موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الصراع يعود إلى مربعه الأول

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تمثل عملية إيلات البطولية النوعية، خطوة في عملية التغيير العربي الذي ابتدأت ملامحه مع الربيع العربي، وهي تشكل أيضا خطوة مهمة في تأجيج الصراع العربي - الصهيوني وهي علامة فارقة في المقاومة ضد العدو الصهيوني، من حيث دقة التخطيط لها وتنفيذها، رغم كل الاحتياطات الأمنية “الإسرائيلية”. فوفقاً للأنباء،

فإن جهات عديدة حذّرت “إسرائيل” من احتمال القيام بمثل هذه العملية على أطراف سيناء. الكيان الصهيوني أصيب بالذهول بسبب العملية، هذا ما تعكسه الصحافة “الإسرائيلية” بشكل دائم في وصفها لها. ردود الفعل “الإسرائيلية” راوحت بين قصف قطاع غزة بشكل مستمر، وقيام أفراد من الجيش بقتل ثلاثة عناصر من الجيش المصري، الأمر الذي أشعل الشارع المصري، وأعاد الوهج إلى تبني الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج شعارَ مواجهة العدو الصهيوني في الصراع الذي يحرص البعض على حصره في النزاع الفلسطيني - “الإسرائيلي”. ردود فعل الجماهير المصرية تمثلت في استمرار محاصرة السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة، ونزع العلم الصهيوني عن مبنى السفارة ورفع العلم المصري بدلاً منه. الشعب المصري يطالب أيضاً بإلغاء اتفاقية كامب ديفيد، والحكومة المصرية أصرت وماتزال على تقديم اعتذار لها من “إسرائيل”، على الجريمة التي اقترفتها بحق الشهداء المصريين الثلاثة. من جانبها فإن “إسرائيل” أعربت عن أسفها للحادث على لسان باراك، ولم تقم بتقديم الاعتذار، وليس متوقعاً أن تقوم بتقديمه، على العادة “الإسرائيلية”.

 

رد فعل الشعب المصري على الجريمة “الإسرائيلية”، يمثل حقيقة مواقف الجماهير العربية تجاه الوجود “الإسرائيلي” برمته، فرغم اتفاقية كامب ديفيد المشؤومة، ورغم محاولات التطبيع بعدها، ظل التطبيع عصياً على جماهيرنا في مصر، ورد الفعل يمثل أيضاً، عودة الألق إلى احتضان المصريين كما الجماهير العربية للقضية الفلسطينية، باعتبارها هدفاً مركزياً لهم، وهذا ما حاولت الحكومات المصرية في عهدي السادات ومبارك، تغييبه انطلاقاً من نصوص اتفاقية كمب ديفيد وتداعياتها، فالعقود الطويلة التي مرّت منذ توقيعها لم تزد المصريين إلا اقتناعاً بعدوانية “إسرائيل”، وضرورة التصدي لها ومجابتها.

من زاوية ثانية، لم تُعلن أيّ من الفصائل الفلسطينية مسؤوليتها عن عملية إيلات، وهو ما يؤشر إلى إمكان القيام بها من جهات مقاومة غير فلسطينية، بدليل أن ثلاث عمليات قبلها أدت إلى وقف ضخ الغاز المصري إلى “إسرائيل” بعد تفجير الأنابيب، وهذا ما يشي بعودة أطراف مصرية إلى خوض عمليات مقاومة ضد العدو الصهيوني الذي لم ولا ولن يشكل خطراً على الفلسطينيين وحدهم فحسب، وإنما على الشعوب العربية في دولها رغم توقيع اتفاقيات ما يسمى بالسلام مع “إسرائيل”، في كامب ديفيد وأوسلو واتفاقية وادي عربة.ليبرمان هدد بقصف السد العالي، ومصر كشفت شبكات تجسس “إسرائيلية” حتى في عهدي السادات ومبارك، و”الإسرائيليون” صدّروا آفة القطن إلى مصر ووجهوا ضربة إلى المنتوج المصري الأول، وحاولوا تخريب النسيج الوطني للشعب المصري، وصدّروا المخدرات وشبكات الدعارة إليه، وحتى اللحظة فإن أكثر ما تخشاه “إسرائيل” (كما يُعبر عن ذلك كثيرون من القادة السياسيين والعسكريين للعدو)، هو القدرات العسكرية المتنامية للجيش المصري.

أيضاً فإن 42 نائباً “إسرائيلياً” قدموا إلى الكنيست مؤخراً، مشروع قرار لإقراره، يقضي باعتبار الأردن الوطنَ البديلَ للفلسطينيين، كما قامت ورغم اتفاقية وادي عربة بمحاولة اغتيال خالد مشعل في عمان. “إسرائيل” ما تزال تحتل هضبة الجولان العربية السورية، وسبق أن ضمتها بقرار من الكنيست، وهي ما تزال تحتل مزارع شبعا اللبنانية، وسبق أن قامت بعدوان على لبنان في عام 1982 أدى إلى احتلالها للجنوب اللبناني الذي تمكنت المقاومة الوطنية اللبنانية من تحريره عام ،2000 وقامت بحرب عدوانية أخرى على لبنان عام ،2006 كما ضربت مواقع في سوريا، وقامت بتدمير المفاعل النووي العراقي، واعتدت على سيادة تونس بقتلها للقائد الفلسطيني(أبو جهاد) على أرضه، وتآمرت على السودان من أجل انفصال الجنوب عنه، وقامت بإسقاط طائرة مدنية ليبية، هذا عدا حروبها ضد مصر عام 1956 في مشاركتها بالعدوان الثلاثي، وحرب عام 1967 التي شنتها على ثلاث دول عربية، هذه هي “إسرائيل” وهذا هو تاريخها، وهذا هو حاضرها.

إن إحدى سمات وجود الدولة الصهيونية هو اقتراف العدوان على العرب، بالتالي لا يمكن لهذه الدولة إلا التآمر، فهي ترى أن الدولة الفلسطينية المستقلة، نقيض لوجودها، كما قطعت الطريق على حل الدولة الديموقراطية الواحدة أو الدولة الثنائية القومية بطرحها “يهودية دولة إسرائيل”.

بوصلة جماهيرنا العربية لم تنحرف تجاه الصراع مع العدو الصهيوني ولا تجاه إدراك أخطاره ولا ما تمثله دولته. الذي حصل أنه أريد تغييب دور هذه الجماهير في عملية الصراع.

الربيع العربي سيعيد دور الجماهير العربية في عملية الصراع بوتائر أشد عزيمة من ذي قبل، وعملية إيلات هي خطوة أخرى على هذا الطريق، فالقضية تعود تدريجياً إلى مربعها الأول تماماً كما عملية الصراع، والشعار سيجري هذه المرة عن إزالة “إسرائيل”.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19327
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع19327
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر640241
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48152934