موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

افتراس الثورات العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"نحن لسنا أبداً معاصرين بالكامل لحاضرنا. فالتاريخ يتقدم متنكراً؛ يظهر على المسرح مرتديّاً قناع مشهد سابق، ونميل نحن نحو فقدان معنى المسرحية". قال ذلك الفيلسوف الفرنسي ريجيس دوبريه في كتابه "ثورة في الثورة"، والمنطقة العربية اليوم مسرح أغرب الثورات المتنكرة في التاريخ؛

الماضي الاستعماري العبودي يرتدي قناع المستقبل الحر الديمقراطي، وبالعكس، وليس بين مشهد وآخر فحسب، بل خلال المشهد عينه، مداوراً ما بين القفا والوجه، فيما نميل جميعاً، ممثلين ومتفرجين نحو فقدان معنى المسرحية. وما معنى ثورات عربية هدفها التحرر والديمقراطية تتلقاها بالأحضان قوى عظمى عجوز تهدّها ديون سيادية، وتدعم الثورات أنظمة مالية عالمية منهارة، وتراهن عليها مصارف دولية تحولت إلى جثث حية؟

 

"الدولة المفترسة" عنوان كتاب جيمس غالبرايث، أستاذ الاقتصاد في جامعة تكساس في أوستن، وفيه يصف كيف وقعت الولايات المتحدة فريسة طبقة ثرية ضارية تتحكم بواشنطن. "العلامة الفارقة للرأسمالية الأميركية اليوم ليست المنافسة السليمة، ولا الصراع الطبقي، ولا تتضمن يوتوبيا الطبقة المتوسطة. بدلاً من ذلك أصبح الافتراس هو الملمح السائد في نظام يفترس فيه الأغنياء الأنظمة المضمحلة التي بُنيت للطبقة المتوسطة. وقد لا تكون الطبقة الضارية هي الأغنياء كلهم، بل يعارضهم أثرياء آخرون كثيرون، لكن الافتراس هو الصفة المميزة، القوة المهيمنة، ووكلاؤها مسيطرون بالكامل على الحكومة التي نعيش في ظلها".

والافتراس مبدأ السياسة الخارجية الأميركية التي قادت إلى غزو العراق، حسب غالبرايث. فالافتراس يقتضي "خوض حروب متواصلة، لا تركد، ولا تنتهي؛ حروب مدمرة من الناحية الاقتصادية، والأخلاقية والقانونية، وتدمر المنتصرين والخاسرين على حد سواء". ويعيّـن نموذج "الفريسة والمفترس" دورات الرفاه والركود التي تتداول الاقتصاد الأميركي. فـ"نمو الفريسة يحفز على الافتراس، وفي البداية ينمو كلا الطرفين؛ الفريسة والمفترس، لكن عندما يتحول توازن القوة نحو المفترس عن طريق رفع معدلات الفائدة، أو أسعار النفط، أو النهب يمكن أن ينهار الطرفان على نحو مفاجئ، وعندما يحدث ذلك يقتضي الأمر وقتاً طويلاً كي يتعافى أي منهما". وقد كان الهدف الحقيقي من غزو العراق، حسب غالبرايث "تحويل الاهتمام من المشاكل الاقتصادية الداخلية الضاغطة، ودفع الولايات المتحدة على طريق الإمبريالية طويل المدى، والمدمر اقتصاديّاً".

ولا يتبع الاقتصاد المفترس القوانين والقواعد الاقتصادية، ولا يعرف ضوابط السوق. فالمفترسون لا يتنافسون في اتباع القواعد، بل في انتهاكها. "القواعد لم توجد لضبط السلوك، بل لتعيين حدود السلوك الذي لا يُعاقَبُ. وطالما يبلغ الشخص الحد، فتجاوزه سهل". والاقتصاد المفترس "مجرم بطبيعته، ويتبنى ويكافئ السلوك المجرم".

والثورات العربية، سواء كانت تغييرات أو إصلاحات فرائس "نظام واقع في اضطراب عميق، وبانتظار لحظة الانفجار". هكذا يصف أوضاع الاقتصاد الغربي لاري إيليوت، المحرر الاقتصادي لصحيفة "الغارديان" البريطانية. فأزمة النظام المالي الغربي ليست وليدة اليوم، بل صنعتها أربعة عقود، بدأت بإلغاء واشنطن في سبعينيات القرن الماضي الغطاء الذهبي للعملة. حينذاك استُبدل النظام الثابت لأسعار العملات بنظام هجين يتيح لكل دولة التلاعب بأسعار عملتها بما يتيح لها خفض أسعار صادراتها ورفع أسعار وارداتها. وكانت تلك بداية ما يسمى اقتصاد "كازينو" القمار الذي خرّب بُنية النظام المالي العالمي، ودفع أسواق المال في مسلكها الحالي الطائش واللصوصي والمدمر. وكما يحدث في كازينوهات القمار حلّ وهْم الأموال الوفيرة في ثمانينيات القرن الماضي محل الأموال الحقيقية، وتحول النفور من الاقتراض إلى حمّى الاقتراض، ودخل النظام المالي سلسلة أزمات هيكلية يترنح فيها على شفا الهاوية.

وغالباً ما تكون نشاطات الأسواق المالية غير عقلانية، حيث تتغير الأمزجة فجأة، وترتفع الأسعار وتنخفض دون سبب معقول. وخوف المجهول أكثر ما يثير قلق المراقبين الاقتصاديين في تشنجات تزلزل حاليّاً أسواق البورصة في أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية. ولا يُعرفُ سر حمّى بيع الأوراق المالية الحالية بأسعار التصفية، ولا طبيعة المخاطر التي تثير القلق على الاقتصاد العالمي والأميركي بشكل خاص. فالتقرير الصادر أخيراً عن "الصندوق الاحتياطي في فيلادلفيا" ينبئ بأن الاقتصاد الأميركي غاص عميقاً في الركود الاقتصادي. وحدث هبوط مماثل في باقي أنحاء العالم، حيث الاقتصاد الأوروبي في حالة توقف، وهبطت حرارة الاقتصاد الصيني، مع أن المراقبين الغربيين يرون أنه لا يزال ينمو بقوة مدهشة.

والنقاش حاليّاً ليس حول متى تنهار بنوك عالمية كبرى كانهيار بنك "ليهمان بروذرز" العملاق، بل ما إذا كانت بنوك عدة قد انهارت فعلاً، وأصبحت ربما جثثاً قد يعلن عن موتها في وقت لاحق. فمعظم البنوك حُشيَت ليس حتى بنقود ورقية، بل بومضات إلكترونية يطلق عليها اسم "النقود الإلكترونية". حدث ذلك عشية وقوع الأزمة المالية عام 2008 حين أطلقت ما تُسمى مبادرة "التخفيف الكمي" QE مبلغ تريليون و700 مليار دولار- ومضة! أعقبتها مبادرة "التخفيف الكمي" الثانية وبلغ حجمها 600 مليار دولار- ومضة!.. وكلتا المبادرتين لم تنقذا الاقتصاد المالي العالمي من خطر الركود المستمر حتى اليوم. هل يعلن "برنانكي"، محافظ البنك المركزي الأميركي "الاحتياطي الفيدرالي" عن مبادرة ثالثة في مؤتمر "هول جاكسن" الذي يعقدُ غداً في وايومنغ بالولايات المتحدة؟ الاتفاق قائم بين المراقبين العالميين ليس على ما إذا كان سيعلن ذلك، بل ما جدواه.

وفي علاقة أوضاع الغرب بالثورات العربية لا يعيد التاريخ نفسه، بل يواصل العمل كالعادة. فالثورات ليست سبب التغيير في المنطقة بل العكس، التغيير هو الذي مهد الطريق للثورات. وهذه ليست المرة الأولى التي تغرق فيها الثورات العربية بدماء ولادتها. وكما يقول المؤرخ الفرنسي بيير كاهوتيه "في أوقات الاضطرابات لا شيء أكثر عمومية من تحالف الرذيلة المتهورة مع الفضيلة المهتاجة". عرف العرب ذلك منذ ما يُسمى "الثورة العربية الكبرى" مطلع القرن الماضي، التي انتهت باقتسام فرنسا وبريطانيا المنطقة العربية بموجب اتفاقية "سايكس- بيكو"، ووعد بلفور الذي أقام دولة إسرائيل في فلسطين. وتاريخ الثورات العربية منذ ذلك الوقت تاريخ افتراسها من قبل الغرب، حية أو ميتة.

ويخرج المراقب بثلاثة استنتاجات من متابعة أوضاع الاقتصاد العالمي والثورات العربية. أولاً، هناك علاقة مباشرة وغير مباشرة بين الأزمة المالية الغربية والتدخل المباشر وغير المباشر لدول "الناتو" في ليبيا وسوريا وباقي دول الثورات العربية. ثانيّاً، القوى المالية الغربية المفترسة وراء انهيار النظام المالي العالمي، واضطراب الأنظمة السياسية العربية. ثالثاً، الثورات العربية والنظام المالي العالمي، الفريسة والمفترس؛ كلاهما يبحث عن مصباح علاء الدين السحري. "من يبدل مصابيح قديمة بمصابيح جديدة... ومصابيح جديدة بمصابيح قديمة"؟...

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4911
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59491
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر551047
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45613435
حاليا يتواجد 3296 زوار  على الموقع