موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بين ميدان التحرير ووزارة الخارجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في مقال له، كتبه تعليقاً على مقتل خمسة مصريين على الأرض المصرية (يوم الخميس 19/8/2011) برصاص جنود الجيش “الإسرائيلي”، نشرته صحيفة (هآرتس- 22/8/2011)، طمأن تسفي بارئيل قراءه بأن العلاقات “الإسرائيلية” - المصرية تعرضت بسبب هذا “الحادث” إلى “أزمة،” لكنها لم تصل إلى حد “الشرخ النهائي . وهو إذ يرى أنه إذا كان “التدخل الأمريكي والتعقل المصري” قد مكّنا، هذه المرة، من تجاوز الأزمة، يلفت نظر القيادة “الإسرائيلية” إلى أن الأمر قد يكون مختلفاً في المرة المقبلة، بسبب تأثير “ميدان التحرير” في القرارات التي يمكن أن تتخذ في المستقبل .

 

وفي مقاله، يتجاوز بارئيل “الأزمة العابرة” إلى ما اعتبره “المعضلة المصرية”، فيقول: “المعضلة المصرية ليست فقط في كيفية الرد على مقتل خمسة من رجال الجيش المصري، بل في من يقرر السياسة الخارجية لمصر . هل سيكتفي ميدان التحرير بتغيير النظام، أم أنه سيصوغ من الآن فصاعداً المصالح الاستراتيجية والقومية للدولة، فلا يسمح للنظام بأن يقرر خطوطه الحُمر القومية والاستراتيجية؟” واضح أن بارئيل يفهم أن “تغيير النظام” يعني تغيير حسني مبارك لا غير، ويخشى أن يصبح الشعب هو من يصوغ السياسة الخارجية . لذلك نبه القيادات “الإسرائيلية” إلى ضرورة أن تأخذ في اعتبارها أن يكون الأمر مختلفاً في المستقبل .

المواطن المصري (أو العربي) الذي يحاول أن يجد الجواب لسؤال بارئيل، من خلال ملابسات وتطورات حادث مقتل الجنود الخمسة، تصدمه الوقائع ويتأكد أن القيادة “الإسرائيلية”، التي أقدمت على قتل الجنود المصريين عن عمد وسبق إصرار في اختبار للسلطات المصرية، لا بد أن تكون مطمئنة إلى نتائج الاختبار الذي أجرته بنجاح .

لقد رفع الشباب منذ الأيام الأولى للثورة شعار “الشعب والجيش إيد واحدة”، وجاءت حكومة عصام شرف من الميدان، بأمل تحقيق أهداف الثورة . لكن الأمور سارت على نحو آخر أدى إلى مليونية 8 يوليو/ تموز لتصحيح المسار الذي اعوج، فاتضح أن ما اعوجّ يصعب تصحيحه، إلى أن وقع “حادث” مقتل الجنود المصريين، فاتضحت الصورة أكثر . كانت مصادر الخارجية المصرية “المطلعة” قد قالت لصحيفة (الشروق- 21/8/2011) إن لها ثلاثة مطالب: اعتذار “إسرائيلي” رسمي، وتعويضات لعائلات الضحايا، وتعهد بعدم تكرار ماحدث . وفي اليوم نفسه، أعلنت لجنة وزارية شكلها عصام شرف، لمتابعة تطورات “الحادث”، أن الأسف الذي قدمه وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك “غير كاف”، وطالبت بأن تقدم الحكومة “الإسرائيلية” اعتذاراً رسمياً . وبعد ذلك بيوم واحد (22/8/2011)، كتبت صحيفة (معاريف) تقول بما يشبه الفخر: إن المشير حسين طنطاوي استدعى رئيس الحكومة عصام شرف، و”وبخه” على قرار سحب السفير المصري، وفرض عليه إلغاء القرار . وفي اليوم التالي، قال إيهودا باراك لصحيفة (هآرتس- 23/8/2011): “إسرائيل لم تعتذر، وأنا أيضاً لم أعتذر رسميًا . ولكن ما حدث هو أنني أعربت فقط عن أسفي لفقدان حياة الإنسان نتيجة لخطأ عسكري” .

ومتابعة للموقف الرسمي المصري بهذا الخصوص، كشفت “مصادر مصرية مطلعة” تحدثت لصحيفة (الشروق- 24/8/2011) أن القاهرة اكتفت بفتح تحقيق مشترك مع “إسرائيل” عن ملابسات “الحادث”، ولم تطلب من القوات الدولية فتح تحقيق في “الحادث” . وأكدت المصادر ذاتها أن هناك “اتفاقا مصرياً- “إسرائيلياً” على ألا يتحول الأمر إلى تحقيق دولي”، واعتبرت أن العلاقات العسكرية بين الجانبين هي “في أفضل حالاتها الآن بعد تجاوز الأزمة” .

كان إلغاء اتفاقية (كامب ديفيد) أحد أهداف الحركة الوطنية المصرية لثلاثة عقود، وكان موقف نظام حسني مبارك أنه لا يمكن المساس بهذه الاتفاقية، لا يمكن إلغاؤها وأيضاً لا يمكن أن تخضع لإعادة النظر أو المراجعة (إلا إذا “إسرائيل” رأت أو طلبت ذلك) . من هذا المنطلق رفع البعض، هذه المرة أيضا، شعار إلغاء الاتفاقية والمعاهدة، فتصور البعض الآخر (سيّئ النية ومعظمه من فلول النظام الساقط) أن هذا مطلوب (الآن الآن وليس غداً)، فاتهموا المطالبين به بدفع مصر إلى الحرب وهي غير مستعدة لها، وفاتحين أبواب التخاذل إزاء “الحادث” الأخير . كان المطلوب الآن، ولا يزال، إعادة النظر في اتفاقية ومعاهدة فرضتا على الشعب المصري بالإكراه، وثبت أنهما تقيدان حرية مصر في السيطرة على جزء من أرضها وتمنعان إعمارها وتنميتها، وتسمحان بالاعتداء على سيادة مصر الوطنية، بل وقتل أبنائها مقابل “أسف غير رسمي” من مجرم موصوف .

أحد المشاركين في المظاهرة الحاشدة أمام السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة، قال لوسيلة إعلامية: “أسف . . . إيه يعني أسف . بسيطة، نروح ونقتل لهم خمسة ستة بدل اللي قتلوهم، ونتأسف لهم . . . الدم عايز دم” . هتافات المتظاهرين أمام السفارة بدأت بطرد السفير “الإسرائيلي” وسحب السفير المصري، ووصلت إلى إلغاء كل الاتفاقيات التجارية، وأخيراً إلغاء اتفاقية كامب ديفيد . هذه كانت مطالب “ميدان التحرير”، فأين مما توصل إليه المجلس العسكري ووزارة الخارجية من نتائج؟ السعيد كامل، الأمين العام لحزب “الجبهة” المصري، علق على قرار الحكومة بالتراجع عن سحب السفير قائلاً: “للأسف، ما زالت الحكومة تعيش في جلباب مبارك بعد ثورة 25 يناير” . الحقيقة أن ليست الحكومة وحدها هي التي تعيش في جلباب مبارك، بل هو “المجلس العسكري” الذي يبدو من خلال كل تصرفاته مجرد امتداد طبيعي لنظام حسني مبارك . أما حكومة عصام شرف فلا حول ولا قوة لها، مثل أي حكومة كانت في عهد مبارك .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34053
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع242791
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر734347
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45796735
حاليا يتواجد 3737 زوار  على الموقع