موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

عدالة" تبشّر بانفجار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أزمة تعصف ب”إسرائيل” . هذا هو واقع الحال في الدولة الصهيونية . ليست القضية أزمة مساكن فقط . إنها أزمة اقتصادية اجتماعية عامة، وبالضرورة سيكون لها تداعياتها السياسية الملموسة، سواء على الداخل “الإسرائيلي” أو على صعيد الصراع العربي الصهيوني . إنها أزمة بنيوية تطال مجمل النظام السياسي “الإسرائيلي”، وربما تؤدي إلى انفراط عقد الائتلاف الحكومي القائم بزعامة نتنياهو .

 

لقد بلغت الاحتجاجات بخروج أكثر من 300 ألف متظاهر إلى الشوارع في تل أبيب، ومدن أخرى مطالبين ب”العدالة الاجتماعية” .

صحيفة “هآرتس” عنونت افتتاحيتها (الاثنين 8 أغسطس الحالي) ب”الثورة الإسرائيلية” وقالت: “منذ أكثر من ثلاثة أسابيع يهتز المجتمع والدولة في “إسرائيل” أمام موجات من الاحتجاج الاجتماعي لم نر مثلها أبداً قبل ذلك، فالاحتجاجات بلغت أوجها في مظاهرة تل أبيب . . . واستطردت: استعراض القوة هذا بعيد على ما يبدو من نهايته حتى الآن” .

إنها المرة الأولى في “إسرائيل” التي نشهد فيها مثل هذه الاحتجاجات العالية ضد النظام السياسي، التي تبدو، وكأن الشارع استيقظ فجأة، بعد سنوات طويلة من الهدوء، والانغماس في ما تحاول الحكومات المتعاقبة جرّ “الإسرائيليين” إليه، مثل شعار “العداء للفلسطينيين والعرب” وتداعيات ذلك، مع أن طبيعة الاقتصاد “الإسرائيلي” كان بالضرورة سيؤدي إلى مثل هذه الاحتجاجات، فسياسة الاستيطان والعدوان وشن الحروب والتسلح وغيرها، بحاجة إلى ميزانية كبيرة، يقف الاقتصاد “الإسرائيلي” عاجزاً عن توفيرها بشكل دائم، فوفقاً للخبير الاقتصادي “الإسرائيلي” الأستاذ في جامعة بئر السبع أرييه أرنون “فإن الحكومة في “إسرائيل” عاجزة عن توفير مبلغ ستة مليارات يورو، وهو المبلغ اللازم لأجراء الإصلاح، كما أن مفاهيم رئيس الوزراء الاقتصادية، متطرفة، فهو مؤيد للخصخصة الزائدة ومحافظ على إيمانه الأعمى بفضائل السوق” .

بدلاً من القيام بإصلاحات وتلبية مطالب المحتجين، أعلنت وزارة المالية “الإسرائيلية” زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 10%، وقال الناطق باسم الوزارة إن سعر الكهرباء ارتفع 3 .9% خصوصاً بسبب انقطاع شحنات الغاز المصري إلى محطات الكهرباء . ومن المعروف أن “إسرائيل” شهدت في السنتين الأخيرتين ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار السلع، الأمر الذي أدى إلى إصدار جمعية حماية المستهلك قراراً يطالب “الإسرائيليين” بمقاطعة الكثير من السلع . من المعروف أيضاً أن إضرابات كثيرة تجتاح الدولة الصهيونية من قطاعات مختلفة ومعظمها يطالب برفع الأجور في ظل الارتفاعات الحادة في الأسعار كالأطباء والكثيرين من القطاعات العاملة الأخرى .

وكدليل على التفاعلات السياسية لهذه الاحتجاجات الاجتماعية-الاقتصادية، قال المتحدث باسم الكنيست يوتام باكير: إنه سيتم استدعاء النواب للبرلمان الأسبوع المقبل، لعقد جلسة خاصة في أعقاب موجة الاضطرابات، وأن الجلسة مقرر لها مناقشة ارتفاع تكاليف المعيشة، ونقص عدد المساكن المتوفرة للمواطنين بأسعار معقولة، وإضراب الأطباء في المستشفيات، احتجاجاً على أوضاعهم الوظيفية .

السياسيون “الإسرائيليون” يحاولون حصر الاحتجاجات، في مسألة غلاء أسعار وأجور السكن، وهذا جانب من الحقيقة وليس كلها، فهناك أزمات على صعيد الأجور للأطباء ولقطاعات أخرى مختلفة، وتوجد أزمة أيضاً في ميزانية التعليم، وأزمة في ميزانية مختلف أنواع التأمينات، كالتأمين على الشيخوخة، والتأمين الصحي وغيرها .الحكومة “الإسرائيلية” الحالية وعلى ضوء وجود الأزمات المتعددة تقطع من ميزانية أحد القطاعات لتسد ثغرة في قطاع آخر، غير مدركة أنها فتحت ثغرة في القطاع الذي تم اقتطاع جزء من ميزانيته، وهكذا دواليك .

جزء من معالجة الحكومة الحالية للأزمة الاقتصادية التي تعصف ب”إسرائيل” يتمثل في: رفع أسعار السلع والخدمات الحياتية، وهذا ما أدى إلى الاحتجاجات الحالية، المرشحة للتفاقم وليس للانحسار . حكومة نتنياهو هي أكثر حكومة “إسرائيلية” أغدقت على الأحزاب الدينية واليمينية الفاشية المليارات من الشواكل، وذلك من أجل ضمان وجودها في الائتلاف الحكومي الحالي، وبالرغم من الاحتجاجات والأزمة الاقتصادية لم تجرؤ حكومة نتنياهو على التقليل من الأموال المقدمة لهذه الأحزاب، التي شاركت في الحكومة بعد استجابة رئيس الوزراء لكل اشتراطاتها الاجتماعية والمالية أيضاً .

الولايات المتحدة الحليفة الاستراتيجية ل”إسرائيل”، بسبب أزماتها الاقتصادية، غير قادرة حالياً على حل كل إشكاليات/أزمات الاقتصاد في “إسرائيل” . ربما تستطيع رفع قيمة المعونة السنوية المقدمة لحليفتها والبالغة ثلاثة مليارات دولار، غير أنها سوف لن تحلها جذرياً .

نتمنى وجود حالة فلسطينية عربية تدرس الأزمات الاقتصادية- الاجتماعية في “إسرائيل”، وتُنجز اقتراحات قابلة للتحقيق عنوانها:تعميق الأزمة في “إسرائيل”، وهذا هدف مشروع تماماً . الحصيلة: ستتواصل الاحتجاجات في “إسرائيل” .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17091
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع49006
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر841607
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50818258
حاليا يتواجد 2468 زوار  على الموقع