موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

سقوط إمبراطورية الكذب العالمية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أبلغُ تعقيب على الحدث السياسي الرئيسي هذا الأسبوع في بريطانيا صدر، كالعادة عن "ستيف بيل"، رسام الكاريكاتير في صحيفة "الغارديان". فقد لخص الكاريكاتير صعود وسقوط إحدى أكبر الإمبراطوريات الإعلامية في العالم، وذلك من خلال رسم مالكها روبرت مردوخ،

ممسكاً بمقودي كلبي حراسة ينهشان قدميه. وقد تمتع مردوخ طوال أربعة عقود من تأسيس إمبراطوريته في بريطانيا بحراسة رؤساء الحكومات المتعاقبة: ثاتشر، ميجور، وبلير، براون، وكاميرون، وحتى رئيس وضباط الشرطة البريطانية الذين تلقى بعضهم رشاوي عن تسريب معلومات ووثائق لصحف مردوخ، وأخفوا جرائم التنصت على هواتف النجوم والمشاهير وأفراد الأسرة المالكة. ومحور الاستجواب صحيفة "نيوز أوف ذي وورلد" التي تأسست قبل 168عاماً وتعتبر أكثر الصحف الأسبوعية توزيعاً في بريطانيا.

 

وتكشف التطورات المثيرة التي أعقبت غلق الصحيفة في الأسبوع الماضي عن العبقرية الكوميدية للسياسة البريطانية. فبعد اعتقال "واليس"، نائب رئيس التحرير المتورط بأعمال التنصت، اعترف رئيس الشرطة البريطانية لرئيس الوزراء أنه تناول العشاء مع "واليس"، لكنه لم يذكر أن "واليس" عمل مستشاراً إعلامياً له لقاء أجر يومي يعادل 1500 دولار، وأخفى أنه استشفى مجاناً في مزرعة صحية كان "واليس" مستشار العلاقات العامة فيها. وعندما سُئل رئيس الشرطة لماذا لم يبلغ رئيس الوزراء بأنه فسخ عقد "واليس" لتورطه في الانتهاكات، قال إنه لم يرغب في جلب الشبهة لرئيس الوزراء الذي كان قد عيّن رئيس التحرير السابق للصحيفة "كولسن" مستشاراً إعلامياً عندما استقال من منصبه بعد سجن مراسل الصحيفة للشؤون الملكية لتنصته على أفراد العائلة الملكية. واستقال "كولسن" عندما افتضح ذلك، ورأفة به لسذاجته، حسب رئيس الوزراء، تم نقله للعمل في وزارة الخزانة، قبل أن يُعتقل أخيراً، وتظهر للعلن كوميديا النظام البريطاني الذي تتساءل وزيرة داخليته "تيريزا مي": من يستجوب المستجوبين؟

وتثير الدهشة قلة ثقافة لجنة الثقافة في البرلمان البريطاني التي تولت الاستجواب من دون أن تطرح سؤالاً واحداً عن فساد الثقافة التي أسستها إمبراطورية مردوخ! وكما استهل كاريكاتير "الغارديان" أسبوع الاستجواب، فقد اختتمه برسم قبر رئيس الشرطة البريطانية ومساعده يرفعان ذراعيهما من تحت التراب ماسكين بقدم رئيس الوزراء البريطاني الآيل للسقوط. وما بين فاتحة الكوميديا وخاتمتها، استقالت "ريبيكا بروك" رئيسة الشركة المالكة للصحيفة، واعتقلت في اليوم التالي، وبعدها بيوم استقال رئيس الشرطة، ثم استقال نائبه في اليوم التالي، وتوفي فجأة شاهد اتهام رئيسي قبل يوم من جلسة الاستجواب البرلماني الذي جرى وفق طريقة بطل الروايات البوليسية المشهور شرلوك هولمز: "اعلم أن طريقتي تقوم على أساس رصد التُرّهات"! وأهم التُرّهات التي عُثر عليها في أكياس المهملات بمستودع الشرطة، 14 ألف وثيقة لعمليات التنصت على 5 آلاف شخصية مشهورة. والتُرّهات أساس إمبراطورية مردوخ التي أسستها صحيفة "صن" المشهورة بنشر صور نساء عاريات على صفحتها الثالثة. وبالتُرّهات أصبحت أكثر الصحف اليومية مبيعاً، وأقواها نفوذاً سياسياً، إلى حد ترتعد له فرائص زعماء الأحزاب الديمقراطية، الذين يتوقف فوزهم في الانتخابات على دعم "صن". وعندما حجبت "صن" دعمها، خسر براون الانتخابات لأنه، حسب أصدقائه، لم يوافق على شرط مردوخ بإعلان العزم على الخروج من الوحدة الأوروبية.

وتعني "صن" الشمس، وهي كذلك بالنسبة لإمبراطورية مردوخ الإعلامية التي تملك أعرق الصحف البريطانية اليومية مثل "تايمز"، والأسبوعية مثل "سانداي تايمس"، إضافة إلى "شبكة سكاي" التلفزيونية؛ جوهرة شركة "نيوزإنترناشينال" التي تملكها "نيوزكوربوريشين" العابرة للقارات والجنسيات، من الولايات المتحدة حيث تملك شبكة تلفزيون "فوكس نيوز"، وخدمات أسواق الأسهم "داوجونز"، وصحيفة المال والأعمال "وول ستريت جورنال"، واستوديوهات في هوليود تنتج أشهر برامج ومسلسلات التلفزيون، مثل "سبمسون" و"سوبرانو". وتمتد حدودها إلى الصين، حيث تملك صحيفة "بيبلز ديلي"، ومئات الصحف وشبكات التلفزيون في ألمانيا، وإيطاليا، والهند، وأستراليا. وموارد الإمبراطورية، على غرارها، "إمبراطورية" تحقق في صناعة السينما والترفيه نحو 8 مليارات دولار سنوياً، وفي التلفزيون أكثر من 4 مليارات، وفي شبكة التلفزيون السلكية 7 مليارات، وفي الصحافة وخدمات المعلومات 6 مليارات، وفي أنظمة البث الفضائي المباشر نحو 4 مليارات، وأكثر من مليار دولار في كل من خدمات التسويق، ونشر الكتب، ونشاطات إعلامية أخرى. ولا تشمل هذه الأرقام تحالفاتها الدولية التي تمتد حتى الهند والشرق الأوسط.

وتبدو الإمبراطورية اليوم كالسفينة الموبوءة بالطاعون، يستميت الجميع في مغادرتها. وإذا بين التحقيق في الولايات المتحدة أنها تنصتت على هواتف ضحايا 11 سبتمبر 2001، فهذه ستكون القشة التي تقصم ظهر الإمبراطورية. وقد شرع مكتب التحقيقات الفدرالي في استقصاء الاتهامات، وارتفعت أصوات المستثمرين الذين أفزعتهم خسارة أسهم الشركة ملايين الدولارات خلال أيام، مطالبين بإزاحة مردوخ وأبنائه عن الإدارة العليا. وتتردد التقارير حول بيع أجزاء الإمبراطورية بالقطعة. ومع التراجع السريع لأسعار أسهم شركات الإمبراطورية، مَن يشتريها وسوق القدرات والخبرات الإعلامية العالمية والعربية مفتوحة على مصراعيها، والبيع والشراء جارٍ فيها على مدار الساعة؟

ومن اللحظات الفريدة في تاريخ الإمبراطورية استبشار رعاياها وأعدائها بخبر وفاة مردوخ الذي أعلنه موقع صحيفة "التايمز" على الإنترنت، وظهر فيما بعد أنه من عمل "هاكارز" آخرين تحدوا "هاكرز" مردوخ في قاعدة الإمبراطورية. وينافس مردوخ الذي رشقه برغوة حليبية محتجٌ داخل قاعة الاستجواب، رئيسَ الوزراء السابق بلير على لقب أكثر شخصية مكروهة. فهو أجنبي قدم من أستراليا، واقتنى صحيفة "تايمز" التي كانت من رموز بريطانيا، وأقام إمبراطورية إعلامية حطمت نفوذ شارع الصحافة "فليت ستريت"، وأطاحت بنقابة عمال المطابع، ودعم جميع الحروب التي تورطت فيها بريطانيا، من الفولكلاند، وحتى حربي العراق وأفغانستان، والحروب الأهلية في المنطقة العربية. ويُقارَنُ ما يجري له الآن ولإمبراطوريته بتحرير محضر مخالفة مرورية لزعيم عصابات الإجرام المشهور آل كابوني. يذكر ذلك الكاتب الأمريكي ديفيد سوانسن في مقاله "روبرت مردوخ الملطخة يداه بالدماء". وهذه دماء ملايين القتلى والجرحى العراقيين، ضحايا أكبر حملة إعلامية كاذبة في التاريخ قادتها إمبراطورية مردوخ.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12226
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44141
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر836742
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50813393
حاليا يتواجد 2169 زوار  على الموقع