موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

التواطؤ بين الكيان ومستوطنيه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

دأبت الدولة الصهيونية على تزوير الحقائق وتغطيتها، غير أن هذه التغطية ليست أكثر من غربال، فهي تظهر أن تناقضاً ما يجري أحياناً بينها وبين المستوطنين، وهذا كذب وافتراء، فالتنسيق بين الطرفين يجري على قدم وساق، فبعد حملة “بذور الصيف” التي نظمها الجيش “الإسرائيلي”، لتدريب المستوطنين في مستوطنات الضفة الغربية على الأنواع الجديدة من الأسلحة، والحرص على مدّهم بالسلاح، فإن هؤلاء المستوطنين أخذوا على عاتقهم منع قيام دولة فلسطينية، ذلك وفقاً لما يقوله قادتهم وحاخاماتهم، في تصريحات علنية للصحف “الإسرائيلية” . غنّي عن القول إن هنالك تنسيقاً كاملاً بين قوات الجيش “الإسرائيلي” والمستوطنين، ففي الأسبوعين الماضيين قاموا بالاعتداء على ثلاثة مساجد، وعلى العديد من المؤسسات التعليمية في الضفة الغربية، وكان ذلك على مسمع ومرأى قوات الاحتلال الصهيونية .

 

المستوطنون ينظمون منذ الآن مسيرات للرد على المسيرات الشعبية الفلسطينية التي ستنطلق في الأراضي المحتلة، مع بدء تقديم طلب فلسطيني إلى الأمم المتحدة، من أجل انتزاع الاعتراف الدولي، بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 .

صحيفة هآرتس “الإسرائيلية” في أواخر شهر آب/أغسطس الماضي نشرت “أن الجيش “الإسرائيلي” بدأ يدرب المستوطنين في الضفة الغربية على مواجهة تظاهرات عنيفة محتملة، وخصوصاً إطلاق الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت . من جهة ثانية يرى شاؤول غولدشتاين رئيس مجلس “غوش عتصيون” الإقليمي (وهي مجموعة مستوطنات تقع جنوب القدس)، أن المستوطنين سيكونون مسؤولين عن الأمن في الضفة الغربية، من خلال مشاركتهم للجيش في هذه المهمة، واستطرد “علينا أن نؤكد حقنا في هذه الأرض وعلى الفلسطينيين الكف عن التفكير في إقامة دولة لهم، لأننا سنمنع قيامها بالقوة” . للعلم فإن هذا الأخير هو عضو في اللجنة المركزية لحزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو .

في السياق ذاته جاء تصريح للعضو في الليكود زئيف ألكن الذي يعيش في مستوطنة “غوش عتصيون” بقوله: “إن المستوطنين يجب أن يضغطوا على السلطات “الإسرائيلية” من أجل توجيه رسالة إلى الفلسطينيين بأنهم سيخسرون كثيراً بطلب الانضمام إلى الأمم المتحدة” . هذا التصريح من قبل الصهيوني ألكن هو تهديد مباشر باستعمال القوة ضد الفلسطينيين . من جانب آخر، وبمبادرة من النائب مايكل بن ارى (من حزب الاتحاد الوطني وهو حزب من غلاة اليمين المتطرف) . . ثم عقد منتدى في الكنيست بعنوان “تحويل التهديد(الفلسطيني بالطبع) إلى فرصة لتغيير قوانين اللعبة” . وأوضح بن ارى في وثيقة وزعت على المشاركين في المنتدى أن “الوقت حان لنعلن أننا هنا وإلى الأبد، علينا أن نخرج من بيوتنا بنسائنا وأطفالنا وشيوخنا للرد على الأرض على المسيرات التي يريد العرب تنظيمها” . ولقد بارك الحاخام المتطرف دون ليئور من مستوطنة كريات أربع بالقرب من مدينة الخليل، والتي يسكنها غلاة المتطرفين، المشاركين لينقلوا رسالة إلى العالم مفادها “لن يكون هناك أبداً كيان وطني آخر في “يهودا والسامرة” غير الشعب اليهودي” . ومن المقترحات التي تم طرحها في المنتدى: “ضم الضفة الغربية رسمياً إلى “إسرائيل”، والقيام بإضرابات واسعة في المستوطنات، للموظفين في البلديات، مع تدريبات مكثفة على الدفاع عن النفس وزيادة الإجراءات الأمنية” . أما يوناثان يوسف المتحدث باسم المستوطنين اليهود في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة، فقد صرّح: “نحن لسنا مسيحيين بل سنرد الضرب بضربات كثيرة ومؤلمة” .

هذه هي الأجواء في المستوطنات قبيل موعد الاستحقاق الفلسطيني في الثلث الأخير من سبتمبر/أيلول الحالي، وهي أجواء عنوانها الأبرز: التحالف العلني بين الجيش “الإسرائيلي” والمستوطنين في الضفة الغربية، ورسم المخططات الهادفة إلى منع المسيرات الفلسطينية بالقوة . غنيّ عن القول إن المستوطنين في الضفة الغربية هم من غلاة المتطرفين الصهاينة، من قبل امتلكوا الأسلحة الخفيفة، والآن يمتلكون أسلحة حديثة، بما يعني الإمكانية الحقيقية لقيامهم بمجازر في الضفة الغربية من خلال الاعتداءات على الفلسطينيين الهادفين إلى تنظيم مسيرات سلمية تطالب العالم والمجتمع الدولي، الاعتراف بدولة لهم على شاكلة كل شعوب العالم .

لكل ذلك علينا التحذير منذ الآن بخطورة المستوطنين على أهلنا في الضفة الغربية، وفضح التواطؤ القائم بين الجيش “الإسرائيلي” والمستوطنين، من أجل منع المسيرات الفلسطينية بالقوة . وعلى السلطة الفلسطينية التنبه لهذا الأمر وتشكيل اللجان الشعبية لحماية أهلنا من اعتداءات المستوطنين، ونشر الشرطة الفلسطينية ومدّها بما هو موجود من الأسلحة، تحسباً لاعتداءات مسلحة، ومجازر قد يقوم بها المستوطنون المنفلتون من عقالهم، والذين يسكنهم الحقد الأعمى على كل الفلسطينيين والعرب والمسلمين والمسيحيين وعلى كل الأجناس الأخرى من غير اليهود (الأغيار) .

وعلى أهمية كسب الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة باعتبارها قضية رئيسة، لكن من جانب آخر على السلطة الفلسطينية التنبه للخطر الذي بدأ يشكّله المستوطنون على الفلسطينيين أمنياً، مع ضرورة إثارة ذلك في المنظمة الدولية وفي كل المؤسسات العالمية المعنية .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14054
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع222792
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر714348
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45776736
حاليا يتواجد 3573 زوار  على الموقع