موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي::

كعكة ليبيا لن تسدّ رمق الغرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"اعتدنا على القول إن الأمور ستصبح أسوأ قبل أن تصبح أحسن، الآن نقول إن الأمور ستصبح أسوأ قبل أن تظل أسوأ". عبارة مريرة للأكاديمي الأمريكي روبرت تريفين تلخص أوضاع الاقتصاد العالمي صيف هذا العام. انخفض لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة تصنيفها الائتماني، وقضت أزمة الديون السيادية في أوروبا على ثقة المستثمرين في أسواق الأسهم الكبرى التي خسرت خلال اليومين الأخيرين فقط نحو 80 مليار دولار. واختُتم الصيف بالإعلان عن انخفاض حاد في مؤشرات الإنتاج الصناعي على جانبي المحيط الأطلسي من أوروبا الغربية إلى الولايات المتحدة، التي فشلت في تكوين فرص عمل جديدة. وأوجزت الوضع أرقام تقرير "مركز أبحاث الأعمال" في جامعة كيمبردج التي كشفت عن "إذعان الاقتصاد الغربي مستكيناً لأطول وأفدح ركود اقتصادي تراكمي خلال قرن".

 

إنه "الركود المضاعف" الذي يقع بعد هبوط كبير ولا يعقبه ارتفاع في المؤشرات الاقتصادية، ويدوم في العادة سنوات طويلة، أو ربما بشكل دائم. هذا "الكوكتيل السُّمي" حسب وزير الخزانة في حكومة الظل البريطانية، سبق وتجرعته اليابان عندما انفجرت فيها فقاعة أسعار موجوداتها عام 1990 ولم تشف منه حتى الآن. "لقد بلغنا الآن سرعة التوقف" حسب عالم الاقتصاد الأمريكي نورييل روبيني "ليس في الولايات المتحدة وحدها بل في منطقة اليورو وبريطانيا أيضاً... وقد استنفدنا للأسف أدوات السياسة". وعندما يتحدث روبيني، أستاذ الاقتصاد في "جامعة نيويورك" تنقبض القلوب، فهو الذي توقع انهيار سوق العقارات الأمريكية وأزمة الركود عام 2008.

وإذا صحت توقعات عدد من المفكرين الغربيين حول انهيار الغرب كما انهارت الإمبراطورية الرومانية فهل يجرّ معه ليبيا التي كانت خلال أربعة قرون قبل الميلاد إقليماً مزدهراً في الإمبراطورية يجهز روما بالغلة الزراعية والزيت والذهب والخيول والمخدرات والعبيد؟ "جاذبية التاريخ أنه يعيد لنا الثقة بالنفس عن طريق زجر الموتى"، حسب الأديب البريطاني الساخر إدوارد فورستر. وقد سمعنا زجر زعماء "الناتو" الذين يتقاسمون كعكة ليبيا كما كان يتقاسمها قادة عساكر"الإمبراطورية الرومانية". وحلف "الناتو" اليوم أقرب ما يكون إلى وصف الفيلسوف الفرنسي الساخر فولتير "هذه الكتلة التي كانت تُسمى الإمبراطورية الرومانية المقدسة ليست مقدسة، ولا رومانية، ولا إمبراطورية".

تقارير الصحف الغربية تحدثت عن إطلاق إشارة البدء لتأمين حصة فرنسا وبريطانيا والحلفاء الآخرين من النفط الليبي. وتبعاً لصحيفة "ليبراسيون" الفرنسية انطلقت إشارة البدء منذ بداية الثورة باتفاق عقد في أبريل الماضي بين "المجلس الانتقالي" وباريس "لتأمين حصول فرنسا على 35 في المئة من النفط الليبي الخام مقابل الدعم الكامل والدائم للمجلس". ومع أن المتحدث باسم "المجلس الانتقالي" أنكر وجود اتفاق كهذا إلا أن "جوبيه"، وزير الخارجية الفرنسي أكدّ في حديث لراديو "ر. ت. ل" RTL أن "المجلس الانتقالي" وعد رسميّاً بأن "تُعطى للدول التي ساعدت ليبيا الأفضلية في أعمال إعادة التعمير". وأضاف "جوبيه" أن "هذا أمر منصف ومنطقي".

والمنصف والمنطقي في ليبيا، كما في العراق قبلها، فشل سياسة "وداوني بالتي كانت هي الداء". عزم فرنسا على التعويض عما فاتها من غزو العراق، الذي عارضه الرئيس السابق شيراك لن يفوّت عليها لعنة حرب العراق التي قضت على رئيس وزراء بريطانيا السابق، وتلاحق اليوم موظفي وزارة الخارجية في لندن. "المزاج متمرد" بين موظفي الوزارة المذعورين من وجود ما تُسمى"خلية نفط ليبيا" التي تشن منذ مايو حملة هادئة ضد القذافي للسيطرة على تدفق النفط داخل ليبيا. كشفت ذلك صحيفة "الغارديان" التي ذكرت أن "خلية نفط ليبيا" في الخارجية البريطانية "فرضت العقوبات على نظام القذافي بشكل سري، لكنه حاسم لمنعه من تصدير واستيراد النفط، فيما جهزت النفط للثوار في الشرق". ومصدر هذا النفط كمصدر افتضاح الموضوع نفسه، وهي شركة "فيتول" Vitol التي ظهر أن آلان دنكان، وزير التنمية الدولية، الذي جمع ملايين من النفط كان مستشارها وأحد مديريها التنفيذيين.

اعتراف الحكومة البريطانية بالتعاون مع "فيتول" التي تتبرع لحزب "المحافظين" الحاكم يثير أسئلة حول تورط الوزير البريطاني في الموضوع أكثر مما يقدم أجوبة، حسب "حزب العمال" المعارض الذي أعلن أن "موارد النفط الليبي تعود لشعب ليبيا"! و"فيتول" من أكبر الشركات العالمية في التجارة بالمنتجات النفطية، حيث تبلغ كميات النفط التي تتعامل بها 5 ملايين برميل نفط يوميّاً، وتدير 200 ناقلة، وغيرها من وسائل نقل النفط والغاز حول العالم، وتتجاوز مواردها السنوية 140 مليار دولار. و"فيتول" موجودة في جميع البلدان الرئيسية المنتجة للنفط، بما في ذلك سوريا والعراق، وقد حكمت عليها المحاكم البريطانية عام 2007 بغرامة قدرها 18 مليون دولار، وذلك لالتفافها حول برنامج النفط مقابل الغذاء خلال الحظر على العراق، وكانت قبلها قد انتهكت الحظر على عقد صفقات مع صربيا، وصدّرت 280 ألف طن من النفط الملوث إلى حكومة باكستان، التي سبّبت أضراراً قدرها مائة مليون دولار.

كعكة ليبيا لن تسدّ رمق الاقتصاد الرأسمالي الغربي الذي يدمر نفسه عندما يحوّل الدخل والثروة من العمل إلى الرأسمال. وهذا ما توقعه الفيلسوف الألماني كارل ماركس قبل قرنين، وتؤكد صحة توقعاته أوضاع الاقتصاد الحالية، حسب تصريح نورييل روبيني لصحيفة "وول ستريت جورنال". عدد الأمريكيين الذين فقدوا منازلهم بلغ 4 ملايين بسبب القروض الفاسدة خلال العامين الماضيين، وأسعار العقارات تواصل الهبوط، فيما يستمر بالصعود عدد أصحاب المنازل العاجزين عن تسديد القروض. ولم تنقذ "التسهيلات الكمية" سوق العقارات على رغم ضخ البنوك المركزية أموالاً "إلكترونية" بلغت نحو تريليوني دولار. لماذا؟...لأن التريليونات انتهت إلى حسابات الادخار للبنوك الخاصة، ومعظمها أجنبية، أي ذهبت إلى حسابات خارجية، حيث يتجمع عليها "غبار" الفوائد، حسب الباحثة الأمريكية إيلين براون رئيسة "معهد الصيرفة العامة" في لوس أنجلوس.

وعندما نقول الأزمة الاقتصادية العالمية نعني الغربية بالأحرى، أي اقتصاد الولايات المتحدة، وأوروبا الغربية، ولا تشمل ما تسمى الاقتصادات الجديدة التي تواصل النمو. في آسيا على سبيل المثال يستمر نمو اقتصاد الصين منذ عام 2004 بنسبة نحو 10 في المئة سنويّاً، وفي الهند ما بين 6 و10 في المئة ومعدل النمو نفسه تقريباً في إندونيسيا. ونصيحة اليوم للاقتصادات الغربية قالها مبدع مسرح العبث الأديب الإيرلندي صاموئيل بيكيت: "استمروا في الخسران، استمروا.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28639
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212735
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541077
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48053770