موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

بين ميدان التحرير ووزارة الخارجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في مقال له، كتبه تعليقاً على مقتل خمسة مصريين على الأرض المصرية (يوم الخميس 19/8/2011) برصاص جنود الجيش “الإسرائيلي”، نشرته صحيفة (هآرتس- 22/8/2011)، طمأن تسفي بارئيل قراءه بأن العلاقات “الإسرائيلية” - المصرية تعرضت بسبب هذا “الحادث” إلى “أزمة،” لكنها لم تصل إلى حد “الشرخ النهائي . وهو إذ يرى أنه إذا كان “التدخل الأمريكي والتعقل المصري” قد مكّنا، هذه المرة، من تجاوز الأزمة، يلفت نظر القيادة “الإسرائيلية” إلى أن الأمر قد يكون مختلفاً في المرة المقبلة، بسبب تأثير “ميدان التحرير” في القرارات التي يمكن أن تتخذ في المستقبل .

 

وفي مقاله، يتجاوز بارئيل “الأزمة العابرة” إلى ما اعتبره “المعضلة المصرية”، فيقول: “المعضلة المصرية ليست فقط في كيفية الرد على مقتل خمسة من رجال الجيش المصري، بل في من يقرر السياسة الخارجية لمصر . هل سيكتفي ميدان التحرير بتغيير النظام، أم أنه سيصوغ من الآن فصاعداً المصالح الاستراتيجية والقومية للدولة، فلا يسمح للنظام بأن يقرر خطوطه الحُمر القومية والاستراتيجية؟” واضح أن بارئيل يفهم أن “تغيير النظام” يعني تغيير حسني مبارك لا غير، ويخشى أن يصبح الشعب هو من يصوغ السياسة الخارجية . لذلك نبه القيادات “الإسرائيلية” إلى ضرورة أن تأخذ في اعتبارها أن يكون الأمر مختلفاً في المستقبل .

المواطن المصري (أو العربي) الذي يحاول أن يجد الجواب لسؤال بارئيل، من خلال ملابسات وتطورات حادث مقتل الجنود الخمسة، تصدمه الوقائع ويتأكد أن القيادة “الإسرائيلية”، التي أقدمت على قتل الجنود المصريين عن عمد وسبق إصرار في اختبار للسلطات المصرية، لا بد أن تكون مطمئنة إلى نتائج الاختبار الذي أجرته بنجاح .

لقد رفع الشباب منذ الأيام الأولى للثورة شعار “الشعب والجيش إيد واحدة”، وجاءت حكومة عصام شرف من الميدان، بأمل تحقيق أهداف الثورة . لكن الأمور سارت على نحو آخر أدى إلى مليونية 8 يوليو/ تموز لتصحيح المسار الذي اعوج، فاتضح أن ما اعوجّ يصعب تصحيحه، إلى أن وقع “حادث” مقتل الجنود المصريين، فاتضحت الصورة أكثر . كانت مصادر الخارجية المصرية “المطلعة” قد قالت لصحيفة (الشروق- 21/8/2011) إن لها ثلاثة مطالب: اعتذار “إسرائيلي” رسمي، وتعويضات لعائلات الضحايا، وتعهد بعدم تكرار ماحدث . وفي اليوم نفسه، أعلنت لجنة وزارية شكلها عصام شرف، لمتابعة تطورات “الحادث”، أن الأسف الذي قدمه وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك “غير كاف”، وطالبت بأن تقدم الحكومة “الإسرائيلية” اعتذاراً رسمياً . وبعد ذلك بيوم واحد (22/8/2011)، كتبت صحيفة (معاريف) تقول بما يشبه الفخر: إن المشير حسين طنطاوي استدعى رئيس الحكومة عصام شرف، و”وبخه” على قرار سحب السفير المصري، وفرض عليه إلغاء القرار . وفي اليوم التالي، قال إيهودا باراك لصحيفة (هآرتس- 23/8/2011): “إسرائيل لم تعتذر، وأنا أيضاً لم أعتذر رسميًا . ولكن ما حدث هو أنني أعربت فقط عن أسفي لفقدان حياة الإنسان نتيجة لخطأ عسكري” .

ومتابعة للموقف الرسمي المصري بهذا الخصوص، كشفت “مصادر مصرية مطلعة” تحدثت لصحيفة (الشروق- 24/8/2011) أن القاهرة اكتفت بفتح تحقيق مشترك مع “إسرائيل” عن ملابسات “الحادث”، ولم تطلب من القوات الدولية فتح تحقيق في “الحادث” . وأكدت المصادر ذاتها أن هناك “اتفاقا مصرياً- “إسرائيلياً” على ألا يتحول الأمر إلى تحقيق دولي”، واعتبرت أن العلاقات العسكرية بين الجانبين هي “في أفضل حالاتها الآن بعد تجاوز الأزمة” .

كان إلغاء اتفاقية (كامب ديفيد) أحد أهداف الحركة الوطنية المصرية لثلاثة عقود، وكان موقف نظام حسني مبارك أنه لا يمكن المساس بهذه الاتفاقية، لا يمكن إلغاؤها وأيضاً لا يمكن أن تخضع لإعادة النظر أو المراجعة (إلا إذا “إسرائيل” رأت أو طلبت ذلك) . من هذا المنطلق رفع البعض، هذه المرة أيضا، شعار إلغاء الاتفاقية والمعاهدة، فتصور البعض الآخر (سيّئ النية ومعظمه من فلول النظام الساقط) أن هذا مطلوب (الآن الآن وليس غداً)، فاتهموا المطالبين به بدفع مصر إلى الحرب وهي غير مستعدة لها، وفاتحين أبواب التخاذل إزاء “الحادث” الأخير . كان المطلوب الآن، ولا يزال، إعادة النظر في اتفاقية ومعاهدة فرضتا على الشعب المصري بالإكراه، وثبت أنهما تقيدان حرية مصر في السيطرة على جزء من أرضها وتمنعان إعمارها وتنميتها، وتسمحان بالاعتداء على سيادة مصر الوطنية، بل وقتل أبنائها مقابل “أسف غير رسمي” من مجرم موصوف .

أحد المشاركين في المظاهرة الحاشدة أمام السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة، قال لوسيلة إعلامية: “أسف . . . إيه يعني أسف . بسيطة، نروح ونقتل لهم خمسة ستة بدل اللي قتلوهم، ونتأسف لهم . . . الدم عايز دم” . هتافات المتظاهرين أمام السفارة بدأت بطرد السفير “الإسرائيلي” وسحب السفير المصري، ووصلت إلى إلغاء كل الاتفاقيات التجارية، وأخيراً إلغاء اتفاقية كامب ديفيد . هذه كانت مطالب “ميدان التحرير”، فأين مما توصل إليه المجلس العسكري ووزارة الخارجية من نتائج؟ السعيد كامل، الأمين العام لحزب “الجبهة” المصري، علق على قرار الحكومة بالتراجع عن سحب السفير قائلاً: “للأسف، ما زالت الحكومة تعيش في جلباب مبارك بعد ثورة 25 يناير” . الحقيقة أن ليست الحكومة وحدها هي التي تعيش في جلباب مبارك، بل هو “المجلس العسكري” الذي يبدو من خلال كل تصرفاته مجرد امتداد طبيعي لنظام حسني مبارك . أما حكومة عصام شرف فلا حول ولا قوة لها، مثل أي حكومة كانت في عهد مبارك .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13426
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع244027
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر607849
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55524328
حاليا يتواجد 2783 زوار  على الموقع