موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الاستفتاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كل ما جرى ويجري وما يقترح إجراؤه في الأردن، باسم الإصلاح، ممن هم في مواقع الحكم بلا تخويل شعبي (بما يشمل السلطتين التنفيذية والتشريعية واللجان المعينة باسم لجنة حوار شعبي بشأن قانون الانتخاب والأحزاب ولجنة تعديل الدستور وهيئة مكافحة الفساد.. الخ)،

هو مناورات لشراء الوقت.. تتخللها وصلات من المصالح الشخصية التي تتبدى على شكل ماكياج رخيص لخداع شعب يستخف هؤلاء جميعا بعقله.. أو بإرادته، أيهما أضعف في تقدير اللاعبين في الوقت الضائع. وأحدث عملية شراء وقت ما عرضه رئيس مجلس النواب المعيّن في منصبه في لعبة مكشوفة أسميت بدايتها انتخابا ثم انتهت ﺒ"التزكية".

 

رئيس مجلس النواب، في محاولة للإبقاء على المجلس غير الشرعي والمتداعي لتمرير الأهم والأخطر (وهي التعديلات الدستورية كما تريدها "لجنة ملكية")، لا يريد تحميله مهمة التصويت على مخرجات لجنة الحوار الحكومية بشأن قوانين الانتخاب والأحزاب. لهذا هو يقترح إحالة تلك التوصيات لاستفتاء شعبي لم تحدد ملامحه بعد.

وهو ما يوجب علينا تذكر مهزلة استفتاء على مخرجات لجنة "الميثاق الوطني" عام 1992 المعينة هي أيضا من قبل الملك الراحل، تم حينها عبر ما أسمي "بالمؤتمر الوطني" والذي حضوره جميعا جرى انتقاؤهم باليد أيضا لملء مسرح واحد.. دون أن نخوض، لضيق مساحة المقال، في أهداف ومصير المؤتمر والميثاق المنتحلين لتسمية سابقة جمعت كل الشعب في مؤتمر وميثاق معارضة عام 1928.

وحتى لو جرى استفتاء عام، كما في البلاد الديمقراطية أو التي تحررت بفعل ثورات الربيع العربي، فإن التصويت على مخرجات لجان غير منتخبة لن يلبث أن يسقط. ففي مصر جرى تصويت على تعديلات دستورية، درجة ثقة الشعب المصري بواضعيها لا يقاربها أي من أعضاء لجاننا المرفوضة ابتداء. ومع ذلك عاد الشعب المصري، بقواه المؤهلة لفهم المعاني التشريعية والسياسية، وفرض وضع دستور جديد بالكامل من قبل لجنة تحظى بقبول وثقة الشعب، وتنخّل مصداقية وقدرات كل مشارك فيها قبل قبول تعيينه.

من له معرفة، ولو بالحد الأدنى، بالشأن التشريعي والسياسي، يعرف أن من يصوغ التعديلات يتحكم بأكثر من تسعين بالمئة من مخرجاتها حتى لو طرحت للنقاش والتعديل في أكثر مجالس النواب تطورا في العالم.. لهذا هم يدققون في "مَن" يصوغ مشاريع القوانين والدساتير وتعديلاتها ابتداء، ويختارونهم من بين أعلى كفاءات البلد.

أما الاستفتاء الذي يطال تفاصيل تعديلات دستورية عدة قد يوافق المستفتى على بعضها وعلى أجزاء من بعض آخر ويرفض غيرها، فلا يجوز طرحه في حزمة واحدة، مثل كيس "البالة" الذي يضم الطالح أكثر من الصالح ويؤخذ كله أو يرفض كله. وزعم تمرير هكذا حزمة بالاستفتاء سيشوبه حتما تزوير يفوق ما شاب، بإصرار تاريخي، انتخاب سلسلة مجالس نواب عابرة.

استفتاء الشعب يكون، لمن يريده فعلا، باستفتاء أولي يطلب فيه من كافة أفراده البالغين ملء قسيمة فارغة ليس بها سوى أرقام متسلسلة من واحد لخمسين (هو عدد أعضاء لجنة الحوار المعينة من الحكومة بعد استنكاف اثنين عن عضويتها)، بأسماء من عنده (لا يقترح عليهم ولا يرشح اسم احد) لخمسين كحد أقصى أو أقل إن شاء، ممن يثق بهم من رجال ونساء الأردن كافة ليضعوا التعديلات الدستورية، وبتسلسل ترتيب درجة ثقته بهم (كي يحسب ثقلها في حال تساوي الأصوات).

والخمسون الحائزون على أعلى عدد من الأصوات تتشكل منهم اللجنة التي تصوغ تلك التعديلات وتصوغ قانون انتخاب مؤقت. وبناء على الصيغة الدستورية والقانونية التي تخرج بتوافق الأغلبية المطلقة لتلك اللجنة، تجرى الانتخابات النيابية وتتشكل الحكومة. ثم تعرض تلك التعديلات على مجلس الشعب المنتخب لإقرارها كما هي أو تعديلها بأغلبية الثلثين.

ثم يستفتى الشعب ثانية على أي من الصيغتين للدستور يؤثر، صيغة اللجنة أو صيغة المجلس إن أجرى تعديلات على الصيغة المقدمة له، يختار واحدة أو الأخرى.. فهنا فقط، وبعد كل ما جرى تداوله ونشره وشرحه من نقاشات حول خلاصات أفكار لخبراء ثقة منتخبين من الشعب، يجوز الحسم الشعبي لصالح إحدى الصيغتين باستفتاء.

أما قانون الانتخاب، ومثله قانون الأحزاب وكل القوانين الناظمة للحقوق والحريات العامة، فتظل من اختصاص المجالس التشريعية المنتخبة ولكن، بالطبع، بما لا يخالف نصوص الدستور.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16552
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105271
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر596827
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45659215
حاليا يتواجد 3707 زوار  على الموقع