم خُلعوا شعبيا. ولكن النهج بقي، بل وتفاقم بتسلل شخوص الماضي عائدين وتوسع حلقة الفساد.

 

التغول على القضاء ﺒ"مجازر" مستمر، وأحدث نسخة منه إعلان "استقالة" رئيس المجلس القضائي فيما هو في الخارج يترأس وفدا قضائيا لاجتماع عربي!! ويتزامن هذا مع إعلان "استقالة" محافظ البنك المركزي فارس شرف وتعيين خلف له، فيما الرجل يقف بباب البنك طوال النهار لدخول مكتبه، ويمنعه رجال الأمن بقولهم "إنها التعليمات". هذا مع ان الرجل عيّن في الموقع نوفمبر العام الماضي بعقد لخمس سنوات. والقانون، حفاظا على استقلالية الموقع، يشترط لإقالة شاغله المرض أو الإفلاس او الحكم عليه بجناية او جنحة أخلاقية.. والرجل بعيد عن كل هذا. وقد جيء به للموقع بعد خلاف له مع الحكومات من موقعه السابق كرئيس لوحدة الاستثمار في الضمان الاجتماعي، احتدم مع عهد سمير الرفاعي، بسبب تشدد شرف في مواجهة محاولات الاستيلاء على أموال الضمان عبر صفقات فاسدة.

ولدوره في الضمان تفاءل الاقتصاديون بمجيئه للبنك المركزي، وايضا لكونه سعى لمعالجة اختلالات القطاع المصرفي وضمان استقرار سعر صرف الدينار. ولافت ان إقالته تلت إحالته للمدعي العام شكوى محاولة غسل أموال تصل مئة مليون دينار من خلال بنك محلي، كما انها تلت رفضه المتكرر لطلب ترخيص بنك تقدم به رئيس الوزراء الأسبق علي أبو الراغب، لأسباب موضوعية تتعلق بالسوق، وشبهات (بل ووثائق) فساد تدين أبو الراغب وعدداً من مساهميه، وبخاصة العراقيين. وهو ما يذكر الأردنيين ببنوك أسست في عهد الرفاعي، ليجري إفلاسها المخطط وضياع حقوق المواطنين وهبوط سعر صرف الدينار للنصف عام 88- 89 وأبرزها بنك البتراء الذي كان إعلان افلاسه وتهريب مديره العراقي أحمد الجلبي المعتقل لدى الدولة (على طريقة خالد شاهين)، "بيضة القبان" في تفجير انتفاضة نيسان. الحكومات الأردنية لم تطالب أمريكا بتسليم الجلبي رغم وجود اتفاقية تسليم مجرمين سلم بموجبها أردنيون، ولم تطالب العراق حين عاد إليه على ظهر دبابة أمريكية.. بل هو الذي توعد حكومة أبو الراغب، وشاع ان الأخير وظف محامين أمريكيين لتسوية ما هدد الجلبي برفع قضايا بموجبه على الحكومة الأردنية. ولفت أيضا ان مستثمرا بلا ضمانات من اصل كردي عراقي يعتبر أحد اكبر المستفيدين من صفقة الكازينو الفاسدة، والتي ثبت أن ابو الراغب من اول أربعة رؤساء حكوات متورطين بها.

وسبق إفلاس بنك البتراء تهريب دولارات بكميات ضخمة من البلد، من اشخاص متنفذين وبنوك وبخاصة بنك البتراء، كما سبقها بيع حكومة الرفاعي لذهب البنك المركزي. والان نشرت الصحافة ان منع محافظ البنك المركزي (غير المستقيل) من دخول البنك "وراءها عملية بيع ذهب". خفض سعر صرف الدينار عام 88 خدم البنكين والمتنفيدين الذين اقترضوا محليا بالدينار واخرجوا المال للخارج بالدولار، ما يبرره التخوفات الحالية بعد عزل محافظ البنك المركزي.. والتخوفات على سعر صرف الدينار سابقة على هذا، بالذات لكون الحكومات بالغت في الاقتراض المحلي لتغطية ترفها وانفاقها على مشاريع فاسدة تتولاها شركات رجال الحكومة.

بغض النظر عن درجة الثقة الشعبية برئيس المجلس القضائي أو بمحافظ البنك المركزي المقالين، يبقى الواضح هو عدم ثقة الأردنيين بكل من هم في مواقع القرار او كانوا فيه، وبخاصة رؤساء الحكومتين الأطول عمرا في عهد الملك حسين (الرفاعيين)، وفي عهد الملك عبد الله، (حكومة ابو الراغب).. وكلاهما فيما يبدو ما زالا الأطول باعا. وبلغ باع الثاني حد ابتزاز الملك بنشر وثائق تدينه هو والملك، ونجح الابتزاز في عدم محاسبة أبو الراغب رغم مطالب الشارع.. ولكن الاستفزاز الأكبر للشارع جاء في "اجتثاث بالفأس" لرجال اكفاء في مواقع يفترض ان تكون محصنة ضد الإقالة، تمهيدا لما يعتقد الشارع انه مقدمة لخلق بنك بتراء جديد يلوح كقمة جبل جليدي آخر، يفوق ذاك الذي اصطدم الشعب به في نيسان 89.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2656
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90188
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر882789
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50859440
حاليا يتواجد 2497 زوار  على الموقع