موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

إنها ليست أزمة مساكن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تجتاح الكيان الصهيوني منذ أسابيع موجة من الاحتجاجات عنوانها “أزمة المساكن”. وبينما يحاول بعض المحللين السياسيين في الكيان إبقاء المسألة في هذا النطاق المحدود، هناك من يرى الأمر أبعد وأعمق، بل وأخطر من ذلك بكثير. ويكاد يكون هناك شبه إجماع

بين المحللين “الموضوعيين” بأنه صحيح أن المطالب اجتماعية إلا أن جوهرها سياسي، وإن لم يرفع أحد بعد شعار إسقاط النظام.

 

وتعتقد الكاتبة “الإسرائيلية” سيما كدمون أن الاحتجاجات لا تهدف لخفض كلفة السكن، بل يتطلع أصحابها إلى تغيير النظام الاقتصادي- الاجتماعي السائد في الكيان. ويؤيد هذا الرأي المحلل السياسي “الإسرائيلي” يوسي فيرتر، ويؤكد أن حكومة نتنياهو تواجه أخطر أزمة داخلية منذ تشكيلها، وإن الاحتجاجات الحالية هي نتيجة تحالف الطبقات الدنيا مع الطبقة الوسطى.

على أن بعض المحللين يرون أن جذر الأزمة الراهنة التي تجتاح الكيان يكمن في الأموال التي تصرف في عمليات الاستيطان وعلى بناء المستوطنات. مع ذلك، فعمليات الاستيطان لا تتوقف وصرف الأموال على المستوطنات، مستمر، وحالياً بحجة “أزمة المساكن”. وقبل أيام (الخميس 4/8/2011)، صدقت وزارة الداخلية وبشكل نهائي على بناء 930 شقة جديدة في مستوطنة (هارحوما) في جبل أبو غنيم، جنوبي القدس الشرقية المحتلة. وفي المناسبة قال وزير الداخلية إيلي يشاي (زعيم حزب شاس الديني): “إننا مستمرون بالبناء في القدس مثلما هي الحال في جميع أنحاء البلاد، وضائقة العقارات شديدة ولن نوقف مشاريع البناء”.

ولعل السؤال الذي يرد على الذهن، الآن، هو: ما هي العلاقة المفترضة بين الاحتلال والاستيطان من جهة، وبين “أزمة المساكن” والاحتجاجات الجارية من جهة أخرى؟ قد يتصور المرء للحظة أن المستوطنات وبناءها وتوسيعها يفترض أن يسهم في حل الأزمة، إن لم يقدم لها الحل، وهو ما اعتبره يشاي مبررا لمواصلة بناء المستوطنات، لكن هناك من يعيد الأزمة إلى ما يصرف على المستوطنات، فكيف ذلك؟

هنا لا بد من التوقف قليلا للتذكير بمفهوم بنيامين نتنياهو الاقتصادي، للمساعدة على الفهم. قبل إعلان قيام (دولة “إسرائيل”) قاد حزب (مباي) جهود الحركة الصهيونية، (والذي أصبح اسمه بعد تغيرات طرأت عليه حركة العمل)، وكان يدعي الاشتراكية وأقام مستوطناته الأولى (اليشوف) على أساس هذا الزعم. لكن بعد إقامة الدولة بدأت الأمور تسير شيئا فشيئا في اتجاه آخر، إلى أن وصل حزب (الليكود) بزعامة ميناحيم بيغن إلى السلطة عام 1977، فاتضح التوجه إلى اقتصاد السوق، وعرف أن بنيامين نتنياهو هو أحد أشد أنصار الحرية الاقتصادية. ويرى شلومو أفنيري (هآرتس- 4/8/2011)، أن (الليكود) تبنى نموذج رونالد ريغان ومارغريت تاتشر المنفلت وبلا ضوابط، وأن “الاحتجاج الجماهيري المتدحرج الآن هو تحصيل حاصل التشويهات التي خلقها اقتصاد سوق غير مكبوح الجماح”. ويضيف أفنيري: “رافقت ذلك لاعتبارات سياسية وائتلافية منظومة شاملة من الدعم الحكومي للسكن، العمل في القطاع العام، والتنزيلات المبالغ فيها في الضرائب للقطاع الاستيطاني والديني الأصولي. هذان القطاعان مدعومان حملا على أكتاف الضرائب والخدمة العسكرية والإنجازات الاقتصادية لأولئك الشبان والشابات الذين يتظاهرون”.

وفي صحيفة (هآرتس- 5/8/2011)، تساءل آري شافيت عما يؤمن به نتنياهو، ورأى أنه (نتنياهو) لم يعد يؤمن ﺒ”أرض “إسرائيل” الكاملة”، ولا بالسلام، ولا بالمستوطنات، ولا بتقاسم البلاد، لكنه “يؤمن بزيادة القوة. وهو يعتقد أن دولة الحصار “الإسرائيلية” لا تستطيع البقاء إلا إذا أصبحت قوة اقتصادية. وهو على ثقة بأن الخصخصة هي الطريق إلى جعل “إسرائيل” قوة اقتصادية”. ما يقوله شافيت يطرح التساؤل التالي: إذا قبلنا بما يقوله عن نتنياهو، لماذا إذن يرفض نتنياهو السلام، ويواصل مصادرة الأرض، وبناء المستوطنات؟ الحقيقة أن نتنياهو لا يؤمن بالسلام، ولذلك هو يتمسك بالاستيطان، وعدم إيمانه بالسلام وتمسكه بالاستيطان نابعان من تمسكه ب”أرض “إسرائيل” الكاملة”، على عكس ما يقول شافيت.

يقول أمير أورن في صحيفة (هآرتس- 13/7/2011): “اثنتان فقط من دول العالم لم تسلما حتى الآن بوجود (“إسرائيل” في حدود 1967 مع تعديلات طفيفة متفق عليها)، إيران و”إسرائيل” نفسها”. ويضيف: «“إسرائيل” الكبرى المشتملة على (المناطق) والمستوطنات تعوق “إسرائيل” الصغرى عن بذل أكبر الجهد لإحراز السلام والأمن». ماذا يعني ذلك؟ إنه يعني أن التمسك بالاحتلال والأراضي المحتلة يجعل كل مبادرات السلام تفشل في الوقت الذي تزداد فيه المخاطر الأمنية على “إسرائيل” نتيجة لذلك. إزدياد المخاطر الأمنية التي يواجهها الكيان يفرض زيادة الإجراءات الأمنية، وكذلك زيادة مخصصات التسلح باستمرار على حساب تحسين ظروف حياة الناس.

إنها ليست أزمة مساكن، إنها أمراض “دولة إسرائيل” بدأت تخرج إلى العلن. وكما كتب أحدهم “هناك طوفان غضب وخيبة أمل وإذلال وعجز، قرر حاملوه في لحظة واحدة أن يقلبوا الأمور رأساً على عقب، ومن الصعب إعادة هذا الغليان إلى الزجاجة بالسبل المعروفة”.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1906
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع31373
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر730002
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54742018
حاليا يتواجد 2417 زوار  على الموقع