موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حروب 11 سبتمبر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يتحطم القلب إذ نشاهد ذوي ضحايا كارثة 11 سبتمبر ينادونهم في احتفال مؤثر جعلته الحروب الانتقامية التي قتلت ملايين الأبرياء أشبه بمسرحية مأساوية لوليام شكسبير "حكاية يرويها أبله، مملوءة بالصخب والعنف، لا تعني أي شيء". هكذا تبدو كارثة 11 سبتمبر في ذكراها العاشرة؛ مسرحية مأساوية من إبداع شكسبير. وهل هناك أشدّ بلاهة من شريط تلفزيوني أطلقته واشنطن هذا الأسبوع يتضمن تفاصيل قتل بن لادن، ورمي جثته في البحر، دون اعتقال أو استجواب أو إذن من باكستان التي وقعت العملية في أراضيها؟ الإدارة الأميركية، المسؤولة عن قتل ملايين المسلمين بأبشع الطرق منذ 11 سبتمبر ذكرت أنها تخلصت بسرعة من جثة بن لادن مراعاة لتقاليد المسلمين في دفن الميت قبل مرور 24 ساعة على وفاته، ورمت الجثة في البحر تجنباً لإيجاد ضريح يؤمه أتباعه! وواشنطن تنفق على ملاحقة أتباع "القاعدة" 80 مليار دولار سنوياً، حسب الأدميرال دنيس بلير، مدير المخابرات الأميركية في عهدي بوش وأوباما. وعند تقسيم المبلغ على عدد الإرهابيين، المقدر بما بين ثلاثة وخمسة آلاف، نخرج بالنتيجة التالية: "واشنطن تنفق ما بين 16 مليوناً و27 مليون دولار سنوياً على كل إرهابي محتمل". ذكر ذلك ديفيد كول، أستاذ القانون في "جامعة جورجتاون"، والذي ذكره في مقاله بصحيفة "ذي نيويورك بوكس ريفيو" أن المبلغ يتقّزم بالمقارنة مع نفقات المخابرات الهائلة في العراق وأفغانستان.

 

و"المال السايب يعلّم على الحرام" كما يقول المثل العراقي. ولا حرام أشنع من هدر تريليونات الدولارات على حروب 9/11. في العام الأول لغزو العراق اختفى مليار دولار من حسابات شركة "كي بي آر" KBR التي تولت مقاولات الحرب، وبدلاً من التحقيق في الموضوع استغنى الجيش الأميركي عن تشارلز سميث الذي أبلغ عنها. "وفي سجلات التربح بحرب العراق سيُذكر اسم تشارلز سميث كأحد ضحاياها"، ذكرت ذلك افتتاحية صحيفة "نيويورك تايمز" حول الفضيحة. والآثام الكبرى من أعمال شركات كبرى، مثل "بلاك ووتر" و"داينوكورب"، عهدت إليها واشنطن بمقاولات التجسس والتحقيق مع المعتقلين، فارتكبت أعمال القتل والاغتصاب، وتجهيز ماسحات أمنية عاطلة في المطارات، أو جدران حدودية لا تحد حتى هياكلها. جون ميلر، الأستاذ في "جامعة أوهايو" الحكومية، يعتبر "تشكيل هذه الصناعات بالكامل كارثة، لكن لا أحد يريد التحدث عنها".

ومن يتصدى لما يُسمى "المجمع الصناعي الأمني" الأميركي الذي شبك الحكومة و"البيزنس"، حسب تقرير مراسل صحيفة "الغارديان" في نيويورك. في قلب هذا المجمع تقوم "البوابة الدوارة" ما بين الأجهزة العسكرية العليا و"البيزنس". جنرالات، ومسؤولون حكوميون كبار، ورؤساء وكالات تجسسية، ينتقلون أسراباً إلى القطاع الخاص، وينخرطون في مهن جديدة لبيع الخدمات للأجهزة الرسمية التي كانوا يعملون بها. بين من استأجرتهم الشركات الأمنية جيمس ووزلي المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية، ووليام ستودمان المدير السابق لوكالة المخابرات القومية. ويتولى المتعاقدون حالياً معظم تجهيزات القوات المسلحة، وعمليات الطيران العسكري وبناء الهياكل الارتكازية. وثلث أعمال وكالة المخابرات المركزية تقوم به حالياً الشركات الخاصة. وفي حين تعاني أميركا من الركود الاقتصادي، يشهد قطاع الأمن ذروة الازدهار، حيث تضاعفت مرتين موازنة التجسس الأميركية منذ عام 2001 وبلغت في العام الماضي ثمانين مليار دولار.

وحققت واشنطن خلال العقد الماضي أرقاماً قياسية عالمية في بناء الأجهزة البوليسية لا مثيل لها في التاريخ. 260 مؤسسة أمنية جديدة حكومية أنشئت منذ عام 2001، أكبرها "وزارة الأمن الداخلي" التي يعمل بها 230 ألف موظف، ويعادل حجم مكاتبها الجديدة التي ينتقل إليها قريباً مبنى "البنتاغون". وكشف مسح أجرته صحيفة "واشنطن بوست" وجود 1271 مؤسسة أمنية حكومية، و1931 شركة خاصة تعمل في الأمن الداخلي، وتنتشر المكاتب الأمنية في 10 آلاف موقع داخل الولايات المتحدة، ويبلغ عدد الأميركيين الذين يملكون أذونات أمنية سرية 845 ألف شخص، وعددهم في القطاع الخاص ربع مليون. ويعادل عدد المتعاقدين العاملين لحساب القوات الأميركية حول العالم عدد أفراد القوات المسلحة نفسها، بينما كانت النسبة واحداً إلى ثمانية خلال حرب فيتنام. وحتى الرقابة على أعمال التعاقد موكلة لشركات متعاقدة.

ومن ينسى بلاهة المنتشين بحروب 9/11 الذين كانوا يفسرون سبب إقدام واشنطن على غزو العراق "لأننا نستطيع"! لكن "هل تستطيع الولايات المتحدة التخلص من نرجسية 9/11؟"، عنوان مقالة للكاتب الأميركي غاري يونغ تحدث فيها عن ثلاثة أمور اتضحت خلال العشر سنوات الأخيرة: محدودية قدرة واشنطن العسكرية، وتدهور موقعها الجيوبوليتيكي، واستقطاب ثقافتها السياسية. "لقد أثبتت عجزها عن الفوز بحروب تختار خوضها، وعن تحمل نفقاتها، وإخفاقها في التوصل إلى أي توافق حول لماذا". ويفسر يونغ فورة حماس الجمهور الأميركي لنبأ قتل بن لادن بأن "كل رد أميركي على 9/11 اعتبر فشلاً كلياً".

ولن يغير قتل بن لادن قناعة ثلث الأميركيين الذين يعتقدون حسب استطلاع للرأي العام بأن إدارة بوش ضالعة في أحداث 9/11، إما بالتغاضي عمّا حدث، أو بالتورط فيه لتبرير غزو العراق. وأكثر النظريات انتشاراً تفسر انهيار برجي مركز التجارة نتيجة تفجير داخلي متعمد، وقد تم التحكم من بعيد بمسار الطائرتين للارتطام بالبرجين. ولم يغير تقرير رسمي صدر عام 2009 لتفنيد الاتهامات القناعات الراسخة، لاسيما أن بين المشككين بالرواية الرسمية أكاديميون ومسؤولون وعلماء ومهندسون. أشهر المشككين ديفيد غريفين، أستاذ فلسفة الأديان والعلوم في "جامعة كليرمونت" بكاليفورنيا، وقد أصدر عشرة كتب تفند الرواية الرسمية. وتناول في كتابه الأخير وعنوانه "9/11 بعد عشر سنوات"، أسباب تقاعس إدارة واشنطن والمؤسسات الإعلامية الأميركية الكبرى عن تقصي حقائق ما حدث.

ويتناول كتاب "الانهيار الغامض لمركز التجارة العالمي 7" لغز انهيار هذه البناية الواقعة قرب البرجين التوأمين. ونادراً ما تذكر هذه البناية التي تتكون من 52 طابقاً انهارت بالكامل كالبرجين بعد ساعات من انهيارهما من دون أن تصيبها طائرة، وأمكن إنقاذ جميع ساكنيها. ويعتبر جون وينذام، الباحث الفيزيائي في "معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا" قراءة كتاب غريفين واجبة على "العلماء والمهندسين والمعماريين، وكل من يهمه أن يستعيد العلم مكانه الصحيح في ديمقراطيتنا". ويذكر دانييل كينسر، أستاذ الدراسات الأمنية في "المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا" في زيورخ بسويسرا، أن غريفين لا يدّعي معرفة حقيقة ما جرى، لكنه يمحص أكاذيب إدارة بوش والبنتاغون. وحتى إذا اعتبرنا الاستقصاءات صادرة عن نظرية المؤامرة، فكيف نفسر حروب 9/11 التي دمّرت حياة ملايين الناس، وكلفت تريليونات الدولارات؟ العجز عن رؤية ذلك كمأساة "الملك لير" بطل مسرحية شكسبير: "لا طريق أمامي لذا لا أريد عينين؛ فأنا أتعثر عندما أرى".


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14555
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع223293
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر714849
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45777237
حاليا يتواجد 3776 زوار  على الموقع