موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

كعكة ليبيا لن تسدّ رمق الغرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"اعتدنا على القول إن الأمور ستصبح أسوأ قبل أن تصبح أحسن، الآن نقول إن الأمور ستصبح أسوأ قبل أن تظل أسوأ". عبارة مريرة للأكاديمي الأمريكي روبرت تريفين تلخص أوضاع الاقتصاد العالمي صيف هذا العام. انخفض لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة تصنيفها الائتماني، وقضت أزمة الديون السيادية في أوروبا على ثقة المستثمرين في أسواق الأسهم الكبرى التي خسرت خلال اليومين الأخيرين فقط نحو 80 مليار دولار. واختُتم الصيف بالإعلان عن انخفاض حاد في مؤشرات الإنتاج الصناعي على جانبي المحيط الأطلسي من أوروبا الغربية إلى الولايات المتحدة، التي فشلت في تكوين فرص عمل جديدة. وأوجزت الوضع أرقام تقرير "مركز أبحاث الأعمال" في جامعة كيمبردج التي كشفت عن "إذعان الاقتصاد الغربي مستكيناً لأطول وأفدح ركود اقتصادي تراكمي خلال قرن".

 

إنه "الركود المضاعف" الذي يقع بعد هبوط كبير ولا يعقبه ارتفاع في المؤشرات الاقتصادية، ويدوم في العادة سنوات طويلة، أو ربما بشكل دائم. هذا "الكوكتيل السُّمي" حسب وزير الخزانة في حكومة الظل البريطانية، سبق وتجرعته اليابان عندما انفجرت فيها فقاعة أسعار موجوداتها عام 1990 ولم تشف منه حتى الآن. "لقد بلغنا الآن سرعة التوقف" حسب عالم الاقتصاد الأمريكي نورييل روبيني "ليس في الولايات المتحدة وحدها بل في منطقة اليورو وبريطانيا أيضاً... وقد استنفدنا للأسف أدوات السياسة". وعندما يتحدث روبيني، أستاذ الاقتصاد في "جامعة نيويورك" تنقبض القلوب، فهو الذي توقع انهيار سوق العقارات الأمريكية وأزمة الركود عام 2008.

وإذا صحت توقعات عدد من المفكرين الغربيين حول انهيار الغرب كما انهارت الإمبراطورية الرومانية فهل يجرّ معه ليبيا التي كانت خلال أربعة قرون قبل الميلاد إقليماً مزدهراً في الإمبراطورية يجهز روما بالغلة الزراعية والزيت والذهب والخيول والمخدرات والعبيد؟ "جاذبية التاريخ أنه يعيد لنا الثقة بالنفس عن طريق زجر الموتى"، حسب الأديب البريطاني الساخر إدوارد فورستر. وقد سمعنا زجر زعماء "الناتو" الذين يتقاسمون كعكة ليبيا كما كان يتقاسمها قادة عساكر"الإمبراطورية الرومانية". وحلف "الناتو" اليوم أقرب ما يكون إلى وصف الفيلسوف الفرنسي الساخر فولتير "هذه الكتلة التي كانت تُسمى الإمبراطورية الرومانية المقدسة ليست مقدسة، ولا رومانية، ولا إمبراطورية".

تقارير الصحف الغربية تحدثت عن إطلاق إشارة البدء لتأمين حصة فرنسا وبريطانيا والحلفاء الآخرين من النفط الليبي. وتبعاً لصحيفة "ليبراسيون" الفرنسية انطلقت إشارة البدء منذ بداية الثورة باتفاق عقد في أبريل الماضي بين "المجلس الانتقالي" وباريس "لتأمين حصول فرنسا على 35 في المئة من النفط الليبي الخام مقابل الدعم الكامل والدائم للمجلس". ومع أن المتحدث باسم "المجلس الانتقالي" أنكر وجود اتفاق كهذا إلا أن "جوبيه"، وزير الخارجية الفرنسي أكدّ في حديث لراديو "ر. ت. ل" RTL أن "المجلس الانتقالي" وعد رسميّاً بأن "تُعطى للدول التي ساعدت ليبيا الأفضلية في أعمال إعادة التعمير". وأضاف "جوبيه" أن "هذا أمر منصف ومنطقي".

والمنصف والمنطقي في ليبيا، كما في العراق قبلها، فشل سياسة "وداوني بالتي كانت هي الداء". عزم فرنسا على التعويض عما فاتها من غزو العراق، الذي عارضه الرئيس السابق شيراك لن يفوّت عليها لعنة حرب العراق التي قضت على رئيس وزراء بريطانيا السابق، وتلاحق اليوم موظفي وزارة الخارجية في لندن. "المزاج متمرد" بين موظفي الوزارة المذعورين من وجود ما تُسمى"خلية نفط ليبيا" التي تشن منذ مايو حملة هادئة ضد القذافي للسيطرة على تدفق النفط داخل ليبيا. كشفت ذلك صحيفة "الغارديان" التي ذكرت أن "خلية نفط ليبيا" في الخارجية البريطانية "فرضت العقوبات على نظام القذافي بشكل سري، لكنه حاسم لمنعه من تصدير واستيراد النفط، فيما جهزت النفط للثوار في الشرق". ومصدر هذا النفط كمصدر افتضاح الموضوع نفسه، وهي شركة "فيتول" Vitol التي ظهر أن آلان دنكان، وزير التنمية الدولية، الذي جمع ملايين من النفط كان مستشارها وأحد مديريها التنفيذيين.

اعتراف الحكومة البريطانية بالتعاون مع "فيتول" التي تتبرع لحزب "المحافظين" الحاكم يثير أسئلة حول تورط الوزير البريطاني في الموضوع أكثر مما يقدم أجوبة، حسب "حزب العمال" المعارض الذي أعلن أن "موارد النفط الليبي تعود لشعب ليبيا"! و"فيتول" من أكبر الشركات العالمية في التجارة بالمنتجات النفطية، حيث تبلغ كميات النفط التي تتعامل بها 5 ملايين برميل نفط يوميّاً، وتدير 200 ناقلة، وغيرها من وسائل نقل النفط والغاز حول العالم، وتتجاوز مواردها السنوية 140 مليار دولار. و"فيتول" موجودة في جميع البلدان الرئيسية المنتجة للنفط، بما في ذلك سوريا والعراق، وقد حكمت عليها المحاكم البريطانية عام 2007 بغرامة قدرها 18 مليون دولار، وذلك لالتفافها حول برنامج النفط مقابل الغذاء خلال الحظر على العراق، وكانت قبلها قد انتهكت الحظر على عقد صفقات مع صربيا، وصدّرت 280 ألف طن من النفط الملوث إلى حكومة باكستان، التي سبّبت أضراراً قدرها مائة مليون دولار.

كعكة ليبيا لن تسدّ رمق الاقتصاد الرأسمالي الغربي الذي يدمر نفسه عندما يحوّل الدخل والثروة من العمل إلى الرأسمال. وهذا ما توقعه الفيلسوف الألماني كارل ماركس قبل قرنين، وتؤكد صحة توقعاته أوضاع الاقتصاد الحالية، حسب تصريح نورييل روبيني لصحيفة "وول ستريت جورنال". عدد الأمريكيين الذين فقدوا منازلهم بلغ 4 ملايين بسبب القروض الفاسدة خلال العامين الماضيين، وأسعار العقارات تواصل الهبوط، فيما يستمر بالصعود عدد أصحاب المنازل العاجزين عن تسديد القروض. ولم تنقذ "التسهيلات الكمية" سوق العقارات على رغم ضخ البنوك المركزية أموالاً "إلكترونية" بلغت نحو تريليوني دولار. لماذا؟...لأن التريليونات انتهت إلى حسابات الادخار للبنوك الخاصة، ومعظمها أجنبية، أي ذهبت إلى حسابات خارجية، حيث يتجمع عليها "غبار" الفوائد، حسب الباحثة الأمريكية إيلين براون رئيسة "معهد الصيرفة العامة" في لوس أنجلوس.

وعندما نقول الأزمة الاقتصادية العالمية نعني الغربية بالأحرى، أي اقتصاد الولايات المتحدة، وأوروبا الغربية، ولا تشمل ما تسمى الاقتصادات الجديدة التي تواصل النمو. في آسيا على سبيل المثال يستمر نمو اقتصاد الصين منذ عام 2004 بنسبة نحو 10 في المئة سنويّاً، وفي الهند ما بين 6 و10 في المئة ومعدل النمو نفسه تقريباً في إندونيسيا. ونصيحة اليوم للاقتصادات الغربية قالها مبدع مسرح العبث الأديب الإيرلندي صاموئيل بيكيت: "استمروا في الخسران، استمروا.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19854
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52517
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر416339
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55332818
حاليا يتواجد 3309 زوار  على الموقع