موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي::

يحدث في مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

يقول الإسرائيليون، أو بعضهم، أنهم قد ارتكبوا مؤخرً خطأً استراتيجياً كبيراً. ايقظت عدوانيتهم الفجة و المتأصلة فيهم كوامن مخزون هائل من الغضبة الشعبية المصرية المزمنة المتحفزة للثوران. وهم اذ يعترفون بهذا قبل أن يقوله سواهم، لم يتوقع منهم أحد أن يعترفوا بأن هذه واحدة من سمات طبيعتهم العدوانية الاستعمارية التي لاشفاء لهم منها. استفزت عنجهيتهم الكريهة وصلفهم الزائد عن الحدود ما تختزنه لهم قوانين التاريخ والجغرافيا من كراهية محقة ورفض قاطع من منطقة تلفظهم، أي ليس في مصر وحدها وإنما لدى أمة بأسرها وجوارها يرفضانها كلياً. أما ونحن نتحدث عن مصر مابعد 25 يناير، فلا يحتاج الأمر منهم أكثر من فعلتهم الغادرة والمقصودة مع سبق الإصرار والترصد على حدود سيناء مع فلسطين المحتلة، ليخرجوا بها من قمقم عقود الاستكانة الكامب ديفيدية المهينة التي فرضت على العرب المصريين، والملحقة لكل تلك المذبحة السياسية التي نزلت بالإرادة الرسمية للأمة العربية طيلة هذه العقود الاخيرة، كل مثل هذا الجيشان الثوري الغاضب ضدهم، والذي ينذرهم بما هو آت بعده...

 

دماء الشهداء، والعرب أمة شهادة ولها نظرتها الثقافية الخاصة لفلسفة الاستشهاد، هي دائماً بحق كلمة سر التحولات الكبرى لدى الأمم ونذيراً منها بالقادم، وكانت أبداً وقود التغيير التاريخي حيثما يحل أوانه... في مصر المنتفضة إنتصاراً لدم شهدائها، حدث أن فتى الشرقية الأغر أحمد الشحات اختصرمتسلقاً بخفة الفهد الطوابق العشرين لعمارة الجيزة المنكودة بوجود سفارة العدو فيها كل ماكان يعتلج عميقاً ومنذ أمد بعيد في وجدان أمة بكاملها، و عندما انزل الفهد الشرقاوي علم الأعداء ورفع علم الوطن محله، قالت لنا الحالة ذات الرمزية والدلالة والفائضة بالمعاني، إن الشرارة هي دائماً مجرد إعلان عن بداية لاندلاع اللهب. أما ميدان التحرير، أومنطلق لهب التحول العربي الواعد، فيقول لنا في جمعته الأخيرة في مسلسل جمع صناعة الغد المصري المؤشرة على الغد العربي، إن شرارة الشحات غدت مشعلاً لتذكي اللهب الشعبي وتطلق العنان لمستحق من النقاش المصري المتصاعد لأوزار تركه كامب ديفيد المشينة.

... بعد اندلاع ثورة 25 ينايرسمعنا الجماهير تقول : "الشعب يريد اسقاط السفارة وطرد السفير"’، الآن هذا الشعب يريد من أولياء الأمور الانتقاليين، والأوصياء على الثورة المقررين إلى حين، قرارات... قرارات، المصريون ليسو منذ اليوم في وارد التساهل في ملهاة انتظارها طويلاً... يريدون رداً مستحقاً يليق بكرامة مصر ميدان التحرير ومصردولة ما بعد 25 يناير... تليق بمكانة أم العرب في عينها وعين عربها، وأم الدنيا في عين ناسها واُمتها.

من الآن فصاعداً، وبغض النظر عن مدى الاستجابة المتوقعة لما يريده الجيشان الشعبي العارم، في شكله، أو في مستواه، أو سبل اخراجه، لن تعد العلاقة المرذولة شعبياً ووطنياً وقومياً بين قاهرة المعز واعدائها الفجرة القتلة كما كانت... والأمر مجرد بداية، هاهوكامب ديفيد وتجلياته المقيتة قد غدا وبالفم المصري الملآن عرضه للمراجعة، ولم يعد بعيداً اليوم الذي نسمع فيه : الشعب يريد اسقاط المعاهدة... هل هو قول حالمين من أمثالنا؟

ربما، لكنما مصر التي استعادت مصر، وبهذه الاستعادة استعادت عروبتها، بمعنى دورها التاريخي كقائدة ورائدة لأمتها و بها تستعيد الأمة عروبتها، ليس من طريق أمامها أو خيار بديل لها، ولا لأمتها، إلا هذا الذي بدأ خطواتة الميمونة في ميدان التحرير، والذي لن ينتهي إلا في اطراف الأمة في مشارقها الأمة ومغاربها... لماذا؟

هل من جدال في أن مصر الحرة الديموقراطية، المالكة لقرارها وخياراتها، الذائدة عن كرامتها ومصالحها، والباحثة عن المساواة والعدالة الاجتماعية على كرامته، والغيورة على مصائر أمتها التي يعبثون بها، ليست ولن تكون أبداً في موقع المرضي عنه أو المسكوت عليه لدى اعداء الانسانية وكبيرهم الأميركي وملحقاته الأوروبية، ولا من خاسري صهاينة العرب ودونييهم المستلبين؟

لذا، فإنه حتام حتام الاصتدام والمواجهة، إن آجلاً أو عاجلاً، بين مصر التي يريدها المصريون ويُمنّي العرب انفسهم بها، وبين جبهة الشر هذه... كان هذا منذ أن أطلق البوعزيزي شرارته وارتفع المشعل المصري وتردد الصدى مجلجلاً في أرض سبأ. لذا هم يعيقون القادم في اليمن، ويتآمرون على سوريا محاولين ركوب موجة حق يريدونها أن تنحو في توجهاتها باطلاً... بعد أن ترجموا قلقهم الدموي أطلسياً في ليبيا ويريدون تعميم ما ترجموه أنّا تسنى لهم ذلك في دنيا العرب...

يريدون مواجهة أحمد الشحات بمثل ذاك المشوّه الوعي الذي قبّل العلم الأميركي في طرابلس مذكرنا بمثيله الذي فعلها ذات يوم مشؤوم في بغداد... نسوا أن أحمد الشحات هو أمة بكاملها، تاريخ وجغرافيا ووجدان... لم يتسلق أحمد مجرد عمارة، وإنما جال الفتى في فؤاد أمة مجزأة لقطريات مصطنعة يزيد عددها على عديد طوابق عمارة الجيزة العشرين...قطريات بائسة تطل جامعتها الكسيحة متثائبةً على من يصنعون تاريخاً لايعنيها في ميدان التحرير...

بالمناسبة، تناقلت وسائل الإعلام أن محافظ الشرقية الجديد، في المابعد 25 يناير، قد كرّم بطل مصر وفهد الشرقية أحمد الشحات رسمياً... لاعجب هنا ولا عجاب من أن تأتي مثل هذه المبادرة ذات المغزى من مثقف مناضل وقومي عنيد يحمل هموم أمته من أمثال الزميل والصديق عزّازي علي عزّازي... كانت مبادرة المحافظ عزازي باسم مصره التي يريدها وامته التي اعلم منذ ان التقيته قبل سنين كم آمن عزّازي المناضل بوعدها الحتمي القادم... هنيئاً للشرقية بطلها ومحافظها معاً.

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22763
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع55426
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر419248
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55335727
حاليا يتواجد 3899 زوار  على الموقع