موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مجاعة الصومال.. مسؤولية الشباب أم جشع المال؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"شرُّ ما أعطي العبدُ شحٌ هالع وجبنٌ خالع". قال ذلك الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم، ولا نجد أفضل من قوله في وصف مسؤولية الغرب عن المجاعة في الصومال. إعلان الأمم المتحدة عن المجاعة هو في الواقع إعلان فشل عملها في منعها، وقد كانت الكارثة تنذر بالوقوع

قبل أن تلتقط الفضائيات مشاهد أطفال الصومال يلفظون أنفاسهم الأخيرة على أكتاف أمهاتهم. فنظام الإنذار المبكر بالمجاعة الذي طورته المنظمة الدولية منذ عام 1991 وأقرته هيئة الخبراء الدولية عام 2009 وضع علامات محددة تنذر بالمجاعة، وبينت تجارب سابقة في إفريقيا أن 77% من الوفيات تقع خلال فترة إعداد برامج الإغاثة. حدث ذلك عام 2008 عندما حذرت "جوزيت شيران" التي كانت آنذاك أيضاً رئيسة برنامج الأمم المتحدة للغذاء من "تسونامي مجاعة صامتة مقبلة"، وكما هو الحال الآن دعت إلى عون عاجل بمبلغ 300 مليون دولار.

 

ويثير السخرية إعلان وكالة المساعدات الأمريكية تخصيص 28 مليون دولار لمواجهة المجاعة، مشترطة عدم تقديم الدعم إلى مناطق تسيطر عليها جماعة "الشباب" الإسلامية، التي تسيطر، حسب اعتراف الوكالة نفسها على ثلثي مساحة الصومال. وكأنّ العالم لا يعرف أن الصومال بالنسبة لواشنطن، كأفغانستان وباكستان جبهة قتال، ضد ما تسميه الإرهاب، وهي تريدها جبهة غير مكلفة! وهذه "حروب لا تقتل الناس مباشرة، لكنها يمكن أن تقتل الملايين عن طريق تعريضهم بالكامل لنوع من المشاكل ينبغي أن يكونوا قادرين على التصدّي لها". حدث ذلك، حسب سيمون ليفين، الباحث في "معهد التنمية الاقتصادية ما وراء البحار" عندما فقد الرعاة الرحل في الصومال مراعيهم خلال موجات جفاف كانت تقع مرة كل سبع سنوات في سبعينيات القرن الماضي، ثم صارت مرة كل خمس سنوات في الثمانينيات، والموجة الحالية هي الثالثة منذ عام 2000. وكما تؤكد دراسات المعاهد الدولية فإن إنتاجية رعاة الصومال تفوق إنتاجية مربي الماشية الأستراليين والكنديين، يذكر ذلك محرر البيئة في صحيفة "الغارديان" الذي زار المنطقة وتحدث مع خبراء البيطرة في القرن الإفريقي. ولم يكن الصوماليون بحاجة إلى معونات غذائية قدر حاجتهم إلى مضخات، وحفارات آبار مائية، وأمصال لتلقيح المواشي، ودعم جهودهم في بناء وسائل نقل، ومستودعات لتخزين العلف.

ولشعوب القرن الإفريقي سجل باهر في خفض معدلات الوفيات على الولادة بنسبة 30% منذ عام 2003 وتحقيق زيادة في عدد أطفال المدارس بلغت 40 مليوناً. يذكر ذلك ديفيد غولدينغ، الباحث في "معهد بحوث التنمية المستديمة" في لندن، ويؤكد: "ينبغي عدم خداع أنفسنا فنحن لا نعطيهم حقاً أي شيء، سوى قواعد التجارة غير المنصفة، وتملّص الشركات الكبرى من دفع الضرائب، وإجبار البلدان الفقيرة على سداد ديون أكبر من المساعدات التي تتلقاها". ويضيف: "هذا ليس كل شيء، فهناك عادتنا في سرقة كثير من ألمع ناسهم وأفضلهم تدريباً، وكذلك آثار تغير المناخ العالمي الذي نتحمل مسؤوليته". وأشدّ ما يدهش الباحث هو "قدرة هذه البلدان الفقيرة على تحقيق أيّ تقدم، وعلينا بدل أن ننعي عجز إفريقيا عن تحقيق أهداف الألفية للتنمية الاحتفاء بالتغيرات في حياة ملايين الفقراء".

ويحطم القلب ملف سرقة الكفاءات الصومالية، خصوصاً دور واشنطن فيه. يعرض كتاب "أعطونا أفضلَكم وألمَعَكم" كيف أصبحت تحويلات العاملين في الخارج بمثابة شريان الحياة للصوماليين بعد انهيار مؤسسات الدولة، بما فيها المصارف في تسعينيات القرن الماضي. وتولت مؤسسة "البركة" التحويلات المالية للمغتربين الصوماليين والبالغة 40 مليون دولار سنويّاً. وبعد أحداث 11 سبتمبر أوقفت واشنطن عمليات التحويلات، بدعوى أن "البركة وكر للإرهاب". ويذكر الكتاب الصادر عن "مركز التنمية العالمية" في واشنطن أن وقف عمليات "البركة" قضى على تحويلات المغتربين الصوماليين التي تشكل ما يقرب من نصف إجمالي المنتوج الوطني للبلد، "وكان التأثير مروِّعاً. فالتحويلات تقدم ما يعادل عدة أضعاف الفرص التي تقدمها وكالات العون الدولية لإعادة بناء البلد المدمر". ونفهم ردود فعل الصوماليين العنيفة ضد الجنود الأمريكيين عندما نقرأ في الكتاب "لم تثبت التحقيقات - حول البركة- سوى أربعة أعمال جرمية، ولا علاقة لأي منها بالإرهاب"!

والإرهاب الحقيقي هو الدمار الذي ينزله الصراع الجيوسياسي الدولي، والمضاربات المالية العالمية بمجتمعات المنطقة. فالمشاهد التي تنقلها الفضائيات للجوعى العابرين الحدود بحثاً عن طعام لا تروي قصة حياة مستديمة أقامها ملايين الرعاة الرحل في الأراضي الجافة في القرن الإفريقي عبر القرون. يذكر ذلك تقرير "حياة البدو الرحالة الحاليين في إفريقيا، ومستقبل الإنتاج الحيواني في الأراضي الجافة في إفريقيا" الذي صدر أخيراً عن "المعهد الدولي للبيئة والتنمية" في لندن. لقد دُمِّرت استراتيجية الرعاة القائمة على الانتقال بحثاً عن الكلأ، وحُطِّمت قدرتهم على التكيُّف مع الظروف المناخية. فالرعاة الرُحّل الأشداء لم يكونوا ينتظرون كالمزارعين هطول الأمطار، بل ينتقلون إلى مراعي هطلت فيها الأمطار، ويوفرون بذلك العلف والموارد المائية لماشيتهم. وهذه الأنظمة الاجتماعية الفريدة المتنقلة عبر الحدود دمّرتها الصراعات الجيوستراتيجية، وغزو الشركات الزراعية الكبرى، التي قضت على مهارات الرعاة في تأمين قُوتهم وماشيتهم، وتحقيق فائض في الإنتاج لتجهيز المجتمعات الإقليمية بالحليب واللحوم وغيرها من المنتجات الحيوانية. ومع أن الرعاة كانوا يضطرون في مواسم القحط إلى بيع ماشيتهم مقابل الحبوب، إلاّ أنهم كانوا يحتفظون دائماً بجزء منها لإعادة توليد القطيع عندما تتحسن الظروف.

وكتلاطم أمواج البحر الأحمر وبحر العرب على سواحل القرن الإفريقي تتلاطم ترليونات الدولارات التي ضختها البنوك المركزية الأمريكية والبريطانية في ما يسمى برامج "التخفيف الكمي" quantitative easing. وقد ابتكرت هذه البرامج لزيادة حجم قروض الأموال المسجلة في قيود الحسابات، وهي أموال افتراضية، كجميع أموال المصارف المختلقة اليوم لمواجهة مشكلة شحة الأموال في التداول بعد انفجار فقاعة العقارات. الشركات البريطانية وحدها اشترت بهذه الأموال أكثر من ثلاثة ملايين هكتار من أراضي إفريقيا ليس لزراعة المحاصيل الغذائية، بل لزراعة النباتات المستخدمة في إنتاج الوقود العضوي "الإيثانول". و"استُثمر الكم الهائل من النقود المختلقة في المضاربة على المواد الأولية التي رفعت أسعار الحبوب 40 ضعفاً بالمقارنة مع أسعارها في العقد الماضي. وعندما تتضاعف أسعار الطعام يجوع الناس". ذكرت ذلك فيليستي لورانس في كتابها الذي يحمل عنواناً مفارقاً "تأكل قلبك" Eat Your Heart Out. وتشرح الباحثة البريطانية المختصة بأمراض الشراهة وجهة نظرها في العنوان الثانوي للكتاب "لماذا بيزنس الطعام يضر بالكوكب الأرضي وصحتك"؟

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2002
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153609
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر620622
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45683010
حاليا يتواجد 3271 زوار  على الموقع