موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الثورة المصرية والانتخابات المقبلة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في الوقت الذي كانت تستعد وتدعو فيه ائتلافات شباب الثورة وقوى سياسية مصرية للمشاركة في مليونية “جمعة تصحيح المسار”، احتجاجاً على ما شهدته “المرحلة الانتقالية” من انحرافات عن المسار الصحيح، أعلنت الجهات الرسمية تحديد اليوم نفسه ك “يوم الفلاح المصري” ودعت إلى الاحتشاد في ستاد القاهرة الرياضي، في محاولة تبدو لإفشال الدعوة إلى المليونية، بينما يحتدم الجدل على قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، على نحو يلقي ظلالاً كثيفة ويطرح علامات استفهام كثيرة عن ثورة 25 يناير ومساراتها في ضوء القوانين والقرارات والإجراءات التي صدرت واتخذت في الشهور السبعة المنقضية من المرحلة الانتقالية .

 

ومن دون الدخول في جدل “فقهي” عما إذا كان الذي وقع في مصر ثورة أو انتفاضة شعبية، فإن أحداً لا يتوقع أن تنجز أية ثورة أهدافها بضربة واحدة . لكن ذلك لا ينفي أنه يجب أن تكون الخطوات المتخذة ثابتة وفي الاتجاه الصحيح، وأن تكون الأعين كما العقول مشدودة إلى الأهداف التي تحركت الجماهير من أجلها . من دون ذلك تذهب الثورة إلى دروب تؤدي إلى التوهان والضياع، وتنتهي بعد أن تفشل في تحقيق التغيير المطلوب .

وهناك اليوم في مصر، من تبدو له “الصورة وكأن هذه الثورة لم تحدث”، وأنه “في ظل الأوضاع المضادة لكل ما نادت به الثورة وقامت من أجله، يمكنك أن تسميها المرحلة الانتقامية” . وهؤلاء يرون أن قانون تقسيم الدوائر الانتخابية يؤكد المقولة السابقة، وأنه “لو جرت الانتخابات البرلمانية في ظل هذه الأوضاع المقلوبة، فكل المعطيات المتوافرة حالياً تؤدي إلى إعادة إنتاج النظام السابق بكامل تشكيلاته” .

ويكاد تجمع القوى السياسية في مصر، القديمة منها والجديدة، على أن هذا القانون هو “خطوة إلى الوراء ولن يسهم في تقدّم الحياة السياسية”، كما رأت التيارات الإسلامية، بينما رأت أغلبية الأحزاب الجديدة التي تأسست عقب الثورة أنه جاء مناقضاً لمطالب القوى السياسية المصرية، وأكدت أن مجلس الشعب المقبل لن يعبر عن يناير، وأنه سيكون مفتتاً بين التيارات الدينية وبقايا الوطني” .

والحقيقة أن الدكتور حسن نافعة كان قد رأى مبكراً مثالب القانون الجديد الذي يدور عليه الجدل اليوم، مباشرة بعد أن أصدر رئيس المجلس العسكري الأعلى للقوات المسلحة مرسوماً بشأنه، حيث تساءل في ما يشبه الاستنكار: “هل يمكن لانتخابات تجري وفقاً لهذا القانون أن تفرز برلماناً يليق بثورة 25 يناير؟” واستغرب الإصرار على إبقاء السلطة التشريعية طبقا لقواعد نظام سياسي قديم قامت الثورة لإسقاطه، مفسراً ذلك بقوله: “لا يوجد في تقديري من تفسير لهذا الإصرار إلا أحد أمرين، الأول: غياب الرؤية القادرة على التفكير خارج الصندوق وسيطرة منهج إصلاحي ينطلق من ضرورة الإبقاء على بنية النظام القديم كما هي دون تعديل، وقصر الإصلاحات المطلوبة في أضيق الحدود وبما يكفي لإخراج النظام الذي سقط رأسه من أزمته الراهنة . والثاني، الحرص على أن تظل المؤسسة التشريعية ضعيفة كي تتمكن السلطة التنفيذية المنتخبة، خاصة رئيس الجمهورية، من صناعة السياسات واجبة التطبيق في المرحلة المقبلة بما يتناسب ومصالح نفس النخبة الحاكمة المرتبطة بالنظام القديم والشرائح الاجتماعية التي شكلت ولا تزال تشكل العمود الفقري لهذا النظام” . ويضيف: “من الطبيعي أن يؤدي وجود برلمان ضعيف إلى ترجيح كفة رئيس الجمهورية القادم في صياغة الدستور الدائم، خصوصاً أنه بات من المؤكد أن تجري انتخابات رئاسة الجمهورية قبل أن تكون الجمعية التأسيسية قد أكملت مهمتها وفرغت من صياغة الدستور، ويبدو أن هذا هو بيت القصيد” . ويختم الدكتور نافعة مقاله بالقول: “إذا صح هذا التحليل، فمعنى ذلك أنه يراد للنظام السياسي الجديد لمصر ألا يكون مختلفاً كثيراً عن نظامها القديم” .

في ضوء ذلك محق من يعد المرحلة الانتقالية كانت “مرحلة انتقامية” من الثورة، ويصبح من الضروري إخراج ما دعت إليه الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية من إحياء “القائمة الوطنية الموحدة” إلى حيز الواقع لخوض الانتخابات، لتفادي التشرذم والانقسام ولإفشال النوايا المختبئة وراء إصدار قانون الانتخابات “الجديد” . لكن في حال عدم قيام مثل هذه الجبهة المتحدة، تصبح النتائج محسومة لمصلحة النظام القديم وأزلامه، وهو ما جعل البعض يدعو منذ الآن إلى مقاطعة الانتخابات (وكأن الثورة لم تكن وما زلنا في يوم قبل 25 يناير)، على أساس أنه “إذا كان اللاعبون في الانتخابات المقبلة رافضين للقواعد والإجراءات المنظمة للعبة . . . فلماذا الاستمرار في هذا العبث الانتخابي؟".

ومما لا يجادل فيه أحد، أن مصير الثورة المصرية، في أن تستمر ثورة أو تكون انتفاضة، أو حتى أن تتحول إلى مجرد هبة شعبيه احتجاجية، يتوقف على الانتخابات المقبلة ونتائجها . وإذا كان القانون الذي ستجري بموجبه قد حسم لغير مصلحة الثورة، فإن كيفية التعامل معه وطرق سد ثغراته عبر جبهة وطنية موحدة، وتوعية الناخبين بكل السبل، وضمان منع آليات التزوير السابقة من العمل، هي ما تبقى أمام أنصار الثورة في مواجهة الثورة المضادة المصممة على اغتيال الثورة .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24176
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع232914
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر724470
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45786858
حاليا يتواجد 4074 زوار  على الموقع