موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الثورة ناقصة من دون دبلوماسية ثورية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

منشغلون بالثورة. البعض منشغل بها مباشرة كالباحثين عن إطار تاريخي يضعونها فيه علّهم يفهمون من السياق ما استعصى عليهم فهمه بسبب ضجيج الميادين وزحمة التصريحات والنظريات، أو منشغل بها انشغال المنقبين في تربة مصر عن بذور أو جذور تبرر أو تشرح أسباب تأخير نشوبها وتتنبأ بصلابتها أو رخاوتها. منهم أيضاً من انشغل بها منبهراً بما حققت وبما يرى من مشاهد لم يشاهد مثلها من قبل ويخشى ألا تتكرر المشاهد، فهو يصطحب معه أطفاله إلى ميادين الثورة ليشاهدوا حدثاً قد لا يتكرر في حياتهم. هؤلاء مثل كل الرومانسيين قضوا معظم سنوات حياتهم يحلمون بلحظة ثورة، ويتلهفون إلى الاشتراك في تظاهرة “مئوية” حين لم يكن الخيال يسمح بأكثر من تظاهرة مئوية وفي أحلك الظروف “ألفية”. أكثرهم لم يعرف خلال مسيرة حياتهم مظاهرات سوى مظاهرة العشرات على سلالم نقابة الصحفيين.

 

آخرون، وهم ليسوا أقل عدداً على أية حال، منشغلون أيضاً بالثورة وإن بطريق غير مباشر . هؤلاء شغلتهم الثورة منذ أن تسببت في شغور مناصب عديدة ومهمة وانفتاح طرق إلى مواقع في السلطة كانت مغلقة، وزاد انشغال هذا الفريق من المنتسبين إلى الثورة حين اتضح أن بعض الأبواب التي تفتح على مناصب، أبواب “دوارة” أي الداخل عبرها لا يلبث أن يخرج منها . انفتحت سبل تداول المناصب على غير ما كان يحلم به منظرو الثورة والديمقراطية على حد سواء.

***

صادفت قبل أيام معارف وأصدقاء من المنشغلين بالثورة، وفاجأتني درجة انشغال البعض منهم. لم أكن أعرف أن هناك من انشغل بالثورة إلى حد أنه انفصل، أو كاد ينفصل تماماً، عن هموم خصوصياته وعن كثير من تفاصيل ما يحدث في العالم. وجدت عدداً كاد ينطبق عليه وصف محترف ثورة. علمت أن بعضاً منهم ينصرفون أياماً لا تعرف عنهم عائلاتهم الكثير ولا يهتمون بتصريف شؤون أعمالهم وبيوتهم. خلال شهور ستة كان نداء الثورة يسبق أي نداء يدعو إلى تلبية واجب آخر . كان العائد، ومايزال، يستحق الانشغال بالثورة وبخاصة النفوس التي تطهرت بفعل الثورة، والعقول التي تنورت بنورها، والعلاقات الإنسانية التي نشأت وتعمقت بوجودها. مع ذلك لا أستطيع أن أخفي قلقي على أن ما يكسبه شخص من وراء ادعاء الانشغال بالثورة لن يعوض ما يفقده من روابط أسرية، ومن ممتلكات خاصة تنهب، ومن أمن شخصي منتهك، ولن يعوض ما أهمله من شؤون أخرى يعتمد عليها أبناء وطنه.

هذا عن الداخل،أما عن الخارج فهناك بين المنشغلين بالثورة كثيرون اهتموا بدقائق الثورة وانقساماتها والخوف عليها حتى أنهم صاروا لا يأبهون أو يهتمون إذا الأتراك في غمرة انشغال ثوار العرب وحكوماتهم بالثورات العربية، عادوا لامتلاك مفاتيح أبواب قلاع وأسوار العواصم العربية التليدة، وإذا الإيرانيون نجحوا في غرس ما يشبه الوقيعة بين استراتيجيين أمريكيين واستراتيجيين “إسرائيليين” فخرجوا سالمين من حرب كادت تكون وشيكة . وإذا “إسرائيل” استقر عزمها على الدخول في سباق مع الزمن لتحصد ثمار الانشغال بالثورات العربية قبل أن يصل المد الثوري العربي إلى مداه ويعود الثوار لتصفية الحساب معها، عندها قد يكتشف الثوار أن فلسطين سرقت خلال انشغالهم بثوراتهم، وأن العالم الغربي بارك السرقة وقت ارتكابها وجعلها أمراً واقعاً.

***

سمعت ثواراً، ولم يكونوا كلهم من جيل الشباب، يقولون إن الأفضل “لثورتنا” أن تخصص لها كل الجهود، فلا تتبعثر اهتماماتنا حتى نحقق ما ثرنا لتحقيقه. صعب أن نجادل أصحاب هذا الرأي الوجيه، وفي الأغلب هو رأي صادق صادر عن نوايا “ثورية” طيبة. وأظن أن جانباً من نجاح الأيام الأولى لهذه الثورة يعزى إلى أن شباب الثوار وقادة مراحلها الأولى تجنبوا قدر الإمكان إثارة قضايا في ميادين الثورة في تونس ومصر وبعدهما في اليمن وسوريا تتعلق بأوضاع إقليمية ودولية، ولم تمض أسابيع إلا كان هؤلاء الثوار أنفسهم يكتشفون يوماً بعد يوم، أن “الخارج” أو بعضه على الأقل تسرب إلى الداخل رغم انشغالهم المفرط به لأسباب ليس أقلها شأناً أن يبقي الثورة منشغلة بالداخل . ولا شك عندي، وليس هذا اليقين نابعاً من اعتقاد في المؤامرة أو إيماناً بنظرياتها، في أن ثورتنا لو كانت خرجت إلى الخارج متسربة أو مقتحمة قبل أن يتسرب إليها أو يقتحمها الخارجيون، لوفرنا عليها وعلينا صعوبات جمة وتضحيات شتى.

لم يعد سراً أن هذه الثورة، تعاني صعوبات جمة وتقدم تضحيات جسيمة، ولم يعد سراً أن القلق بشأنها يعم أرجاء الشرق الأوسط، بعربه وأعاجمه، ويهز قناعات في دول الغرب، كان الظن أنها استقرت . البحث جار وبهرولة لافتة للنظر، في دول الشرق الأوسط والدول الغربية على حد سواء، عن منح وقروض ومعونات ومساعدات لدول الثورات وإن بشروط . وقد تأخرت دول الثورات في الاستجابة بدوافع منها التردد والشك وضباب الحكم وتناقضات الثورة، ووصلت أموال وتنافس المتنافسون واهتم قطاع من الثوار وتمدد الاهتمام إلى الشؤون الخارجية عامة، وانضم إليهم متعاطفون وثوار مخضرمون . وخرج يتقدم الصفوف شباب من وزارة الخارجية، هؤلاء أدركوا بحسهم المهني وحساسياتهم الوطنية خطورة استمرار انغماس الثورة في شؤونها الصغيرة وانحباسها في “زنقات” السياسة الداخلية . هؤلاء هم أشد العارفين بالعواقب الوخيمة التي يمكن أن تعود على مصر إذا استمر الثوار في أغلبيتهم في إهمال ما يحدث خارج حدود مصر .

***

يتحدثون عن شعوب عربية يقتل أبناؤها في سوريا وفلسطين واليمن والبحرين وليبيا، وعن سودان جديد وربما سودان ثالث ورابع، وعن أكراد في سوريا يطالبون بحذف الصفة العربية من عنوان الجمهورية العربية السورية أسوة بالعراق وتشبهاً بقرار الملك المغربي تسمية اللغة البربرية لغة رسمية ثانية . ألا تثير هذه التغييرات فضول المسؤولين في مصر عن السياسة الخارجية لاستقراء مستقبل بلادهم وموقعه في إقليم سوف يختلف حتماً عن الإقليم الذي نشبت في رحابه ثورات الربيع؟

أمن الثورة المصرية، وبقية ثورات العرب، معلق بالسرعة التي سوف يعلن بها ثوار مصر مبادئ السياسة الخارجية المصرية في عهدها الثوري .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22934
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع149998
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر641554
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45703942
حاليا يتواجد 3323 زوار  على الموقع