موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

يحدث في مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

يقول الإسرائيليون، أو بعضهم، أنهم قد ارتكبوا مؤخرً خطأً استراتيجياً كبيراً. ايقظت عدوانيتهم الفجة و المتأصلة فيهم كوامن مخزون هائل من الغضبة الشعبية المصرية المزمنة المتحفزة للثوران. وهم اذ يعترفون بهذا قبل أن يقوله سواهم، لم يتوقع منهم أحد أن يعترفوا بأن هذه واحدة من سمات طبيعتهم العدوانية الاستعمارية التي لاشفاء لهم منها. استفزت عنجهيتهم الكريهة وصلفهم الزائد عن الحدود ما تختزنه لهم قوانين التاريخ والجغرافيا من كراهية محقة ورفض قاطع من منطقة تلفظهم، أي ليس في مصر وحدها وإنما لدى أمة بأسرها وجوارها يرفضانها كلياً. أما ونحن نتحدث عن مصر مابعد 25 يناير، فلا يحتاج الأمر منهم أكثر من فعلتهم الغادرة والمقصودة مع سبق الإصرار والترصد على حدود سيناء مع فلسطين المحتلة، ليخرجوا بها من قمقم عقود الاستكانة الكامب ديفيدية المهينة التي فرضت على العرب المصريين، والملحقة لكل تلك المذبحة السياسية التي نزلت بالإرادة الرسمية للأمة العربية طيلة هذه العقود الاخيرة، كل مثل هذا الجيشان الثوري الغاضب ضدهم، والذي ينذرهم بما هو آت بعده...

 

دماء الشهداء، والعرب أمة شهادة ولها نظرتها الثقافية الخاصة لفلسفة الاستشهاد، هي دائماً بحق كلمة سر التحولات الكبرى لدى الأمم ونذيراً منها بالقادم، وكانت أبداً وقود التغيير التاريخي حيثما يحل أوانه... في مصر المنتفضة إنتصاراً لدم شهدائها، حدث أن فتى الشرقية الأغر أحمد الشحات اختصرمتسلقاً بخفة الفهد الطوابق العشرين لعمارة الجيزة المنكودة بوجود سفارة العدو فيها كل ماكان يعتلج عميقاً ومنذ أمد بعيد في وجدان أمة بكاملها، و عندما انزل الفهد الشرقاوي علم الأعداء ورفع علم الوطن محله، قالت لنا الحالة ذات الرمزية والدلالة والفائضة بالمعاني، إن الشرارة هي دائماً مجرد إعلان عن بداية لاندلاع اللهب. أما ميدان التحرير، أومنطلق لهب التحول العربي الواعد، فيقول لنا في جمعته الأخيرة في مسلسل جمع صناعة الغد المصري المؤشرة على الغد العربي، إن شرارة الشحات غدت مشعلاً لتذكي اللهب الشعبي وتطلق العنان لمستحق من النقاش المصري المتصاعد لأوزار تركه كامب ديفيد المشينة.

... بعد اندلاع ثورة 25 ينايرسمعنا الجماهير تقول : "الشعب يريد اسقاط السفارة وطرد السفير"’، الآن هذا الشعب يريد من أولياء الأمور الانتقاليين، والأوصياء على الثورة المقررين إلى حين، قرارات... قرارات، المصريون ليسو منذ اليوم في وارد التساهل في ملهاة انتظارها طويلاً... يريدون رداً مستحقاً يليق بكرامة مصر ميدان التحرير ومصردولة ما بعد 25 يناير... تليق بمكانة أم العرب في عينها وعين عربها، وأم الدنيا في عين ناسها واُمتها.

من الآن فصاعداً، وبغض النظر عن مدى الاستجابة المتوقعة لما يريده الجيشان الشعبي العارم، في شكله، أو في مستواه، أو سبل اخراجه، لن تعد العلاقة المرذولة شعبياً ووطنياً وقومياً بين قاهرة المعز واعدائها الفجرة القتلة كما كانت... والأمر مجرد بداية، هاهوكامب ديفيد وتجلياته المقيتة قد غدا وبالفم المصري الملآن عرضه للمراجعة، ولم يعد بعيداً اليوم الذي نسمع فيه : الشعب يريد اسقاط المعاهدة... هل هو قول حالمين من أمثالنا؟

ربما، لكنما مصر التي استعادت مصر، وبهذه الاستعادة استعادت عروبتها، بمعنى دورها التاريخي كقائدة ورائدة لأمتها و بها تستعيد الأمة عروبتها، ليس من طريق أمامها أو خيار بديل لها، ولا لأمتها، إلا هذا الذي بدأ خطواتة الميمونة في ميدان التحرير، والذي لن ينتهي إلا في اطراف الأمة في مشارقها الأمة ومغاربها... لماذا؟

هل من جدال في أن مصر الحرة الديموقراطية، المالكة لقرارها وخياراتها، الذائدة عن كرامتها ومصالحها، والباحثة عن المساواة والعدالة الاجتماعية على كرامته، والغيورة على مصائر أمتها التي يعبثون بها، ليست ولن تكون أبداً في موقع المرضي عنه أو المسكوت عليه لدى اعداء الانسانية وكبيرهم الأميركي وملحقاته الأوروبية، ولا من خاسري صهاينة العرب ودونييهم المستلبين؟

لذا، فإنه حتام حتام الاصتدام والمواجهة، إن آجلاً أو عاجلاً، بين مصر التي يريدها المصريون ويُمنّي العرب انفسهم بها، وبين جبهة الشر هذه... كان هذا منذ أن أطلق البوعزيزي شرارته وارتفع المشعل المصري وتردد الصدى مجلجلاً في أرض سبأ. لذا هم يعيقون القادم في اليمن، ويتآمرون على سوريا محاولين ركوب موجة حق يريدونها أن تنحو في توجهاتها باطلاً... بعد أن ترجموا قلقهم الدموي أطلسياً في ليبيا ويريدون تعميم ما ترجموه أنّا تسنى لهم ذلك في دنيا العرب...

يريدون مواجهة أحمد الشحات بمثل ذاك المشوّه الوعي الذي قبّل العلم الأميركي في طرابلس مذكرنا بمثيله الذي فعلها ذات يوم مشؤوم في بغداد... نسوا أن أحمد الشحات هو أمة بكاملها، تاريخ وجغرافيا ووجدان... لم يتسلق أحمد مجرد عمارة، وإنما جال الفتى في فؤاد أمة مجزأة لقطريات مصطنعة يزيد عددها على عديد طوابق عمارة الجيزة العشرين...قطريات بائسة تطل جامعتها الكسيحة متثائبةً على من يصنعون تاريخاً لايعنيها في ميدان التحرير...

بالمناسبة، تناقلت وسائل الإعلام أن محافظ الشرقية الجديد، في المابعد 25 يناير، قد كرّم بطل مصر وفهد الشرقية أحمد الشحات رسمياً... لاعجب هنا ولا عجاب من أن تأتي مثل هذه المبادرة ذات المغزى من مثقف مناضل وقومي عنيد يحمل هموم أمته من أمثال الزميل والصديق عزّازي علي عزّازي... كانت مبادرة المحافظ عزازي باسم مصره التي يريدها وامته التي اعلم منذ ان التقيته قبل سنين كم آمن عزّازي المناضل بوعدها الحتمي القادم... هنيئاً للشرقية بطلها ومحافظها معاً.

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32291
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع200084
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر691640
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45754028
حاليا يتواجد 3499 زوار  على الموقع