موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

دعوة صهيونية لمعاقبة تركيا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد سلسلة الإجراءات التي اتخذتها تركيا ضد “إسرائيل” بعد نشر تحقيق “لجنة بالمر” الدولية تقريرها المنحاز جملة وتفصيلاً للكيان عن الهجوم على “أسطول الحرية” وتحديداً على السفينة مرمرة، ورفض الدولة الصهيونية الاعتذار لتركيا عن هذا الاعتداء الهجمي والقرصني البربري،

تتزايد الدعوات في “إسرائيل” لمعاقبة تركيا، في جملة من الإجراءات التي سيتم اتخاذها قريباً في “تل أبيب”.

 

لقد أصدرت وزارة الخارجية “الإسرائيلية” بياناً (الجمعة 9 سبتمبر/ أيلول الحالي)، حذرت فيه “الإسرائيليين” ممن خدموا أو يخدمون في جيش الاحتلال “الإسرائيلي” من التوجه إلى تركيا حتى إشعار آخر، بدعوى وجود توجهات لدى الأتراك للتحقيق معهم واعتقال بعضهم. بالطبع وزارة الخارجية يرأسها الفاشي ليبرمان الذي تحمّله أوساط “إسرائيلية” كثيرة دون غيره مسؤولية تدهور العلاقات التركية- “الإسرائيلية”، لرفضه أن تقدم حكومة نتنياهو أي اعتذار لتركيا. الصحافة “الإسرائيلية” بمختلف اتجاهاتها تعكس أنباءً مفادها، أن ليبرمان هو الذي يتزعم حملة معاقبة تركيا.

بدايةً، من الضرورة بمكان التوضيح، بأن نتنياهو لا يختلف كثيراً عن وزير خارجيته، فالاثنان هما من غلاة المتطرفين “الإسرائيليين”، ولا فرق بين حزب “الليكود” الذي يتزعمه نتنياهو و”حزب إسرائيل بيتنا” برئاسة ليبرمان إلا في بعض الرتوش الصغيرة التي لا تطال الجوهر، فالحزبان يمتلكان الرؤيا نفسها للتسوية مع الفلسطينيين أو مع العرب، وهما يعتقدان أنه لا يجوز التعامل معهم إلا من خلال منظار القوة، وكلاهما ينطلق في تعامله السياسي من خلفية العنجهية والغرور والصلف والعنصرية والاستعلاء والنظرة الدونية لكل الآخرين. لكل ذلك فإن (حملة معاقبة تركيا) هي بتوجيه من رئيس الوزراء أولاً وأخيراً، وبالطبع تُلاقي صدىً كبيراً لدى ليبرمان، ولدى كل أطراف الائتلاف الحكومي الحاكم في “تل أبيب”. إبعاد هذه الحملة عن نتنياهو يأتي لاعتبارات سياسية ليس إلا، ولإضفاء نوع من المرونة على رئيس الوزراء، ولترك الباب موارباً أمام الجهود، وبخاصة الأمريكية والغربية منها التي انزعجت كثيراً من التدهور في العلاقات التركية- “الإسرائيلية”، لذا ستحاول هذه الجهود ما استطاعت إعادة الحرارة ودفء العلاقة بين البلدين تركيا و”إسرائيل”.

دعوة وزارة الخارجية “الإسرائيلية” للجنود ممن خدموا في المناطق المحتلة للامتناع عن زيارة تركيا، هي أيضاً دعوة موجهة لكافة “الإسرائيليين” الراغبين في زيارة المعالم السياحية التركية، وبخاصة في فصل الصيف. وفقاً لصحيفة “يديعوت أحرونوت” (الجمعة 9 سبتمبر/ أيلول الحالي)، فإن ليبرمان سيعمل على ملاحقة أردوغان أمام القضاء الدولي، بمساعدة منظمات دولية لها علاقات ﺒ”إسرائيل” والحركة الصهيونية، بتهمة (انتهاك حقوق الإنسان) في تركيا، والطلب من السفارات “الإسرائيلية” في الخارج أن تفعل ما تستطيع في هذه القضية، والتبليغ عن أية انتهاكات لحقوق الأقليات في تركيا.

من ناحية أخرى، ووفقاً لمصادر “إسرائيلية” عديدة، فإن “إسرائيل” ستعمل على مد الخيوط مع أرمينيا، بهدف مطالبة العالم بالاعتراف ﺒ(مجزرة الأرمن) التي ذهب ضحيتها وفقاً للراوية الأرمنية، مليون أرمني على أيدي الأتراك، وستسعى “إسرائيل” مع أرمينيا إلى إعادة فتح هذا الملف من جديد، بهدف معاقبة تركيا. من المعروف أن هذا الملف ترفعه الجالية الأرمنية في الولايات المتحدة، وسبق لها أن تقدمت للكونغرس الأمريكي بطلب للاعتراف بهذه المجزرة، لكن الولايات المتحدة وفي سبيل تحسين علاقاتها مع تركيا (التي هددت الولايات المتحدة بقطع العلاقات الدبلوماسية معها إن اتخذ الكونغرس قراراً)، طوت هذا الملف من خلال الضغط على الجالية الأمريكية من أصول أرمنية بتأجيل البحث فيه.

الجبهة الأخرى التي تنوي “إسرائيل” فتحها على تركيا هي الجبهة الكردية، من خلال التعاون مع الأقلية الكردية في شرقي تركيا، فبعض هذه الأحزاب الكردية مازال يمارس عمليات عسكرية ضد السلطات التركية بين الفينة والأخرى، الأمر الذي يسبب إزعاجاً كبيراً لتركيا. من المعروف أيضاً، على هذا الصعيد وباعتراف الصحف ووسائل الإعلام “الإسرائيلية” كافة، وجود علاقات متينة بين “إسرائيل” من جهة وبين الأكراد في شمالي العراق، وهذه العلاقات تتضمن وجود خبراء “إسرائيليين” في منطقة الحكم الذاتي الكردية، على مستويات عديدة: عسكرية واقتصادية في مختلف المجالات، وتعاون استخباراتي، عدا ضباط “إسرائيليين” (لهم خبرة في قمع الاحتجاجات الشعبية) عملوا تحت لواء القوات الأمريكية الاحتلالية للعراق.

وتشير الأنباء الصحيفة “الإسرائيلية” إلى أنه في الفترة القريبة المقبلة، ستعقد لقاءات علنية بين ليبرمان ورؤساء التنظيم السري- الكردي في أوروبا، بهدف “التعاون معهم والحرص على تعزيزهم في كل المستويات، العسكرية: تدريبات وتزويد بالسلاح وغيره”. و”إسرائيل” أيضاً أكثر من منزعجة من تصريحات أردوغان الأخيرة عن “أن تركيا ستكون حازمة ومتمسكة بأحقية مراقبة المياه الإقليمية في شرقي البحر المتوسط” وعن “حماية عسكرية للسفن التي ستحمل إمدادات للمحاصرين في قطاع غزة”. دان ميريدور الوزير “الإسرائيلي” المكلف الاستخبارات وصف هذه التصريحات بأنها “خطرة وجدية”.

“إسرائيل” قد تستغل أيضاً فترة البرود الحالي التي تمر بها العلاقات التركية- السورية، والتركية الإيرانية، يبقى القول، إن الدولة الصهيونية انطبعت على التآمر على الدول كافة، حتى على من تعدّهم حلفاء استراتيجيين لها، فكيف بتآمرها على دولة تمر علاقاتها بها بأزمة كبيرة؟ من جانب ثانٍ فإن كل ما تخططه “إسرائيل” ليس قدراً، فتركيا تعرف كيفية الرد على “إسرائيل” وإحباط مؤامراتها في مهدها.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10818
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع259085
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1051686
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51028337
حاليا يتواجد 2919 زوار  على الموقع