موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الثورة المصرية والانتخابات المقبلة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في الوقت الذي كانت تستعد وتدعو فيه ائتلافات شباب الثورة وقوى سياسية مصرية للمشاركة في مليونية “جمعة تصحيح المسار”، احتجاجاً على ما شهدته “المرحلة الانتقالية” من انحرافات عن المسار الصحيح، أعلنت الجهات الرسمية تحديد اليوم نفسه ك “يوم الفلاح المصري” ودعت إلى الاحتشاد في ستاد القاهرة الرياضي، في محاولة تبدو لإفشال الدعوة إلى المليونية، بينما يحتدم الجدل على قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، على نحو يلقي ظلالاً كثيفة ويطرح علامات استفهام كثيرة عن ثورة 25 يناير ومساراتها في ضوء القوانين والقرارات والإجراءات التي صدرت واتخذت في الشهور السبعة المنقضية من المرحلة الانتقالية .

 

ومن دون الدخول في جدل “فقهي” عما إذا كان الذي وقع في مصر ثورة أو انتفاضة شعبية، فإن أحداً لا يتوقع أن تنجز أية ثورة أهدافها بضربة واحدة . لكن ذلك لا ينفي أنه يجب أن تكون الخطوات المتخذة ثابتة وفي الاتجاه الصحيح، وأن تكون الأعين كما العقول مشدودة إلى الأهداف التي تحركت الجماهير من أجلها . من دون ذلك تذهب الثورة إلى دروب تؤدي إلى التوهان والضياع، وتنتهي بعد أن تفشل في تحقيق التغيير المطلوب .

وهناك اليوم في مصر، من تبدو له “الصورة وكأن هذه الثورة لم تحدث”، وأنه “في ظل الأوضاع المضادة لكل ما نادت به الثورة وقامت من أجله، يمكنك أن تسميها المرحلة الانتقامية” . وهؤلاء يرون أن قانون تقسيم الدوائر الانتخابية يؤكد المقولة السابقة، وأنه “لو جرت الانتخابات البرلمانية في ظل هذه الأوضاع المقلوبة، فكل المعطيات المتوافرة حالياً تؤدي إلى إعادة إنتاج النظام السابق بكامل تشكيلاته” .

ويكاد تجمع القوى السياسية في مصر، القديمة منها والجديدة، على أن هذا القانون هو “خطوة إلى الوراء ولن يسهم في تقدّم الحياة السياسية”، كما رأت التيارات الإسلامية، بينما رأت أغلبية الأحزاب الجديدة التي تأسست عقب الثورة أنه جاء مناقضاً لمطالب القوى السياسية المصرية، وأكدت أن مجلس الشعب المقبل لن يعبر عن يناير، وأنه سيكون مفتتاً بين التيارات الدينية وبقايا الوطني” .

والحقيقة أن الدكتور حسن نافعة كان قد رأى مبكراً مثالب القانون الجديد الذي يدور عليه الجدل اليوم، مباشرة بعد أن أصدر رئيس المجلس العسكري الأعلى للقوات المسلحة مرسوماً بشأنه، حيث تساءل في ما يشبه الاستنكار: “هل يمكن لانتخابات تجري وفقاً لهذا القانون أن تفرز برلماناً يليق بثورة 25 يناير؟” واستغرب الإصرار على إبقاء السلطة التشريعية طبقا لقواعد نظام سياسي قديم قامت الثورة لإسقاطه، مفسراً ذلك بقوله: “لا يوجد في تقديري من تفسير لهذا الإصرار إلا أحد أمرين، الأول: غياب الرؤية القادرة على التفكير خارج الصندوق وسيطرة منهج إصلاحي ينطلق من ضرورة الإبقاء على بنية النظام القديم كما هي دون تعديل، وقصر الإصلاحات المطلوبة في أضيق الحدود وبما يكفي لإخراج النظام الذي سقط رأسه من أزمته الراهنة . والثاني، الحرص على أن تظل المؤسسة التشريعية ضعيفة كي تتمكن السلطة التنفيذية المنتخبة، خاصة رئيس الجمهورية، من صناعة السياسات واجبة التطبيق في المرحلة المقبلة بما يتناسب ومصالح نفس النخبة الحاكمة المرتبطة بالنظام القديم والشرائح الاجتماعية التي شكلت ولا تزال تشكل العمود الفقري لهذا النظام” . ويضيف: “من الطبيعي أن يؤدي وجود برلمان ضعيف إلى ترجيح كفة رئيس الجمهورية القادم في صياغة الدستور الدائم، خصوصاً أنه بات من المؤكد أن تجري انتخابات رئاسة الجمهورية قبل أن تكون الجمعية التأسيسية قد أكملت مهمتها وفرغت من صياغة الدستور، ويبدو أن هذا هو بيت القصيد” . ويختم الدكتور نافعة مقاله بالقول: “إذا صح هذا التحليل، فمعنى ذلك أنه يراد للنظام السياسي الجديد لمصر ألا يكون مختلفاً كثيراً عن نظامها القديم” .

في ضوء ذلك محق من يعد المرحلة الانتقالية كانت “مرحلة انتقامية” من الثورة، ويصبح من الضروري إخراج ما دعت إليه الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية من إحياء “القائمة الوطنية الموحدة” إلى حيز الواقع لخوض الانتخابات، لتفادي التشرذم والانقسام ولإفشال النوايا المختبئة وراء إصدار قانون الانتخابات “الجديد” . لكن في حال عدم قيام مثل هذه الجبهة المتحدة، تصبح النتائج محسومة لمصلحة النظام القديم وأزلامه، وهو ما جعل البعض يدعو منذ الآن إلى مقاطعة الانتخابات (وكأن الثورة لم تكن وما زلنا في يوم قبل 25 يناير)، على أساس أنه “إذا كان اللاعبون في الانتخابات المقبلة رافضين للقواعد والإجراءات المنظمة للعبة . . . فلماذا الاستمرار في هذا العبث الانتخابي؟".

ومما لا يجادل فيه أحد، أن مصير الثورة المصرية، في أن تستمر ثورة أو تكون انتفاضة، أو حتى أن تتحول إلى مجرد هبة شعبيه احتجاجية، يتوقف على الانتخابات المقبلة ونتائجها . وإذا كان القانون الذي ستجري بموجبه قد حسم لغير مصلحة الثورة، فإن كيفية التعامل معه وطرق سد ثغراته عبر جبهة وطنية موحدة، وتوعية الناخبين بكل السبل، وضمان منع آليات التزوير السابقة من العمل، هي ما تبقى أمام أنصار الثورة في مواجهة الثورة المضادة المصممة على اغتيال الثورة .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تهديدات تركيا في إدلب

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 23 يوليو 2018

  تقول تركيا: إنه في حال شن الجيش السوري هجوماً على إدلب فإن اتفاق أستانا ...

المواطنة وحقوق الإنسان

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    الأصل في فكرة حقوق الإنسان، في أصولها الفلسفيّة، أنها تلك المنظومة (من الحقوق)، التي ...

الدين وحواضن الإرهاب

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    اختتم موسم أصيلة في دورته الأربعين التي التأمت مؤخراً ندواتِه بلقاء فكري مهم حول ...

إن تاريخ العالم هو محكمة العالم

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 يوليو 2018

    ليس من المبالغة القول: إن هناك تحولات دولية جديدة وقوى اقتصادية قادمة، وهناك فك ...

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25286
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع58750
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر717849
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55634328
حاليا يتواجد 2069 زوار  على الموقع