موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تحقق الحلم وأصبحت تركيا دولة مدنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كانت استقالة القائد العام للقوات المسلحة التركية مع قادة الأسلحة البرية والجوية والبحرية الأسبوع الماضي الورقة الأخيرة في اللعبة بين العسكر والمدنيين في تركيا . ولا يمكن إطلاق صفة النظافة على أساليب ممارسة اللاعبين للعبة، فقد استخدما كل ما في حوزتيهما من مصادر قوة وعنف وخديعة ومنها الإعدام شنقاً لأحد رؤساء الحكومة وكان منتخباً من الشعب . كانت تهمته المعلنة “تجاوزه لصلاحياته التي منحته إياها المؤسسة العسكرية التركية .

 

اعتمدت المؤسسة العسكرية خلال معظم القرن على ظروف مواتية، أولها الدعم الجماهيري الهائل للنظام الأتاتوركي الذي تعهد إزالة أسس الدولة الدينية التي تردى حالها وهي التي أودت بتركيا إلى هزيمة ساحقة في الحرب العالمية الأولى . هذه الهزيمة كانت الفرصة الأعظم التي سمحت للقوى الأوروبية بتغيير خريطة الشرق الأوسط .

توفر الظرف الثاني بنشوب الحرب الباردة، إذ عرف العسكريون الأتراك كيف يستثمرون موقع تركيا الجغرافي وولاءهم المطلق للغرب ليحصلوا على دعم غربي أيضاً مطلق لاستمرار هيمنة العسكر على الحياة السياسية في تركيا .

ومع اقتراب القرن من نهايته بدأت الظروف تتغير . كانت الوحدة الأوروبية تتقدم على كل الصعد ومع تقدمها وبسببها تقدمت أحلام الشعب التركي في الاندماج في أوروبا . هنا وقع العسكريون في ظرف شديد التعقيد . فالشعب وبخاصة الطبقة السياسية تضغط لتكثيف مساعي الاندماج وتوفير الشروط اللازمة، وفي الوقت نفسه الغرب يضغط على عسكر الأتراك لإدخال إصلاحات دستورية تقلص هيمنتهم على الحكم . بهذا المعنى لعب “الخارج” دوراً لا يمكن تجاهله في تحريك تركيا بسرعة أكبر نحو التغيير وهو نفس الدور الذي لعبه مع الطبقة العسكرية في أمريكا اللاتينية .

من ناحية أخرى، أثارت الرغبة في الالتزام في أوروبا الموحدة مشكلة الهوية الوطنية والاسلامية لتركيا، وخرجت من عباءة المعارضة المدنية قوى سياسية ترفع شعارات اسلامية، هنا أيضاً وجد العسكريون أنفسهم في موقف معقد، فالعلمانية، التي تبرر استمرار هيمنتهم، مهددة وبديلها تيار إسلامي يزحف نحو السلطة بالطرق الديمقراطية . حينئذ قرروا استخدام العنف فأطاحوا بأربكان في ،1997 وهو العام الذي يراه بعض علماء السياسة الأتراك، بداية النهاية للنظام العسكري الأتاتوركي، وكانت المرة الأخيرة التي يتدخل فيها الجيش ضد رئيس أو حكومة مدنية منتخبة ديمقراطياً .

ومنذ عام ،1997 بدأت المؤسسة العسكرية تمارس نوعاً آخر من العنف وهو ممارسة عمليات تخريب ضد الحكومة المدنية وآخرها حكومة الطيب أردوغان واستخدمت بعض ما تبقى لها من صلاحيات، مثل المشاركة في اتخاذ القرارات في شأن الأمور الأمنية وبشكل خاص كل ما يتعلق بالأكراد . وردت الحكومة باتهام الجيش بالإخفاق في آخر مواجهة عسكرية له مع المقاومة الكردية في مناطق جنوب شرق تركيا ما اضطر الحكومة المدنية إلى استخدام قوات الأمن الداخلي وسحب قوات الجيش، وهو الإجراء الذي عدّه الجيش إهانة لا تغتفر .

كذلك استخدم العسكريون سلاح التهديد بالانقلاب العسكري وتصدت لهم الحكومة المدنية وساندتها كافة قوى المعارضة السياسية، فأصدرت أوامرها باعتقال ضباط عديدين تتهمهم بتدبير انقلاب والتخطيط لعمليات تخريب واسعة . شملت الاعتقالات 192 ضابطا منهم 22 اعتقلوا هذا الأسبوع بتهمة شن حملة ضد الحكومة المدنية على الانترنت وكان بين المعتقلين أربعون ضابطاً برتبة جنرال وبعضهم حل دوره في الترقيات الدورية .

من ناحية أخرى، استغل أردوغان انخفاض معنويات المؤسسة العسكرية نتيجة هذه الاتهامات وتخلي الرأي العام عن تأييدها حسب قياسات الرأي التي جرت، فأعلن نيته تعديل الدستور الذي وضع تحت إشراف القيادة العسكرية التركية عام 1980 . ورغم ضعفها رفضت المؤسسة العسكرية أي تعديل للدستور يخرجها من المعادلة السياسية ما دفع أردوغان إلى إجراء استفتاء حصل به على تأييد الشعب . بمعنى آخر يكون الشعب التركي قد قرر في استفتاء عام “انتهاء” عصر الهيمنة العسكرية على الحياة السياسية التركية .***

تدخل تركيا ونحن أيضاً مرحلة جديدة . اليوم تقوم في تركيا الجمهورية الثانية في الوقت الذي تستعر فيه ثورات في العالم العربي على طريق تحقيق نفس الهدف وهو إقامة الجمهورية الثانية في عدد من أقطاره . يخطئ من يعتقد أن العودة إلى الوراء هنا أو هناك ممكنة، ويخطئ أيضا من يعتقد أن جهود العودة إلى الوراء ستتوقف.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28286
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72084
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر816165
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45878553
حاليا يتواجد 3928 زوار  على الموقع