موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

واجهات وكواليس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

رغم تنامي الحراك الشعبي بشكل يوجب أن يقلق الحكم، لم يتقدم الأردن خطوة على طريق الإصلاح، بل ويفاجئ وزير داخلية جديد الشعب بقوله "سقف الإصلاح معروف ولن نسمح بتجاوزه وعلى الجميع أن يفهم ذلك".. أي أن الوزير "جابها من آخرها"، وأعلن رفض المطالب الشعبية،

وأن مواجهة الاعتصامات دخلت مرحلة "القناصة" الذين نصبهم فوق المباني المحيطة بساحة النخيل.. فكيف يفعلها وزير داخلية عربي في الوقت الذي بدأت فيه محاكمة علنية "للعادلي" على أعمال قتل وقنص (الأخير قتلٌ متعمَّد لا يمكن تمويهه بزعم تأزم الأمور ميدانيا) ومعه كل المتورطين فيه من مبارك حتى أصغر رجل أمن؟؟!!

 

السبب أن كل من يشغل المواقع الرسمية واجهة لقوى لا يحق لها أن تبدي رأيا فيما يجري، ناهيك عن أن تمليه بهكذا طرق. والأمر لا يتوقف عند حقيقة كون الحكومة غير منتخبة ومجلس النواب ذاته ومثله أهم مجالس البلديات، غير منتخبة، ولا حتى لكون ما يقال أنها لجنة حوار مع الشعب غير منتخبة ولجنة تعديل الدستور معينة من قبل الملك.. ولا هو لأن اللجوء للقضاء ذاته مضيعة وقت إن كان الأمر يتعلق بحق سياسي أو بخصم متنفذ أو بخصم يكتشف الشاكي أنه متنفذ بحيث يقرر إحالة قضيته "لأمن الدولة " (كبار محامينا ألفوا كتبا في القضايا التي لا يملك قضاؤنا النظامي أن يحكم فيها رغم صراحة النص القانوني والدستوري).. ولكن السبب أنه لأول مرة لم تعد هنالك أية سلطة من يجلس في مقاعدها يملك قرارها المشروع او التعسفي على السواء.

كله، وليس الحكومة وحدها، يبدو كواجهات لجهات أقربها للتمييز عند الشعب وصف "جهات أمنية"، أو "مراكز قوى" تعددت بما شمل كل رويبضة، تملك مداخل على الجهات الأمنية.. وذلك لكون ما يراه الشعب من معالم السلطات هو فقط القمع الأمني. وإن سألت أعتى قادة المعارضة عمن يقرر ذلك القمع وكل السياسات المرفوضة، فالإشارة تكون استدلالية، دقتها تتحدد بإلمام تلك القيادة بأسرار الكواليس وشخوصها. ولكنك إن سألت الشعب فستواجه بخيارات عدة كونه لا يمكن تمييز بصمة كل فاعل طرأ على الساحة مؤخرا.. لهذا، جماهير الشعب تبدو وكأنها تحارب أشباحا اسمها "جهات أمنية" يمكن أن تكون تعمل لحسابها الخاص أو لحساب آخرين.. وهو ما قصد مدير الأمن تكريسه على مستوى قيادات الميدان، كي لا يعود لاعتذاره واعترافه بالمسؤولية الأخلاقية عما جرى في ساحة النخيل أي معنى، فلا يقال ولا يستقيل.

لهذا باتت المواجهة محكومة بأن تكون شاملة. فمنذ بواكير مطالبة الشعب بوقف تدخل "الجهات الأمنية" في الشأن السياسي، جرى اعتقال مدير مخابرات بتهمة فساد كبرى. وبعد تعمق تلك المطالب جرى عزل مفاجئ لرئيس مخابرات متنفذ مع قائمة إحالات على التقاعد لكوادر المخابرات.. كما جرى تغيير عدة وزراء داخلية ومديري أمن.. ولكن ما تغير فيما يعني الشعب هو أن التدخل الأمني "المعلن" زاد عنفا وتنوعا.. وزاد التدخل "المتواري" في القرارت السياسية وفي نتائج كافة الانتخابات التمثيلية.

وكل هذا لا يحدث صدفة، فمع تفاقم الغضب الشعبي جرت استعادة رئيس حكومة لم تكن لا الأقوى ولا الأسوأ، ولكن رئيسها كان الأضعف بين رؤساء حكومات لم يتأهل أي منهم للمنصب بالحد الأدنى، فأصبح واجهة لهم ولغيرهم الأخطر.

يبدو "طريفا" في هذا السياق، ان مجلس الأعيان الذي توالت خروقات شروط تعيينه الدستورية لدرجة أنه أصبح لا يمثل لا بيت خبرة ولا غيره.. هذا المجلس هو من أعلن بعض قدمائه قلقهم (الأرجح لتحصين أنفسهم ضد المحاسبة لاحقا)، فتطوع رئيس الحكومة بتبديد مخاوفهم بتبني كل ما جرى وتجاوز تبريره بالإصرار عليه، رغم علم كثيرين أن أغلبه جرى هذه المرة أيضا بدون معرفة الرئيس بتفاصله أو على الأقل بكامل أبعاده ومراميه.

ولكن "العجيب" أن وزير الخارجية هو الثابت الوحيد وسط كل المتغيرات الحكومية، رغم ثبوت عدم كفاءته الذي ناقشناه في فترات الهدوء السابقة. ولكون الشأن الداخلي الأردني يغفل عادة، إلا بقدر ارتباطه بالشأن الإقليمي، فإن إمعان قوى إقليمية وغربية في التقليل من شأن الحراك الشعبي الأردني، يجب أو يؤشر لنا من يجلس في مقعد السياسية الخارجية.. واجهة أخرى.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تركيا والضربة الثلاثية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أبريل 2018

    الضربة الأمريكية -الفرنسية- البريطانية فجر الرابع عشر من إبريل/ نيسان الجاري لبعض المنشآت السورية، ...

مسيرات العودة.. آراء إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    في إسرائيل، ما زالت المواقف جراء مواجهات «يوم الأرض» الممتدة حتى ذكرى النكبة تنقسم ...

غزة: دخان ودماء ودموع

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    السؤال الذي سوف يتبادر إلى الأذهان بعفوية مطلقة هو: وهل شهدت غزة وبقية المدن ...

بدون الضفة «مسيرة العودة» قاصرة

عوني صادق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    تتواصل جمعات «مسيرة العودة الكبرى» وصولاً إلى يوم النكبة، وترتفع معها أعداد الشهداء والجرحى ...

وصف المرض أم تشخيصه وعلاجه؟

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أبريل 2018

    لا شك أن القمة العربية الأخيرة فى المملكة العربية السعودية قد نجحت فى أمرين: ...

الهجرة ومآسيها العربية

الفضل شلق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    قيل بعد سقوط الاتحاد السوفياتي إنه نظام عالمي جديد بقطب واحد. هو في الحقيقة ...

لا.. ليست فوضى

جميل مطر

| الخميس, 19 أبريل 2018

    منذ فترة غير قصيرة ونحن نتكلم عن أن العالم فى حالة فوضى. أنا شخصيا ...

18 نيسان... إرهاب الدولة ومسيرات العودة

معن بشور

| الخميس, 19 أبريل 2018

    بين 18 نيسان/أبريل 1996، حين ارتكب الصهاينة مجزرة قانا في جنوب لبنان، خلال عملية ...

ماذا بعد؟

أ. سامي شرف

| الخميس, 19 أبريل 2018

    انتهى ماراثون الانتخابات الرئاسية رسميا، وبغض النظر عن كل اللغط الذى صاحبه داخليا وخارجيا، ...

الصراع الأمريكي- الروسي والعدوان على سوريا

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

    من يراجع تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عندما أعلن عزمه على الضرب في سورية ...

إلى أين التصعيد العسكري في سوريا؟!

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

    تساؤلاتٌ عديدة رافقت ما أُعلِن في وسائل الإعلام عن استخدام النظام السوري للغازات السامّة ...

بين انتفاضة الحجارة ومسيرة العودة.. دروسٌ وعظاتٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 18 أبريل 2018

    يعلق الفلسطينيون عامةً وسكان قطاع غزة خاصةً الكثير من الآمال على مسيرة العودة الكبرى، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11766
mod_vvisit_counterالبارحة28962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع201457
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي265402
mod_vvisit_counterهذا الشهر732140
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52864572
حاليا يتواجد 2658 زوار  على الموقع