موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

ذلك السيناريو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم يكن الهجوم الثاني على السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة مساء يوم 9/9/2011 حادثاً عابراً، أو غير متوقع، ولذلك لم يمر من دون تداعيات ربما لم تظهر حتى الآن كلها، الأمر الذي يستدعي التوقف أمامه وترتيب مشاهده التي لم تبدأ مساء ذلك اليوم، لعل هذا يساعد على فهم تداعياته .

 

الحديث عن هذا الهجوم يفرض العودة إلى الهجوم الأول، وقبله إلى يوم الخميس 18/8/،2011 عندما لاحق جنود الجيش “الإسرائيلي” وحدة عسكرية مصرية على أرض سيناء وقتلوا من أفرادها ضابطاً وأربعة جنود (توفي الجندي السادس متأثراً بجراحه يوم السبت 10/9/2011) . على إثر ذلك الاعتداء كان لمصر ثلاثة مطالب من أجل تجاوزه: تقديم اعتذار “إسرائيلي” رسمي، وتعويض عائلات الشهداء، والتعهد بعدم تكرار ما حدث . الحكومة المصرية قررت في البداية سحب السفير المصري في تل أبيب، ثم سحبت القرار، والحكومة “الإسرائيلية” لم تُقْدم على تنفيذ أي من المطالب المصرية الثلاثة، نتيجة لذلك شعر المصريون بالإهانة، وتذكروا أنهم خرجوا إلى الشوارع والميادين دفاعاً عن كرامتهم، الإنسانية والوطنية، فكظموا غيظهم في انتظار ما ستفعله حكومتهم . في الأثناء، بنت السلطات المصرية سوراً أسمنتياً لحماية السفارة “الإسرائيلية”، بدلاً من متابعة مطالب الشعب .

كانت ائتلافات شباب الثورة وعدة أحزاب وحركات سياسية قد دعت إلى مليونية يوم الجمعة 9/9/2011 سمتها (جمعة تصحيح المسار)، وكان الجميع، داخل مصر وخارجها، في انتظار هذا اليوم . بين المنتظرين كانت مجلة (فورين بوليسي- 7/9/2011) الأمريكية الشهيرة والنافذة التي نشرت مقالاً لأحد كتابها يقول: ستظهر هذه المظاهرة أيهما الأقوى، ميدان التحرير أو المجلس الأعلى للقوات المسلحة . نجح الداعون إلى المظاهرة في حشد عشرات الآلاف الذين وصلوا إلى الميدان ومعهم جملة من “الانتقادات الحادة إلى المجلس العسكري ووزارة الداخلية، مؤكدين أنهما يريدان سرقة الثورة من خلال شق الصف بين القوى السياسية والشعبية التي قامت بالثورة، رافعين لافتات نددوا فيها بالمحاكمات العسكرية للمدنيين، مطالبين بمحاكمة رموز النظام السابق في الصحافة والاقتصاد، وهدم السور الذي بني أمام السفارة “الإسرائيلية”” (المصري اليوم- 10/9/2011) .

عصر يوم الجمعة، توجهت مسيرة من ميدان التحرير إلى موقع السفارة “الإسرائيلية” بالجيزة، انتهت بإنزال العلم “الإسرائيلي” عن مبنى السفارة (للمرة الثانية)، ووقوع اشتباكات مع الشرطة وقوات الأمن المركزي . في اليوم التالي، “تبرأت القوى الثورية والسياسية من أحداث اقتحام السفارة “الإسرائيلية”، ومن الاعتداء على مديرية أمن الجيزة، واتهمت فلول النظام السابق والسلطة الحالية وأمريكا و”إسرائيل” وبعض الدول العربية بالوقوف وراءها لتشويه صورة الثورة . واستنكر خبراء ومحللون الغياب الواضح للداخلية عن بداية الأحداث وصمت المجلس العسكري بعد وقوعها، حيث ظهرت قوات الأمن متأخرة واستخدمت قنابل مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين وامتدت الاشتباكات إلى الشوارع المحيطة بالسفارة . . . ورفض الدكتور أحمد دراج، المنسق المساعد بالجمعية الوطنية للتغيير، تحميل الثوار مسؤولية ما جرى، متهماً فلول النظام وجهات أجنبية وعربية بالضلوع في الأحداث . وفي مؤتمر صحفي (عقدوه يوم 10/9)، أكد ممثلو ائتلافات شباب الثورة أن الأمن والشرطة ظلا غائبين عن الأحداث لمدة 3 ساعات . واستنكرت أحزاب الوفد والتجمع والجبهة والتحالف الاشتراكي والمصري والديمقراطي الأحداث مشيرين إلى أنها ترجع إلى استفزاز الجدار العازل . (المصري اليوم- 11/9/2011) .

يوم السبت 10/9/،2011 بث التلفزيون المصري بياناً أدلى به وزير الإعلام أسامة هيكل، أعلن فيه أن “المجلس العسكري قرر تفعيل قانون الطوارئ واتخاذ إجراءات رادعة ضد المظاهرات التي تعطل حركة العمل، وتطبيق قانون الطوارئ للحفاظ على الدولة وهيبتها . . . وأن المجلس الأعلى انتهى إلى ضرورة إحالة المقبوض عليهم إلى محكمة أمن الدولة طوارئ، وتمت إحالة 38 شخصاً من مثيري الشغب إلى نيابة أمن الدولة العليا” . وناشد وزير الإعلام جميع القوى السياسية والإعلامية تحمل مسؤوليتها أمام ظاهرة الانفلات الأمني والأخلاقي، مؤكداً أن ما حدث كان خروجاً على القانون ولا يمكن وصف المشاركين في الأحداث بأنهم شرفاء . . .” (المصري اليوم- 11/9/2011) .

في السياق، كان من المفروض أن يدلي كل من المشير حسين طنطاوي والفريق سامي عنان يوم الأحد 11/9 بشهادتيهما في محاكمة حسني مبارك بخصوص مسؤوليته في قضية قتل المتظاهرين، لكنهما اعتذرا عن ذلك لعدم تمكنهما من القيام بذلك بدعوى انشغالهما بسبب “الظروف الأمنية في البلاد” . وكان هناك من رأى أن ما حدث ربما كان مخططاً له بهدف صرف النظر عن مطالب (جمعة تصحيح المسار) الناجحة . وأيضاً، من ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك . . . أحمد الصاوي، كتب في صحيفة (الشروق- 12/9/2011): “لم تبذل الدولة ما يمليه عليها واجبها في حماية السفارة، وأغرت الغاضبين الثائرين الذين زاد غضبهم التخاذل الرسمي عن رد الإهانة “الإسرائيلية” بالمضي قدماً . ربما كان كل ذلك مقصوداً، ليس لدي دليل واحد على ذلك، لكن وفق المعطيات العامة هناك انفلات في الشارع قابله تواطؤ وتخاذل رسمي كان يرغب في إنتاج هذه الصورة بكل تأكيد . . .” . أما مرشح الرئاسة المحتمل، الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، فصرح على صفحته الشخصية على “تويتر”، رافضاً بشدة الإجراءات الأمنية الاستثنائية التي تمثلت في إعادة تفعيل قانون الطوارئ، وعبّر عن خشيته من أن تكون تلك الإجراءات “جزءاً من سيناريو معد سلفاً للالتفاف على الثورة”، محذراً السلطة الحاكمة من المضي قدماً في هذا المسلك، مضيفاً: “أرجو أن يعلم الجميع أن الشعب المصري لن يسمح بتمرير مثل تلك السيناريوهات ولن يسمح بإجهاض ثورته تحت أي مبرر” (الشروق- 12/9/2011) .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19428
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع19428
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر772843
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57850392
حاليا يتواجد 2415 زوار  على الموقع