موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

الاستفتاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كل ما جرى ويجري وما يقترح إجراؤه في الأردن، باسم الإصلاح، ممن هم في مواقع الحكم بلا تخويل شعبي (بما يشمل السلطتين التنفيذية والتشريعية واللجان المعينة باسم لجنة حوار شعبي بشأن قانون الانتخاب والأحزاب ولجنة تعديل الدستور وهيئة مكافحة الفساد.. الخ)،

هو مناورات لشراء الوقت.. تتخللها وصلات من المصالح الشخصية التي تتبدى على شكل ماكياج رخيص لخداع شعب يستخف هؤلاء جميعا بعقله.. أو بإرادته، أيهما أضعف في تقدير اللاعبين في الوقت الضائع. وأحدث عملية شراء وقت ما عرضه رئيس مجلس النواب المعيّن في منصبه في لعبة مكشوفة أسميت بدايتها انتخابا ثم انتهت ﺒ"التزكية".

 

رئيس مجلس النواب، في محاولة للإبقاء على المجلس غير الشرعي والمتداعي لتمرير الأهم والأخطر (وهي التعديلات الدستورية كما تريدها "لجنة ملكية")، لا يريد تحميله مهمة التصويت على مخرجات لجنة الحوار الحكومية بشأن قوانين الانتخاب والأحزاب. لهذا هو يقترح إحالة تلك التوصيات لاستفتاء شعبي لم تحدد ملامحه بعد.

وهو ما يوجب علينا تذكر مهزلة استفتاء على مخرجات لجنة "الميثاق الوطني" عام 1992 المعينة هي أيضا من قبل الملك الراحل، تم حينها عبر ما أسمي "بالمؤتمر الوطني" والذي حضوره جميعا جرى انتقاؤهم باليد أيضا لملء مسرح واحد.. دون أن نخوض، لضيق مساحة المقال، في أهداف ومصير المؤتمر والميثاق المنتحلين لتسمية سابقة جمعت كل الشعب في مؤتمر وميثاق معارضة عام 1928.

وحتى لو جرى استفتاء عام، كما في البلاد الديمقراطية أو التي تحررت بفعل ثورات الربيع العربي، فإن التصويت على مخرجات لجان غير منتخبة لن يلبث أن يسقط. ففي مصر جرى تصويت على تعديلات دستورية، درجة ثقة الشعب المصري بواضعيها لا يقاربها أي من أعضاء لجاننا المرفوضة ابتداء. ومع ذلك عاد الشعب المصري، بقواه المؤهلة لفهم المعاني التشريعية والسياسية، وفرض وضع دستور جديد بالكامل من قبل لجنة تحظى بقبول وثقة الشعب، وتنخّل مصداقية وقدرات كل مشارك فيها قبل قبول تعيينه.

من له معرفة، ولو بالحد الأدنى، بالشأن التشريعي والسياسي، يعرف أن من يصوغ التعديلات يتحكم بأكثر من تسعين بالمئة من مخرجاتها حتى لو طرحت للنقاش والتعديل في أكثر مجالس النواب تطورا في العالم.. لهذا هم يدققون في "مَن" يصوغ مشاريع القوانين والدساتير وتعديلاتها ابتداء، ويختارونهم من بين أعلى كفاءات البلد.

أما الاستفتاء الذي يطال تفاصيل تعديلات دستورية عدة قد يوافق المستفتى على بعضها وعلى أجزاء من بعض آخر ويرفض غيرها، فلا يجوز طرحه في حزمة واحدة، مثل كيس "البالة" الذي يضم الطالح أكثر من الصالح ويؤخذ كله أو يرفض كله. وزعم تمرير هكذا حزمة بالاستفتاء سيشوبه حتما تزوير يفوق ما شاب، بإصرار تاريخي، انتخاب سلسلة مجالس نواب عابرة.

استفتاء الشعب يكون، لمن يريده فعلا، باستفتاء أولي يطلب فيه من كافة أفراده البالغين ملء قسيمة فارغة ليس بها سوى أرقام متسلسلة من واحد لخمسين (هو عدد أعضاء لجنة الحوار المعينة من الحكومة بعد استنكاف اثنين عن عضويتها)، بأسماء من عنده (لا يقترح عليهم ولا يرشح اسم احد) لخمسين كحد أقصى أو أقل إن شاء، ممن يثق بهم من رجال ونساء الأردن كافة ليضعوا التعديلات الدستورية، وبتسلسل ترتيب درجة ثقته بهم (كي يحسب ثقلها في حال تساوي الأصوات).

والخمسون الحائزون على أعلى عدد من الأصوات تتشكل منهم اللجنة التي تصوغ تلك التعديلات وتصوغ قانون انتخاب مؤقت. وبناء على الصيغة الدستورية والقانونية التي تخرج بتوافق الأغلبية المطلقة لتلك اللجنة، تجرى الانتخابات النيابية وتتشكل الحكومة. ثم تعرض تلك التعديلات على مجلس الشعب المنتخب لإقرارها كما هي أو تعديلها بأغلبية الثلثين.

ثم يستفتى الشعب ثانية على أي من الصيغتين للدستور يؤثر، صيغة اللجنة أو صيغة المجلس إن أجرى تعديلات على الصيغة المقدمة له، يختار واحدة أو الأخرى.. فهنا فقط، وبعد كل ما جرى تداوله ونشره وشرحه من نقاشات حول خلاصات أفكار لخبراء ثقة منتخبين من الشعب، يجوز الحسم الشعبي لصالح إحدى الصيغتين باستفتاء.

أما قانون الانتخاب، ومثله قانون الأحزاب وكل القوانين الناظمة للحقوق والحريات العامة، فتظل من اختصاص المجالس التشريعية المنتخبة ولكن، بالطبع، بما لا يخالف نصوص الدستور.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7051
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع94583
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر887184
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50863835
حاليا يتواجد 2399 زوار  على الموقع