موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

دعوة صهيونية لمعاقبة تركيا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد سلسلة الإجراءات التي اتخذتها تركيا ضد “إسرائيل” بعد نشر تحقيق “لجنة بالمر” الدولية تقريرها المنحاز جملة وتفصيلاً للكيان عن الهجوم على “أسطول الحرية” وتحديداً على السفينة مرمرة، ورفض الدولة الصهيونية الاعتذار لتركيا عن هذا الاعتداء الهجمي والقرصني البربري،

تتزايد الدعوات في “إسرائيل” لمعاقبة تركيا، في جملة من الإجراءات التي سيتم اتخاذها قريباً في “تل أبيب”.

 

لقد أصدرت وزارة الخارجية “الإسرائيلية” بياناً (الجمعة 9 سبتمبر/ أيلول الحالي)، حذرت فيه “الإسرائيليين” ممن خدموا أو يخدمون في جيش الاحتلال “الإسرائيلي” من التوجه إلى تركيا حتى إشعار آخر، بدعوى وجود توجهات لدى الأتراك للتحقيق معهم واعتقال بعضهم. بالطبع وزارة الخارجية يرأسها الفاشي ليبرمان الذي تحمّله أوساط “إسرائيلية” كثيرة دون غيره مسؤولية تدهور العلاقات التركية- “الإسرائيلية”، لرفضه أن تقدم حكومة نتنياهو أي اعتذار لتركيا. الصحافة “الإسرائيلية” بمختلف اتجاهاتها تعكس أنباءً مفادها، أن ليبرمان هو الذي يتزعم حملة معاقبة تركيا.

بدايةً، من الضرورة بمكان التوضيح، بأن نتنياهو لا يختلف كثيراً عن وزير خارجيته، فالاثنان هما من غلاة المتطرفين “الإسرائيليين”، ولا فرق بين حزب “الليكود” الذي يتزعمه نتنياهو و”حزب إسرائيل بيتنا” برئاسة ليبرمان إلا في بعض الرتوش الصغيرة التي لا تطال الجوهر، فالحزبان يمتلكان الرؤيا نفسها للتسوية مع الفلسطينيين أو مع العرب، وهما يعتقدان أنه لا يجوز التعامل معهم إلا من خلال منظار القوة، وكلاهما ينطلق في تعامله السياسي من خلفية العنجهية والغرور والصلف والعنصرية والاستعلاء والنظرة الدونية لكل الآخرين. لكل ذلك فإن (حملة معاقبة تركيا) هي بتوجيه من رئيس الوزراء أولاً وأخيراً، وبالطبع تُلاقي صدىً كبيراً لدى ليبرمان، ولدى كل أطراف الائتلاف الحكومي الحاكم في “تل أبيب”. إبعاد هذه الحملة عن نتنياهو يأتي لاعتبارات سياسية ليس إلا، ولإضفاء نوع من المرونة على رئيس الوزراء، ولترك الباب موارباً أمام الجهود، وبخاصة الأمريكية والغربية منها التي انزعجت كثيراً من التدهور في العلاقات التركية- “الإسرائيلية”، لذا ستحاول هذه الجهود ما استطاعت إعادة الحرارة ودفء العلاقة بين البلدين تركيا و”إسرائيل”.

دعوة وزارة الخارجية “الإسرائيلية” للجنود ممن خدموا في المناطق المحتلة للامتناع عن زيارة تركيا، هي أيضاً دعوة موجهة لكافة “الإسرائيليين” الراغبين في زيارة المعالم السياحية التركية، وبخاصة في فصل الصيف. وفقاً لصحيفة “يديعوت أحرونوت” (الجمعة 9 سبتمبر/ أيلول الحالي)، فإن ليبرمان سيعمل على ملاحقة أردوغان أمام القضاء الدولي، بمساعدة منظمات دولية لها علاقات ﺒ”إسرائيل” والحركة الصهيونية، بتهمة (انتهاك حقوق الإنسان) في تركيا، والطلب من السفارات “الإسرائيلية” في الخارج أن تفعل ما تستطيع في هذه القضية، والتبليغ عن أية انتهاكات لحقوق الأقليات في تركيا.

من ناحية أخرى، ووفقاً لمصادر “إسرائيلية” عديدة، فإن “إسرائيل” ستعمل على مد الخيوط مع أرمينيا، بهدف مطالبة العالم بالاعتراف ﺒ(مجزرة الأرمن) التي ذهب ضحيتها وفقاً للراوية الأرمنية، مليون أرمني على أيدي الأتراك، وستسعى “إسرائيل” مع أرمينيا إلى إعادة فتح هذا الملف من جديد، بهدف معاقبة تركيا. من المعروف أن هذا الملف ترفعه الجالية الأرمنية في الولايات المتحدة، وسبق لها أن تقدمت للكونغرس الأمريكي بطلب للاعتراف بهذه المجزرة، لكن الولايات المتحدة وفي سبيل تحسين علاقاتها مع تركيا (التي هددت الولايات المتحدة بقطع العلاقات الدبلوماسية معها إن اتخذ الكونغرس قراراً)، طوت هذا الملف من خلال الضغط على الجالية الأمريكية من أصول أرمنية بتأجيل البحث فيه.

الجبهة الأخرى التي تنوي “إسرائيل” فتحها على تركيا هي الجبهة الكردية، من خلال التعاون مع الأقلية الكردية في شرقي تركيا، فبعض هذه الأحزاب الكردية مازال يمارس عمليات عسكرية ضد السلطات التركية بين الفينة والأخرى، الأمر الذي يسبب إزعاجاً كبيراً لتركيا. من المعروف أيضاً، على هذا الصعيد وباعتراف الصحف ووسائل الإعلام “الإسرائيلية” كافة، وجود علاقات متينة بين “إسرائيل” من جهة وبين الأكراد في شمالي العراق، وهذه العلاقات تتضمن وجود خبراء “إسرائيليين” في منطقة الحكم الذاتي الكردية، على مستويات عديدة: عسكرية واقتصادية في مختلف المجالات، وتعاون استخباراتي، عدا ضباط “إسرائيليين” (لهم خبرة في قمع الاحتجاجات الشعبية) عملوا تحت لواء القوات الأمريكية الاحتلالية للعراق.

وتشير الأنباء الصحيفة “الإسرائيلية” إلى أنه في الفترة القريبة المقبلة، ستعقد لقاءات علنية بين ليبرمان ورؤساء التنظيم السري- الكردي في أوروبا، بهدف “التعاون معهم والحرص على تعزيزهم في كل المستويات، العسكرية: تدريبات وتزويد بالسلاح وغيره”. و”إسرائيل” أيضاً أكثر من منزعجة من تصريحات أردوغان الأخيرة عن “أن تركيا ستكون حازمة ومتمسكة بأحقية مراقبة المياه الإقليمية في شرقي البحر المتوسط” وعن “حماية عسكرية للسفن التي ستحمل إمدادات للمحاصرين في قطاع غزة”. دان ميريدور الوزير “الإسرائيلي” المكلف الاستخبارات وصف هذه التصريحات بأنها “خطرة وجدية”.

“إسرائيل” قد تستغل أيضاً فترة البرود الحالي التي تمر بها العلاقات التركية- السورية، والتركية الإيرانية، يبقى القول، إن الدولة الصهيونية انطبعت على التآمر على الدول كافة، حتى على من تعدّهم حلفاء استراتيجيين لها، فكيف بتآمرها على دولة تمر علاقاتها بها بأزمة كبيرة؟ من جانب ثانٍ فإن كل ما تخططه “إسرائيل” ليس قدراً، فتركيا تعرف كيفية الرد على “إسرائيل” وإحباط مؤامراتها في مهدها.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23427
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178388
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر658777
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54670793
حاليا يتواجد 2550 زوار  على الموقع