موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

ساحة التحرير العراقية..!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تتميز ساحة التحرير في العراق، بنصب الحرية، وإطلالات ابرز شوارع العاصمة بغداد، انتهاء بها أو ابتداء منها، الرشيد، الجمهورية، السعدون، أبو نؤاس، وتحيط بها أحياء سكنية، اغلب سكانها من الفقراء، وأسواقهم الشعبية، وكذلك حديقة الأمة ومكتبات تاريخية لبيع الإصدارات

المعنية بالثقافة العربية والأجنبية، وبسطات الكادحين ومساطرهم الصباحية بحثا عن عمل ومورد رزق ليوم من أيام العراق، بكل عهوده. مكرسة اسمها دلالة عليها.. ورمزا من رموز تاريخ العراق السياسي للتحرر الوطني والتخلص من الاستعمار والاستثمار الأجنبي. وقد جسد ذلك الفنان القدير جواد سليم في جداريته، (نصب الحرية)، التي انتصبت وسط الساحة، حيث عبر عن جوهر الشعب العراقي وإرادته في التحرر الوطني والتخلص من قيود الاستعمار والدفاع عن الثورة وحقوق الإنسان وشمس المستقبل للعراق الجديد. كما أخذت الساحة بحكم موقعها وسط العاصمة مكانا بارزا في سجل التظاهر والاحتجاج السياسي ومقرا مستمرا لصرخات الغضب الشعبي والصوت الأعلى لإرادة الشعب ومحاولات التوازي بين رموز الجدارية، من العمال والفلاحين والجنود، والنساء والأطفال، ووقائع التحركات الشعبية.

 

بعد سنوات الاحتلال البغيض تسترجع الساحة مكانها في المشهد السياسي العراقي والكفاح الشعبي وتتحول إلى عنوان آخر إضافي للاحتجاج السلمي والمطالبات الوطنية، الرافعة لشعارات الإرادة الشعبية في التحرر من جديد من الاحتلال والإخلال، من الاستعمار والاستعباد، من الانتهاكات والفساد. والشعارات فيها متغيرة أو متصاعدة في الكفاح نحو الإصلاح والتغيير، في محاربة الاستبداد والفساد والتفاوت الاقتصادي والاجتماعي، وفي البحث عن عمل وإنتاج الخيرات، وفي كشف الاختلال وتعرية الانتهاكات، وليس آخرها إسقاط الحكومة ومن يتولى شؤونها. ومع هذه المطالبات اليومية والضرورية في ساحة التحرير تتعامل التظاهرات، انطلاقا من اسمها، بالمهمات الأساسية في التحرر من الاحتلال الأجنبي، وتعبر الهتافات والهوسات والشعارات عن هوية المتظاهرين والمشاركين فيها وأهدافهم منها..

من إشعاع الثورات العربية ويوم الجمعة من كل أسبوع للاحتجاج والثورة، اندلعت في نهايات شهر شباط/ فبراير تظاهرات احتجاجية في ساحة التحرير، لتتواصل مع تاريخها الوطني. حيث قام بها جيل الشباب، طلاب جامعيون ونساء وعمال وفلاحون، وباحثون عن عمل ووظيفة، رافعة شعارات الإصلاح والمحاسبة، وإدانة الاستغلال والفساد والتهرب من المسؤوليات، وتحميل دول الاحتلال المسؤولية عن المعاناة التي يتكبدها الشعب، والمطالبة برحيل قوى الاحتلال العسكرية والمدنية، والسياسية ومرتزقتها وتوابعها المحلية والأجنبية. وما سببته من مظالم واسعة لفئات عراقية مختلفة ومتعددة. وكل جمعة تتوسع الاحتجاجات في الساحة وغيرها من الساحات في المدن العراقية الأخرى وترفع شعارات ومطالب متقاربة، تبدأ بتوفير الحاجات الأساسية والخدمات الرئيسية وتنتهي بكشف وقائع وفضائح لانتهاكات صارخة في حقوق الإنسان، التي تراكمت قبل وبعد الاحتلال، وزادتها الحكومات التي توالت ولم تعمل على حلها أو معالجتها، ومنها الأعداد الكبيرة من الأيتام والأرامل، والسجون والاعتقالات والمعتقلين والمسجونين، والمحاكم والقضاء، والمهجرين والنازحين وغيرها من القضايا التي لما تزل عالقة بانتظار معالجات وطنية وقوانين وقرارات تحترمها وتعوض لها ما اقترف بحقها.

عبرت الساحة طيلة أيام الجمع وغيرها من الأيام عن غضب الشعب العراقي ولم تخل من قصص صراع الإرادات والتجاذبات السياسية، بين الإرادة الشعبية وقوى الاحتلال، بين المتظاهرين احتجاجا ضد الاحتلال وجرائمه وبين المشاركين مع الاحتلال والمناكفين للتابعين له، وبين الراقصين على كل الألحان، الرافضة للاحتلال أو المحتمية به، المقاومة له والمنفذة لمشاريعه، والمتقلبة في تصريحاتها وخطاباتها الملائمة لما يناسبها من أوقات. وقد كشف السفير الأمريكي ببغداد في جولاته ولقاءاته عنها، وليس آخرها تصريحاته ضد قوى سياسية مهمة في المقاومة السياسية للاحتلال. وهي في كل الأحوال مساع ليست خالية من مناورات الاحتلال ورغباته في التخطيط لما بعد الاتفاقيات الموقعة بين بغداد وواشنطن، ولبقاء قواعد عسكرية ومرتزقة مدنيين، ولرسم خارطة المنطقة الإستراتيجية وفق مفاهيم الاستعمار الجديد.

ليس ما تقوم به السفارة الأمريكية وزوارها العلنيون والسريون، من مسؤولين رسميين أو نواب وشيوخ أو حتى مراسلين لوسائل إعلام ومنظمات مجتمع مدني خاليا من الحقد على ساحة التحرير وما ترمز له في تاريخها وتاريخ الصراع العراقي مع الاستعمار الامبريالي ورموزه السياسية في العراق. وما يقوم به كل سفير أمريكي في العراق، منذ الاحتلال والى اليوم، (جرى تبدله بمعدل سفير جديد كل عامين)، يثبت دور الاحتلال وخططه الاستعمارية في الهيمنة على الثروات المادية والبشرية في العراق وارتكاب كل الجرائم والفظائع التي سجلت عليه واعترف بقسم منها رسميا وتهرب من الكثير منها لأسباب معروفة، من بينها تناقضات سياسة الاحتلال في ادعاءات شعارات الحرية والديمقراطية التي شوهها وتطبيقاته العملية في صمته أو حثه على قوانين المنع والاعتقال والسجون والإرهاب والتعذيب وغيرها، وسعيه للدفاع عن مصالحه الإستراتيجية وما يهمه منها دون أي اعتبار لحقوق الشعب ومطالباته. وما يحصل في ساحة التحرير إشارات معلنة عما ينوي المحتل ان يقوم به في العراق وغيره.

ساحة التحرير العراقية تفضح سياسات الاحتلال والاستعمار الامبريالي وتعطي نموذجا واضحا لجرائم الاحتلال والغزو والتدخل في البلدان التي تبتلي شعوبها به.

******

kalm2011@live.co.uk


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36139
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194357
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر683570
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49339033
حاليا يتواجد 3231 زوار  على الموقع