موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بعد كل تلك السنوات العجاف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ليس غريبا ما يحصل أو ما يقرأ ويشاهد ويسمع الآن بعد كل تلك السنوات العجاف من الاحتلال والتضليل والاستعمار المتجدد. الجديد، ربما، هو أن هناك من يصر على اعتبار ما حصل تحريرا أو انتصارا للغرب "الديمقراطي" ﻠ"حقوق الإنسان" والحريات العامة في العالم العربي والإسلامي؟ كل ما حدث باعتراف أركان من مصادره هو جرائم حرب بكل معنى الكلمة، قانونيا وأخلاقيا وسياسيا. والأدلة عليها لا تحتاج إلى برهان. الاعتراف بها يتقدم عليها وقد يكون وحده، وإضافة إلى وقائعها، خير الأدلة. سجلنا مع كثير غيرنا ما يتعلق بالأمر، كتابة وإعلاما وسؤالا لكل من يهمه الأمر القيام بالمهمة المطلوبة، محاكمة المرتكبين ومحاسبة كل التفاصيل التي أدت إلى النتائج التي نعيشها اليوم.

 

كل مرة نعيد التذكير بما يذكرنا بتلك السنوات العجاف. مذكرات تصدر أو تصريحات تنشر أو وثائق تسرب، أو فرص لمؤسسات تحصل على أسرار خطيرة مثلما قامت به مؤسسة ويكيليكس أو بعض الجنود الأمريكان أو بعض المراسلين لوسائل الإعلام.

قد لا يكون آخر ما صدر عن الأجهزة الأمنية التي تحجج السياسيون، من الرئيس الأمريكي السابق بوش الثاني إلى رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، بأنها وراء تزويدهم بمعلومات مهمة دفعتهم إلى اتخاذ قرار غزو واحتلال أفغانستان والعراق خصوصا. فهذه اليازا مانينجهام بولر مديرة جهاز المخابرات البريطاني (أم آي5) السابقة إبان غزو واحتلال العراق، كشفت لوسائل إعلام بريطانية مؤخرا، أن العراق لم يكن يشكل تهديدا لأمن بريطانيا عندما قرر رئيس الحكومة آنذاك توني بلير المشاركة في الغزو. وسبق لها أن انتقدت عملية غزو العراق، وأشارت: "لم يشكل العراق تهديدا لبريطانيا، بل إن جهاز المخابرات حذر الحكومة من أن غزو العراق قد يزيد من التهديدات الداخلية للأمن الوطني علاوة على إلهائه البلاد عن متابعة الهدف الحقيقي وهو تنظيم القاعدة". ومضت بولر في القول "فهمت ضرورة التركيز على أفغانستان، أما العراق فقد كان صرفا للانتباه". وأضافت: "لست في موقع الحكم عما إذا كان قرار خوض الحرب ضد العراق قرارا خاطئا، فهذا من اختصاص الآخرين، ولكن العمل الاستخباري لا يكتمل دون رسم الصورة كاملة، والصورة في هذه الحالة كانت مليئة بالشكوك، وكان البديل أن نتبع جورج بوش". هذا فضلا عن كل ما نقل عن المدعي العام البريطاني اللورد جولدسميث من تحذيرات عن لا مشروعية الحرب، ونصيحته لبلير بتجنبها دون قرار من الأمم المتحدة.

وإذا كان هذان الصوتان البريطانيان غير كافيين، فإنهما يضيفان إلى ما سبقت الإشارة له كثيرا من انتهاكات وخروقات وذرائع وحملات إعلام تضليلية وكذب صريح وغير ذلك. والمهم في كل ذلك هو الحصاد الذي جناه الشعب العراقي منها بعد كل تلك السنوات. المؤسف حقا أن الإدارة الأمريكية التي خططت وقامت باحتلال للعراق وما زالت، تدرس خسائرها في العراق، أجل خسائرها هي، أما خسائر الشعب العراقي.. فمتروكة.. (إلى متى، ومن المسؤول عنها؟). حيث أكد تقرير للجنة شكلها الكونجرس الأمريكي من مسؤولين سابقين وأعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، أن الحكومة الأمريكية أهدرت 30 مليار دولار على الأقل في العراق وأفغانستان خلال السنوات العشر الماضية. أرجعت اللجنة ذلك إلى إبرام عقود مع شركات خاصة لتنفيذ مشروعات في البلدين تبين أنها غير ضرورية أو غير قابلة للتنفيذ. كما تحدثت عما وصفته بالاعتماد الزائد على المتعاقدين في جوانب كثيرة، وعمليات احتيال، وقلة التخطيط. وذكرت اللجنة أن لديها أدلة على إهمال محاسبة المتورطين في عمليات الاحتيال، وأيضا غياب المنافسة النزيهة في إجراءات إسناد العقود. وحذر التقرير من إهدار المزيد من الاستثمارات في البلدين حتى بعد إتمام سحب القوات الأمريكية منهما. ومن الأمثلة على إهدار الأموال تحدثت اللجنة عن إنفاق 40 مليون دولار لبناء سجن في العراق لم يستكمل ولم تكن البلاد في حاجة إليه. وجاء في التقرير أن الولايات المتحدة مولت مشروعات لم ترغب فيها حكومتا العراق وأفغانستان أو لم تكونا قادرتين على استكمالها. مثال آخر أورده التقرير هو تخصيص 300 مليون دولار لبناء محطة كهرباء متطورة في كابول لن يكون بمقدور الحكومة الأفغانية إدارتها.

ألقى أعضاء اللجنة في الإعلام الأمريكي اللوم في إهدار الأموال على الحكومة والمتعاقدين معها. وجاء في التقرير أن هذه الممارسات تمثل تبديدا لأموال دافعي الضرائب في الولايات المتحدة، وتشجع على الفساد في العراق وأفغانستان إضافة إلى تشويه صورة الولايات المتحدة والحد من نفوذها. وأوصى الأعضاء بمزيد من الإجراءات الصارمة حين اتخاذ قرارات بإقامة مشروعات وإبرام عقودها وأيضا بإلغاء أو تعديل المشروعات الحالية والتي لا يمكن الاستمرار فيها. هكذا يختصر أعضاء اللجنة الأمريكان خسارتهم المادية ويتغافلون، لمصالح استراتيجية وأمنية التحدث عن الخسائر البشرية. وهي في كل الأحوال عنهم.. عن الغزاة والمحتلين، فماذا كانت النتائج منها على الأرض التي نكبت وعلى الشعب الذي ابتلى بهم؟

بعد كل ذلك، من أكاذيب لشن الغزو إلى ادعاءات في خسائر مادية، ليست قليلة طبعا. ربما لتحميلها للشعب المحتل وإعادتها، ولكن من يعيد أرواح العراقيين والأفغان، من قتلتهم آلة العدوان والاحتلال؟ أو من يبني ما خرب في هذين البلدين؟ ليس كثيرا بالتأكيد.. ما ذكرته محكمة أوروبية لحقوق الإنسان بموجب المادة الأولى من الشرعة الأوروبية لحقوق الإنسان حيال مدنيين قتلوا خلال عمليات أمنية قام بها جنود بريطانيون في البصرة، وإدانتها لبريطانيا في ارتكاب القتل العمد طيلة فترة مشاركتها في الاحتلال العسكري، وحملوها المسؤولية.

ما حصل ويجري كل يوم في العراق من عمليات قتل يومي، إلى الدمار العام، من المسؤول عنه، ومن ينبغي أن يتحمله حتى بعد تلك السنوات العجاف؟!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16161
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع70741
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر562297
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45624685
حاليا يتواجد 3129 زوار  على الموقع