موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الصراع يعود إلى مربعه الأول

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تمثل عملية إيلات البطولية النوعية، خطوة في عملية التغيير العربي الذي ابتدأت ملامحه مع الربيع العربي، وهي تشكل أيضا خطوة مهمة في تأجيج الصراع العربي - الصهيوني وهي علامة فارقة في المقاومة ضد العدو الصهيوني، من حيث دقة التخطيط لها وتنفيذها، رغم كل الاحتياطات الأمنية “الإسرائيلية”. فوفقاً للأنباء،

فإن جهات عديدة حذّرت “إسرائيل” من احتمال القيام بمثل هذه العملية على أطراف سيناء. الكيان الصهيوني أصيب بالذهول بسبب العملية، هذا ما تعكسه الصحافة “الإسرائيلية” بشكل دائم في وصفها لها. ردود الفعل “الإسرائيلية” راوحت بين قصف قطاع غزة بشكل مستمر، وقيام أفراد من الجيش بقتل ثلاثة عناصر من الجيش المصري، الأمر الذي أشعل الشارع المصري، وأعاد الوهج إلى تبني الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج شعارَ مواجهة العدو الصهيوني في الصراع الذي يحرص البعض على حصره في النزاع الفلسطيني - “الإسرائيلي”. ردود فعل الجماهير المصرية تمثلت في استمرار محاصرة السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة، ونزع العلم الصهيوني عن مبنى السفارة ورفع العلم المصري بدلاً منه. الشعب المصري يطالب أيضاً بإلغاء اتفاقية كامب ديفيد، والحكومة المصرية أصرت وماتزال على تقديم اعتذار لها من “إسرائيل”، على الجريمة التي اقترفتها بحق الشهداء المصريين الثلاثة. من جانبها فإن “إسرائيل” أعربت عن أسفها للحادث على لسان باراك، ولم تقم بتقديم الاعتذار، وليس متوقعاً أن تقوم بتقديمه، على العادة “الإسرائيلية”.

 

رد فعل الشعب المصري على الجريمة “الإسرائيلية”، يمثل حقيقة مواقف الجماهير العربية تجاه الوجود “الإسرائيلي” برمته، فرغم اتفاقية كامب ديفيد المشؤومة، ورغم محاولات التطبيع بعدها، ظل التطبيع عصياً على جماهيرنا في مصر، ورد الفعل يمثل أيضاً، عودة الألق إلى احتضان المصريين كما الجماهير العربية للقضية الفلسطينية، باعتبارها هدفاً مركزياً لهم، وهذا ما حاولت الحكومات المصرية في عهدي السادات ومبارك، تغييبه انطلاقاً من نصوص اتفاقية كمب ديفيد وتداعياتها، فالعقود الطويلة التي مرّت منذ توقيعها لم تزد المصريين إلا اقتناعاً بعدوانية “إسرائيل”، وضرورة التصدي لها ومجابتها.

من زاوية ثانية، لم تُعلن أيّ من الفصائل الفلسطينية مسؤوليتها عن عملية إيلات، وهو ما يؤشر إلى إمكان القيام بها من جهات مقاومة غير فلسطينية، بدليل أن ثلاث عمليات قبلها أدت إلى وقف ضخ الغاز المصري إلى “إسرائيل” بعد تفجير الأنابيب، وهذا ما يشي بعودة أطراف مصرية إلى خوض عمليات مقاومة ضد العدو الصهيوني الذي لم ولا ولن يشكل خطراً على الفلسطينيين وحدهم فحسب، وإنما على الشعوب العربية في دولها رغم توقيع اتفاقيات ما يسمى بالسلام مع “إسرائيل”، في كامب ديفيد وأوسلو واتفاقية وادي عربة.ليبرمان هدد بقصف السد العالي، ومصر كشفت شبكات تجسس “إسرائيلية” حتى في عهدي السادات ومبارك، و”الإسرائيليون” صدّروا آفة القطن إلى مصر ووجهوا ضربة إلى المنتوج المصري الأول، وحاولوا تخريب النسيج الوطني للشعب المصري، وصدّروا المخدرات وشبكات الدعارة إليه، وحتى اللحظة فإن أكثر ما تخشاه “إسرائيل” (كما يُعبر عن ذلك كثيرون من القادة السياسيين والعسكريين للعدو)، هو القدرات العسكرية المتنامية للجيش المصري.

أيضاً فإن 42 نائباً “إسرائيلياً” قدموا إلى الكنيست مؤخراً، مشروع قرار لإقراره، يقضي باعتبار الأردن الوطنَ البديلَ للفلسطينيين، كما قامت ورغم اتفاقية وادي عربة بمحاولة اغتيال خالد مشعل في عمان. “إسرائيل” ما تزال تحتل هضبة الجولان العربية السورية، وسبق أن ضمتها بقرار من الكنيست، وهي ما تزال تحتل مزارع شبعا اللبنانية، وسبق أن قامت بعدوان على لبنان في عام 1982 أدى إلى احتلالها للجنوب اللبناني الذي تمكنت المقاومة الوطنية اللبنانية من تحريره عام ،2000 وقامت بحرب عدوانية أخرى على لبنان عام ،2006 كما ضربت مواقع في سوريا، وقامت بتدمير المفاعل النووي العراقي، واعتدت على سيادة تونس بقتلها للقائد الفلسطيني(أبو جهاد) على أرضه، وتآمرت على السودان من أجل انفصال الجنوب عنه، وقامت بإسقاط طائرة مدنية ليبية، هذا عدا حروبها ضد مصر عام 1956 في مشاركتها بالعدوان الثلاثي، وحرب عام 1967 التي شنتها على ثلاث دول عربية، هذه هي “إسرائيل” وهذا هو تاريخها، وهذا هو حاضرها.

إن إحدى سمات وجود الدولة الصهيونية هو اقتراف العدوان على العرب، بالتالي لا يمكن لهذه الدولة إلا التآمر، فهي ترى أن الدولة الفلسطينية المستقلة، نقيض لوجودها، كما قطعت الطريق على حل الدولة الديموقراطية الواحدة أو الدولة الثنائية القومية بطرحها “يهودية دولة إسرائيل”.

بوصلة جماهيرنا العربية لم تنحرف تجاه الصراع مع العدو الصهيوني ولا تجاه إدراك أخطاره ولا ما تمثله دولته. الذي حصل أنه أريد تغييب دور هذه الجماهير في عملية الصراع.

الربيع العربي سيعيد دور الجماهير العربية في عملية الصراع بوتائر أشد عزيمة من ذي قبل، وعملية إيلات هي خطوة أخرى على هذا الطريق، فالقضية تعود تدريجياً إلى مربعها الأول تماماً كما عملية الصراع، والشعار سيجري هذه المرة عن إزالة “إسرائيل”.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23814
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع23814
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر682913
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55599392
حاليا يتواجد 2450 زوار  على الموقع