موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

بين ميدان التحرير ووزارة الخارجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في مقال له، كتبه تعليقاً على مقتل خمسة مصريين على الأرض المصرية (يوم الخميس 19/8/2011) برصاص جنود الجيش “الإسرائيلي”، نشرته صحيفة (هآرتس- 22/8/2011)، طمأن تسفي بارئيل قراءه بأن العلاقات “الإسرائيلية” - المصرية تعرضت بسبب هذا “الحادث” إلى “أزمة،” لكنها لم تصل إلى حد “الشرخ النهائي . وهو إذ يرى أنه إذا كان “التدخل الأمريكي والتعقل المصري” قد مكّنا، هذه المرة، من تجاوز الأزمة، يلفت نظر القيادة “الإسرائيلية” إلى أن الأمر قد يكون مختلفاً في المرة المقبلة، بسبب تأثير “ميدان التحرير” في القرارات التي يمكن أن تتخذ في المستقبل .

 

وفي مقاله، يتجاوز بارئيل “الأزمة العابرة” إلى ما اعتبره “المعضلة المصرية”، فيقول: “المعضلة المصرية ليست فقط في كيفية الرد على مقتل خمسة من رجال الجيش المصري، بل في من يقرر السياسة الخارجية لمصر . هل سيكتفي ميدان التحرير بتغيير النظام، أم أنه سيصوغ من الآن فصاعداً المصالح الاستراتيجية والقومية للدولة، فلا يسمح للنظام بأن يقرر خطوطه الحُمر القومية والاستراتيجية؟” واضح أن بارئيل يفهم أن “تغيير النظام” يعني تغيير حسني مبارك لا غير، ويخشى أن يصبح الشعب هو من يصوغ السياسة الخارجية . لذلك نبه القيادات “الإسرائيلية” إلى ضرورة أن تأخذ في اعتبارها أن يكون الأمر مختلفاً في المستقبل .

المواطن المصري (أو العربي) الذي يحاول أن يجد الجواب لسؤال بارئيل، من خلال ملابسات وتطورات حادث مقتل الجنود الخمسة، تصدمه الوقائع ويتأكد أن القيادة “الإسرائيلية”، التي أقدمت على قتل الجنود المصريين عن عمد وسبق إصرار في اختبار للسلطات المصرية، لا بد أن تكون مطمئنة إلى نتائج الاختبار الذي أجرته بنجاح .

لقد رفع الشباب منذ الأيام الأولى للثورة شعار “الشعب والجيش إيد واحدة”، وجاءت حكومة عصام شرف من الميدان، بأمل تحقيق أهداف الثورة . لكن الأمور سارت على نحو آخر أدى إلى مليونية 8 يوليو/ تموز لتصحيح المسار الذي اعوج، فاتضح أن ما اعوجّ يصعب تصحيحه، إلى أن وقع “حادث” مقتل الجنود المصريين، فاتضحت الصورة أكثر . كانت مصادر الخارجية المصرية “المطلعة” قد قالت لصحيفة (الشروق- 21/8/2011) إن لها ثلاثة مطالب: اعتذار “إسرائيلي” رسمي، وتعويضات لعائلات الضحايا، وتعهد بعدم تكرار ماحدث . وفي اليوم نفسه، أعلنت لجنة وزارية شكلها عصام شرف، لمتابعة تطورات “الحادث”، أن الأسف الذي قدمه وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك “غير كاف”، وطالبت بأن تقدم الحكومة “الإسرائيلية” اعتذاراً رسمياً . وبعد ذلك بيوم واحد (22/8/2011)، كتبت صحيفة (معاريف) تقول بما يشبه الفخر: إن المشير حسين طنطاوي استدعى رئيس الحكومة عصام شرف، و”وبخه” على قرار سحب السفير المصري، وفرض عليه إلغاء القرار . وفي اليوم التالي، قال إيهودا باراك لصحيفة (هآرتس- 23/8/2011): “إسرائيل لم تعتذر، وأنا أيضاً لم أعتذر رسميًا . ولكن ما حدث هو أنني أعربت فقط عن أسفي لفقدان حياة الإنسان نتيجة لخطأ عسكري” .

ومتابعة للموقف الرسمي المصري بهذا الخصوص، كشفت “مصادر مصرية مطلعة” تحدثت لصحيفة (الشروق- 24/8/2011) أن القاهرة اكتفت بفتح تحقيق مشترك مع “إسرائيل” عن ملابسات “الحادث”، ولم تطلب من القوات الدولية فتح تحقيق في “الحادث” . وأكدت المصادر ذاتها أن هناك “اتفاقا مصرياً- “إسرائيلياً” على ألا يتحول الأمر إلى تحقيق دولي”، واعتبرت أن العلاقات العسكرية بين الجانبين هي “في أفضل حالاتها الآن بعد تجاوز الأزمة” .

كان إلغاء اتفاقية (كامب ديفيد) أحد أهداف الحركة الوطنية المصرية لثلاثة عقود، وكان موقف نظام حسني مبارك أنه لا يمكن المساس بهذه الاتفاقية، لا يمكن إلغاؤها وأيضاً لا يمكن أن تخضع لإعادة النظر أو المراجعة (إلا إذا “إسرائيل” رأت أو طلبت ذلك) . من هذا المنطلق رفع البعض، هذه المرة أيضا، شعار إلغاء الاتفاقية والمعاهدة، فتصور البعض الآخر (سيّئ النية ومعظمه من فلول النظام الساقط) أن هذا مطلوب (الآن الآن وليس غداً)، فاتهموا المطالبين به بدفع مصر إلى الحرب وهي غير مستعدة لها، وفاتحين أبواب التخاذل إزاء “الحادث” الأخير . كان المطلوب الآن، ولا يزال، إعادة النظر في اتفاقية ومعاهدة فرضتا على الشعب المصري بالإكراه، وثبت أنهما تقيدان حرية مصر في السيطرة على جزء من أرضها وتمنعان إعمارها وتنميتها، وتسمحان بالاعتداء على سيادة مصر الوطنية، بل وقتل أبنائها مقابل “أسف غير رسمي” من مجرم موصوف .

أحد المشاركين في المظاهرة الحاشدة أمام السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة، قال لوسيلة إعلامية: “أسف . . . إيه يعني أسف . بسيطة، نروح ونقتل لهم خمسة ستة بدل اللي قتلوهم، ونتأسف لهم . . . الدم عايز دم” . هتافات المتظاهرين أمام السفارة بدأت بطرد السفير “الإسرائيلي” وسحب السفير المصري، ووصلت إلى إلغاء كل الاتفاقيات التجارية، وأخيراً إلغاء اتفاقية كامب ديفيد . هذه كانت مطالب “ميدان التحرير”، فأين مما توصل إليه المجلس العسكري ووزارة الخارجية من نتائج؟ السعيد كامل، الأمين العام لحزب “الجبهة” المصري، علق على قرار الحكومة بالتراجع عن سحب السفير قائلاً: “للأسف، ما زالت الحكومة تعيش في جلباب مبارك بعد ثورة 25 يناير” . الحقيقة أن ليست الحكومة وحدها هي التي تعيش في جلباب مبارك، بل هو “المجلس العسكري” الذي يبدو من خلال كل تصرفاته مجرد امتداد طبيعي لنظام حسني مبارك . أما حكومة عصام شرف فلا حول ولا قوة لها، مثل أي حكومة كانت في عهد مبارك .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24795
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24795
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر645709
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48158402