موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ثورات في كل مكان: الشرق والغرب يلتقيانآ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا أذكر أنه اجتمعت في العالم في وقت واحد أزمات ومشكلات كالتي تجتمع هذه الأيام . أنظر إلى بلدي وما زلت فخوراً بما حققته، وأنظر حول بلدي، شرقاً وغرباً وجنوباً وشمالاً، أنظر في كل اتجاه فلا أرى سوى مظاهرات واعتصامات ولا أسمع سوى شكاوى واتهامات .

 

***

قضيت يوماً من أيام هذا الأسبوع في صحبة عدد كبير من الصحف الأجنبية أقارن بين ما اختارته لأولويات ما تنشر، وأقرأ الموضوعات التي أجمعت على إبرازها والتعليق عليها، وأحاول التعرف إلى المزاج العام . أعرف أنه كما أن للرأي العام العالمي مزاجاً متغيراً فلأجهزة الإعلام أيضاً مزاجها المتغير . ليس ضرورياً أن يتفق المسؤولون عن التحرير أن تصدر صحف الغد لتعبر عن مزاج مبتهج أو معتدل أو كئيب . فالمزاج الإعلامي تصنعه الأخبار والآراء، ولا يصنعه توافق مسبق بين الكتاب والمحررين والمراسلين والنخب والشعوب صانعة الأخبار . حدث في ذلك اليوم الذي قررت أن أقضيه مع الصحف أن اجتمع في الصحيفة الواحدة، وجميع الصحف الأجنبية التي اطلعت عليها، عدد غير مألوف من موضوعات عن أزمات وتوابع أزمات في دول عديدة خلفت قراءتها الانطباع بأن المزاج العام بعيد كل البعد عن البهجة وغير قريب من الاعتدال .

***

قرأت أن اليابانيين لم يقروا بعد خطة إخراج بلادهم من تداعيات زلزال فوكوشيما الذي أصاب أكثر من ثلث الطاقة الإنتاجية اليابانية، ومازال الناس هناك يناقشون كيفية معاقبة الحكومة على تقصيرها في مواجهة الزلزال وتداعياته، أما الصينيون، فقد عادت مشكلاتهم تتصدر الأخبار بعد أن بات واضحاً أن الطبقة الوسطى تعاني من توترات كانت متوقعة، وأن الرأي العام الصيني يقف على حافة الانتقال من الأساليب التقليدية ككتابة العرائض والشكاوى إلى أساليب أعلى صوتاً وأقل انضباطاً، كتلك التي مارسها كرد فعل لحادثة الاصطدام المروع للقطارين السريعين، فخر التقدم التكنولوجي الصيني .

***

ما دمنا في الشرق فلا يجوز أن يفوتنا تعرض الهند لمحنة الاتهام بالاستغراق في الفساد الأخلاقي والمالي . فالغضب الشعبي يتراكم والمعتصمون يهددون بإضراب عن الطعام يوم 18/،8 وهو الاعتصام الذي يمكن أن يهز استقرار الهند ويكشف هشاشة أسس التقدم فيها . أما باكستان، فحالها يزداد بؤساً، واحتمالات الانفجار الطائفي تهدد استقرار منطقة جنوب آسيا مع احتمال الامتداد إلى أقاليم في غرب آسيا مثل إيران، فالعناصر الأساسية للثورة الاجتماعية تتشابه وتتفاقم ولم يعد يجدي معها العلاجات التزويقية أو المنومة .

***

وقفزاً فوق الشرق الأوسط المعروف بأوضاعه الملتهبة في الحال والمستقبل، اكتظت الصحف بأخبار الأزمة الاقتصادية الرأسمالية التي تمر في أسوأ مراحلها، عابرة من قبرص المهدد استقرارها المالي والسياسي واليونان المأزومة منذ شهور عديدة وإيطاليا التي تقزمت على أيدي برلسكوني وطبقته الحاكمة حتى عاد شعبها ينقب عن هويته الحقيقية ويشكك في صدقية تاريخه الحديث، إلى إسبانيا التي ثار شبابها حتى أعلنت حكومة ثاباتيرو نيتها الاستقالة في الخريف لفشلها في الخروج بإسبانيا من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية، وهو أيضاً حال البرتغال . ولكن الحالة الأكثر وضوحا عكستها تطورات الاضطرابات الاجتماعية التي عكرت صفو مدينة لندن وهددت بالامتداد إلى أقاليم أخرى في إنجلترا، حتى أن مجلة نيويوركر اختارت لمقالها عنوان “لندن تحترق” . وعلى كل حال لن نعرف على وجه اليقين إن كانت فضيحة ميردوخ واكتشاف أمر هيمنته كأحد أكبر زعماء الصهاينة نفوذاً في بعض البيوت والأحزاب الحاكمة في أوروبا وأمريكا، أم الظروف الاجتماعية السبب المباشر في تفاقم كآبة سحابة المزاج العام التي تغطي سماء واشنطن ولندن وروما .

حتى النرويج، البلد المسامح الهادئ الناعم حصل على نصيبه من هذا المزاج البشع حين خرج رجل متدين ومتعصب ومتمرد على سياسات الهجرة ليقتل العشرات من أبناء بلده ويثير في الأمة النرويجية هواجس عن المستقبل لم تخطر على بالها من قبل .

***

كانت لأخبار أمريكا حصة الأسد في عناوين هذا اليوم الرديء . لم يفت على الصحف حجم الكارثة التي وقعت للقوات الأمريكية عندما أصاب صاروخ طالباني طائرة تحمل ثلاثين بينهم أفراد شاركوا، كما يقال، في عملية اغتيال أسامة بن لادن . الكارثة في هذه الحالة مضاعفة وبعيدة الأثر، لأنها تأتي في وقت تحتد أمريكا على طبقتها السياسية التي أدخلتها حربين تسببتا في إصابتها بعجز مؤقت، يخشى أن يتحول إلى عجز دائم . ولم تكن الكارثة العسكرية وحدها التي حازت على معظم العناوين بل شاركتها الكارثة الاقتصادية المتوقع وقوعها . ولا يخفى مغزى أن تستخدم فايننشيال تايمز عبارة تحمل معنى غزو الجراد في عنوان لمقال لها عن التدهور في الاقتصاد الأمريكي . وأستطيع أن أفهم اهتمام صحافة أوروبا والهند والصين وصحافتنا، فالأمريكيون لن يكونوا الوحيدين المتأثرين بها وبتداعياتها . لقد اعتاد العالم كما نعرفه منذ يوم 7/12/1941 أن يعيش مطمئنا أو مجبراً تحت قيادة دولة أعظم تدير شؤونه، كلها أو أغلبها . هذا العالم يسأل الآن: هل حقا دخلت أمريكا سنوات الأفول؟ وماذا عسانا فاعلين من دون قيادتها وتدخلاتها؟

***

ما أشبه حال العالم هذه الأيام بحال بلد في موسم الجراد . كتب خافيير سولانا، المسؤول سابقاً عن الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي مقالاً مع دانييل اينيراني نشر في عدد من الصحف الأجنبية . يخلص المقال إلى أن البشرية التي استفادت من الجوانب الإيجابية للعولمة تدفع الآن الثمن غالياً بتعرضها لما يسمى بالجانب الوبائي للعولمة . فالعولمة، حسب رأيهما جعلت كل أزمة محلية تتحول فور نشوبها لتصبح أزمة عالمية، وبفضلها صارت كل أزمة عالمية مصدراً مباشراً وفورياً للأزمات والكوارث المحلية .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37572
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81359
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر781653
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45844041
حاليا يتواجد 4155 زوار  على الموقع