موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

سياسات الغرب الحقيقية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كل يوم تتكشف فضائح وفظائع ووقائع جديدة تعري سياسات الغرب عموما إزاء العالمين العربي والإسلامي خصوصا. صادرة من مؤسساته وليس من أطراف تحسب عدوة له أو من يطلقون عليه مثل هذه التسميات وتروجه وسائل الإعلام كثيرا، لاسيما الناطقة باللغة العربية. والغريب في الأمر ان بعض من أهل ضحاياها يتسترون عليها في اضعف الإيمان منهم، ولا يسرون من كشفها ويطالبون بالتحقق منها، وبمحاكمتها وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة الدولية، قبل ان تصبح هي الأخرى موضة جديدة بيد أصحاب القرار الدولي، يتاجرون بها ويمارسون أبشع ما يمكن قوله حولها، منطلقين من قوتهم السياسية والعسكرية لا من قوة القانون فيها ووقائع الحال المطلوب منها بعيدا عن الازدواجية في المعايير والتعامل الانتقائي في الاعتبارات ذاتها وغيرها.

 

كشف موقع ويكيليكس صورا صارخة لها ووضعها أمام نفسها وحورب هذا الموقع وصاحبه بأقسى الحروب والاتهامات ولكن لم تستطع الحكومات الغربية المتهمة تكذيب أفعالها وجرائمها التي وضعتها ومارستها بأيديها وبإراداتها السياسية وخططها العدوانية وإنحيازاتها الواضحة ضد إرادات الشعوب وخيارات الأمم ومستقبل أجيالها، لاسيما في العالمين العربي والإسلامي، تلك المنطقة التي ابتلت بموقع وخيرات إستراتيجية مهمة يسيل لها لعاب المصالح الغربية، التي تدفع حكومات هذا الغرب دون أي وازع إلى رسم خرائطه لها، وخططه لتكريس السيطرة عليها والهيمنة على خيراتها وتسهيل أمور التحكم فيها عبر أدوات لها من أبناء المنطقة أو بزرع قواعد عسكرية إضافية للقاعدة الإستراتيجية الرئيسية في قلبها، والعمل على تفتيتها.

بعد فضائح ويكيليكس كشفت الثورات الشعبية العربية وثائق ووقائع اخرى عن تلك السياسات والخطط العدوانية، وليس آخرها ما كشف في طرابلس الليبية عن التعاون الإستخباري بين أجهزة المخابرات الأمريكية والبريطانية والفرنسية وحكومة معمر القذافي، التي أصبحت بنظر الحكومات الغربية الآن عدوة وصبت عليها نيرانها المقبوضة الثمن من المال العربي، الليبي والخليجي على السواء. وليست هذه الوثائق معزولة عن كل الحقائق المعروفة  والموثقة بالصوت والصورة والكلمة والتوقيع على اتفاقيات اخرى في الشؤون الاقتصادية والسياسية والأمنية بين تلك الحكومات الغربية وحكومات البلدان العربية والإسلامية، ومحاولات التشبه بها وبمسيرات "فرسانها" من أمثال توني بلير، رئيس الوزراء البريطاني السابق، الذي تحول إلى سفير متجول لخطط العدوان والغزو، رسمته صحف بلاده بالكلب التابع والمربوط بحبل يجره الرئيس الأمريكي السابق بوش الابن، وهو في منصبه وصعود نجمه في حكم بلاده، قبل ان يذلها ويجبر على التنحي وترك منصبه الذي حكم فيه أكثر من عقد من الزمان.

في تسللهم أو جولاتهم في عواصم العالمين العربي والإسلامي، يقوم مسؤولو حكومات الغرب على راس وفود من تجار الأسلحة بعقد صفقات بيع الأسلحة، التي تتضمن أسلحة محرمة وممنوعة من التصدير، ولكنها فقط مسموح بها لمثل الحكومات التي ترتبط مع تلك الحكومات بروابط "الصداقة" (اقرأ التبعية)، فضلا عن القواعد العسكرية العلنية فيها، ودورات التدريب والتمرن السنوية المتبادلة بينها. ويزودون تلك الحكومات بكل أنواع الأسلحة شرط ان تستخدم ضد الشعوب ونضالها الوطني وحقوقها الإنسانية التي تسعى إليها كباقي البشر.

صراخ الغرب عن حقوق الإنسان والحريات والديمقراطية تفضحه تقارير اخرى، من بينها ما كشف عن حالة المواطن العراقي بهاء موسى، والذي يمكن القول انه محظوظ بين الآلاف التي هدرت دماؤها وغابت أسماؤها وعناوينها ولكنها لن تضيع عن أهلها وبلدانها وشعوبها التي مهما تغافلت عنها تظل علاماتها مكتوبة في سجلات التاريخ والكفاح الوطني التحرري. فخرج التقرير الخاص عنه، كاشفا جوانب من سياسات الغرب في الاحتلال والهيمنة والانتهاكات لكل القوانين والأعراف والأحكام وحتى أخلاق الحروب. وقصة هذه الضحية هي قصة كل الضحايا وجرائم قوات الاحتلال والغزو والعدوان الغربية على العالمين العربي والإسلامي، بأشكال وأساليب مختلفة ولكنها في نتائجها واحدة. وينبغي قراءة جدية لهذه القصة التي جرى التحقق منها والتحقيق فيها والاعتراف الرسمي بالممارسات الوحشية والتعذيب والقتل العمد وغيره من الأساليب التي كانت وما زالت تمارس من قبل تلك السياسات العدوانية، والتأكد من أنها ليست تصرف عناصر قليلة فاسدة، وإنما سياسات عامة، ليست بريطانية وحسب، بل وتشابهت مع غيرها من التصرفات التي قام بها جنود أمريكان وبولون وأسبان ودنماركيون وايطاليون وفرنسيون وألمان وغيرهم، مما يفسرها، كما كتبت صحيفة الاندبندنت (9/9/2011) إن "الوحشية التي عومل بها موسى ومجموعة من العراقيين لم تكن من عمل "تفاحات متعفنة قليلة" كما ورد في نتائج التحقيق ولكن كانت هذه التصرفات نتيجة "فشل منهجي ومؤسسي". وأضافت إن "عدم معرفة الجنود البريطانيين على نحو واضح بالتصرفات التي تعني التعذيب يبعث على الخزي والعار. كما أن مشاهدة آخرين لما كان يحدث والسماح باستمراره عمل مخجل حقا". و"تأخر التحقيق في ملابسات وفاته لمدة ثماني سنوات يبعث على الأسى." وأكدت أن "ما يبعث على الإزعاج أكثر من أي شيء آخر هو المزاعم المتكررة والتي مفادها أن المؤسسة العسكرية أعاقت محاولات كشف الحقيقة بشأن ما حدث في البصرة." لتثبت هذه الحكومات بأعمالها أنها ارتكبت جرائم الحرب والغزو والاحتلال وما زالت تمارسه باسمائها أو تحت مسمى حلف الاطلسي/ الناتو، الذي يحاول الآن ان يكون عنوان الغزو والعدوان على العالمين العربي والإسلامي، بعد تلك الفضائح والوقائع الصارخة.

دروس تلك السياسات مازالت طرية وأمام العين، وللأسف لم يعتبر بها ويتعظ منها، فهناك من يريد ساعيا بنفسه تكرارها أو متدافعا إليها. وهناك من لم يستفد من حكم التاريخ فيها، مسهلا الطريق إليها، سلوكا أو رغبة منه. إنها جرائم لا تتقادم، على مرتكبيها، سواء من خططوا لها أو قدموا الذرائع لها، والمفروض ان تكون عبرة واضحة لكل ذي بصر وبصيرة، لا يمكن الغفران فيها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29698
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع260299
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر624121
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55540600
حاليا يتواجد 2380 زوار  على الموقع