موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

ذلك السيناريو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم يكن الهجوم الثاني على السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة مساء يوم 9/9/2011 حادثاً عابراً، أو غير متوقع، ولذلك لم يمر من دون تداعيات ربما لم تظهر حتى الآن كلها، الأمر الذي يستدعي التوقف أمامه وترتيب مشاهده التي لم تبدأ مساء ذلك اليوم، لعل هذا يساعد على فهم تداعياته .

 

الحديث عن هذا الهجوم يفرض العودة إلى الهجوم الأول، وقبله إلى يوم الخميس 18/8/،2011 عندما لاحق جنود الجيش “الإسرائيلي” وحدة عسكرية مصرية على أرض سيناء وقتلوا من أفرادها ضابطاً وأربعة جنود (توفي الجندي السادس متأثراً بجراحه يوم السبت 10/9/2011) . على إثر ذلك الاعتداء كان لمصر ثلاثة مطالب من أجل تجاوزه: تقديم اعتذار “إسرائيلي” رسمي، وتعويض عائلات الشهداء، والتعهد بعدم تكرار ما حدث . الحكومة المصرية قررت في البداية سحب السفير المصري في تل أبيب، ثم سحبت القرار، والحكومة “الإسرائيلية” لم تُقْدم على تنفيذ أي من المطالب المصرية الثلاثة، نتيجة لذلك شعر المصريون بالإهانة، وتذكروا أنهم خرجوا إلى الشوارع والميادين دفاعاً عن كرامتهم، الإنسانية والوطنية، فكظموا غيظهم في انتظار ما ستفعله حكومتهم . في الأثناء، بنت السلطات المصرية سوراً أسمنتياً لحماية السفارة “الإسرائيلية”، بدلاً من متابعة مطالب الشعب .

كانت ائتلافات شباب الثورة وعدة أحزاب وحركات سياسية قد دعت إلى مليونية يوم الجمعة 9/9/2011 سمتها (جمعة تصحيح المسار)، وكان الجميع، داخل مصر وخارجها، في انتظار هذا اليوم . بين المنتظرين كانت مجلة (فورين بوليسي- 7/9/2011) الأمريكية الشهيرة والنافذة التي نشرت مقالاً لأحد كتابها يقول: ستظهر هذه المظاهرة أيهما الأقوى، ميدان التحرير أو المجلس الأعلى للقوات المسلحة . نجح الداعون إلى المظاهرة في حشد عشرات الآلاف الذين وصلوا إلى الميدان ومعهم جملة من “الانتقادات الحادة إلى المجلس العسكري ووزارة الداخلية، مؤكدين أنهما يريدان سرقة الثورة من خلال شق الصف بين القوى السياسية والشعبية التي قامت بالثورة، رافعين لافتات نددوا فيها بالمحاكمات العسكرية للمدنيين، مطالبين بمحاكمة رموز النظام السابق في الصحافة والاقتصاد، وهدم السور الذي بني أمام السفارة “الإسرائيلية”” (المصري اليوم- 10/9/2011) .

عصر يوم الجمعة، توجهت مسيرة من ميدان التحرير إلى موقع السفارة “الإسرائيلية” بالجيزة، انتهت بإنزال العلم “الإسرائيلي” عن مبنى السفارة (للمرة الثانية)، ووقوع اشتباكات مع الشرطة وقوات الأمن المركزي . في اليوم التالي، “تبرأت القوى الثورية والسياسية من أحداث اقتحام السفارة “الإسرائيلية”، ومن الاعتداء على مديرية أمن الجيزة، واتهمت فلول النظام السابق والسلطة الحالية وأمريكا و”إسرائيل” وبعض الدول العربية بالوقوف وراءها لتشويه صورة الثورة . واستنكر خبراء ومحللون الغياب الواضح للداخلية عن بداية الأحداث وصمت المجلس العسكري بعد وقوعها، حيث ظهرت قوات الأمن متأخرة واستخدمت قنابل مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين وامتدت الاشتباكات إلى الشوارع المحيطة بالسفارة . . . ورفض الدكتور أحمد دراج، المنسق المساعد بالجمعية الوطنية للتغيير، تحميل الثوار مسؤولية ما جرى، متهماً فلول النظام وجهات أجنبية وعربية بالضلوع في الأحداث . وفي مؤتمر صحفي (عقدوه يوم 10/9)، أكد ممثلو ائتلافات شباب الثورة أن الأمن والشرطة ظلا غائبين عن الأحداث لمدة 3 ساعات . واستنكرت أحزاب الوفد والتجمع والجبهة والتحالف الاشتراكي والمصري والديمقراطي الأحداث مشيرين إلى أنها ترجع إلى استفزاز الجدار العازل . (المصري اليوم- 11/9/2011) .

يوم السبت 10/9/،2011 بث التلفزيون المصري بياناً أدلى به وزير الإعلام أسامة هيكل، أعلن فيه أن “المجلس العسكري قرر تفعيل قانون الطوارئ واتخاذ إجراءات رادعة ضد المظاهرات التي تعطل حركة العمل، وتطبيق قانون الطوارئ للحفاظ على الدولة وهيبتها . . . وأن المجلس الأعلى انتهى إلى ضرورة إحالة المقبوض عليهم إلى محكمة أمن الدولة طوارئ، وتمت إحالة 38 شخصاً من مثيري الشغب إلى نيابة أمن الدولة العليا” . وناشد وزير الإعلام جميع القوى السياسية والإعلامية تحمل مسؤوليتها أمام ظاهرة الانفلات الأمني والأخلاقي، مؤكداً أن ما حدث كان خروجاً على القانون ولا يمكن وصف المشاركين في الأحداث بأنهم شرفاء . . .” (المصري اليوم- 11/9/2011) .

في السياق، كان من المفروض أن يدلي كل من المشير حسين طنطاوي والفريق سامي عنان يوم الأحد 11/9 بشهادتيهما في محاكمة حسني مبارك بخصوص مسؤوليته في قضية قتل المتظاهرين، لكنهما اعتذرا عن ذلك لعدم تمكنهما من القيام بذلك بدعوى انشغالهما بسبب “الظروف الأمنية في البلاد” . وكان هناك من رأى أن ما حدث ربما كان مخططاً له بهدف صرف النظر عن مطالب (جمعة تصحيح المسار) الناجحة . وأيضاً، من ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك . . . أحمد الصاوي، كتب في صحيفة (الشروق- 12/9/2011): “لم تبذل الدولة ما يمليه عليها واجبها في حماية السفارة، وأغرت الغاضبين الثائرين الذين زاد غضبهم التخاذل الرسمي عن رد الإهانة “الإسرائيلية” بالمضي قدماً . ربما كان كل ذلك مقصوداً، ليس لدي دليل واحد على ذلك، لكن وفق المعطيات العامة هناك انفلات في الشارع قابله تواطؤ وتخاذل رسمي كان يرغب في إنتاج هذه الصورة بكل تأكيد . . .” . أما مرشح الرئاسة المحتمل، الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، فصرح على صفحته الشخصية على “تويتر”، رافضاً بشدة الإجراءات الأمنية الاستثنائية التي تمثلت في إعادة تفعيل قانون الطوارئ، وعبّر عن خشيته من أن تكون تلك الإجراءات “جزءاً من سيناريو معد سلفاً للالتفاف على الثورة”، محذراً السلطة الحاكمة من المضي قدماً في هذا المسلك، مضيفاً: “أرجو أن يعلم الجميع أن الشعب المصري لن يسمح بتمرير مثل تلك السيناريوهات ولن يسمح بإجهاض ثورته تحت أي مبرر” (الشروق- 12/9/2011) .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4523
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع188619
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر516961
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48029654