موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ساحة التحرير العراقية..!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تتميز ساحة التحرير في العراق، بنصب الحرية، وإطلالات ابرز شوارع العاصمة بغداد، انتهاء بها أو ابتداء منها، الرشيد، الجمهورية، السعدون، أبو نؤاس، وتحيط بها أحياء سكنية، اغلب سكانها من الفقراء، وأسواقهم الشعبية، وكذلك حديقة الأمة ومكتبات تاريخية لبيع الإصدارات

المعنية بالثقافة العربية والأجنبية، وبسطات الكادحين ومساطرهم الصباحية بحثا عن عمل ومورد رزق ليوم من أيام العراق، بكل عهوده. مكرسة اسمها دلالة عليها.. ورمزا من رموز تاريخ العراق السياسي للتحرر الوطني والتخلص من الاستعمار والاستثمار الأجنبي. وقد جسد ذلك الفنان القدير جواد سليم في جداريته، (نصب الحرية)، التي انتصبت وسط الساحة، حيث عبر عن جوهر الشعب العراقي وإرادته في التحرر الوطني والتخلص من قيود الاستعمار والدفاع عن الثورة وحقوق الإنسان وشمس المستقبل للعراق الجديد. كما أخذت الساحة بحكم موقعها وسط العاصمة مكانا بارزا في سجل التظاهر والاحتجاج السياسي ومقرا مستمرا لصرخات الغضب الشعبي والصوت الأعلى لإرادة الشعب ومحاولات التوازي بين رموز الجدارية، من العمال والفلاحين والجنود، والنساء والأطفال، ووقائع التحركات الشعبية.

 

بعد سنوات الاحتلال البغيض تسترجع الساحة مكانها في المشهد السياسي العراقي والكفاح الشعبي وتتحول إلى عنوان آخر إضافي للاحتجاج السلمي والمطالبات الوطنية، الرافعة لشعارات الإرادة الشعبية في التحرر من جديد من الاحتلال والإخلال، من الاستعمار والاستعباد، من الانتهاكات والفساد. والشعارات فيها متغيرة أو متصاعدة في الكفاح نحو الإصلاح والتغيير، في محاربة الاستبداد والفساد والتفاوت الاقتصادي والاجتماعي، وفي البحث عن عمل وإنتاج الخيرات، وفي كشف الاختلال وتعرية الانتهاكات، وليس آخرها إسقاط الحكومة ومن يتولى شؤونها. ومع هذه المطالبات اليومية والضرورية في ساحة التحرير تتعامل التظاهرات، انطلاقا من اسمها، بالمهمات الأساسية في التحرر من الاحتلال الأجنبي، وتعبر الهتافات والهوسات والشعارات عن هوية المتظاهرين والمشاركين فيها وأهدافهم منها..

من إشعاع الثورات العربية ويوم الجمعة من كل أسبوع للاحتجاج والثورة، اندلعت في نهايات شهر شباط/ فبراير تظاهرات احتجاجية في ساحة التحرير، لتتواصل مع تاريخها الوطني. حيث قام بها جيل الشباب، طلاب جامعيون ونساء وعمال وفلاحون، وباحثون عن عمل ووظيفة، رافعة شعارات الإصلاح والمحاسبة، وإدانة الاستغلال والفساد والتهرب من المسؤوليات، وتحميل دول الاحتلال المسؤولية عن المعاناة التي يتكبدها الشعب، والمطالبة برحيل قوى الاحتلال العسكرية والمدنية، والسياسية ومرتزقتها وتوابعها المحلية والأجنبية. وما سببته من مظالم واسعة لفئات عراقية مختلفة ومتعددة. وكل جمعة تتوسع الاحتجاجات في الساحة وغيرها من الساحات في المدن العراقية الأخرى وترفع شعارات ومطالب متقاربة، تبدأ بتوفير الحاجات الأساسية والخدمات الرئيسية وتنتهي بكشف وقائع وفضائح لانتهاكات صارخة في حقوق الإنسان، التي تراكمت قبل وبعد الاحتلال، وزادتها الحكومات التي توالت ولم تعمل على حلها أو معالجتها، ومنها الأعداد الكبيرة من الأيتام والأرامل، والسجون والاعتقالات والمعتقلين والمسجونين، والمحاكم والقضاء، والمهجرين والنازحين وغيرها من القضايا التي لما تزل عالقة بانتظار معالجات وطنية وقوانين وقرارات تحترمها وتعوض لها ما اقترف بحقها.

عبرت الساحة طيلة أيام الجمع وغيرها من الأيام عن غضب الشعب العراقي ولم تخل من قصص صراع الإرادات والتجاذبات السياسية، بين الإرادة الشعبية وقوى الاحتلال، بين المتظاهرين احتجاجا ضد الاحتلال وجرائمه وبين المشاركين مع الاحتلال والمناكفين للتابعين له، وبين الراقصين على كل الألحان، الرافضة للاحتلال أو المحتمية به، المقاومة له والمنفذة لمشاريعه، والمتقلبة في تصريحاتها وخطاباتها الملائمة لما يناسبها من أوقات. وقد كشف السفير الأمريكي ببغداد في جولاته ولقاءاته عنها، وليس آخرها تصريحاته ضد قوى سياسية مهمة في المقاومة السياسية للاحتلال. وهي في كل الأحوال مساع ليست خالية من مناورات الاحتلال ورغباته في التخطيط لما بعد الاتفاقيات الموقعة بين بغداد وواشنطن، ولبقاء قواعد عسكرية ومرتزقة مدنيين، ولرسم خارطة المنطقة الإستراتيجية وفق مفاهيم الاستعمار الجديد.

ليس ما تقوم به السفارة الأمريكية وزوارها العلنيون والسريون، من مسؤولين رسميين أو نواب وشيوخ أو حتى مراسلين لوسائل إعلام ومنظمات مجتمع مدني خاليا من الحقد على ساحة التحرير وما ترمز له في تاريخها وتاريخ الصراع العراقي مع الاستعمار الامبريالي ورموزه السياسية في العراق. وما يقوم به كل سفير أمريكي في العراق، منذ الاحتلال والى اليوم، (جرى تبدله بمعدل سفير جديد كل عامين)، يثبت دور الاحتلال وخططه الاستعمارية في الهيمنة على الثروات المادية والبشرية في العراق وارتكاب كل الجرائم والفظائع التي سجلت عليه واعترف بقسم منها رسميا وتهرب من الكثير منها لأسباب معروفة، من بينها تناقضات سياسة الاحتلال في ادعاءات شعارات الحرية والديمقراطية التي شوهها وتطبيقاته العملية في صمته أو حثه على قوانين المنع والاعتقال والسجون والإرهاب والتعذيب وغيرها، وسعيه للدفاع عن مصالحه الإستراتيجية وما يهمه منها دون أي اعتبار لحقوق الشعب ومطالباته. وما يحصل في ساحة التحرير إشارات معلنة عما ينوي المحتل ان يقوم به في العراق وغيره.

ساحة التحرير العراقية تفضح سياسات الاحتلال والاستعمار الامبريالي وتعطي نموذجا واضحا لجرائم الاحتلال والغزو والتدخل في البلدان التي تبتلي شعوبها به.

******

kalm2011@live.co.uk


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43651
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87438
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر787732
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45850120
حاليا يتواجد 3747 زوار  على الموقع