موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

ثقة نتنياهو الزائدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في آخر تصريحاته التي أطلقها خلال مراسم أقيمت في القدس المحتلة يوم الخميس الماضي (21/7/2011)، قال رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو: “إن السلام بين “إسرائيل” وجاراتها يبدو مستحيلاً”، ثم عاد واستدرك وقال: “بالرغم من أن السلام يبدو بعيد المنال، وأنه سيكون هناك الكثير من العقبات على طريق تحقيقه، إلا أن السلام بيننا وبين جيراننا سيتحقق”! وكان سبق له القول، قبل أسابيع قليلة، أن “الصراع العربي- “الإسرائيلي” هو صراع لا حل له”.

 

هذا التصريح يكشف حقيقة ما يعانيه نتنياهو وزملاؤه في الائتلاف اليميني المتطرف الحاكم من تخبط ورؤية غير واضحة، وينفع أن يكون عينة عشوائية لكل تصريحات بل وتصرفات المسؤولين في الحكومة “الإسرائيلية” الحالية بعد وجودهم أكثر من عامين في السلطة. فبين “الصراع الذي لا حل له” و”المستحيل”، وبين “بعيد المنال” مسافة كبيرة لكنها عند نتنياهو تبدو تعبيرات مترادفة يمكن أن تحل الواحدة محل الأخرى في فقرة واحدة بسهولة ويسر شديدين، وهو ما يظهرعكس ما يحاول نتنياهو أن يبطن. ففي الوقت الذي يريد فيه أن يعكس قدراً أكبر من الثقة، تعكس تصريحاته قدراً أكبر من عدم الثقة والتخبط.

لسنا نحن فقط الذين نقول ذلك بل كثيرون من أصحاب الرأي في الكيان الصهيوني يرونه في سياسات نتنياهو، سواء ما يتعلق بتوسيع عمليات مصادرة الأراضي أو توسيع عمليات البناء في المستوطنات، أو التسارع في إصدار القوانين والتشريعات العنصرية والفاشية، وإعطاء الكلمة الأخيرة في الدولة للحاخامات ورجال الدين المتطرفين والمستوطنين و”شبيبة التلال” بما ينهي أكذوبة “الواحة الديمقراطية في الشرق الأوسط”، أو في المواقف المتحدية للقانون الدولي ولشعوب العالم ودوله، بمن فيهم أقرب الحلفاء كالولايات المتحدة الأمريكية... إنهم يرون في ذلك دفعاً للكيان إلى الهاوية.

السؤال الذي تطرحه تصريحات وتصرفات نتنياهو هو: من أين يستمد نتنياهو ثقته الزائدة، حتى لو لم تكن حقيقية؟ القانون الأساسي بالنسبة لنتنياهو وشركائه هو “قانون القوة”. إنه يحاول أن يتجاهل ما يقوله كثير من قادته وخبرائه العسكريين من أن قوة “إسرائيل” ليست مطلقة، وقد ثبت أن لها حدوداً حتى مع امتلاكها للسلاح النووي في منطقة لا تملكه. وتكفي تجربته مع لبنان في حرب تموز 2006 لتقنعه لو كان من النوع الذي يقتنع. لقد أصبح يتفاخر بأن “الهدوء” على الجبهة اللبنانية هو أعظم إنجازات هذه القوة “الإسرائيلية”، مع أن “الهدوء” لم يكن يوما إنجازاً في عرف هذا الكيان العدواني التوسعي. لقد أصبحت “الجبهة الداخلية” وما يمكن أن يتعرض له سكان تل أبيب الهم الأكبر للقيادة العسكرية “الإسرائيلية” التي لم يخطر يوما ببالها أن تشوش أي حرب تخوضها على الحياة اليومية العادية حتى على الأشرطة الحدودية لها. مع ذلك، لا يزال التهديد بالقوة واستخدامها هو المصدر الأول الذي يستمد منه نتنياهو والقادة “الإسرائيليون” ثقتهم بأن “السلام بين “إسرائيل” وجاراتها سيتحقق” في نهاية المطاف وبالشروط “الإسرائيلية”.

إلى جانب “قوة “إسرائيل””، يستمد نتنياهو والقادة “الإسرائيليون” ثقتهم من “قوة الولايات المتحدة الأمريكية” المنحازة بالكامل إلى جانبهم مهما عملوا ومهما ارتكبوا من جرائم ومخالفات ضد القانون الدولي، لكن الشواهد كثيرة على أن الأغلبية من الشعب الأمريكي أصبحت ترى في “إسرائيل” عبئاً على دافع الضرائب الأمريكي، بل وكثير من اليهود الأمريكيين أصبحوا يؤيدون هذا الرأي وإن كانوا حتى الآن مجبرين على دعم سياسات الجالس في رئاسة الحكومة “الإسرائيلية”. أما الإدارات الأمريكية فلا تختلف عن هذا الموقف وإن كانت اللوبيات الصهيونية ما زالت قادرة على تجنيد مجلسي الكونغرس على إجبارها على الدفاع عن السياسات “الإسرائيلية” وحماية الكيان ضد كل من يقف ضد هذه السياسات.

وهناك مصدر ثالث يستمد نتنياهو ثقته الزائدة منه، هو ما يبدو من عجز رسمي عربي (شبه استسلام رسمي فلسطيني). وبالرغم من رياح التغيير التي بدأت تهب على البلدان العربية مع مطلع العام الجاري، فإن القلق “الإسرائيلي” لا يبدو كبيراً حتى الآن، وذلك لعدم وضوح توجهات الانتفاضات العربية ومواقفها من الصراع العربي- الصهيوني من جهة، ولغياب رياح التغيير عن الواقع الفلسطيني حتى الآن من جهة أخرى.

إنه ليس من المبالغة في شيء أن نقول، إن التغيير في البلدان العربية قد بدأ، وإن بدا حتى الآن متعثراً أو تشوبه الفوضى، ولن تكون هناك رجعة إلى الوراء مهما حاول أعداء التغيير ذلك. وإذا كانت المصادر “الإسرائيلية” تسرب بين يوم وآخر خبراً عن أن المسؤولين في هذا البلد أو ذاك قد أخبروها أن سياستهم مع الكيان ستبقى كما هي، فإنه في نهاية المطاف ستصحو القيادات “الإسرائيلية” قريباً على مواقف وسياسات مغايرة تماماً.

ما لا يريد نتنياهو وأمثاله أن يصدقه هو أنه وكيانه يتشبثون بقوانين ومفاهيم وسياسات لم يعد يتحملها عالم القرن الواحد والعشرين، وهو ما يجعل الثقة غير المبررة بالنفس تعمل في الاتجاه المعاكس.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

درسان من إفريقيا

د. كاظم الموسوي

| السبت, 24 فبراير 2018

    صباح يوم الخميس 2018/2/15 قدمت إفريقيا درسين مهمين من بلدين رئيسين في القارة السمراء. ...

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14015
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14015
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1086181
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51062832
حاليا يتواجد 2482 زوار  على الموقع