موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

إسرائيل" تصدّر أزمتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

القاسم المشترك الأعظم بين “الإسرائيليين” جميعاً هو العداء للفلسطينيين والعرب، فهذا الشعار يوحدهم، ويغطي على التناقضات الداخلية بين جماعاتهم الإثنية، التي تحدد مدى الحقوق المدنية والاجتماعية التي تتمتع بها هذه الفئة أو تلك من اليهود الغربيين (الأشكناز)، مقارنة مع الفئات الأخرى من اليهود الشرقيين(السفارديم) . أيضاً فإن هاتين الفئتين تنقسمان إلى جماعات تعتمد على الدولة/الدول التي جاءت منها هذه الجماعة أو تلك، فاليهود الأمريكيون والأوروبيون على رأس كل الفئات والجماعات اليهودية من زاوية الحقوق التي يتمتعون بها، مقارنةً مع الذين جاؤوا من دول أوروبا الشرقية، وهكذا دواليك في متتاليةٍ لا تنتهي من الفوارق التي تؤجج نار الصراعات الداخلية في الشارع الصهيوني . هذا إلى جانب التناقضات الطبقية القائمة في “إسرائيل”، وما تسببه من ظواهر انقسامية: اقتصادية، اجتماعية، إثنية .

 

لكل ذلك وعندما تطفو هذه الفوارق والإشكالات على السطح ويجري التعبير عنها في مظاهر احتجاجية كالأحداث الأخيرة التي تشهدها “إسرائيل” مؤخراً، من اعتصامات واحتجاجات ومظاهرات عارمة احتجاجاً على الغلاء في أسعار المواد الحياتية، وعلى ارتفاع أسعار السكن للشقق والبيوت، وارتفاع أجرتها، وعلى انخفاض الأجور لقطاعات مهنية عديدة، إضافة إلى اختلافات سياسية في واقع الدولة الصهيونية، كلما بانت هذه القضايا حراكاً تلجأ الحكومة “الإسرائيلية” المعنية إلى تصدير هذه الأزمة من خلال التركيز على الخطر الفلسطيني العربي المحيق بالدولة الصهيونية والمهدد لوجودها، وهكذا دواليك من الشعارات الرنانة حول الصراع مع الأعداء العرب . لجأت “إسرائيل” إلى هذه السياسة منذ نشأتها وحتى اللحظة، وكانت قادرة دوماً على تصدير أزماتها المختلفة، من خلال الحروب العدوانية والاعتداءات التي تشنها، ومن خلال المجازر التي تقترفها، وبخاصة أن هذه السياسات تتواءم مع جوهر وجودها .

استغلت “إسرائيل” ولا تزال عملية إيلات الأخيرة في القصف المستمر لقطاع غزة وقتل وجرح العشرات من الفلسطينيين، واستغلت إطلاق الصواريخ البدائية على مدينة عسقلان وغيرها من المواقع في النقب . ومؤخراً تتطلع سلطات الاحتلال لإبعاد 384 شخصية مقدسية بذريعة نشاط هذه القيادات في أوساط الفلسطينيين وتحريضهم للتصدي لمخططات الاحتلال التهويدية والاستيطانية . فوفقاً لما ذكرته الصحف والأنباء فإن وزير الأمن “الإسرائيلي” يتسحاق اهرونوفيتش أوصى الأجهزة الأمنية ووزارة الداخلية لتكون على أهبة الاستعداد وعدم التردد بإبعاد الشخصيات التي تواصل - وفق وصفه - نشاطها التحريضي ضد “إسرائيل” .

تسعى سلطات الاحتلال عبر هذه الإجراءات لقمع المقاومة الشعبية في القدس المحتلة، فهي تعتمد الإبعاد سلاحاً للنيل من القيادات، في محاولة منها لتصفية نضال المقدسيين، حيث أصدرت العام الماضي عشرات أوامر الإبعاد بحق العديد من القيادات أبرزها: نواب القدس المعتصمون بمقر الصليب الأحمر منذ العاشر من يونيو/ حزيران الماضي .

“إسرائيل” كثفت الاستيطان مؤخراً في مدينة القدس وضواحيها وفي الضفة الغربية، في محاولة واضحة لاستباق مبادرة السلطة الفلسطينية بالتوجه إلى الأمم المتحدة في 20 سبتمبر/ أيلول الحالي لانتزاع الاعتراف الدولي بدولة فلسطين على حدود عام ،1967 هذه القضية تستغلها “إسرائيل” في التعبئة الداخلية ل”الإسرائيليين” من أجل تصدير أزمتها بل أزماتها الكثيرة، فهي تصور الاعتراف الدولي بدولة فلسطينية وكأن ذلك بداية لنهاية “إسرائيل”، في الوقت الذي يدرك فيه القاصي والداني صعوبة تحقيق هذا القرار (في حالة صدوره) واقعاً على الأرض .

“إسرائيل” تنتقل من هذه الأسطوانة إلى قضية خطر الأسلحة السورية على أمنها، وإلى الخطر الذي تشكله إيران في حالة مضيها في برنامجها النووي، رغم تأكيد الأخيرة أن هذا البرنامج هو للأغراض السلمية . “إسرائيل” تتحدث أيضاً عن الخطر الذي يشكله الجيش المصري على أمنها وبخاصة بعد التغيير الذي جرى في الدولة الأكبر على المستوى العربي، بالرغم من إعلان المجلس العسكري الأعلى تمسكه بكافة الاتفاقيات الدولية التي سبق أن وقعتها الحكومات المصرية السابقة .

“إسرائيل” وفي محاولة أخرى على طريق تصدير أزماتها المختلفة، تؤكد الخطر الذي تشكله أسلحة المقاومة الوطنية اللبنانية على وجودها، رغم أن لبنان وعلى مدى تاريخه لم يقم بشن حرب عليها، بل هي التي بادرت إلى حروبها التي شنتها على لبنان في عام 1982 واحتلت على أثرها الجنوب اللبناني ووصلت إلى بيروت، وحرب عام 2006 بهدف القضاء على سلاح المقاومة .

التهديدات على ألسنة القادة السياسيين والعسكريين “الإسرائيليين”، لم تأت من فراغ، فإذا ما استمرت الأزمة في “إسرائيل” فهي بالحتم ستعمل على المزيد من أجل تصديرها عبر حروب جديدة على الفلسطينيين والعرب .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8709
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع78031
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر831446
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57908995
حاليا يتواجد 2549 زوار  على الموقع