موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المخادعون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الجلبة العالية التي تحدثها سلطة رام الله، منذ أسابيع عديدة، حول قرارها الذهاب إلى الأمم المتحدة للمطالبة بالاعتراف بدولة فلسطينية في حدود ،1967 تزداد علواً في كل يوم . ويسهم في رفع وتيرتها قادة الكيان الصهيوني بما يقدمون من مساعدة “مشكورة”، مرة من خلال ما يظهرونه من خوف، وأخرى من خلال ما يعلنونه من إجراءات، دبلوماسية وأمنية وعسكرية، لمواجهة هذا “الحدث الخطير” الذي كما يبدو، إن تحقق، لا بد أنه سيقلب الأوضاع رأساً على عقب .

 

فالرئيس محمود عباس وكبير مفاوضيه صائب عريقات، يصوران الأمر على أنه معركة “كسر عظم” مع الكيان الصهيوني، والولايات المتحدة الأمريكية أيضاً . أما رئيس حكومة الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو ووزير خارجيته أفيغدور ليبرمان، فيصورانه حرباً، بل هو الحرب بعينها . مع ذلك، هناك ضمن القيادات “الإسرائيلية” من كان له رأي آخر في الموضوع، مثل وزير الدفاع “الإسرائيلي” إيهود باراك الذي قلل من احتمالات نشوب مواجهة مع الفلسطينيين في سبتمبر/ أيلول، ورد على سؤال لراديو الجيش “الإسرائيلي” بقوله إن الأمر سيمر بهدوء حسب “تقديري وأملي” . أما نائب رئيس الحكومة، موشي يعلون، فليس قلقاً البتة، حتى إنه قال لصحيفة (يديعوت): “بحسب رأيي، ما سوف يحدث في أيلول هو أن تشرين سوف يعقبه” .

ألا يفرض ذلك على المراقب أن يتوقف ويسأل: هل هذه الجلبة حقيقية، أم هي مجرد “مؤثرات صوتية” ضمن جملة من الحيل السينمائية التي يقتضيها مشهد سياسي مغرق في الفانتازيا؟ الخبير القانوني الفلسطيني، أنيس فوزي القاسم (وهو أحد مؤسسي م .ت .ف) ، بعد أن استعرض وفند كل الأطروحات المتداولة في هذا الإطار، انتهى إلى القول إن الاعتراف بلا جدوى، لأنه لا يغير واقعاً، وشدّد على الخلاصة الآتية: “الخلاصة هي أن الأراضي الفلسطينية أراض محتلة بموجب القانون الدولي، كما أكدته محكمة العدل الدولية في قرارها الاستشاري (بخصوص الجدار العازل) الصادر عام ،2004 مضافاً إليه مجموعة القرارات الصادرة عن هيئة الأمم المتحدة، والتقارير الدولية ومواقف الدول على نحو منفرد . وهذا الوضع يحرم على “إسرائيل” القيام بأي عمل من شأنه تغيير وضع هذه الأراضي، بل إن قيامها بخلاف ذلك يهددها بارتكاب جريمة حرب . كما أن هذا الوضع يجعل السيادة للشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال، حتى لو كانت هذه السيادة (نائمة) بسبب السيطرة الفعلية لسلطة الاحتلال” . الرئيس عباس يوشك أن يقطع نصف الكرة الأرضية سعياً وراء هذا الاعتراف، لكنه أثناء سعيه يؤكد أن الاعتراف ليس بديلاً عن المفاوضات، ولا يتناقض مع “عملية السلام”، ولا بد من العودة إلى المفاوضات عاجلاً أو آجلاً . الإدارة الأمريكية، تهدد عباس إن أصر على التوجه للأمم المتحدة، وتؤكد موقفها القائل إنها “ضد أي خطوات أحادية الجانب” أياً كان الجانب الذي يتخذها، متناسية تراجع الرئيس أوباما أمام نتنياهو وخطواته أحادية الجانب أكثر من مرة حتى إنه لم يستطع أن يفرض عليه وقف عمليات الاستيطان لفترة ثلاثة أشهر . في الوقت نفسه تؤكد وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أن “المفاوضات المباشرة هي السبيل الوحيد لتحقيق حل الدولتين وتحقيق السلام” . أما نتنياهو، فيكثف الاستيطان في القدس والضفة الغربية كرد أولي، ويهدد بالويل والثبور إن ذهب عباس إلى الأمم المتحدة، ويتهمه بأنه “يتجنب المفاوضات مع “إسرائيل””، مشيراً إلى أنه (نتنياهو) لا يزال يؤمن أن “طريق الحوار المباشر هو الوحيد الكفيل بدفع عملية السلام . . .” .

اتهامات نتنياهو للرئيس عباس بتجنبه المفاوضات مع “إسرائيل”، تضمنها بيان صدر عن مكتب نتنياهو في الوقت الذي كان عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، يؤكد فيه أن عباس عقد عدة اجتماعات مع (الرئيس “الإسرائيلي”) شمعون بيريز في الأشهر الأخيرة لبحث استئناف المفاوضات، وأن القيادة الفلسطينية لا تعتبر الذهاب إلى الأمم المتحدة بديلاً عن المفاوضات .

لا شك أن نتنياهو لن يخدع أحداً وهو يؤكد الحرص على “الحوار المباشر”، وأن المفاوضات هي “الطريق الوحيد الكفيل بدفع عملية السلام” . وأيضاً، لن تستطيع الإدارة الأمريكية أن تخدع أحداً وهي تصر على المفاوضات و”عملية السلام” و”حل الدولتين”، وما يلحق بهذه المنظومة من أكاذيب . وكلاهما لن يستطيع أن يخدع الشعب الفلسطيني، وهو من يصرون على خداعه، حتى لو ردد وتمسك بعض الفلسطينيين بمنظومة الأكاذيب نفسها، ذلك لأن تفكيك منظومة الأكاذيب هذه ليس أمراً صعباً بل هو لا يحتاج إلى جهد بالمطلق، والمطلوب هو إلقاء نظرة على تاريح مكونات المنظومة منذ أيلول 1993 والتوقيع على “اتفاق أوسلو”، ليثبت أنها لم توضع في الأصل إلا بهدف الخداع والتضليل والضحك على الذقون . فإلى ماذا أوصل “الحوار المباشر” وأوصلت “المفاوضات المباشرة” بعد أكثر من ثمانية عشر عاماً؟ هل تحقق “حل الدولتين”؟ هل تكللت “عملية السلام” بالنجاح؟ واضح أن كل تلك السنوات لم تستطع أن تدفع “عملية السلام” خطوة إلى الأمام، بل أدت إلى نفي إمكانية تحقيق “حل الدولتين” بسبب إجراءات تكريس الاحتلال والاستيلاء على أراض جديدة وتقطيع أوصال ما سيبقى للدولة الفلسطينية العتيدة .

قالوا: حبل الكذب قصير، لكنه طال أكثر مما يجب .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26927
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194720
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر686276
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45748664
حاليا يتواجد 2531 زوار  على الموقع