موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

إنها ليست أزمة مساكن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تجتاح الكيان الصهيوني منذ أسابيع موجة من الاحتجاجات عنوانها “أزمة المساكن”. وبينما يحاول بعض المحللين السياسيين في الكيان إبقاء المسألة في هذا النطاق المحدود، هناك من يرى الأمر أبعد وأعمق، بل وأخطر من ذلك بكثير. ويكاد يكون هناك شبه إجماع

بين المحللين “الموضوعيين” بأنه صحيح أن المطالب اجتماعية إلا أن جوهرها سياسي، وإن لم يرفع أحد بعد شعار إسقاط النظام.

 

وتعتقد الكاتبة “الإسرائيلية” سيما كدمون أن الاحتجاجات لا تهدف لخفض كلفة السكن، بل يتطلع أصحابها إلى تغيير النظام الاقتصادي- الاجتماعي السائد في الكيان. ويؤيد هذا الرأي المحلل السياسي “الإسرائيلي” يوسي فيرتر، ويؤكد أن حكومة نتنياهو تواجه أخطر أزمة داخلية منذ تشكيلها، وإن الاحتجاجات الحالية هي نتيجة تحالف الطبقات الدنيا مع الطبقة الوسطى.

على أن بعض المحللين يرون أن جذر الأزمة الراهنة التي تجتاح الكيان يكمن في الأموال التي تصرف في عمليات الاستيطان وعلى بناء المستوطنات. مع ذلك، فعمليات الاستيطان لا تتوقف وصرف الأموال على المستوطنات، مستمر، وحالياً بحجة “أزمة المساكن”. وقبل أيام (الخميس 4/8/2011)، صدقت وزارة الداخلية وبشكل نهائي على بناء 930 شقة جديدة في مستوطنة (هارحوما) في جبل أبو غنيم، جنوبي القدس الشرقية المحتلة. وفي المناسبة قال وزير الداخلية إيلي يشاي (زعيم حزب شاس الديني): “إننا مستمرون بالبناء في القدس مثلما هي الحال في جميع أنحاء البلاد، وضائقة العقارات شديدة ولن نوقف مشاريع البناء”.

ولعل السؤال الذي يرد على الذهن، الآن، هو: ما هي العلاقة المفترضة بين الاحتلال والاستيطان من جهة، وبين “أزمة المساكن” والاحتجاجات الجارية من جهة أخرى؟ قد يتصور المرء للحظة أن المستوطنات وبناءها وتوسيعها يفترض أن يسهم في حل الأزمة، إن لم يقدم لها الحل، وهو ما اعتبره يشاي مبررا لمواصلة بناء المستوطنات، لكن هناك من يعيد الأزمة إلى ما يصرف على المستوطنات، فكيف ذلك؟

هنا لا بد من التوقف قليلا للتذكير بمفهوم بنيامين نتنياهو الاقتصادي، للمساعدة على الفهم. قبل إعلان قيام (دولة “إسرائيل”) قاد حزب (مباي) جهود الحركة الصهيونية، (والذي أصبح اسمه بعد تغيرات طرأت عليه حركة العمل)، وكان يدعي الاشتراكية وأقام مستوطناته الأولى (اليشوف) على أساس هذا الزعم. لكن بعد إقامة الدولة بدأت الأمور تسير شيئا فشيئا في اتجاه آخر، إلى أن وصل حزب (الليكود) بزعامة ميناحيم بيغن إلى السلطة عام 1977، فاتضح التوجه إلى اقتصاد السوق، وعرف أن بنيامين نتنياهو هو أحد أشد أنصار الحرية الاقتصادية. ويرى شلومو أفنيري (هآرتس- 4/8/2011)، أن (الليكود) تبنى نموذج رونالد ريغان ومارغريت تاتشر المنفلت وبلا ضوابط، وأن “الاحتجاج الجماهيري المتدحرج الآن هو تحصيل حاصل التشويهات التي خلقها اقتصاد سوق غير مكبوح الجماح”. ويضيف أفنيري: “رافقت ذلك لاعتبارات سياسية وائتلافية منظومة شاملة من الدعم الحكومي للسكن، العمل في القطاع العام، والتنزيلات المبالغ فيها في الضرائب للقطاع الاستيطاني والديني الأصولي. هذان القطاعان مدعومان حملا على أكتاف الضرائب والخدمة العسكرية والإنجازات الاقتصادية لأولئك الشبان والشابات الذين يتظاهرون”.

وفي صحيفة (هآرتس- 5/8/2011)، تساءل آري شافيت عما يؤمن به نتنياهو، ورأى أنه (نتنياهو) لم يعد يؤمن ﺒ”أرض “إسرائيل” الكاملة”، ولا بالسلام، ولا بالمستوطنات، ولا بتقاسم البلاد، لكنه “يؤمن بزيادة القوة. وهو يعتقد أن دولة الحصار “الإسرائيلية” لا تستطيع البقاء إلا إذا أصبحت قوة اقتصادية. وهو على ثقة بأن الخصخصة هي الطريق إلى جعل “إسرائيل” قوة اقتصادية”. ما يقوله شافيت يطرح التساؤل التالي: إذا قبلنا بما يقوله عن نتنياهو، لماذا إذن يرفض نتنياهو السلام، ويواصل مصادرة الأرض، وبناء المستوطنات؟ الحقيقة أن نتنياهو لا يؤمن بالسلام، ولذلك هو يتمسك بالاستيطان، وعدم إيمانه بالسلام وتمسكه بالاستيطان نابعان من تمسكه ب”أرض “إسرائيل” الكاملة”، على عكس ما يقول شافيت.

يقول أمير أورن في صحيفة (هآرتس- 13/7/2011): “اثنتان فقط من دول العالم لم تسلما حتى الآن بوجود (“إسرائيل” في حدود 1967 مع تعديلات طفيفة متفق عليها)، إيران و”إسرائيل” نفسها”. ويضيف: «“إسرائيل” الكبرى المشتملة على (المناطق) والمستوطنات تعوق “إسرائيل” الصغرى عن بذل أكبر الجهد لإحراز السلام والأمن». ماذا يعني ذلك؟ إنه يعني أن التمسك بالاحتلال والأراضي المحتلة يجعل كل مبادرات السلام تفشل في الوقت الذي تزداد فيه المخاطر الأمنية على “إسرائيل” نتيجة لذلك. إزدياد المخاطر الأمنية التي يواجهها الكيان يفرض زيادة الإجراءات الأمنية، وكذلك زيادة مخصصات التسلح باستمرار على حساب تحسين ظروف حياة الناس.

إنها ليست أزمة مساكن، إنها أمراض “دولة إسرائيل” بدأت تخرج إلى العلن. وكما كتب أحدهم “هناك طوفان غضب وخيبة أمل وإذلال وعجز، قرر حاملوه في لحظة واحدة أن يقلبوا الأمور رأساً على عقب، ومن الصعب إعادة هذا الغليان إلى الزجاجة بالسبل المعروفة”.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19614
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157904
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر486246
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47998939