موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

إنها ليست أزمة مساكن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تجتاح الكيان الصهيوني منذ أسابيع موجة من الاحتجاجات عنوانها “أزمة المساكن”. وبينما يحاول بعض المحللين السياسيين في الكيان إبقاء المسألة في هذا النطاق المحدود، هناك من يرى الأمر أبعد وأعمق، بل وأخطر من ذلك بكثير. ويكاد يكون هناك شبه إجماع

بين المحللين “الموضوعيين” بأنه صحيح أن المطالب اجتماعية إلا أن جوهرها سياسي، وإن لم يرفع أحد بعد شعار إسقاط النظام.

 

وتعتقد الكاتبة “الإسرائيلية” سيما كدمون أن الاحتجاجات لا تهدف لخفض كلفة السكن، بل يتطلع أصحابها إلى تغيير النظام الاقتصادي- الاجتماعي السائد في الكيان. ويؤيد هذا الرأي المحلل السياسي “الإسرائيلي” يوسي فيرتر، ويؤكد أن حكومة نتنياهو تواجه أخطر أزمة داخلية منذ تشكيلها، وإن الاحتجاجات الحالية هي نتيجة تحالف الطبقات الدنيا مع الطبقة الوسطى.

على أن بعض المحللين يرون أن جذر الأزمة الراهنة التي تجتاح الكيان يكمن في الأموال التي تصرف في عمليات الاستيطان وعلى بناء المستوطنات. مع ذلك، فعمليات الاستيطان لا تتوقف وصرف الأموال على المستوطنات، مستمر، وحالياً بحجة “أزمة المساكن”. وقبل أيام (الخميس 4/8/2011)، صدقت وزارة الداخلية وبشكل نهائي على بناء 930 شقة جديدة في مستوطنة (هارحوما) في جبل أبو غنيم، جنوبي القدس الشرقية المحتلة. وفي المناسبة قال وزير الداخلية إيلي يشاي (زعيم حزب شاس الديني): “إننا مستمرون بالبناء في القدس مثلما هي الحال في جميع أنحاء البلاد، وضائقة العقارات شديدة ولن نوقف مشاريع البناء”.

ولعل السؤال الذي يرد على الذهن، الآن، هو: ما هي العلاقة المفترضة بين الاحتلال والاستيطان من جهة، وبين “أزمة المساكن” والاحتجاجات الجارية من جهة أخرى؟ قد يتصور المرء للحظة أن المستوطنات وبناءها وتوسيعها يفترض أن يسهم في حل الأزمة، إن لم يقدم لها الحل، وهو ما اعتبره يشاي مبررا لمواصلة بناء المستوطنات، لكن هناك من يعيد الأزمة إلى ما يصرف على المستوطنات، فكيف ذلك؟

هنا لا بد من التوقف قليلا للتذكير بمفهوم بنيامين نتنياهو الاقتصادي، للمساعدة على الفهم. قبل إعلان قيام (دولة “إسرائيل”) قاد حزب (مباي) جهود الحركة الصهيونية، (والذي أصبح اسمه بعد تغيرات طرأت عليه حركة العمل)، وكان يدعي الاشتراكية وأقام مستوطناته الأولى (اليشوف) على أساس هذا الزعم. لكن بعد إقامة الدولة بدأت الأمور تسير شيئا فشيئا في اتجاه آخر، إلى أن وصل حزب (الليكود) بزعامة ميناحيم بيغن إلى السلطة عام 1977، فاتضح التوجه إلى اقتصاد السوق، وعرف أن بنيامين نتنياهو هو أحد أشد أنصار الحرية الاقتصادية. ويرى شلومو أفنيري (هآرتس- 4/8/2011)، أن (الليكود) تبنى نموذج رونالد ريغان ومارغريت تاتشر المنفلت وبلا ضوابط، وأن “الاحتجاج الجماهيري المتدحرج الآن هو تحصيل حاصل التشويهات التي خلقها اقتصاد سوق غير مكبوح الجماح”. ويضيف أفنيري: “رافقت ذلك لاعتبارات سياسية وائتلافية منظومة شاملة من الدعم الحكومي للسكن، العمل في القطاع العام، والتنزيلات المبالغ فيها في الضرائب للقطاع الاستيطاني والديني الأصولي. هذان القطاعان مدعومان حملا على أكتاف الضرائب والخدمة العسكرية والإنجازات الاقتصادية لأولئك الشبان والشابات الذين يتظاهرون”.

وفي صحيفة (هآرتس- 5/8/2011)، تساءل آري شافيت عما يؤمن به نتنياهو، ورأى أنه (نتنياهو) لم يعد يؤمن ﺒ”أرض “إسرائيل” الكاملة”، ولا بالسلام، ولا بالمستوطنات، ولا بتقاسم البلاد، لكنه “يؤمن بزيادة القوة. وهو يعتقد أن دولة الحصار “الإسرائيلية” لا تستطيع البقاء إلا إذا أصبحت قوة اقتصادية. وهو على ثقة بأن الخصخصة هي الطريق إلى جعل “إسرائيل” قوة اقتصادية”. ما يقوله شافيت يطرح التساؤل التالي: إذا قبلنا بما يقوله عن نتنياهو، لماذا إذن يرفض نتنياهو السلام، ويواصل مصادرة الأرض، وبناء المستوطنات؟ الحقيقة أن نتنياهو لا يؤمن بالسلام، ولذلك هو يتمسك بالاستيطان، وعدم إيمانه بالسلام وتمسكه بالاستيطان نابعان من تمسكه ب”أرض “إسرائيل” الكاملة”، على عكس ما يقول شافيت.

يقول أمير أورن في صحيفة (هآرتس- 13/7/2011): “اثنتان فقط من دول العالم لم تسلما حتى الآن بوجود (“إسرائيل” في حدود 1967 مع تعديلات طفيفة متفق عليها)، إيران و”إسرائيل” نفسها”. ويضيف: «“إسرائيل” الكبرى المشتملة على (المناطق) والمستوطنات تعوق “إسرائيل” الصغرى عن بذل أكبر الجهد لإحراز السلام والأمن». ماذا يعني ذلك؟ إنه يعني أن التمسك بالاحتلال والأراضي المحتلة يجعل كل مبادرات السلام تفشل في الوقت الذي تزداد فيه المخاطر الأمنية على “إسرائيل” نتيجة لذلك. إزدياد المخاطر الأمنية التي يواجهها الكيان يفرض زيادة الإجراءات الأمنية، وكذلك زيادة مخصصات التسلح باستمرار على حساب تحسين ظروف حياة الناس.

إنها ليست أزمة مساكن، إنها أمراض “دولة إسرائيل” بدأت تخرج إلى العلن. وكما كتب أحدهم “هناك طوفان غضب وخيبة أمل وإذلال وعجز، قرر حاملوه في لحظة واحدة أن يقلبوا الأمور رأساً على عقب، ومن الصعب إعادة هذا الغليان إلى الزجاجة بالسبل المعروفة”.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم574
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع88106
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر880707
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50857358
حاليا يتواجد 2272 زوار  على الموقع