موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

تحية للثورة في ذكراها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مرت الذكرى 59 لثورة 23 يوليو هذا العام، بتميز واضح، ذلك أن هذا العام هو عام ثورة 25 يناير التي كانت وراء التغيير التقدمي في مصر. كان انقلاب السادات ومن ثم تبعه خلفه، محاولة لمحو تراث ثورة يوليو، وما صنعته من إنجازات عظيمة للشعب المصري في مختلف المجالات.

ثورة 25 يناير أعادت بعض ملامح ثورة الضباط الأحرار في عام 1952، وإن لم تجز المقاربة بين الثورتين لاختلاف الظروف والطريقة المتبعة في كل ثورة.

 

كثيرون من الكتّاب والمحللين والسياسيين يطلقون على ما جرى في 23 يوليو 1952، انقلاباَ. هذه التسمية خاطئة شكلاً ومضموناً، ذلك أن شكل الحكم وبنيته اختلفا عمّا كان قبل يوم الثورة، وأن المضمون أيضاً اختلف، فإذا كان العهد السابق لثورة الضباط الأحرار تميز بالإقطاع، فإن ما بعد الثورة تميز بتوزيع الأراضي على الفلاحين بعد مصادرتها من الإقطاعيين، وإذا كان التعليم مقتصراً على النخب، أصبح في عهد عبد الناصر مجانياً، ولكل المصريين، كذلك هو الحال في الحقل الصحي وفي مختلف القضايا الحياتية الأخرى.

إن من أكبر إنجازات ثورة 23 يوليو هو تأميم قناة السويس، فقد كانت حكراً من حيث الحقوق على الدول الاستعمارية. التأميم جلب على مصر العدوان الثلاثي البريطاني - الفرنسي - الصهيوني، الذي أفشلت مصر أهدافه، وتحت وطأة المقاومة المصرية والضغوطات الدولية وقرارات الشرعية الدولية، اضطرت الدول الغازية، دول العدوان، إلى سحب قواتها من سيناء ومن على جانب ضفتي القناة ومن مدن بورسعيد وبور فؤاد وغيرهما.

عبدالناصر هو الذي صنع الوحدة بين مصر وسوريا في عام 1958، والتي كانت تجربة فريدة في الوطن العربي. تآمر المتآمرون من القوى الخارجية والداخلية على الوحدة، وللأسف كان الانفصال في عام 1961. المتآمرون من القوى الاستعمارية (وعلى الأخص دولة الكيان الصهيوني) لا يريدون وحدة الوطن العربي، من أجل أن يظل مجزّءً، ضعيفاً، متفرقاً. المتآمرون يريدون تفتيت الأقطار العربية من دواخلها، ولذلك يُشعلون نيران الطائفية والإثنية والإقليمية البغيضة في داخل البلد العربي الواحد.

عبد الناصر ومنذ الثورة رسم أسس السياسة الوطنية التقدمية لمصر، على الأصعدة الثلاثة: العربية، والإقليمية، والدولية. عربياً من خلال مناصرة الشعوب العربية في تصفية بقايا الاستعمار والتحرر، ومناصرة الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية والتصدي لدولة الكيان الصهيوني ومؤيديها من الدول الغربية، وهو أحد قليلين ممن رسموا سياسة عدم الانحياز، وهو من المؤسسين لهذه الحركة في مؤتمر باندونع، وهو من أشد المناصرين للشعوب الإفريقية في نضالاتها وكفاحها للتحرر من مستعمريها، وكذلك الأمر لحركات التحرر في آسيا وأمريكا اللاتينية. على الصعيد الدولي لم تتبع مصر قطباً دولياً من القوتين الكبريين في مرحلة الحرب البادرة، وإن تميزت علاقاتها مع الاتحاد السوفييتي ودول المنظومة الاشتراكية، بالإيجابية، وهي التي كسرت احتكار السلاح، وأسهمت في التنمية المصرية وخططها التصنيعية الطموحة. الاتحاد السوفييتي ساعد مصر على بناء السد العالي بعد رفض الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى، تمويل بنائه وإقامته.السد وفقاً للخبراء العرب والأجانب هو من أنقذ مصر من كوارث حتمية مثل: الجفاف، والتصحر، وقلة مياه الشرب، وهو الذي أنقذ الزراعة المصرية وبخاصة: القطن وهو المنتج الأساسي لمصر.

عبد الناصر ورغم كل الخلافات العربية - العربية استطاع جمع الزعماء العرب في القمة العربية الأولى في القاهرة، القمم العربية أصبحت نهجاً سنوياً عربياً منذ ذلك الحين، وهو الذي أسهم بفاعلية في دفع جامعة الدول العربية خطوات كبيرة إلى الأمام، لتحتل موقعاً ريادياً في العلاقات البينية العربية وفي العلاقات العربية مع الدول الأخرى وعلى الصعيد العالمي.عبد الناصر أسهم بفاعلية في إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية.

قائد ثورة 23 يوليو أفشل أهداف حرب حزيران التي شنّتها الدولة الصهيونية في عام 1967، ضد ثلاث دول عربية.صحيح أنها احتلت أراضي كثيرة، لكن عبدالناصر قالها وبملء الفم وبمنتهى الوضوح: خسرنا معركة لكننا لم نخسر الحرب، وهو الذي كان وراء حرب الاستنزاف، وهو الذي هيأ القوات المصرية لعبور قناة السويس في حرب عام 1973، التي أرادها السادات حرباً تحريكية لا حرباً تحريرية، وهو صاحب مقولة: لا صلح، لا اعتراف، لا تفاوض مع “إسرائيل”.

هذا غيض من فيض من منجزات الرئيس المصري الذي مات فقيراً، وليس في حسابه البنكي سوى مئات قليلة من الجنيهات، بعد كل ذلك يسمون الثورة: انقلاباً.تحية للثورة في ذكراها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1342
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33257
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر825858
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50802509
حاليا يتواجد 2215 زوار  على الموقع