موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

قنابل عنقودية..؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اسم مثير، قنابل وعنقودية، والإثارة فيه تأتي ليس من الاسم وحده، وإنما من مفعول هذه القنابل أيضا. هي قنابل عنقودية قاتلة ومدمرة. لا ينتهي خطرها عند استخدامها فقط وإنما يظل، حسب انتشارها، زمنا طويلا. وهي وفق ما عرفتّها منظمة الصليب الأحمر: "عـبارة عن أسلحة كبيرة تُطلَـق من الجو أو من قاذفات الصواريخ على الأرض وتحتوي كل قنبلة على عدة مئات من أجهزة التفجير الفردية، والتي تقع وتتوزع عشوائيا على مناطق واسعة. وينتمي معظم ضحايا القنابل العنقودية إلى السكان المدنيين. ولا ينفجر العديد من هذه القنابل الفرعـية الصغيرة عند ارتطامها، حيث تُـصبح بذلك بمثابة ألغام أرضية مضادّة للأفراد، وهي تقتل وتشوِّه الكثير حتى بعد سنوات عدّة من وقف القتال والأعمال الحربية. ومن المعروف أن ما لا يقل عن 34 دولة قامت بإنتاج أكثر من 210 نوعاً مختلفاً من الذخائر العنقودية. وحتى اليوم، يُخَزِّن ما لا يقل عن 75 بلدا في جميع أنحاء العالم، الملايين من القنابل العنقودية التي تحتوي على مليارات من القنابل الفرعية".

 

هكذا هي.. لا يتخلص الإنسان منها مع توقف الحروب التي استخدمتها، تبقى مصدر خطر دائم للمدنيين خصوصا، الذين يشكلون اغلب ضحاياها في العالم. لهذا تسارعت قوى خيرة في المنظمات الإنسانية والعالمية لحظرها في معاهدة دولية، مع تأكدها من أنها تخرق دائما من الحكومات الأكثر صراخا عن السلام الدولي وحقوق الإنسان!. واعتمدت يوما عالميا لها، هو الرابع من نيسان/ ابريل من كل عام للتذكير بمعاهدة الحظر وضرورة الالتزام بها وتنفيذ بنودها. حيث تحظر استخدام وإنتاج وتخزين ونقل الذخائر العنقودية. وتلزم الحكومات بمساعدة الضحايا، وإخلاء أراضيها من تلك الذخائر. وبالرغم من كل هذا، فان اغلب الدول ما زالت تنتهك المعاهدة وتتهرب من المصادقة عليها والالتزام بها كما تطالب غيرها في مثل هذه الشؤون والقضايا، كاشفة في الوقت نفسه عن مخططات العدوان والغزو وصفقات الاتجار بالأسلحة والحروب على السواء.

كان قد كشف عن مصارف سويسرية كبرى مثل اتحاد المصارف السويسرية "يو بي إس" و"كريدي سويس" و"فونتوبل"، متُهمة في استثمار مليارات الدولارات في إنتاج القنابل العنقودية. وحسب نشطاء بعض المنظمات غير الحكومية، تنتمي هذه المصارف إلى قائمة تضم 146 مؤسسة مالية عالمية تقوم باستثمار مبالغ كبيرة في هذه الأسلحة الفتاكة. وهي مؤسسات حاكمة ولها نفوذها في الحكومات الغربية، مما يجعل التناقض فيها واضحا، والانتظار منها تصحيح أوضاعها أشبه بالميئوس منه. إلا ان الصمت عليها مشاركة فيها، فلابد من فضحها واستنكارها باستمرار، والاحتجاج عليها بصوت عال وعزيمة صادقة.

ليس آخرها ما نشر عن بنوك بريطانية، ومن بينها اثنان أنقذتهما أموال دافعي الضرائب من الانهيار خلال الأزمة المالية، تستثمر مئات الملايين من الجنيهات في شركات صناعة القنابل العنقودية، ومنتهكة معاهدة حظرها وبيعها. كتبت صحيفة الاندبندنت (16/8/2011) إن بنوك رويال بنك أوف سكوتلند، ولويدز، وباركليز، وأتش أس بي سي، توفّر التمويل لشركات صناعة القنابل العنقودية، التي تحوّل الرأي العام العالمي ضدها بسبب آثارها المدمرة على المدنيين. وأضافت أن الحكومة الائتلافية البريطانية لم تتخذ أي إجراء لوقف خرق البنوك التي ما تزال تموّل شركات تصنيع القنابل العنقودية، على الرغم من مرور عام على انضمام بريطانيا إلى معاهدة حظرها. وأشارت الصحيفة إلى أن المؤسسات المالية تستخدم ثغرة في التشريع لمواصلة دعم شركات تصنيع الأسلحة العنقودية طالما أنها لا تستثمر في القنابل بصورة مباشرة. منظمة العفو الدولية أطلقت حملة وطنية تدعو الحكومة البريطانية إلى تبني تشريع يحظر أي استثمار غير مباشر في الأسلحة العنقودية. فهل يكفي ان تقوم منظمة واحدة بالمطالبة، وهل الحكومات لا تعرف ذلك؟.

كل الحروب والحكومات التي شنتها استخدمت كل أنواع الأسلحة، وجربتها، ومنها ما اتفق عليه أسلحة محرمة، ولكنها مازالت تصنعها وتبيعها رسميا وتعقد الصفقات والأرباح فيها، وهي تتكالب حولها مما يعني أنها ليست مزدوجة الأوجه والمعايير فقط وإنما هي مساهمة فيها وممارسة عمليا في مخاطرها وأضرارها على البشرية جمعاء، وضحايا الحروب خصوصا. وقد تعرض عالمنا العربي خصوصا إلى أنواع من هذه الحروب والأسلحة، حيث مازالت فلسطين ولبنان والعراق والسودان وليبيا تأن من تحت وابلها.

ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش الأمريكية أن القوات التي شاركت في احتلال العراق بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا في 2003 استخدمت نحو 13 ألف قنبلة عنقودية، فيها ما يتراوح بين 1.8 و2 مليون قنبلة عنقودية صغيرة. وكذلك أثناء "حرب الخليج" عام 1991 استخدمت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا نحو 61 ألف قنبلة عنقودية فيها 20 مليون قنبلة عنقودية صغيرة في العراق والكويت. وأشارت المنظمة إلى استخدام الكيان الإسرائيلي الموسع لهذه الأسلحة في جنوب لبنان عام 2006. وقد شاهد العالم صورها في العدوان على غزة، وسبقتها في الحرب على العراق.

وقّعت 108 دولة على معاهدة حظر هذه الأسلحة، منذ كانون الأول/ ديسمبر 2008، بينما لم تصدق عليها أغلبيتها المتاجرة بها. وكيف وهي قنابل عنقودية تدر الأرباح للشركات والبنوك الغربية خصوصا وتقتل وتصيب الأبرياء؟. ليست مفارقات فما زالت حكومات الغرب، خاصة، تتحدث عن حقوق الإنسان، مدعومة بالمال العربي!.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36132
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194350
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر683563
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49339026
حاليا يتواجد 3225 زوار  على الموقع