موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

لبنان لن يتساهل بحقوقه البحرية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أيام مرت الذكرى الخامسة للعدوان “الإسرائيلي” على لبنان في عام 2006، ذكرى ما يسميه “الإسرائيليون” “حرب لبنان الثانية”، متزامنة مع تشكيل حكومة لبنانية جديدة برئاسة نجيب ميقاتي، وتسليم مدعي المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القرار الظني أو الاتهامي للجهة اللبنانية المعنية،

في الوقت نفسه صادقت الحكومة “الإسرائيلية” على اتفاق يتعلق بمخطط الحدود البحرية مع قبرص الذي اعتبرته السلطات اللبنانية اعتداء على مياهها الإقليمية.

 

في الصحافة “الإسرائيلية”، توقف عدد من العسكريين والمعلقين عند الذكرى أمام آخر استخلاصات “الحرب الثانية” وعينهم على “الحرب الثالثة” المقبلة. رئيس أركان الجيش “الإسرائيلي”، بني غانيتس، قال إن الحرب الأخيرة حققت هدوءاً أمنياً في الشمال لم يسبق له مثيل، لكنه أضاف: “مع ذلك، فإن أحداً في قيادة الجيش يستطيع أن يخمن متى سيتبدد هذا الهدوء”. جاء ذلك بعد المناورات العسكرية الواسعة التي أجراها الجيش “الإسرائيلي” وأطلق عليها اسم “تحول 5” التي ركزت على محاكاة حرب صاروخية تتعرض فيها “الجبهة الداخلية” “الإسرائيلية” لآلاف الصواريخ. المراسل العسكري لصحيفة (هآرتس- 13/7/2011)، عاموس هرئيل، كتب يقول: إنه “بعد مرور خمس سنوات على الحرب، فإن الجبهة اللبنانية هي الحدود الأهدأ ل”إسرائيل” باستثناء الأردن. والهدوء هو الحجة الأساسية للعصبة التي أدارت الحرب في لبنان لتبرير سياستها وأفعالها بأثر رجعي. وكلما طال الهدوء، يعد الردع أقوى ويتعاظم الميل إلى النظر بتسامح لأخطاء 2006”. وينقل هرئيل عن اللواء احتياط إيتان بن إلياهو، قائد سلاح الجو السابق، قوله: “ثمة خطر في استخدام الهدوء لتشويش الاستنتاجات من الحرب”. وينتهي مراسل هآرتس العسكري إلى نتيجة مؤداها أن “هناك مصلحة لحزب الله ول”إسرائيل” في المحافظة على الهدوء الراهن”. في المقابل، اعتبر الخبير العسكري اللبناني العميد إلياس حنا، أن المعادلة التي أفرزها عدوان 2006 تقوم على أن “حزب الله” ربح لأنه لم يخسر، و”إسرائيل” خسرت لأنها لم تربح.

وبالرغم من بعض الاستنتاجات على الجانبين، “الإسرائيلي” واللبناني، التي ترجح أن لا حرب قريبة على جبهة الجنوب اللبناني، أحياناً لأسباب “إسرائيلية” وأحياناً لأسباب تعود ل”حزب الله”، إلا أن التصريحات “الإسرائيلية”، لمن يدقق فيها، تفيد بأن هناك في القيادة العسكرية “الإسرائيلية” من يتطلع إلى أن استعادة “قوة ردع” الجيش “الإسرائيلي” ما زالت مطلوبة، وهذه لن يتكفل بها الهدوء بل يحققها نصر عسكري لا شبهة فيه، بما يفيد بدوره في نظر بعض المراقبين، بأن القيادة “الإسرائيلية” منقسمة بين من يريد الحرب ويصر عليها، وبين من يتمسك بالهدوء الراهن. والقسم الأخير هم ممن يريدون البقاء في السلطة. والحقيقة هي أن حالة “عدم اليقين” إزاء ما أصبح عليه “حزب الله” تجعل هؤلاء مترددين إزاء قرار الحرب، فحيث لا ضمانة بنصر صريح يظل الخطر على ضياع سلطتهم أكثر تأثيراً فيهم.

ويأتي الإعلان من الجانب “الإسرائيلي” عن بدء أعمال التنقيب عن النفط والغاز في مياه المتوسط ليمثل نوعاً من الاختبار “الإسرائيلي” لحكومة ميقاتي، التي يطلق “الإسرائيليون” عليها اسم “حكومة حزب الله”، وفي الوقت نفسه، لا ينفي ذلك هدف التحرش بلبنان في ظروف الانقسام السياسي الحاد مع تشكيل الحكومة الجديدة، وتداعيات القرار الاتهامي بشأن اغتيال رفيق الحريري، والأوضاع الاقتصادية والحياتية للبنانيين، وكذلك تداعيات الوضع في سوريا. وقد جاء التحذير القوي الذي وجهه الرئيس اللبناني ميشال سليمان إلى الحكومة “الإسرائيلية” بشأن اتخاذ قرارات أحادية بشأن الحدود البحرية، والتشديد على “إصرار لبنان واستعداده للدفاع عن أرضه وحدوده البرية والبحرية وحماية حقوقه وثرواته بكل الوسائل المتاحة والمشروعة”، ليفيد بأنه لن يكون تساهل بهذا الشأن، ما يمكن أن يرفع درجة سخونة الجبهة اللبنانية التي تراها القيادة “الإسرائيلية” باردة وهادئة.

وقد رأى كاتب لبناني أن “العدو الصهيوني اختار أن يفتح جبهة جديدة، لا لكي يعثر على ذريعة للخروج إلى الحرب، بل ربما مبرراً للذهاب إلى معاهدة سلام، يكون بندها الرئيسي الاتفاق على تقاسم آبار النفط والغاز البحرية المشتركة في مياه المتوسط”.

ومع أن الكاتب استبعد أن تلجأ الحكومة اللبنانية إلى “هذا الخيار المحرم”، فإنه رأى، في الوقت نفسه، أن “ما هو متاح أمام لبنان للدفاع عن هذا الحق أو استرداده لا يتخطى رفع دعوى أمام إحدى المحاكم الدولية، يمكن أن يدوم النظر فيها لعقود قبل أن تتوصل إلى البت بذلك النزاع”. أما الخبير العسكري اللبناني العميد أمين حطيط، فيرى أنه إما أن تخضع “إسرائيل” لقانون البحار الدولي، وإما أن احتمال الاشتباك العسكري سيكون مرجحاً، لأن لبنان حسب المواقف التي صدرت عن مسؤوليه لن يسمح باغتصاب حقوقه”. وهناك من ذهب أبعد من ذلك، ورأى أنه إذا سكتت المقاومة اللبنانية والفلسطينية عن لصوصية العدو الصهيوني “فإنه يعني عدم جدوى المقاومة في البلدين وعدم الحاجة إلى سلاحها وبناها التنظيمية”، ورجح لجوءها إلى الرد على التهديد الصهيوني بمثله، وبكل الوسائل بما فيها القوة المسلحة.

ويصبح من التعامي ألا يرى المراقب الغيوم التي تتجمع في سماء لبنان، صحيح لا أحد يستطيع أن يجزم ماذا تحمل، أو متى وماذا ستمطر، لكنها تستوجب كل اليقظة والحذر.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21352
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع189145
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر680701
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45743089
حاليا يتواجد 3376 زوار  على الموقع