موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

سقوط إمبراطورية الكذب العالمية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أبلغُ تعقيب على الحدث السياسي الرئيسي هذا الأسبوع في بريطانيا صدر، كالعادة عن "ستيف بيل"، رسام الكاريكاتير في صحيفة "الغارديان". فقد لخص الكاريكاتير صعود وسقوط إحدى أكبر الإمبراطوريات الإعلامية في العالم، وذلك من خلال رسم مالكها روبرت مردوخ،

ممسكاً بمقودي كلبي حراسة ينهشان قدميه. وقد تمتع مردوخ طوال أربعة عقود من تأسيس إمبراطوريته في بريطانيا بحراسة رؤساء الحكومات المتعاقبة: ثاتشر، ميجور، وبلير، براون، وكاميرون، وحتى رئيس وضباط الشرطة البريطانية الذين تلقى بعضهم رشاوي عن تسريب معلومات ووثائق لصحف مردوخ، وأخفوا جرائم التنصت على هواتف النجوم والمشاهير وأفراد الأسرة المالكة. ومحور الاستجواب صحيفة "نيوز أوف ذي وورلد" التي تأسست قبل 168عاماً وتعتبر أكثر الصحف الأسبوعية توزيعاً في بريطانيا.

 

وتكشف التطورات المثيرة التي أعقبت غلق الصحيفة في الأسبوع الماضي عن العبقرية الكوميدية للسياسة البريطانية. فبعد اعتقال "واليس"، نائب رئيس التحرير المتورط بأعمال التنصت، اعترف رئيس الشرطة البريطانية لرئيس الوزراء أنه تناول العشاء مع "واليس"، لكنه لم يذكر أن "واليس" عمل مستشاراً إعلامياً له لقاء أجر يومي يعادل 1500 دولار، وأخفى أنه استشفى مجاناً في مزرعة صحية كان "واليس" مستشار العلاقات العامة فيها. وعندما سُئل رئيس الشرطة لماذا لم يبلغ رئيس الوزراء بأنه فسخ عقد "واليس" لتورطه في الانتهاكات، قال إنه لم يرغب في جلب الشبهة لرئيس الوزراء الذي كان قد عيّن رئيس التحرير السابق للصحيفة "كولسن" مستشاراً إعلامياً عندما استقال من منصبه بعد سجن مراسل الصحيفة للشؤون الملكية لتنصته على أفراد العائلة الملكية. واستقال "كولسن" عندما افتضح ذلك، ورأفة به لسذاجته، حسب رئيس الوزراء، تم نقله للعمل في وزارة الخزانة، قبل أن يُعتقل أخيراً، وتظهر للعلن كوميديا النظام البريطاني الذي تتساءل وزيرة داخليته "تيريزا مي": من يستجوب المستجوبين؟

وتثير الدهشة قلة ثقافة لجنة الثقافة في البرلمان البريطاني التي تولت الاستجواب من دون أن تطرح سؤالاً واحداً عن فساد الثقافة التي أسستها إمبراطورية مردوخ! وكما استهل كاريكاتير "الغارديان" أسبوع الاستجواب، فقد اختتمه برسم قبر رئيس الشرطة البريطانية ومساعده يرفعان ذراعيهما من تحت التراب ماسكين بقدم رئيس الوزراء البريطاني الآيل للسقوط. وما بين فاتحة الكوميديا وخاتمتها، استقالت "ريبيكا بروك" رئيسة الشركة المالكة للصحيفة، واعتقلت في اليوم التالي، وبعدها بيوم استقال رئيس الشرطة، ثم استقال نائبه في اليوم التالي، وتوفي فجأة شاهد اتهام رئيسي قبل يوم من جلسة الاستجواب البرلماني الذي جرى وفق طريقة بطل الروايات البوليسية المشهور شرلوك هولمز: "اعلم أن طريقتي تقوم على أساس رصد التُرّهات"! وأهم التُرّهات التي عُثر عليها في أكياس المهملات بمستودع الشرطة، 14 ألف وثيقة لعمليات التنصت على 5 آلاف شخصية مشهورة. والتُرّهات أساس إمبراطورية مردوخ التي أسستها صحيفة "صن" المشهورة بنشر صور نساء عاريات على صفحتها الثالثة. وبالتُرّهات أصبحت أكثر الصحف اليومية مبيعاً، وأقواها نفوذاً سياسياً، إلى حد ترتعد له فرائص زعماء الأحزاب الديمقراطية، الذين يتوقف فوزهم في الانتخابات على دعم "صن". وعندما حجبت "صن" دعمها، خسر براون الانتخابات لأنه، حسب أصدقائه، لم يوافق على شرط مردوخ بإعلان العزم على الخروج من الوحدة الأوروبية.

وتعني "صن" الشمس، وهي كذلك بالنسبة لإمبراطورية مردوخ الإعلامية التي تملك أعرق الصحف البريطانية اليومية مثل "تايمز"، والأسبوعية مثل "سانداي تايمس"، إضافة إلى "شبكة سكاي" التلفزيونية؛ جوهرة شركة "نيوزإنترناشينال" التي تملكها "نيوزكوربوريشين" العابرة للقارات والجنسيات، من الولايات المتحدة حيث تملك شبكة تلفزيون "فوكس نيوز"، وخدمات أسواق الأسهم "داوجونز"، وصحيفة المال والأعمال "وول ستريت جورنال"، واستوديوهات في هوليود تنتج أشهر برامج ومسلسلات التلفزيون، مثل "سبمسون" و"سوبرانو". وتمتد حدودها إلى الصين، حيث تملك صحيفة "بيبلز ديلي"، ومئات الصحف وشبكات التلفزيون في ألمانيا، وإيطاليا، والهند، وأستراليا. وموارد الإمبراطورية، على غرارها، "إمبراطورية" تحقق في صناعة السينما والترفيه نحو 8 مليارات دولار سنوياً، وفي التلفزيون أكثر من 4 مليارات، وفي شبكة التلفزيون السلكية 7 مليارات، وفي الصحافة وخدمات المعلومات 6 مليارات، وفي أنظمة البث الفضائي المباشر نحو 4 مليارات، وأكثر من مليار دولار في كل من خدمات التسويق، ونشر الكتب، ونشاطات إعلامية أخرى. ولا تشمل هذه الأرقام تحالفاتها الدولية التي تمتد حتى الهند والشرق الأوسط.

وتبدو الإمبراطورية اليوم كالسفينة الموبوءة بالطاعون، يستميت الجميع في مغادرتها. وإذا بين التحقيق في الولايات المتحدة أنها تنصتت على هواتف ضحايا 11 سبتمبر 2001، فهذه ستكون القشة التي تقصم ظهر الإمبراطورية. وقد شرع مكتب التحقيقات الفدرالي في استقصاء الاتهامات، وارتفعت أصوات المستثمرين الذين أفزعتهم خسارة أسهم الشركة ملايين الدولارات خلال أيام، مطالبين بإزاحة مردوخ وأبنائه عن الإدارة العليا. وتتردد التقارير حول بيع أجزاء الإمبراطورية بالقطعة. ومع التراجع السريع لأسعار أسهم شركات الإمبراطورية، مَن يشتريها وسوق القدرات والخبرات الإعلامية العالمية والعربية مفتوحة على مصراعيها، والبيع والشراء جارٍ فيها على مدار الساعة؟

ومن اللحظات الفريدة في تاريخ الإمبراطورية استبشار رعاياها وأعدائها بخبر وفاة مردوخ الذي أعلنه موقع صحيفة "التايمز" على الإنترنت، وظهر فيما بعد أنه من عمل "هاكارز" آخرين تحدوا "هاكرز" مردوخ في قاعدة الإمبراطورية. وينافس مردوخ الذي رشقه برغوة حليبية محتجٌ داخل قاعة الاستجواب، رئيسَ الوزراء السابق بلير على لقب أكثر شخصية مكروهة. فهو أجنبي قدم من أستراليا، واقتنى صحيفة "تايمز" التي كانت من رموز بريطانيا، وأقام إمبراطورية إعلامية حطمت نفوذ شارع الصحافة "فليت ستريت"، وأطاحت بنقابة عمال المطابع، ودعم جميع الحروب التي تورطت فيها بريطانيا، من الفولكلاند، وحتى حربي العراق وأفغانستان، والحروب الأهلية في المنطقة العربية. ويُقارَنُ ما يجري له الآن ولإمبراطوريته بتحرير محضر مخالفة مرورية لزعيم عصابات الإجرام المشهور آل كابوني. يذكر ذلك الكاتب الأمريكي ديفيد سوانسن في مقاله "روبرت مردوخ الملطخة يداه بالدماء". وهذه دماء ملايين القتلى والجرحى العراقيين، ضحايا أكبر حملة إعلامية كاذبة في التاريخ قادتها إمبراطورية مردوخ.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم47218
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81561
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر409903
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47922596