موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عدالة" تبشّر بانفجار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أزمة تعصف ب”إسرائيل” . هذا هو واقع الحال في الدولة الصهيونية . ليست القضية أزمة مساكن فقط . إنها أزمة اقتصادية اجتماعية عامة، وبالضرورة سيكون لها تداعياتها السياسية الملموسة، سواء على الداخل “الإسرائيلي” أو على صعيد الصراع العربي الصهيوني . إنها أزمة بنيوية تطال مجمل النظام السياسي “الإسرائيلي”، وربما تؤدي إلى انفراط عقد الائتلاف الحكومي القائم بزعامة نتنياهو .

 

لقد بلغت الاحتجاجات بخروج أكثر من 300 ألف متظاهر إلى الشوارع في تل أبيب، ومدن أخرى مطالبين ب”العدالة الاجتماعية” .

صحيفة “هآرتس” عنونت افتتاحيتها (الاثنين 8 أغسطس الحالي) ب”الثورة الإسرائيلية” وقالت: “منذ أكثر من ثلاثة أسابيع يهتز المجتمع والدولة في “إسرائيل” أمام موجات من الاحتجاج الاجتماعي لم نر مثلها أبداً قبل ذلك، فالاحتجاجات بلغت أوجها في مظاهرة تل أبيب . . . واستطردت: استعراض القوة هذا بعيد على ما يبدو من نهايته حتى الآن” .

إنها المرة الأولى في “إسرائيل” التي نشهد فيها مثل هذه الاحتجاجات العالية ضد النظام السياسي، التي تبدو، وكأن الشارع استيقظ فجأة، بعد سنوات طويلة من الهدوء، والانغماس في ما تحاول الحكومات المتعاقبة جرّ “الإسرائيليين” إليه، مثل شعار “العداء للفلسطينيين والعرب” وتداعيات ذلك، مع أن طبيعة الاقتصاد “الإسرائيلي” كان بالضرورة سيؤدي إلى مثل هذه الاحتجاجات، فسياسة الاستيطان والعدوان وشن الحروب والتسلح وغيرها، بحاجة إلى ميزانية كبيرة، يقف الاقتصاد “الإسرائيلي” عاجزاً عن توفيرها بشكل دائم، فوفقاً للخبير الاقتصادي “الإسرائيلي” الأستاذ في جامعة بئر السبع أرييه أرنون “فإن الحكومة في “إسرائيل” عاجزة عن توفير مبلغ ستة مليارات يورو، وهو المبلغ اللازم لأجراء الإصلاح، كما أن مفاهيم رئيس الوزراء الاقتصادية، متطرفة، فهو مؤيد للخصخصة الزائدة ومحافظ على إيمانه الأعمى بفضائل السوق” .

بدلاً من القيام بإصلاحات وتلبية مطالب المحتجين، أعلنت وزارة المالية “الإسرائيلية” زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 10%، وقال الناطق باسم الوزارة إن سعر الكهرباء ارتفع 3 .9% خصوصاً بسبب انقطاع شحنات الغاز المصري إلى محطات الكهرباء . ومن المعروف أن “إسرائيل” شهدت في السنتين الأخيرتين ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار السلع، الأمر الذي أدى إلى إصدار جمعية حماية المستهلك قراراً يطالب “الإسرائيليين” بمقاطعة الكثير من السلع . من المعروف أيضاً أن إضرابات كثيرة تجتاح الدولة الصهيونية من قطاعات مختلفة ومعظمها يطالب برفع الأجور في ظل الارتفاعات الحادة في الأسعار كالأطباء والكثيرين من القطاعات العاملة الأخرى .

وكدليل على التفاعلات السياسية لهذه الاحتجاجات الاجتماعية-الاقتصادية، قال المتحدث باسم الكنيست يوتام باكير: إنه سيتم استدعاء النواب للبرلمان الأسبوع المقبل، لعقد جلسة خاصة في أعقاب موجة الاضطرابات، وأن الجلسة مقرر لها مناقشة ارتفاع تكاليف المعيشة، ونقص عدد المساكن المتوفرة للمواطنين بأسعار معقولة، وإضراب الأطباء في المستشفيات، احتجاجاً على أوضاعهم الوظيفية .

السياسيون “الإسرائيليون” يحاولون حصر الاحتجاجات، في مسألة غلاء أسعار وأجور السكن، وهذا جانب من الحقيقة وليس كلها، فهناك أزمات على صعيد الأجور للأطباء ولقطاعات أخرى مختلفة، وتوجد أزمة أيضاً في ميزانية التعليم، وأزمة في ميزانية مختلف أنواع التأمينات، كالتأمين على الشيخوخة، والتأمين الصحي وغيرها .الحكومة “الإسرائيلية” الحالية وعلى ضوء وجود الأزمات المتعددة تقطع من ميزانية أحد القطاعات لتسد ثغرة في قطاع آخر، غير مدركة أنها فتحت ثغرة في القطاع الذي تم اقتطاع جزء من ميزانيته، وهكذا دواليك .

جزء من معالجة الحكومة الحالية للأزمة الاقتصادية التي تعصف ب”إسرائيل” يتمثل في: رفع أسعار السلع والخدمات الحياتية، وهذا ما أدى إلى الاحتجاجات الحالية، المرشحة للتفاقم وليس للانحسار . حكومة نتنياهو هي أكثر حكومة “إسرائيلية” أغدقت على الأحزاب الدينية واليمينية الفاشية المليارات من الشواكل، وذلك من أجل ضمان وجودها في الائتلاف الحكومي الحالي، وبالرغم من الاحتجاجات والأزمة الاقتصادية لم تجرؤ حكومة نتنياهو على التقليل من الأموال المقدمة لهذه الأحزاب، التي شاركت في الحكومة بعد استجابة رئيس الوزراء لكل اشتراطاتها الاجتماعية والمالية أيضاً .

الولايات المتحدة الحليفة الاستراتيجية ل”إسرائيل”، بسبب أزماتها الاقتصادية، غير قادرة حالياً على حل كل إشكاليات/أزمات الاقتصاد في “إسرائيل” . ربما تستطيع رفع قيمة المعونة السنوية المقدمة لحليفتها والبالغة ثلاثة مليارات دولار، غير أنها سوف لن تحلها جذرياً .

نتمنى وجود حالة فلسطينية عربية تدرس الأزمات الاقتصادية- الاجتماعية في “إسرائيل”، وتُنجز اقتراحات قابلة للتحقيق عنوانها:تعميق الأزمة في “إسرائيل”، وهذا هدف مشروع تماماً . الحصيلة: ستتواصل الاحتجاجات في “إسرائيل” .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم941
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع941
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر701235
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45763623
حاليا يتواجد 3410 زوار  على الموقع