موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

إسرائيل" تصدّر أزمتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

القاسم المشترك الأعظم بين “الإسرائيليين” جميعاً هو العداء للفلسطينيين والعرب، فهذا الشعار يوحدهم، ويغطي على التناقضات الداخلية بين جماعاتهم الإثنية، التي تحدد مدى الحقوق المدنية والاجتماعية التي تتمتع بها هذه الفئة أو تلك من اليهود الغربيين (الأشكناز)، مقارنة مع الفئات الأخرى من اليهود الشرقيين(السفارديم) . أيضاً فإن هاتين الفئتين تنقسمان إلى جماعات تعتمد على الدولة/الدول التي جاءت منها هذه الجماعة أو تلك، فاليهود الأمريكيون والأوروبيون على رأس كل الفئات والجماعات اليهودية من زاوية الحقوق التي يتمتعون بها، مقارنةً مع الذين جاؤوا من دول أوروبا الشرقية، وهكذا دواليك في متتاليةٍ لا تنتهي من الفوارق التي تؤجج نار الصراعات الداخلية في الشارع الصهيوني . هذا إلى جانب التناقضات الطبقية القائمة في “إسرائيل”، وما تسببه من ظواهر انقسامية: اقتصادية، اجتماعية، إثنية .

 

لكل ذلك وعندما تطفو هذه الفوارق والإشكالات على السطح ويجري التعبير عنها في مظاهر احتجاجية كالأحداث الأخيرة التي تشهدها “إسرائيل” مؤخراً، من اعتصامات واحتجاجات ومظاهرات عارمة احتجاجاً على الغلاء في أسعار المواد الحياتية، وعلى ارتفاع أسعار السكن للشقق والبيوت، وارتفاع أجرتها، وعلى انخفاض الأجور لقطاعات مهنية عديدة، إضافة إلى اختلافات سياسية في واقع الدولة الصهيونية، كلما بانت هذه القضايا حراكاً تلجأ الحكومة “الإسرائيلية” المعنية إلى تصدير هذه الأزمة من خلال التركيز على الخطر الفلسطيني العربي المحيق بالدولة الصهيونية والمهدد لوجودها، وهكذا دواليك من الشعارات الرنانة حول الصراع مع الأعداء العرب . لجأت “إسرائيل” إلى هذه السياسة منذ نشأتها وحتى اللحظة، وكانت قادرة دوماً على تصدير أزماتها المختلفة، من خلال الحروب العدوانية والاعتداءات التي تشنها، ومن خلال المجازر التي تقترفها، وبخاصة أن هذه السياسات تتواءم مع جوهر وجودها .

استغلت “إسرائيل” ولا تزال عملية إيلات الأخيرة في القصف المستمر لقطاع غزة وقتل وجرح العشرات من الفلسطينيين، واستغلت إطلاق الصواريخ البدائية على مدينة عسقلان وغيرها من المواقع في النقب . ومؤخراً تتطلع سلطات الاحتلال لإبعاد 384 شخصية مقدسية بذريعة نشاط هذه القيادات في أوساط الفلسطينيين وتحريضهم للتصدي لمخططات الاحتلال التهويدية والاستيطانية . فوفقاً لما ذكرته الصحف والأنباء فإن وزير الأمن “الإسرائيلي” يتسحاق اهرونوفيتش أوصى الأجهزة الأمنية ووزارة الداخلية لتكون على أهبة الاستعداد وعدم التردد بإبعاد الشخصيات التي تواصل - وفق وصفه - نشاطها التحريضي ضد “إسرائيل” .

تسعى سلطات الاحتلال عبر هذه الإجراءات لقمع المقاومة الشعبية في القدس المحتلة، فهي تعتمد الإبعاد سلاحاً للنيل من القيادات، في محاولة منها لتصفية نضال المقدسيين، حيث أصدرت العام الماضي عشرات أوامر الإبعاد بحق العديد من القيادات أبرزها: نواب القدس المعتصمون بمقر الصليب الأحمر منذ العاشر من يونيو/ حزيران الماضي .

“إسرائيل” كثفت الاستيطان مؤخراً في مدينة القدس وضواحيها وفي الضفة الغربية، في محاولة واضحة لاستباق مبادرة السلطة الفلسطينية بالتوجه إلى الأمم المتحدة في 20 سبتمبر/ أيلول الحالي لانتزاع الاعتراف الدولي بدولة فلسطين على حدود عام ،1967 هذه القضية تستغلها “إسرائيل” في التعبئة الداخلية ل”الإسرائيليين” من أجل تصدير أزمتها بل أزماتها الكثيرة، فهي تصور الاعتراف الدولي بدولة فلسطينية وكأن ذلك بداية لنهاية “إسرائيل”، في الوقت الذي يدرك فيه القاصي والداني صعوبة تحقيق هذا القرار (في حالة صدوره) واقعاً على الأرض .

“إسرائيل” تنتقل من هذه الأسطوانة إلى قضية خطر الأسلحة السورية على أمنها، وإلى الخطر الذي تشكله إيران في حالة مضيها في برنامجها النووي، رغم تأكيد الأخيرة أن هذا البرنامج هو للأغراض السلمية . “إسرائيل” تتحدث أيضاً عن الخطر الذي يشكله الجيش المصري على أمنها وبخاصة بعد التغيير الذي جرى في الدولة الأكبر على المستوى العربي، بالرغم من إعلان المجلس العسكري الأعلى تمسكه بكافة الاتفاقيات الدولية التي سبق أن وقعتها الحكومات المصرية السابقة .

“إسرائيل” وفي محاولة أخرى على طريق تصدير أزماتها المختلفة، تؤكد الخطر الذي تشكله أسلحة المقاومة الوطنية اللبنانية على وجودها، رغم أن لبنان وعلى مدى تاريخه لم يقم بشن حرب عليها، بل هي التي بادرت إلى حروبها التي شنتها على لبنان في عام 1982 واحتلت على أثرها الجنوب اللبناني ووصلت إلى بيروت، وحرب عام 2006 بهدف القضاء على سلاح المقاومة .

التهديدات على ألسنة القادة السياسيين والعسكريين “الإسرائيليين”، لم تأت من فراغ، فإذا ما استمرت الأزمة في “إسرائيل” فهي بالحتم ستعمل على المزيد من أجل تصديرها عبر حروب جديدة على الفلسطينيين والعرب .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28305
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع62648
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر390990
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47903683