موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

ثورات في كل مكان: الشرق والغرب يلتقيانآ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا أذكر أنه اجتمعت في العالم في وقت واحد أزمات ومشكلات كالتي تجتمع هذه الأيام . أنظر إلى بلدي وما زلت فخوراً بما حققته، وأنظر حول بلدي، شرقاً وغرباً وجنوباً وشمالاً، أنظر في كل اتجاه فلا أرى سوى مظاهرات واعتصامات ولا أسمع سوى شكاوى واتهامات .

 

***

قضيت يوماً من أيام هذا الأسبوع في صحبة عدد كبير من الصحف الأجنبية أقارن بين ما اختارته لأولويات ما تنشر، وأقرأ الموضوعات التي أجمعت على إبرازها والتعليق عليها، وأحاول التعرف إلى المزاج العام . أعرف أنه كما أن للرأي العام العالمي مزاجاً متغيراً فلأجهزة الإعلام أيضاً مزاجها المتغير . ليس ضرورياً أن يتفق المسؤولون عن التحرير أن تصدر صحف الغد لتعبر عن مزاج مبتهج أو معتدل أو كئيب . فالمزاج الإعلامي تصنعه الأخبار والآراء، ولا يصنعه توافق مسبق بين الكتاب والمحررين والمراسلين والنخب والشعوب صانعة الأخبار . حدث في ذلك اليوم الذي قررت أن أقضيه مع الصحف أن اجتمع في الصحيفة الواحدة، وجميع الصحف الأجنبية التي اطلعت عليها، عدد غير مألوف من موضوعات عن أزمات وتوابع أزمات في دول عديدة خلفت قراءتها الانطباع بأن المزاج العام بعيد كل البعد عن البهجة وغير قريب من الاعتدال .

***

قرأت أن اليابانيين لم يقروا بعد خطة إخراج بلادهم من تداعيات زلزال فوكوشيما الذي أصاب أكثر من ثلث الطاقة الإنتاجية اليابانية، ومازال الناس هناك يناقشون كيفية معاقبة الحكومة على تقصيرها في مواجهة الزلزال وتداعياته، أما الصينيون، فقد عادت مشكلاتهم تتصدر الأخبار بعد أن بات واضحاً أن الطبقة الوسطى تعاني من توترات كانت متوقعة، وأن الرأي العام الصيني يقف على حافة الانتقال من الأساليب التقليدية ككتابة العرائض والشكاوى إلى أساليب أعلى صوتاً وأقل انضباطاً، كتلك التي مارسها كرد فعل لحادثة الاصطدام المروع للقطارين السريعين، فخر التقدم التكنولوجي الصيني .

***

ما دمنا في الشرق فلا يجوز أن يفوتنا تعرض الهند لمحنة الاتهام بالاستغراق في الفساد الأخلاقي والمالي . فالغضب الشعبي يتراكم والمعتصمون يهددون بإضراب عن الطعام يوم 18/،8 وهو الاعتصام الذي يمكن أن يهز استقرار الهند ويكشف هشاشة أسس التقدم فيها . أما باكستان، فحالها يزداد بؤساً، واحتمالات الانفجار الطائفي تهدد استقرار منطقة جنوب آسيا مع احتمال الامتداد إلى أقاليم في غرب آسيا مثل إيران، فالعناصر الأساسية للثورة الاجتماعية تتشابه وتتفاقم ولم يعد يجدي معها العلاجات التزويقية أو المنومة .

***

وقفزاً فوق الشرق الأوسط المعروف بأوضاعه الملتهبة في الحال والمستقبل، اكتظت الصحف بأخبار الأزمة الاقتصادية الرأسمالية التي تمر في أسوأ مراحلها، عابرة من قبرص المهدد استقرارها المالي والسياسي واليونان المأزومة منذ شهور عديدة وإيطاليا التي تقزمت على أيدي برلسكوني وطبقته الحاكمة حتى عاد شعبها ينقب عن هويته الحقيقية ويشكك في صدقية تاريخه الحديث، إلى إسبانيا التي ثار شبابها حتى أعلنت حكومة ثاباتيرو نيتها الاستقالة في الخريف لفشلها في الخروج بإسبانيا من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية، وهو أيضاً حال البرتغال . ولكن الحالة الأكثر وضوحا عكستها تطورات الاضطرابات الاجتماعية التي عكرت صفو مدينة لندن وهددت بالامتداد إلى أقاليم أخرى في إنجلترا، حتى أن مجلة نيويوركر اختارت لمقالها عنوان “لندن تحترق” . وعلى كل حال لن نعرف على وجه اليقين إن كانت فضيحة ميردوخ واكتشاف أمر هيمنته كأحد أكبر زعماء الصهاينة نفوذاً في بعض البيوت والأحزاب الحاكمة في أوروبا وأمريكا، أم الظروف الاجتماعية السبب المباشر في تفاقم كآبة سحابة المزاج العام التي تغطي سماء واشنطن ولندن وروما .

حتى النرويج، البلد المسامح الهادئ الناعم حصل على نصيبه من هذا المزاج البشع حين خرج رجل متدين ومتعصب ومتمرد على سياسات الهجرة ليقتل العشرات من أبناء بلده ويثير في الأمة النرويجية هواجس عن المستقبل لم تخطر على بالها من قبل .

***

كانت لأخبار أمريكا حصة الأسد في عناوين هذا اليوم الرديء . لم يفت على الصحف حجم الكارثة التي وقعت للقوات الأمريكية عندما أصاب صاروخ طالباني طائرة تحمل ثلاثين بينهم أفراد شاركوا، كما يقال، في عملية اغتيال أسامة بن لادن . الكارثة في هذه الحالة مضاعفة وبعيدة الأثر، لأنها تأتي في وقت تحتد أمريكا على طبقتها السياسية التي أدخلتها حربين تسببتا في إصابتها بعجز مؤقت، يخشى أن يتحول إلى عجز دائم . ولم تكن الكارثة العسكرية وحدها التي حازت على معظم العناوين بل شاركتها الكارثة الاقتصادية المتوقع وقوعها . ولا يخفى مغزى أن تستخدم فايننشيال تايمز عبارة تحمل معنى غزو الجراد في عنوان لمقال لها عن التدهور في الاقتصاد الأمريكي . وأستطيع أن أفهم اهتمام صحافة أوروبا والهند والصين وصحافتنا، فالأمريكيون لن يكونوا الوحيدين المتأثرين بها وبتداعياتها . لقد اعتاد العالم كما نعرفه منذ يوم 7/12/1941 أن يعيش مطمئنا أو مجبراً تحت قيادة دولة أعظم تدير شؤونه، كلها أو أغلبها . هذا العالم يسأل الآن: هل حقا دخلت أمريكا سنوات الأفول؟ وماذا عسانا فاعلين من دون قيادتها وتدخلاتها؟

***

ما أشبه حال العالم هذه الأيام بحال بلد في موسم الجراد . كتب خافيير سولانا، المسؤول سابقاً عن الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي مقالاً مع دانييل اينيراني نشر في عدد من الصحف الأجنبية . يخلص المقال إلى أن البشرية التي استفادت من الجوانب الإيجابية للعولمة تدفع الآن الثمن غالياً بتعرضها لما يسمى بالجانب الوبائي للعولمة . فالعولمة، حسب رأيهما جعلت كل أزمة محلية تتحول فور نشوبها لتصبح أزمة عالمية، وبفضلها صارت كل أزمة عالمية مصدراً مباشراً وفورياً للأزمات والكوارث المحلية .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22166
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع22166
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر643080
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48155773