موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

لبنان لن يتساهل بحقوقه البحرية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أيام مرت الذكرى الخامسة للعدوان “الإسرائيلي” على لبنان في عام 2006، ذكرى ما يسميه “الإسرائيليون” “حرب لبنان الثانية”، متزامنة مع تشكيل حكومة لبنانية جديدة برئاسة نجيب ميقاتي، وتسليم مدعي المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القرار الظني أو الاتهامي للجهة اللبنانية المعنية،

في الوقت نفسه صادقت الحكومة “الإسرائيلية” على اتفاق يتعلق بمخطط الحدود البحرية مع قبرص الذي اعتبرته السلطات اللبنانية اعتداء على مياهها الإقليمية.

 

في الصحافة “الإسرائيلية”، توقف عدد من العسكريين والمعلقين عند الذكرى أمام آخر استخلاصات “الحرب الثانية” وعينهم على “الحرب الثالثة” المقبلة. رئيس أركان الجيش “الإسرائيلي”، بني غانيتس، قال إن الحرب الأخيرة حققت هدوءاً أمنياً في الشمال لم يسبق له مثيل، لكنه أضاف: “مع ذلك، فإن أحداً في قيادة الجيش يستطيع أن يخمن متى سيتبدد هذا الهدوء”. جاء ذلك بعد المناورات العسكرية الواسعة التي أجراها الجيش “الإسرائيلي” وأطلق عليها اسم “تحول 5” التي ركزت على محاكاة حرب صاروخية تتعرض فيها “الجبهة الداخلية” “الإسرائيلية” لآلاف الصواريخ. المراسل العسكري لصحيفة (هآرتس- 13/7/2011)، عاموس هرئيل، كتب يقول: إنه “بعد مرور خمس سنوات على الحرب، فإن الجبهة اللبنانية هي الحدود الأهدأ ل”إسرائيل” باستثناء الأردن. والهدوء هو الحجة الأساسية للعصبة التي أدارت الحرب في لبنان لتبرير سياستها وأفعالها بأثر رجعي. وكلما طال الهدوء، يعد الردع أقوى ويتعاظم الميل إلى النظر بتسامح لأخطاء 2006”. وينقل هرئيل عن اللواء احتياط إيتان بن إلياهو، قائد سلاح الجو السابق، قوله: “ثمة خطر في استخدام الهدوء لتشويش الاستنتاجات من الحرب”. وينتهي مراسل هآرتس العسكري إلى نتيجة مؤداها أن “هناك مصلحة لحزب الله ول”إسرائيل” في المحافظة على الهدوء الراهن”. في المقابل، اعتبر الخبير العسكري اللبناني العميد إلياس حنا، أن المعادلة التي أفرزها عدوان 2006 تقوم على أن “حزب الله” ربح لأنه لم يخسر، و”إسرائيل” خسرت لأنها لم تربح.

وبالرغم من بعض الاستنتاجات على الجانبين، “الإسرائيلي” واللبناني، التي ترجح أن لا حرب قريبة على جبهة الجنوب اللبناني، أحياناً لأسباب “إسرائيلية” وأحياناً لأسباب تعود ل”حزب الله”، إلا أن التصريحات “الإسرائيلية”، لمن يدقق فيها، تفيد بأن هناك في القيادة العسكرية “الإسرائيلية” من يتطلع إلى أن استعادة “قوة ردع” الجيش “الإسرائيلي” ما زالت مطلوبة، وهذه لن يتكفل بها الهدوء بل يحققها نصر عسكري لا شبهة فيه، بما يفيد بدوره في نظر بعض المراقبين، بأن القيادة “الإسرائيلية” منقسمة بين من يريد الحرب ويصر عليها، وبين من يتمسك بالهدوء الراهن. والقسم الأخير هم ممن يريدون البقاء في السلطة. والحقيقة هي أن حالة “عدم اليقين” إزاء ما أصبح عليه “حزب الله” تجعل هؤلاء مترددين إزاء قرار الحرب، فحيث لا ضمانة بنصر صريح يظل الخطر على ضياع سلطتهم أكثر تأثيراً فيهم.

ويأتي الإعلان من الجانب “الإسرائيلي” عن بدء أعمال التنقيب عن النفط والغاز في مياه المتوسط ليمثل نوعاً من الاختبار “الإسرائيلي” لحكومة ميقاتي، التي يطلق “الإسرائيليون” عليها اسم “حكومة حزب الله”، وفي الوقت نفسه، لا ينفي ذلك هدف التحرش بلبنان في ظروف الانقسام السياسي الحاد مع تشكيل الحكومة الجديدة، وتداعيات القرار الاتهامي بشأن اغتيال رفيق الحريري، والأوضاع الاقتصادية والحياتية للبنانيين، وكذلك تداعيات الوضع في سوريا. وقد جاء التحذير القوي الذي وجهه الرئيس اللبناني ميشال سليمان إلى الحكومة “الإسرائيلية” بشأن اتخاذ قرارات أحادية بشأن الحدود البحرية، والتشديد على “إصرار لبنان واستعداده للدفاع عن أرضه وحدوده البرية والبحرية وحماية حقوقه وثرواته بكل الوسائل المتاحة والمشروعة”، ليفيد بأنه لن يكون تساهل بهذا الشأن، ما يمكن أن يرفع درجة سخونة الجبهة اللبنانية التي تراها القيادة “الإسرائيلية” باردة وهادئة.

وقد رأى كاتب لبناني أن “العدو الصهيوني اختار أن يفتح جبهة جديدة، لا لكي يعثر على ذريعة للخروج إلى الحرب، بل ربما مبرراً للذهاب إلى معاهدة سلام، يكون بندها الرئيسي الاتفاق على تقاسم آبار النفط والغاز البحرية المشتركة في مياه المتوسط”.

ومع أن الكاتب استبعد أن تلجأ الحكومة اللبنانية إلى “هذا الخيار المحرم”، فإنه رأى، في الوقت نفسه، أن “ما هو متاح أمام لبنان للدفاع عن هذا الحق أو استرداده لا يتخطى رفع دعوى أمام إحدى المحاكم الدولية، يمكن أن يدوم النظر فيها لعقود قبل أن تتوصل إلى البت بذلك النزاع”. أما الخبير العسكري اللبناني العميد أمين حطيط، فيرى أنه إما أن تخضع “إسرائيل” لقانون البحار الدولي، وإما أن احتمال الاشتباك العسكري سيكون مرجحاً، لأن لبنان حسب المواقف التي صدرت عن مسؤوليه لن يسمح باغتصاب حقوقه”. وهناك من ذهب أبعد من ذلك، ورأى أنه إذا سكتت المقاومة اللبنانية والفلسطينية عن لصوصية العدو الصهيوني “فإنه يعني عدم جدوى المقاومة في البلدين وعدم الحاجة إلى سلاحها وبناها التنظيمية”، ورجح لجوءها إلى الرد على التهديد الصهيوني بمثله، وبكل الوسائل بما فيها القوة المسلحة.

ويصبح من التعامي ألا يرى المراقب الغيوم التي تتجمع في سماء لبنان، صحيح لا أحد يستطيع أن يجزم ماذا تحمل، أو متى وماذا ستمطر، لكنها تستوجب كل اليقظة والحذر.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16104
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16104
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر637018
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48149711