موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الصراع يعود إلى مربعه الأول

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تمثل عملية إيلات البطولية النوعية، خطوة في عملية التغيير العربي الذي ابتدأت ملامحه مع الربيع العربي، وهي تشكل أيضا خطوة مهمة في تأجيج الصراع العربي - الصهيوني وهي علامة فارقة في المقاومة ضد العدو الصهيوني، من حيث دقة التخطيط لها وتنفيذها، رغم كل الاحتياطات الأمنية “الإسرائيلية”. فوفقاً للأنباء،

فإن جهات عديدة حذّرت “إسرائيل” من احتمال القيام بمثل هذه العملية على أطراف سيناء. الكيان الصهيوني أصيب بالذهول بسبب العملية، هذا ما تعكسه الصحافة “الإسرائيلية” بشكل دائم في وصفها لها. ردود الفعل “الإسرائيلية” راوحت بين قصف قطاع غزة بشكل مستمر، وقيام أفراد من الجيش بقتل ثلاثة عناصر من الجيش المصري، الأمر الذي أشعل الشارع المصري، وأعاد الوهج إلى تبني الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج شعارَ مواجهة العدو الصهيوني في الصراع الذي يحرص البعض على حصره في النزاع الفلسطيني - “الإسرائيلي”. ردود فعل الجماهير المصرية تمثلت في استمرار محاصرة السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة، ونزع العلم الصهيوني عن مبنى السفارة ورفع العلم المصري بدلاً منه. الشعب المصري يطالب أيضاً بإلغاء اتفاقية كامب ديفيد، والحكومة المصرية أصرت وماتزال على تقديم اعتذار لها من “إسرائيل”، على الجريمة التي اقترفتها بحق الشهداء المصريين الثلاثة. من جانبها فإن “إسرائيل” أعربت عن أسفها للحادث على لسان باراك، ولم تقم بتقديم الاعتذار، وليس متوقعاً أن تقوم بتقديمه، على العادة “الإسرائيلية”.

 

رد فعل الشعب المصري على الجريمة “الإسرائيلية”، يمثل حقيقة مواقف الجماهير العربية تجاه الوجود “الإسرائيلي” برمته، فرغم اتفاقية كامب ديفيد المشؤومة، ورغم محاولات التطبيع بعدها، ظل التطبيع عصياً على جماهيرنا في مصر، ورد الفعل يمثل أيضاً، عودة الألق إلى احتضان المصريين كما الجماهير العربية للقضية الفلسطينية، باعتبارها هدفاً مركزياً لهم، وهذا ما حاولت الحكومات المصرية في عهدي السادات ومبارك، تغييبه انطلاقاً من نصوص اتفاقية كمب ديفيد وتداعياتها، فالعقود الطويلة التي مرّت منذ توقيعها لم تزد المصريين إلا اقتناعاً بعدوانية “إسرائيل”، وضرورة التصدي لها ومجابتها.

من زاوية ثانية، لم تُعلن أيّ من الفصائل الفلسطينية مسؤوليتها عن عملية إيلات، وهو ما يؤشر إلى إمكان القيام بها من جهات مقاومة غير فلسطينية، بدليل أن ثلاث عمليات قبلها أدت إلى وقف ضخ الغاز المصري إلى “إسرائيل” بعد تفجير الأنابيب، وهذا ما يشي بعودة أطراف مصرية إلى خوض عمليات مقاومة ضد العدو الصهيوني الذي لم ولا ولن يشكل خطراً على الفلسطينيين وحدهم فحسب، وإنما على الشعوب العربية في دولها رغم توقيع اتفاقيات ما يسمى بالسلام مع “إسرائيل”، في كامب ديفيد وأوسلو واتفاقية وادي عربة.ليبرمان هدد بقصف السد العالي، ومصر كشفت شبكات تجسس “إسرائيلية” حتى في عهدي السادات ومبارك، و”الإسرائيليون” صدّروا آفة القطن إلى مصر ووجهوا ضربة إلى المنتوج المصري الأول، وحاولوا تخريب النسيج الوطني للشعب المصري، وصدّروا المخدرات وشبكات الدعارة إليه، وحتى اللحظة فإن أكثر ما تخشاه “إسرائيل” (كما يُعبر عن ذلك كثيرون من القادة السياسيين والعسكريين للعدو)، هو القدرات العسكرية المتنامية للجيش المصري.

أيضاً فإن 42 نائباً “إسرائيلياً” قدموا إلى الكنيست مؤخراً، مشروع قرار لإقراره، يقضي باعتبار الأردن الوطنَ البديلَ للفلسطينيين، كما قامت ورغم اتفاقية وادي عربة بمحاولة اغتيال خالد مشعل في عمان. “إسرائيل” ما تزال تحتل هضبة الجولان العربية السورية، وسبق أن ضمتها بقرار من الكنيست، وهي ما تزال تحتل مزارع شبعا اللبنانية، وسبق أن قامت بعدوان على لبنان في عام 1982 أدى إلى احتلالها للجنوب اللبناني الذي تمكنت المقاومة الوطنية اللبنانية من تحريره عام ،2000 وقامت بحرب عدوانية أخرى على لبنان عام ،2006 كما ضربت مواقع في سوريا، وقامت بتدمير المفاعل النووي العراقي، واعتدت على سيادة تونس بقتلها للقائد الفلسطيني(أبو جهاد) على أرضه، وتآمرت على السودان من أجل انفصال الجنوب عنه، وقامت بإسقاط طائرة مدنية ليبية، هذا عدا حروبها ضد مصر عام 1956 في مشاركتها بالعدوان الثلاثي، وحرب عام 1967 التي شنتها على ثلاث دول عربية، هذه هي “إسرائيل” وهذا هو تاريخها، وهذا هو حاضرها.

إن إحدى سمات وجود الدولة الصهيونية هو اقتراف العدوان على العرب، بالتالي لا يمكن لهذه الدولة إلا التآمر، فهي ترى أن الدولة الفلسطينية المستقلة، نقيض لوجودها، كما قطعت الطريق على حل الدولة الديموقراطية الواحدة أو الدولة الثنائية القومية بطرحها “يهودية دولة إسرائيل”.

بوصلة جماهيرنا العربية لم تنحرف تجاه الصراع مع العدو الصهيوني ولا تجاه إدراك أخطاره ولا ما تمثله دولته. الذي حصل أنه أريد تغييب دور هذه الجماهير في عملية الصراع.

الربيع العربي سيعيد دور الجماهير العربية في عملية الصراع بوتائر أشد عزيمة من ذي قبل، وعملية إيلات هي خطوة أخرى على هذا الطريق، فالقضية تعود تدريجياً إلى مربعها الأول تماماً كما عملية الصراع، والشعار سيجري هذه المرة عن إزالة “إسرائيل”.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7552
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع62132
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر553688
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45616076
حاليا يتواجد 2974 زوار  على الموقع