موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

وقفة عند تجربة ديمقراطية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا يعثر من يحاول البحث عن أحداث الشغب والسلب والنهب في لندن والمدن البريطانية الأخرى في محركات البحث العملاقة مثل (جوجل وياهو وهوتميل) حضورا لهذه الأحداث رغم حجمها الكبير وانتشارها الواسع في لندن ومدن أخرى، وإذا حاول المرء البحث عن أعمال السرقة والحرق التي تجري في بريطانيا ستظهر أمامه أحداث (شغب) في مصر وتونس وسوريا وليبيا واليمن والأردن ومناطق أخرى، اما نسبة المتوفر في محركات البحث العالمية من معلومات عن أحداث السرقة والسلب والنهب في بريطانيا فانها قليلة جدا وتكاد لا تذكر.

 

صحيح ان المثل العربي يقول في قديم الزمان ان ضوء الشمس لا يمكن حجبه بغربال، الا ان الحقائق على ارض الواقع تؤكد ان وسائل الإعلام على مختلف مشاربها وتوجهاتها، لا تتعامل مع الأحداث والوقائع بالمهنية التي تتحدث عن ضرورة الالتزام بها، لهذا فان تغطية عمليات السلب واللصوصية الواسعة والنهب التي تجتاح لندن ومدن بريطانية عديدة اخرى، لم تجد لها الاصداء الطبيعية لهذه الأحداث في وسائل إعلام عربية، واذا كان البعض يزعم ان الحدث بعيد عن الساحة العربية وان وسائل الإعلام العربية لديها الكثير من الأحداث التي تنشغل بها، وتزخر نشرات الاخبار بالتظاهرات والدم والصدامات التي تعم العديد من الدول العربية، فإننا نعتقد ان القضية لا تقف عند حدود الجانب الخبري والرصد السريع، من خلال التغطية التقريرية المعززة ببعض الصور، التي تبثها وكالات الانباء الغربية وفي مقدمتها رويترز والفرنسية والوكالات الأمريكية، بل ان الامر يتجاوز ذلك للبحث في جذور ظاهرة السرقة والإجرام وعدم قدرة مؤسسات امنية رصينة يعود تاريخها الى مئات السنين من السيطرة على الاوضاع، ولا بد ان نتوقف هنا عند مسألة هامة، تتمثل في جوف المنظومة المجتمعية الغربية ونظام الحكم الذي يطلقون عليه (الديمقراطي) الذي لم يكن ملامسا لجوهر قضية البناء التنموي السليم، ما أفضى الى الإبقاء على طبقة كبيرة من المجتمع خارج اطار الاندماج المجتمعي بمعنى الحرص الجمعي وترك القناعات التي تستند الى جذور التمييز التي تعتمد اساسا نظرية إبقاء من يعتقد العقل الغربي انه يجب ان يبقى في (الدرجة الادنى)، ولا اعرف لماذا تتجاهل وسائل الإعلام العربية المتخصصة في الشؤون السياسية الدولية هذه الجوانب ولم تخصص لها مساحات للبحث والتقصي، وحاولت قناة البي بي سي العربية مناقشة بعض جوانب ظاهرة الإجرام واللصوصية والسرقة والانفلات، الا انها حرصت ان تناقشها بعيون وخواطر عربية في محاولة للربط والتذكير بما يجري في بعض الدول العربية من أحداث، ولم نستمع الى مناقشات جوهرية لهذه الظاهرة الإجرامية في المجتمع البريطاني، في حين اكتفت بعض الصحف البريطانية منها الجارديان والاندبيندنت اللتان حاولتا ربط الظاهرة بقشور الحاجة والخلل في ادارة العمل السياسي والاقتصادي الحالي في بريطانيا.

ليس من السهل تجاوز الظاهرة التي تجاوزت حدودها الإعلامية ما يمكن اخفاءه بالغربال، ولا بد من البحث في جذورها والتعريف باسبابها الحقيقية، ومن ثم الخروج باستنتاجات جوهرية، اما اذا كانت المؤسسات الإعلامية العربية تخشى الخوض في هذه القضية لانها طالما رسمت احلاما وردية للامم والشعوب اذا ما اقتدت بالتجربة الديمقراطية في بريطانيا، التي يرددون باستمرار بانها تعود الى مئات السنين وان المطلوب من الشعوب الاقتداء بها والاسراع في التشرب بافكارها وطروحاتها والسير بمساراتها، فان الواقع الحالي وبروز ظاهرة الإجرام على هذا النحو في بريطانيا يرغمنا على اعادة التدقيق في كل ما يقوله دعاة الاقتداء بالتجربة الديمقراطية البريطانية وقبلها الأمريكية.

******

wzbidy@yahoo.com

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11094
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11094
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر709723
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54721739
حاليا يتواجد 2321 زوار  على الموقع