موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

مصر التي مابعد ليلة السفارة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

استوقفني ما قرأته في بيان صدرعن واحدة وعشرين حركة وتيار من القوى السياسية المصرية، تعلن فيه "مسؤوليتها الكاملة ومشاركتها مع الشهداء والمصابين والمعتقلين في اقتحام السفارة الإسرائيلية". المستوقف فيه هو نبرته التي لاتخلو من تحد ياتي في لجة من جدل وتجاذب محتدم تعيشه الساحة السياسية المصرية بأطرافها كافة، الثورية والإنتقالية والرمادية وكوامن فلول النظام، ذلك عقب إقتحام الجماهير الغاضبة لوكرالسفارة الإسرائيلية في الجيزة، وماقدمته إبانها من شهداء وجرحى ومعتقلين في المواجهة مع قوى السلطة الراهنة، التى شهرت في وجه هذه الجماهير، إلى جانب المحاكم العسكرية، سيف قانون الطوارئ سيئ الصيت وقررت تطويره بدلاً من إلغائه. في كل الأحوال لن تنتهي تداعيات هذا الحدث المصري المفصلي في المدى المنظور لأنه يوحي نإنتقال كان محتوماً بالحالة الثورية لمصر25 ينايرالى بُعد جديد يلامس مجدداً الصراع العربي الصهيوني لم تكن الجريمة الإسرائيلية بحق الجنود المصريين على حدود سيناء مع فلسطين المحتلة إلا مجرد إشعال لفتيلها. كان منعطفاً وكل من هذه الأطراف ينظرإليه وإلى مداه من زاويته و موقعه. هنا بالضبط نقطة الجدل و التجاذب الذي تعيشه مصرالأن بعد ليلة الجيزة الليلاء تلك وإن أتخذت العناوين الأخرى المختلفة المتعلقة بالأولويات المغايرة. في هذه الليلة سلمت الجماهير الغاضبة باقتحامها السفارة إنذاراً شعبياً مصرياً لكل من يهمه الأمر، إبتداءً بالمجلس العسكري، والحكومة الانتقالية، وفلول النظام السابق، الذي لم يترك مكانه بعد للاحق، والاسرائيليون، وقبلهم الأمريكان، وكل الغرب و معه امتداداته في بلاد العرب... إنذاراً لعل ما يلخصه لنا هو ما جاء لاحقاً في البيان الإعلان الذي ورد ذكره، و هذا بالضبط أهم ما استوقفني فيه، يقول المعلنون في بيانهم أن :" الشعب المصري و الحركات السياسية قرروا استرداد جزءٍ من هيبة الدولة و كرامة المواطن باقتحام السفارة الإسرائيلية و طرد السفير و البعثة الديبلوماسية والإعلان أن زمن الهزيمة و الانكسار قد ولى".

 

إذن زمن الهزيمة و الانكسارات قد ولى وكان هذا بالضبط هو ما ترجمه عملياً غيارى مصر ليلة الجيزة الليلاء. ذهبوا لطرد السفير فهرب، و البعثة الديبلوماسية فلحقت بالهارب، أو أُلحق به تهريباً، وفق المصادر الإسرائيلية. ثمانون من طاقم سفارة عدو مصر والعرب في القاهرة غادروها بأمر من الشعب المصري، و لم يتبق منهم امختبئاً أو تحت الحراسة إلّا "ممثل قنصلي واحد و حارسان"، كما تقول صحيفة "يدعوت احرونوت"، التي تضيف أيضاً : "لقد أصبحت العلاقات الديبلوماسية بين اسرائيل و مصر تجري في واقع الأمر برعاية الإدارة الأمريكية!"

للمفارقة، الهاربون نقلو من مطار القاهرة إلى فلسطين المحتلة، كما تقول المصادر الإسرائيلية، على متن طائرة السادات التي نقلته في رحلته المشؤومة إلى القدس المحتلة، كانت اسرائيل قد اشترتها تخليداً لرمزيتها العزيزة على قلبها باعتبارها مطيّة تلك التغريبة السلامية، التي كانت إيذاناً ببدء مسيرة إخراج مصر من الصراع العربي الصهيوني وما تلي من عقود سوداء في ظل متوالي تلكم المجزرة التي ألحقها بالإرادة السياسية العربية، و ما عاشته أيامها من الانحطاط الرسمي الذي ألحق المهانة بالعرب و المصريين واوقع فادح الأذى بالقضية المركزية للأمة في فلسطين، أو ذات الحافز الذي جعل ثوار 25 يناير ممثلين في القوى الموقعة على البيان الذي نحن بصدده أن يقرروا " استرداد جزء من هيبة الدولة و كرامة المواطن باقتحام السفارة..."

بالمقابل هناك في مصر جرت حملة لتشويه بهاء تلك الليلة المصرية المضيئة والتقليل من أهميتها، لعل خير مايرد على أصحابها، و يؤكد على ما قلنا بدايةً من أنه المنعطف الذي كل يراه من حيث موقعه وموقفه، هو رؤية الإسرائيليين للحدث وتحسسهم لبعده الاستراتيجي، الذي أشعل فتيل قلقهم وأيقظ كوامن رعبهم الوجودي المزمن، إزاء ما تحمله لهم رياح التحولات العربية طال الزمان أم قصر... في ليلة الجيزة، كان المستوى الأمني الإسرائيلي يتابع عبر كاميراته ما يجري في سفارتهم من تل أبيب، وكان تقريره، وفق مصادرهم، يقول، إن مصر "دولة ذات احتمال خطر عالي ومجال إنذار أخذ يقصر". على أية حال هم دائماً يصنفون مصر كذلك وحتى في عهد مبارك. أما على المستوى السياسي، فقد استغاث نتنياهو بباراك أوباما، وحيث الصديق الأمريكي ينفع دائماً وقت الضيق الإسرائيلي، انتهت الاستغاثة بإنقاذ شاغلي الوكر الإسرائيلي الديبلوماسي على الوجه الذي تم، فشكرالمستغيث المغيث منوهاً : "طلبت منه أن يساعد فقال، سأفعل كل ما في وسعي، وقد فعل، كانت لحظة مصيرية، نحن مدينون له بشكل خاص، هذا يشهد على الحلف الشجاع بين إسرائيل والولايات المتحدة، هذا حلف هام على نحو خاص في عهد العواصف في الشرق الأوسط"... وليس هذا فحسب، باراك بدوره استغاث ببانيتا، أما المهرج ليبرمان فبالعالم أجمع، قائلاً بلا خجل : "كفى بجنون الاضطهاد"!!!

وعودة إلى بيان الحركات والتيارات التي أعلنت مسؤوليتها الكاملة عن تلك الليلة المصرية المشرقة، هذا الذي يوحي بأن شباب ثورة 25 هم بصدد استعادتها ومصمّمون على تصويب مسارها، لأنهم طليعة شعب يدرك بفطرته إن مصر التي قرر المصريون استعادتها، إنما هى دور قومي وقيادة وريادة في أُمة عريقة مناضلة قدرها مواجهة أعدائها، وبغيره هي ليست سوى مصر التي نزلوا إلى ميدان التحريرواقتحموا السفارة الوكر لاسترداد هيبتها وكرامتها... وكبداية، يكفي أن الإسرائيليين قد وصفوا هروبهم في ليلة سفارتهم في القاهرة بأنها قد "ذكرتهم بمغادرة السفارة في طهران بعد انهيار الشاه"....

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

الجهل بالقضية الفلسطينية.. عربياً وأجنبياً!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    في العام 1966، تشرفت باختياري أول باحث في «مركز الأبحاث الفلسطيني» في بيروت. في ...

السفارة الامريكية وعروبة القدس

د. عادل عامر | الخميس, 7 ديسمبر 2017

  أن واشنطن بسياساتها الحمقاء جزء لا يتجزأ من المشروع الصهيوني الذي يسعى إلى بسط ...

هذه السياسة لن تنقذ القدس

عوني صادق

| الخميس, 7 ديسمبر 2017

    بعد التهديد بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5477
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39820
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر368162
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47880855