موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

كعكة ليبيا لن تسدّ رمق الغرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"اعتدنا على القول إن الأمور ستصبح أسوأ قبل أن تصبح أحسن، الآن نقول إن الأمور ستصبح أسوأ قبل أن تظل أسوأ". عبارة مريرة للأكاديمي الأمريكي روبرت تريفين تلخص أوضاع الاقتصاد العالمي صيف هذا العام. انخفض لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة تصنيفها الائتماني، وقضت أزمة الديون السيادية في أوروبا على ثقة المستثمرين في أسواق الأسهم الكبرى التي خسرت خلال اليومين الأخيرين فقط نحو 80 مليار دولار. واختُتم الصيف بالإعلان عن انخفاض حاد في مؤشرات الإنتاج الصناعي على جانبي المحيط الأطلسي من أوروبا الغربية إلى الولايات المتحدة، التي فشلت في تكوين فرص عمل جديدة. وأوجزت الوضع أرقام تقرير "مركز أبحاث الأعمال" في جامعة كيمبردج التي كشفت عن "إذعان الاقتصاد الغربي مستكيناً لأطول وأفدح ركود اقتصادي تراكمي خلال قرن".

 

إنه "الركود المضاعف" الذي يقع بعد هبوط كبير ولا يعقبه ارتفاع في المؤشرات الاقتصادية، ويدوم في العادة سنوات طويلة، أو ربما بشكل دائم. هذا "الكوكتيل السُّمي" حسب وزير الخزانة في حكومة الظل البريطانية، سبق وتجرعته اليابان عندما انفجرت فيها فقاعة أسعار موجوداتها عام 1990 ولم تشف منه حتى الآن. "لقد بلغنا الآن سرعة التوقف" حسب عالم الاقتصاد الأمريكي نورييل روبيني "ليس في الولايات المتحدة وحدها بل في منطقة اليورو وبريطانيا أيضاً... وقد استنفدنا للأسف أدوات السياسة". وعندما يتحدث روبيني، أستاذ الاقتصاد في "جامعة نيويورك" تنقبض القلوب، فهو الذي توقع انهيار سوق العقارات الأمريكية وأزمة الركود عام 2008.

وإذا صحت توقعات عدد من المفكرين الغربيين حول انهيار الغرب كما انهارت الإمبراطورية الرومانية فهل يجرّ معه ليبيا التي كانت خلال أربعة قرون قبل الميلاد إقليماً مزدهراً في الإمبراطورية يجهز روما بالغلة الزراعية والزيت والذهب والخيول والمخدرات والعبيد؟ "جاذبية التاريخ أنه يعيد لنا الثقة بالنفس عن طريق زجر الموتى"، حسب الأديب البريطاني الساخر إدوارد فورستر. وقد سمعنا زجر زعماء "الناتو" الذين يتقاسمون كعكة ليبيا كما كان يتقاسمها قادة عساكر"الإمبراطورية الرومانية". وحلف "الناتو" اليوم أقرب ما يكون إلى وصف الفيلسوف الفرنسي الساخر فولتير "هذه الكتلة التي كانت تُسمى الإمبراطورية الرومانية المقدسة ليست مقدسة، ولا رومانية، ولا إمبراطورية".

تقارير الصحف الغربية تحدثت عن إطلاق إشارة البدء لتأمين حصة فرنسا وبريطانيا والحلفاء الآخرين من النفط الليبي. وتبعاً لصحيفة "ليبراسيون" الفرنسية انطلقت إشارة البدء منذ بداية الثورة باتفاق عقد في أبريل الماضي بين "المجلس الانتقالي" وباريس "لتأمين حصول فرنسا على 35 في المئة من النفط الليبي الخام مقابل الدعم الكامل والدائم للمجلس". ومع أن المتحدث باسم "المجلس الانتقالي" أنكر وجود اتفاق كهذا إلا أن "جوبيه"، وزير الخارجية الفرنسي أكدّ في حديث لراديو "ر. ت. ل" RTL أن "المجلس الانتقالي" وعد رسميّاً بأن "تُعطى للدول التي ساعدت ليبيا الأفضلية في أعمال إعادة التعمير". وأضاف "جوبيه" أن "هذا أمر منصف ومنطقي".

والمنصف والمنطقي في ليبيا، كما في العراق قبلها، فشل سياسة "وداوني بالتي كانت هي الداء". عزم فرنسا على التعويض عما فاتها من غزو العراق، الذي عارضه الرئيس السابق شيراك لن يفوّت عليها لعنة حرب العراق التي قضت على رئيس وزراء بريطانيا السابق، وتلاحق اليوم موظفي وزارة الخارجية في لندن. "المزاج متمرد" بين موظفي الوزارة المذعورين من وجود ما تُسمى"خلية نفط ليبيا" التي تشن منذ مايو حملة هادئة ضد القذافي للسيطرة على تدفق النفط داخل ليبيا. كشفت ذلك صحيفة "الغارديان" التي ذكرت أن "خلية نفط ليبيا" في الخارجية البريطانية "فرضت العقوبات على نظام القذافي بشكل سري، لكنه حاسم لمنعه من تصدير واستيراد النفط، فيما جهزت النفط للثوار في الشرق". ومصدر هذا النفط كمصدر افتضاح الموضوع نفسه، وهي شركة "فيتول" Vitol التي ظهر أن آلان دنكان، وزير التنمية الدولية، الذي جمع ملايين من النفط كان مستشارها وأحد مديريها التنفيذيين.

اعتراف الحكومة البريطانية بالتعاون مع "فيتول" التي تتبرع لحزب "المحافظين" الحاكم يثير أسئلة حول تورط الوزير البريطاني في الموضوع أكثر مما يقدم أجوبة، حسب "حزب العمال" المعارض الذي أعلن أن "موارد النفط الليبي تعود لشعب ليبيا"! و"فيتول" من أكبر الشركات العالمية في التجارة بالمنتجات النفطية، حيث تبلغ كميات النفط التي تتعامل بها 5 ملايين برميل نفط يوميّاً، وتدير 200 ناقلة، وغيرها من وسائل نقل النفط والغاز حول العالم، وتتجاوز مواردها السنوية 140 مليار دولار. و"فيتول" موجودة في جميع البلدان الرئيسية المنتجة للنفط، بما في ذلك سوريا والعراق، وقد حكمت عليها المحاكم البريطانية عام 2007 بغرامة قدرها 18 مليون دولار، وذلك لالتفافها حول برنامج النفط مقابل الغذاء خلال الحظر على العراق، وكانت قبلها قد انتهكت الحظر على عقد صفقات مع صربيا، وصدّرت 280 ألف طن من النفط الملوث إلى حكومة باكستان، التي سبّبت أضراراً قدرها مائة مليون دولار.

كعكة ليبيا لن تسدّ رمق الاقتصاد الرأسمالي الغربي الذي يدمر نفسه عندما يحوّل الدخل والثروة من العمل إلى الرأسمال. وهذا ما توقعه الفيلسوف الألماني كارل ماركس قبل قرنين، وتؤكد صحة توقعاته أوضاع الاقتصاد الحالية، حسب تصريح نورييل روبيني لصحيفة "وول ستريت جورنال". عدد الأمريكيين الذين فقدوا منازلهم بلغ 4 ملايين بسبب القروض الفاسدة خلال العامين الماضيين، وأسعار العقارات تواصل الهبوط، فيما يستمر بالصعود عدد أصحاب المنازل العاجزين عن تسديد القروض. ولم تنقذ "التسهيلات الكمية" سوق العقارات على رغم ضخ البنوك المركزية أموالاً "إلكترونية" بلغت نحو تريليوني دولار. لماذا؟...لأن التريليونات انتهت إلى حسابات الادخار للبنوك الخاصة، ومعظمها أجنبية، أي ذهبت إلى حسابات خارجية، حيث يتجمع عليها "غبار" الفوائد، حسب الباحثة الأمريكية إيلين براون رئيسة "معهد الصيرفة العامة" في لوس أنجلوس.

وعندما نقول الأزمة الاقتصادية العالمية نعني الغربية بالأحرى، أي اقتصاد الولايات المتحدة، وأوروبا الغربية، ولا تشمل ما تسمى الاقتصادات الجديدة التي تواصل النمو. في آسيا على سبيل المثال يستمر نمو اقتصاد الصين منذ عام 2004 بنسبة نحو 10 في المئة سنويّاً، وفي الهند ما بين 6 و10 في المئة ومعدل النمو نفسه تقريباً في إندونيسيا. ونصيحة اليوم للاقتصادات الغربية قالها مبدع مسرح العبث الأديب الإيرلندي صاموئيل بيكيت: "استمروا في الخسران، استمروا.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33565
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112688
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر579701
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45642089
حاليا يتواجد 2811 زوار  على الموقع