موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

لبنان لن يتساهل بحقوقه البحرية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أيام مرت الذكرى الخامسة للعدوان “الإسرائيلي” على لبنان في عام 2006، ذكرى ما يسميه “الإسرائيليون” “حرب لبنان الثانية”، متزامنة مع تشكيل حكومة لبنانية جديدة برئاسة نجيب ميقاتي، وتسليم مدعي المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القرار الظني أو الاتهامي للجهة اللبنانية المعنية،

في الوقت نفسه صادقت الحكومة “الإسرائيلية” على اتفاق يتعلق بمخطط الحدود البحرية مع قبرص الذي اعتبرته السلطات اللبنانية اعتداء على مياهها الإقليمية.

 

في الصحافة “الإسرائيلية”، توقف عدد من العسكريين والمعلقين عند الذكرى أمام آخر استخلاصات “الحرب الثانية” وعينهم على “الحرب الثالثة” المقبلة. رئيس أركان الجيش “الإسرائيلي”، بني غانيتس، قال إن الحرب الأخيرة حققت هدوءاً أمنياً في الشمال لم يسبق له مثيل، لكنه أضاف: “مع ذلك، فإن أحداً في قيادة الجيش يستطيع أن يخمن متى سيتبدد هذا الهدوء”. جاء ذلك بعد المناورات العسكرية الواسعة التي أجراها الجيش “الإسرائيلي” وأطلق عليها اسم “تحول 5” التي ركزت على محاكاة حرب صاروخية تتعرض فيها “الجبهة الداخلية” “الإسرائيلية” لآلاف الصواريخ. المراسل العسكري لصحيفة (هآرتس- 13/7/2011)، عاموس هرئيل، كتب يقول: إنه “بعد مرور خمس سنوات على الحرب، فإن الجبهة اللبنانية هي الحدود الأهدأ ل”إسرائيل” باستثناء الأردن. والهدوء هو الحجة الأساسية للعصبة التي أدارت الحرب في لبنان لتبرير سياستها وأفعالها بأثر رجعي. وكلما طال الهدوء، يعد الردع أقوى ويتعاظم الميل إلى النظر بتسامح لأخطاء 2006”. وينقل هرئيل عن اللواء احتياط إيتان بن إلياهو، قائد سلاح الجو السابق، قوله: “ثمة خطر في استخدام الهدوء لتشويش الاستنتاجات من الحرب”. وينتهي مراسل هآرتس العسكري إلى نتيجة مؤداها أن “هناك مصلحة لحزب الله ول”إسرائيل” في المحافظة على الهدوء الراهن”. في المقابل، اعتبر الخبير العسكري اللبناني العميد إلياس حنا، أن المعادلة التي أفرزها عدوان 2006 تقوم على أن “حزب الله” ربح لأنه لم يخسر، و”إسرائيل” خسرت لأنها لم تربح.

وبالرغم من بعض الاستنتاجات على الجانبين، “الإسرائيلي” واللبناني، التي ترجح أن لا حرب قريبة على جبهة الجنوب اللبناني، أحياناً لأسباب “إسرائيلية” وأحياناً لأسباب تعود ل”حزب الله”، إلا أن التصريحات “الإسرائيلية”، لمن يدقق فيها، تفيد بأن هناك في القيادة العسكرية “الإسرائيلية” من يتطلع إلى أن استعادة “قوة ردع” الجيش “الإسرائيلي” ما زالت مطلوبة، وهذه لن يتكفل بها الهدوء بل يحققها نصر عسكري لا شبهة فيه، بما يفيد بدوره في نظر بعض المراقبين، بأن القيادة “الإسرائيلية” منقسمة بين من يريد الحرب ويصر عليها، وبين من يتمسك بالهدوء الراهن. والقسم الأخير هم ممن يريدون البقاء في السلطة. والحقيقة هي أن حالة “عدم اليقين” إزاء ما أصبح عليه “حزب الله” تجعل هؤلاء مترددين إزاء قرار الحرب، فحيث لا ضمانة بنصر صريح يظل الخطر على ضياع سلطتهم أكثر تأثيراً فيهم.

ويأتي الإعلان من الجانب “الإسرائيلي” عن بدء أعمال التنقيب عن النفط والغاز في مياه المتوسط ليمثل نوعاً من الاختبار “الإسرائيلي” لحكومة ميقاتي، التي يطلق “الإسرائيليون” عليها اسم “حكومة حزب الله”، وفي الوقت نفسه، لا ينفي ذلك هدف التحرش بلبنان في ظروف الانقسام السياسي الحاد مع تشكيل الحكومة الجديدة، وتداعيات القرار الاتهامي بشأن اغتيال رفيق الحريري، والأوضاع الاقتصادية والحياتية للبنانيين، وكذلك تداعيات الوضع في سوريا. وقد جاء التحذير القوي الذي وجهه الرئيس اللبناني ميشال سليمان إلى الحكومة “الإسرائيلية” بشأن اتخاذ قرارات أحادية بشأن الحدود البحرية، والتشديد على “إصرار لبنان واستعداده للدفاع عن أرضه وحدوده البرية والبحرية وحماية حقوقه وثرواته بكل الوسائل المتاحة والمشروعة”، ليفيد بأنه لن يكون تساهل بهذا الشأن، ما يمكن أن يرفع درجة سخونة الجبهة اللبنانية التي تراها القيادة “الإسرائيلية” باردة وهادئة.

وقد رأى كاتب لبناني أن “العدو الصهيوني اختار أن يفتح جبهة جديدة، لا لكي يعثر على ذريعة للخروج إلى الحرب، بل ربما مبرراً للذهاب إلى معاهدة سلام، يكون بندها الرئيسي الاتفاق على تقاسم آبار النفط والغاز البحرية المشتركة في مياه المتوسط”.

ومع أن الكاتب استبعد أن تلجأ الحكومة اللبنانية إلى “هذا الخيار المحرم”، فإنه رأى، في الوقت نفسه، أن “ما هو متاح أمام لبنان للدفاع عن هذا الحق أو استرداده لا يتخطى رفع دعوى أمام إحدى المحاكم الدولية، يمكن أن يدوم النظر فيها لعقود قبل أن تتوصل إلى البت بذلك النزاع”. أما الخبير العسكري اللبناني العميد أمين حطيط، فيرى أنه إما أن تخضع “إسرائيل” لقانون البحار الدولي، وإما أن احتمال الاشتباك العسكري سيكون مرجحاً، لأن لبنان حسب المواقف التي صدرت عن مسؤوليه لن يسمح باغتصاب حقوقه”. وهناك من ذهب أبعد من ذلك، ورأى أنه إذا سكتت المقاومة اللبنانية والفلسطينية عن لصوصية العدو الصهيوني “فإنه يعني عدم جدوى المقاومة في البلدين وعدم الحاجة إلى سلاحها وبناها التنظيمية”، ورجح لجوءها إلى الرد على التهديد الصهيوني بمثله، وبكل الوسائل بما فيها القوة المسلحة.

ويصبح من التعامي ألا يرى المراقب الغيوم التي تتجمع في سماء لبنان، صحيح لا أحد يستطيع أن يجزم ماذا تحمل، أو متى وماذا ستمطر، لكنها تستوجب كل اليقظة والحذر.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

القوميون السوريون وقضية فلسطين

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    شغلت قضية فلسطين حيزاً رئيسياً من اهتمام المفكرين والساسة والغيورين على قضايا الوطن والأمة ...

المونديال.. سياسة وتجارة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تغير كل شيء في عالم اليوم على كل الصعد. تطور التكنولوجيا كان حاسماً في ...

القرن الـ21 للصين

محمد عارف

| الخميس, 12 يوليو 2018

    لا أنسى قط النقل التلفزيوني المباشر لمشهد دموع «كريس باترن»، آخر حاكم بريطاني لمستعمرة ...

لماذا تطورت اليابان وتأخرنا؟!

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 9 يوليو 2018

    عندما ودعت اليابان بطولة كأس العالم المقامة حاليا في روسيا بخسارتها في آخر ثماني ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5924
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38587
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر402409
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55318888
حاليا يتواجد 2886 زوار  على الموقع