موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مصر التي مابعد ليلة السفارة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

استوقفني ما قرأته في بيان صدرعن واحدة وعشرين حركة وتيار من القوى السياسية المصرية، تعلن فيه "مسؤوليتها الكاملة ومشاركتها مع الشهداء والمصابين والمعتقلين في اقتحام السفارة الإسرائيلية". المستوقف فيه هو نبرته التي لاتخلو من تحد ياتي في لجة من جدل وتجاذب محتدم تعيشه الساحة السياسية المصرية بأطرافها كافة، الثورية والإنتقالية والرمادية وكوامن فلول النظام، ذلك عقب إقتحام الجماهير الغاضبة لوكرالسفارة الإسرائيلية في الجيزة، وماقدمته إبانها من شهداء وجرحى ومعتقلين في المواجهة مع قوى السلطة الراهنة، التى شهرت في وجه هذه الجماهير، إلى جانب المحاكم العسكرية، سيف قانون الطوارئ سيئ الصيت وقررت تطويره بدلاً من إلغائه. في كل الأحوال لن تنتهي تداعيات هذا الحدث المصري المفصلي في المدى المنظور لأنه يوحي نإنتقال كان محتوماً بالحالة الثورية لمصر25 ينايرالى بُعد جديد يلامس مجدداً الصراع العربي الصهيوني لم تكن الجريمة الإسرائيلية بحق الجنود المصريين على حدود سيناء مع فلسطين المحتلة إلا مجرد إشعال لفتيلها. كان منعطفاً وكل من هذه الأطراف ينظرإليه وإلى مداه من زاويته و موقعه. هنا بالضبط نقطة الجدل و التجاذب الذي تعيشه مصرالأن بعد ليلة الجيزة الليلاء تلك وإن أتخذت العناوين الأخرى المختلفة المتعلقة بالأولويات المغايرة. في هذه الليلة سلمت الجماهير الغاضبة باقتحامها السفارة إنذاراً شعبياً مصرياً لكل من يهمه الأمر، إبتداءً بالمجلس العسكري، والحكومة الانتقالية، وفلول النظام السابق، الذي لم يترك مكانه بعد للاحق، والاسرائيليون، وقبلهم الأمريكان، وكل الغرب و معه امتداداته في بلاد العرب... إنذاراً لعل ما يلخصه لنا هو ما جاء لاحقاً في البيان الإعلان الذي ورد ذكره، و هذا بالضبط أهم ما استوقفني فيه، يقول المعلنون في بيانهم أن :" الشعب المصري و الحركات السياسية قرروا استرداد جزءٍ من هيبة الدولة و كرامة المواطن باقتحام السفارة الإسرائيلية و طرد السفير و البعثة الديبلوماسية والإعلان أن زمن الهزيمة و الانكسار قد ولى".

 

إذن زمن الهزيمة و الانكسارات قد ولى وكان هذا بالضبط هو ما ترجمه عملياً غيارى مصر ليلة الجيزة الليلاء. ذهبوا لطرد السفير فهرب، و البعثة الديبلوماسية فلحقت بالهارب، أو أُلحق به تهريباً، وفق المصادر الإسرائيلية. ثمانون من طاقم سفارة عدو مصر والعرب في القاهرة غادروها بأمر من الشعب المصري، و لم يتبق منهم امختبئاً أو تحت الحراسة إلّا "ممثل قنصلي واحد و حارسان"، كما تقول صحيفة "يدعوت احرونوت"، التي تضيف أيضاً : "لقد أصبحت العلاقات الديبلوماسية بين اسرائيل و مصر تجري في واقع الأمر برعاية الإدارة الأمريكية!"

للمفارقة، الهاربون نقلو من مطار القاهرة إلى فلسطين المحتلة، كما تقول المصادر الإسرائيلية، على متن طائرة السادات التي نقلته في رحلته المشؤومة إلى القدس المحتلة، كانت اسرائيل قد اشترتها تخليداً لرمزيتها العزيزة على قلبها باعتبارها مطيّة تلك التغريبة السلامية، التي كانت إيذاناً ببدء مسيرة إخراج مصر من الصراع العربي الصهيوني وما تلي من عقود سوداء في ظل متوالي تلكم المجزرة التي ألحقها بالإرادة السياسية العربية، و ما عاشته أيامها من الانحطاط الرسمي الذي ألحق المهانة بالعرب و المصريين واوقع فادح الأذى بالقضية المركزية للأمة في فلسطين، أو ذات الحافز الذي جعل ثوار 25 يناير ممثلين في القوى الموقعة على البيان الذي نحن بصدده أن يقرروا " استرداد جزء من هيبة الدولة و كرامة المواطن باقتحام السفارة..."

بالمقابل هناك في مصر جرت حملة لتشويه بهاء تلك الليلة المصرية المضيئة والتقليل من أهميتها، لعل خير مايرد على أصحابها، و يؤكد على ما قلنا بدايةً من أنه المنعطف الذي كل يراه من حيث موقعه وموقفه، هو رؤية الإسرائيليين للحدث وتحسسهم لبعده الاستراتيجي، الذي أشعل فتيل قلقهم وأيقظ كوامن رعبهم الوجودي المزمن، إزاء ما تحمله لهم رياح التحولات العربية طال الزمان أم قصر... في ليلة الجيزة، كان المستوى الأمني الإسرائيلي يتابع عبر كاميراته ما يجري في سفارتهم من تل أبيب، وكان تقريره، وفق مصادرهم، يقول، إن مصر "دولة ذات احتمال خطر عالي ومجال إنذار أخذ يقصر". على أية حال هم دائماً يصنفون مصر كذلك وحتى في عهد مبارك. أما على المستوى السياسي، فقد استغاث نتنياهو بباراك أوباما، وحيث الصديق الأمريكي ينفع دائماً وقت الضيق الإسرائيلي، انتهت الاستغاثة بإنقاذ شاغلي الوكر الإسرائيلي الديبلوماسي على الوجه الذي تم، فشكرالمستغيث المغيث منوهاً : "طلبت منه أن يساعد فقال، سأفعل كل ما في وسعي، وقد فعل، كانت لحظة مصيرية، نحن مدينون له بشكل خاص، هذا يشهد على الحلف الشجاع بين إسرائيل والولايات المتحدة، هذا حلف هام على نحو خاص في عهد العواصف في الشرق الأوسط"... وليس هذا فحسب، باراك بدوره استغاث ببانيتا، أما المهرج ليبرمان فبالعالم أجمع، قائلاً بلا خجل : "كفى بجنون الاضطهاد"!!!

وعودة إلى بيان الحركات والتيارات التي أعلنت مسؤوليتها الكاملة عن تلك الليلة المصرية المشرقة، هذا الذي يوحي بأن شباب ثورة 25 هم بصدد استعادتها ومصمّمون على تصويب مسارها، لأنهم طليعة شعب يدرك بفطرته إن مصر التي قرر المصريون استعادتها، إنما هى دور قومي وقيادة وريادة في أُمة عريقة مناضلة قدرها مواجهة أعدائها، وبغيره هي ليست سوى مصر التي نزلوا إلى ميدان التحريرواقتحموا السفارة الوكر لاسترداد هيبتها وكرامتها... وكبداية، يكفي أن الإسرائيليين قد وصفوا هروبهم في ليلة سفارتهم في القاهرة بأنها قد "ذكرتهم بمغادرة السفارة في طهران بعد انهيار الشاه"....

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15313
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183106
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر674662
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45737050
حاليا يتواجد 4354 زوار  على الموقع