موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

ذلك السيناريو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم يكن الهجوم الثاني على السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة مساء يوم 9/9/2011 حادثاً عابراً، أو غير متوقع، ولذلك لم يمر من دون تداعيات ربما لم تظهر حتى الآن كلها، الأمر الذي يستدعي التوقف أمامه وترتيب مشاهده التي لم تبدأ مساء ذلك اليوم، لعل هذا يساعد على فهم تداعياته .

 

الحديث عن هذا الهجوم يفرض العودة إلى الهجوم الأول، وقبله إلى يوم الخميس 18/8/،2011 عندما لاحق جنود الجيش “الإسرائيلي” وحدة عسكرية مصرية على أرض سيناء وقتلوا من أفرادها ضابطاً وأربعة جنود (توفي الجندي السادس متأثراً بجراحه يوم السبت 10/9/2011) . على إثر ذلك الاعتداء كان لمصر ثلاثة مطالب من أجل تجاوزه: تقديم اعتذار “إسرائيلي” رسمي، وتعويض عائلات الشهداء، والتعهد بعدم تكرار ما حدث . الحكومة المصرية قررت في البداية سحب السفير المصري في تل أبيب، ثم سحبت القرار، والحكومة “الإسرائيلية” لم تُقْدم على تنفيذ أي من المطالب المصرية الثلاثة، نتيجة لذلك شعر المصريون بالإهانة، وتذكروا أنهم خرجوا إلى الشوارع والميادين دفاعاً عن كرامتهم، الإنسانية والوطنية، فكظموا غيظهم في انتظار ما ستفعله حكومتهم . في الأثناء، بنت السلطات المصرية سوراً أسمنتياً لحماية السفارة “الإسرائيلية”، بدلاً من متابعة مطالب الشعب .

كانت ائتلافات شباب الثورة وعدة أحزاب وحركات سياسية قد دعت إلى مليونية يوم الجمعة 9/9/2011 سمتها (جمعة تصحيح المسار)، وكان الجميع، داخل مصر وخارجها، في انتظار هذا اليوم . بين المنتظرين كانت مجلة (فورين بوليسي- 7/9/2011) الأمريكية الشهيرة والنافذة التي نشرت مقالاً لأحد كتابها يقول: ستظهر هذه المظاهرة أيهما الأقوى، ميدان التحرير أو المجلس الأعلى للقوات المسلحة . نجح الداعون إلى المظاهرة في حشد عشرات الآلاف الذين وصلوا إلى الميدان ومعهم جملة من “الانتقادات الحادة إلى المجلس العسكري ووزارة الداخلية، مؤكدين أنهما يريدان سرقة الثورة من خلال شق الصف بين القوى السياسية والشعبية التي قامت بالثورة، رافعين لافتات نددوا فيها بالمحاكمات العسكرية للمدنيين، مطالبين بمحاكمة رموز النظام السابق في الصحافة والاقتصاد، وهدم السور الذي بني أمام السفارة “الإسرائيلية”” (المصري اليوم- 10/9/2011) .

عصر يوم الجمعة، توجهت مسيرة من ميدان التحرير إلى موقع السفارة “الإسرائيلية” بالجيزة، انتهت بإنزال العلم “الإسرائيلي” عن مبنى السفارة (للمرة الثانية)، ووقوع اشتباكات مع الشرطة وقوات الأمن المركزي . في اليوم التالي، “تبرأت القوى الثورية والسياسية من أحداث اقتحام السفارة “الإسرائيلية”، ومن الاعتداء على مديرية أمن الجيزة، واتهمت فلول النظام السابق والسلطة الحالية وأمريكا و”إسرائيل” وبعض الدول العربية بالوقوف وراءها لتشويه صورة الثورة . واستنكر خبراء ومحللون الغياب الواضح للداخلية عن بداية الأحداث وصمت المجلس العسكري بعد وقوعها، حيث ظهرت قوات الأمن متأخرة واستخدمت قنابل مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين وامتدت الاشتباكات إلى الشوارع المحيطة بالسفارة . . . ورفض الدكتور أحمد دراج، المنسق المساعد بالجمعية الوطنية للتغيير، تحميل الثوار مسؤولية ما جرى، متهماً فلول النظام وجهات أجنبية وعربية بالضلوع في الأحداث . وفي مؤتمر صحفي (عقدوه يوم 10/9)، أكد ممثلو ائتلافات شباب الثورة أن الأمن والشرطة ظلا غائبين عن الأحداث لمدة 3 ساعات . واستنكرت أحزاب الوفد والتجمع والجبهة والتحالف الاشتراكي والمصري والديمقراطي الأحداث مشيرين إلى أنها ترجع إلى استفزاز الجدار العازل . (المصري اليوم- 11/9/2011) .

يوم السبت 10/9/،2011 بث التلفزيون المصري بياناً أدلى به وزير الإعلام أسامة هيكل، أعلن فيه أن “المجلس العسكري قرر تفعيل قانون الطوارئ واتخاذ إجراءات رادعة ضد المظاهرات التي تعطل حركة العمل، وتطبيق قانون الطوارئ للحفاظ على الدولة وهيبتها . . . وأن المجلس الأعلى انتهى إلى ضرورة إحالة المقبوض عليهم إلى محكمة أمن الدولة طوارئ، وتمت إحالة 38 شخصاً من مثيري الشغب إلى نيابة أمن الدولة العليا” . وناشد وزير الإعلام جميع القوى السياسية والإعلامية تحمل مسؤوليتها أمام ظاهرة الانفلات الأمني والأخلاقي، مؤكداً أن ما حدث كان خروجاً على القانون ولا يمكن وصف المشاركين في الأحداث بأنهم شرفاء . . .” (المصري اليوم- 11/9/2011) .

في السياق، كان من المفروض أن يدلي كل من المشير حسين طنطاوي والفريق سامي عنان يوم الأحد 11/9 بشهادتيهما في محاكمة حسني مبارك بخصوص مسؤوليته في قضية قتل المتظاهرين، لكنهما اعتذرا عن ذلك لعدم تمكنهما من القيام بذلك بدعوى انشغالهما بسبب “الظروف الأمنية في البلاد” . وكان هناك من رأى أن ما حدث ربما كان مخططاً له بهدف صرف النظر عن مطالب (جمعة تصحيح المسار) الناجحة . وأيضاً، من ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك . . . أحمد الصاوي، كتب في صحيفة (الشروق- 12/9/2011): “لم تبذل الدولة ما يمليه عليها واجبها في حماية السفارة، وأغرت الغاضبين الثائرين الذين زاد غضبهم التخاذل الرسمي عن رد الإهانة “الإسرائيلية” بالمضي قدماً . ربما كان كل ذلك مقصوداً، ليس لدي دليل واحد على ذلك، لكن وفق المعطيات العامة هناك انفلات في الشارع قابله تواطؤ وتخاذل رسمي كان يرغب في إنتاج هذه الصورة بكل تأكيد . . .” . أما مرشح الرئاسة المحتمل، الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، فصرح على صفحته الشخصية على “تويتر”، رافضاً بشدة الإجراءات الأمنية الاستثنائية التي تمثلت في إعادة تفعيل قانون الطوارئ، وعبّر عن خشيته من أن تكون تلك الإجراءات “جزءاً من سيناريو معد سلفاً للالتفاف على الثورة”، محذراً السلطة الحاكمة من المضي قدماً في هذا المسلك، مضيفاً: “أرجو أن يعلم الجميع أن الشعب المصري لن يسمح بتمرير مثل تلك السيناريوهات ولن يسمح بإجهاض ثورته تحت أي مبرر” (الشروق- 12/9/2011) .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25105
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع273372
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1065973
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51042624
حاليا يتواجد 2090 زوار  على الموقع