موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

قنابل عنقودية..؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اسم مثير، قنابل وعنقودية، والإثارة فيه تأتي ليس من الاسم وحده، وإنما من مفعول هذه القنابل أيضا. هي قنابل عنقودية قاتلة ومدمرة. لا ينتهي خطرها عند استخدامها فقط وإنما يظل، حسب انتشارها، زمنا طويلا. وهي وفق ما عرفتّها منظمة الصليب الأحمر: "عـبارة عن أسلحة كبيرة تُطلَـق من الجو أو من قاذفات الصواريخ على الأرض وتحتوي كل قنبلة على عدة مئات من أجهزة التفجير الفردية، والتي تقع وتتوزع عشوائيا على مناطق واسعة. وينتمي معظم ضحايا القنابل العنقودية إلى السكان المدنيين. ولا ينفجر العديد من هذه القنابل الفرعـية الصغيرة عند ارتطامها، حيث تُـصبح بذلك بمثابة ألغام أرضية مضادّة للأفراد، وهي تقتل وتشوِّه الكثير حتى بعد سنوات عدّة من وقف القتال والأعمال الحربية. ومن المعروف أن ما لا يقل عن 34 دولة قامت بإنتاج أكثر من 210 نوعاً مختلفاً من الذخائر العنقودية. وحتى اليوم، يُخَزِّن ما لا يقل عن 75 بلدا في جميع أنحاء العالم، الملايين من القنابل العنقودية التي تحتوي على مليارات من القنابل الفرعية".

 

هكذا هي.. لا يتخلص الإنسان منها مع توقف الحروب التي استخدمتها، تبقى مصدر خطر دائم للمدنيين خصوصا، الذين يشكلون اغلب ضحاياها في العالم. لهذا تسارعت قوى خيرة في المنظمات الإنسانية والعالمية لحظرها في معاهدة دولية، مع تأكدها من أنها تخرق دائما من الحكومات الأكثر صراخا عن السلام الدولي وحقوق الإنسان!. واعتمدت يوما عالميا لها، هو الرابع من نيسان/ ابريل من كل عام للتذكير بمعاهدة الحظر وضرورة الالتزام بها وتنفيذ بنودها. حيث تحظر استخدام وإنتاج وتخزين ونقل الذخائر العنقودية. وتلزم الحكومات بمساعدة الضحايا، وإخلاء أراضيها من تلك الذخائر. وبالرغم من كل هذا، فان اغلب الدول ما زالت تنتهك المعاهدة وتتهرب من المصادقة عليها والالتزام بها كما تطالب غيرها في مثل هذه الشؤون والقضايا، كاشفة في الوقت نفسه عن مخططات العدوان والغزو وصفقات الاتجار بالأسلحة والحروب على السواء.

كان قد كشف عن مصارف سويسرية كبرى مثل اتحاد المصارف السويسرية "يو بي إس" و"كريدي سويس" و"فونتوبل"، متُهمة في استثمار مليارات الدولارات في إنتاج القنابل العنقودية. وحسب نشطاء بعض المنظمات غير الحكومية، تنتمي هذه المصارف إلى قائمة تضم 146 مؤسسة مالية عالمية تقوم باستثمار مبالغ كبيرة في هذه الأسلحة الفتاكة. وهي مؤسسات حاكمة ولها نفوذها في الحكومات الغربية، مما يجعل التناقض فيها واضحا، والانتظار منها تصحيح أوضاعها أشبه بالميئوس منه. إلا ان الصمت عليها مشاركة فيها، فلابد من فضحها واستنكارها باستمرار، والاحتجاج عليها بصوت عال وعزيمة صادقة.

ليس آخرها ما نشر عن بنوك بريطانية، ومن بينها اثنان أنقذتهما أموال دافعي الضرائب من الانهيار خلال الأزمة المالية، تستثمر مئات الملايين من الجنيهات في شركات صناعة القنابل العنقودية، ومنتهكة معاهدة حظرها وبيعها. كتبت صحيفة الاندبندنت (16/8/2011) إن بنوك رويال بنك أوف سكوتلند، ولويدز، وباركليز، وأتش أس بي سي، توفّر التمويل لشركات صناعة القنابل العنقودية، التي تحوّل الرأي العام العالمي ضدها بسبب آثارها المدمرة على المدنيين. وأضافت أن الحكومة الائتلافية البريطانية لم تتخذ أي إجراء لوقف خرق البنوك التي ما تزال تموّل شركات تصنيع القنابل العنقودية، على الرغم من مرور عام على انضمام بريطانيا إلى معاهدة حظرها. وأشارت الصحيفة إلى أن المؤسسات المالية تستخدم ثغرة في التشريع لمواصلة دعم شركات تصنيع الأسلحة العنقودية طالما أنها لا تستثمر في القنابل بصورة مباشرة. منظمة العفو الدولية أطلقت حملة وطنية تدعو الحكومة البريطانية إلى تبني تشريع يحظر أي استثمار غير مباشر في الأسلحة العنقودية. فهل يكفي ان تقوم منظمة واحدة بالمطالبة، وهل الحكومات لا تعرف ذلك؟.

كل الحروب والحكومات التي شنتها استخدمت كل أنواع الأسلحة، وجربتها، ومنها ما اتفق عليه أسلحة محرمة، ولكنها مازالت تصنعها وتبيعها رسميا وتعقد الصفقات والأرباح فيها، وهي تتكالب حولها مما يعني أنها ليست مزدوجة الأوجه والمعايير فقط وإنما هي مساهمة فيها وممارسة عمليا في مخاطرها وأضرارها على البشرية جمعاء، وضحايا الحروب خصوصا. وقد تعرض عالمنا العربي خصوصا إلى أنواع من هذه الحروب والأسلحة، حيث مازالت فلسطين ولبنان والعراق والسودان وليبيا تأن من تحت وابلها.

ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش الأمريكية أن القوات التي شاركت في احتلال العراق بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا في 2003 استخدمت نحو 13 ألف قنبلة عنقودية، فيها ما يتراوح بين 1.8 و2 مليون قنبلة عنقودية صغيرة. وكذلك أثناء "حرب الخليج" عام 1991 استخدمت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا نحو 61 ألف قنبلة عنقودية فيها 20 مليون قنبلة عنقودية صغيرة في العراق والكويت. وأشارت المنظمة إلى استخدام الكيان الإسرائيلي الموسع لهذه الأسلحة في جنوب لبنان عام 2006. وقد شاهد العالم صورها في العدوان على غزة، وسبقتها في الحرب على العراق.

وقّعت 108 دولة على معاهدة حظر هذه الأسلحة، منذ كانون الأول/ ديسمبر 2008، بينما لم تصدق عليها أغلبيتها المتاجرة بها. وكيف وهي قنابل عنقودية تدر الأرباح للشركات والبنوك الغربية خصوصا وتقتل وتصيب الأبرياء؟. ليست مفارقات فما زالت حكومات الغرب، خاصة، تتحدث عن حقوق الإنسان، مدعومة بالمال العربي!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43655
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87442
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر787736
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45850124
حاليا يتواجد 3748 زوار  على الموقع