موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

سقوط إمبراطورية الكذب العالمية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أبلغُ تعقيب على الحدث السياسي الرئيسي هذا الأسبوع في بريطانيا صدر، كالعادة عن "ستيف بيل"، رسام الكاريكاتير في صحيفة "الغارديان". فقد لخص الكاريكاتير صعود وسقوط إحدى أكبر الإمبراطوريات الإعلامية في العالم، وذلك من خلال رسم مالكها روبرت مردوخ،

ممسكاً بمقودي كلبي حراسة ينهشان قدميه. وقد تمتع مردوخ طوال أربعة عقود من تأسيس إمبراطوريته في بريطانيا بحراسة رؤساء الحكومات المتعاقبة: ثاتشر، ميجور، وبلير، براون، وكاميرون، وحتى رئيس وضباط الشرطة البريطانية الذين تلقى بعضهم رشاوي عن تسريب معلومات ووثائق لصحف مردوخ، وأخفوا جرائم التنصت على هواتف النجوم والمشاهير وأفراد الأسرة المالكة. ومحور الاستجواب صحيفة "نيوز أوف ذي وورلد" التي تأسست قبل 168عاماً وتعتبر أكثر الصحف الأسبوعية توزيعاً في بريطانيا.

 

وتكشف التطورات المثيرة التي أعقبت غلق الصحيفة في الأسبوع الماضي عن العبقرية الكوميدية للسياسة البريطانية. فبعد اعتقال "واليس"، نائب رئيس التحرير المتورط بأعمال التنصت، اعترف رئيس الشرطة البريطانية لرئيس الوزراء أنه تناول العشاء مع "واليس"، لكنه لم يذكر أن "واليس" عمل مستشاراً إعلامياً له لقاء أجر يومي يعادل 1500 دولار، وأخفى أنه استشفى مجاناً في مزرعة صحية كان "واليس" مستشار العلاقات العامة فيها. وعندما سُئل رئيس الشرطة لماذا لم يبلغ رئيس الوزراء بأنه فسخ عقد "واليس" لتورطه في الانتهاكات، قال إنه لم يرغب في جلب الشبهة لرئيس الوزراء الذي كان قد عيّن رئيس التحرير السابق للصحيفة "كولسن" مستشاراً إعلامياً عندما استقال من منصبه بعد سجن مراسل الصحيفة للشؤون الملكية لتنصته على أفراد العائلة الملكية. واستقال "كولسن" عندما افتضح ذلك، ورأفة به لسذاجته، حسب رئيس الوزراء، تم نقله للعمل في وزارة الخزانة، قبل أن يُعتقل أخيراً، وتظهر للعلن كوميديا النظام البريطاني الذي تتساءل وزيرة داخليته "تيريزا مي": من يستجوب المستجوبين؟

وتثير الدهشة قلة ثقافة لجنة الثقافة في البرلمان البريطاني التي تولت الاستجواب من دون أن تطرح سؤالاً واحداً عن فساد الثقافة التي أسستها إمبراطورية مردوخ! وكما استهل كاريكاتير "الغارديان" أسبوع الاستجواب، فقد اختتمه برسم قبر رئيس الشرطة البريطانية ومساعده يرفعان ذراعيهما من تحت التراب ماسكين بقدم رئيس الوزراء البريطاني الآيل للسقوط. وما بين فاتحة الكوميديا وخاتمتها، استقالت "ريبيكا بروك" رئيسة الشركة المالكة للصحيفة، واعتقلت في اليوم التالي، وبعدها بيوم استقال رئيس الشرطة، ثم استقال نائبه في اليوم التالي، وتوفي فجأة شاهد اتهام رئيسي قبل يوم من جلسة الاستجواب البرلماني الذي جرى وفق طريقة بطل الروايات البوليسية المشهور شرلوك هولمز: "اعلم أن طريقتي تقوم على أساس رصد التُرّهات"! وأهم التُرّهات التي عُثر عليها في أكياس المهملات بمستودع الشرطة، 14 ألف وثيقة لعمليات التنصت على 5 آلاف شخصية مشهورة. والتُرّهات أساس إمبراطورية مردوخ التي أسستها صحيفة "صن" المشهورة بنشر صور نساء عاريات على صفحتها الثالثة. وبالتُرّهات أصبحت أكثر الصحف اليومية مبيعاً، وأقواها نفوذاً سياسياً، إلى حد ترتعد له فرائص زعماء الأحزاب الديمقراطية، الذين يتوقف فوزهم في الانتخابات على دعم "صن". وعندما حجبت "صن" دعمها، خسر براون الانتخابات لأنه، حسب أصدقائه، لم يوافق على شرط مردوخ بإعلان العزم على الخروج من الوحدة الأوروبية.

وتعني "صن" الشمس، وهي كذلك بالنسبة لإمبراطورية مردوخ الإعلامية التي تملك أعرق الصحف البريطانية اليومية مثل "تايمز"، والأسبوعية مثل "سانداي تايمس"، إضافة إلى "شبكة سكاي" التلفزيونية؛ جوهرة شركة "نيوزإنترناشينال" التي تملكها "نيوزكوربوريشين" العابرة للقارات والجنسيات، من الولايات المتحدة حيث تملك شبكة تلفزيون "فوكس نيوز"، وخدمات أسواق الأسهم "داوجونز"، وصحيفة المال والأعمال "وول ستريت جورنال"، واستوديوهات في هوليود تنتج أشهر برامج ومسلسلات التلفزيون، مثل "سبمسون" و"سوبرانو". وتمتد حدودها إلى الصين، حيث تملك صحيفة "بيبلز ديلي"، ومئات الصحف وشبكات التلفزيون في ألمانيا، وإيطاليا، والهند، وأستراليا. وموارد الإمبراطورية، على غرارها، "إمبراطورية" تحقق في صناعة السينما والترفيه نحو 8 مليارات دولار سنوياً، وفي التلفزيون أكثر من 4 مليارات، وفي شبكة التلفزيون السلكية 7 مليارات، وفي الصحافة وخدمات المعلومات 6 مليارات، وفي أنظمة البث الفضائي المباشر نحو 4 مليارات، وأكثر من مليار دولار في كل من خدمات التسويق، ونشر الكتب، ونشاطات إعلامية أخرى. ولا تشمل هذه الأرقام تحالفاتها الدولية التي تمتد حتى الهند والشرق الأوسط.

وتبدو الإمبراطورية اليوم كالسفينة الموبوءة بالطاعون، يستميت الجميع في مغادرتها. وإذا بين التحقيق في الولايات المتحدة أنها تنصتت على هواتف ضحايا 11 سبتمبر 2001، فهذه ستكون القشة التي تقصم ظهر الإمبراطورية. وقد شرع مكتب التحقيقات الفدرالي في استقصاء الاتهامات، وارتفعت أصوات المستثمرين الذين أفزعتهم خسارة أسهم الشركة ملايين الدولارات خلال أيام، مطالبين بإزاحة مردوخ وأبنائه عن الإدارة العليا. وتتردد التقارير حول بيع أجزاء الإمبراطورية بالقطعة. ومع التراجع السريع لأسعار أسهم شركات الإمبراطورية، مَن يشتريها وسوق القدرات والخبرات الإعلامية العالمية والعربية مفتوحة على مصراعيها، والبيع والشراء جارٍ فيها على مدار الساعة؟

ومن اللحظات الفريدة في تاريخ الإمبراطورية استبشار رعاياها وأعدائها بخبر وفاة مردوخ الذي أعلنه موقع صحيفة "التايمز" على الإنترنت، وظهر فيما بعد أنه من عمل "هاكارز" آخرين تحدوا "هاكرز" مردوخ في قاعدة الإمبراطورية. وينافس مردوخ الذي رشقه برغوة حليبية محتجٌ داخل قاعة الاستجواب، رئيسَ الوزراء السابق بلير على لقب أكثر شخصية مكروهة. فهو أجنبي قدم من أستراليا، واقتنى صحيفة "تايمز" التي كانت من رموز بريطانيا، وأقام إمبراطورية إعلامية حطمت نفوذ شارع الصحافة "فليت ستريت"، وأطاحت بنقابة عمال المطابع، ودعم جميع الحروب التي تورطت فيها بريطانيا، من الفولكلاند، وحتى حربي العراق وأفغانستان، والحروب الأهلية في المنطقة العربية. ويُقارَنُ ما يجري له الآن ولإمبراطوريته بتحرير محضر مخالفة مرورية لزعيم عصابات الإجرام المشهور آل كابوني. يذكر ذلك الكاتب الأمريكي ديفيد سوانسن في مقاله "روبرت مردوخ الملطخة يداه بالدماء". وهذه دماء ملايين القتلى والجرحى العراقيين، ضحايا أكبر حملة إعلامية كاذبة في التاريخ قادتها إمبراطورية مردوخ.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم621
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28095
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر508484
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54520500
حاليا يتواجد 1645 زوار  على الموقع