موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

وداعاً للمصالحة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إنه لأمرٌ مؤسفٌ بالفعل، فما كاد حبر اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس يجف، حتى عادت حليمة إلى عادتها القديمة، شدّ وجذب واستقطاب وتصريحات وأخرى مضادة. فقد تعطل الاجتماع الذي كان مقرراً عقده بين عباس ومشعل في القاهرة إلى أَجلٍ غير مسمى.

ووفقاً لما قاله عزام الأحمد مسؤول ملف المفاوضات في السلطة، فإن فشل عقد الاجتماع يجيء من أجل المزيد من التشاور بين الجانبين.

 

من الواضح أن السبب الرئيسي في تعطيل المضي قُدماً في تنفيذ الاتفاق، يعود إلى تمسك الرئيس الفلسطيني بترشيح سلام فياض على رأس حكومة الكفاءات المستقلة التي جرى الاتفاق عليها، والرفض المطلق لحركة حماس لهذا الترشيح. بالطبع ومن أجل تنفيذ اتفاق المصالحة، يتوجب اعتماد الحلول الوسط بين الجانبين، فلا يستطيع أحد الطرفين فرض رأيه على الآخر. نقول هذا في الوقت الذي يوجد فيه الكثير من الملفات الصعبة الأخرى التي تقف أمام تنفيذ الاتفاق، كدمج الأجهزة الأمنية على سبيل المثال لا الحصر. فإذا كان الاتفاق على ترشيح رئيسٍ للحكومة قد فشل، فكيف سيتعامل الطرفان مع الملفات المعقدة والصعبة الأخرى؟

يدرك كل فلسطيني وعربي ومساند للقضية الفلسطينية حجم الخلافات الكبيرة بين الحركتين، لكن من دون إبداء التنازل من كليهما، فلن يستطيع الاتفاق إحراز أي تقدم على طريق التنفيذ، كذلك هي الإرادة التي يتوجب على الطرفين التحلي بها، إضافة إلى التصميم على تذليل كافة العقبات المعترضة، وبخاصة أن الظروف الحالية تستوجب تنفيذ المصالحة. فقد اتضح الموقف “الإسرائيلي” من التسوية المتمثل في “اللاءات” تجاه الحقوق الوطنية الفلسطينية، وفي فرض المزيد من الشروط الصهيونية ليس على صعيد الفلسطينيين وحدهم، وإنما على صعيد كل العرب. أيضاً اتضح الموقف الأمريكي من الصراع الفلسطيني العربي-الصهيوني، فمن الاستحالة بمكان أن يغادر هذا الموقف، جانب الانحياز المطلق للدولة الصهيونية، حتى إن جرى تقديم الوعود للجانب الفلسطيني كما فعل أوباما في بداية رئاسته. إذ بينت تجربته، ووعود رئيسين قبله هما، جورج بوش الابن وبيل كلينتون أن من السهل على الإدارات الأمريكية المتعاقبة، التراجع عن كافة الوعود المقدَّمة للفلسطينيين والعرب، لصالح الحليف الاستراتيجي “الإسرائيلي”.

من زاوية ثانية، تعتزم السلطة الفلسطينية خوض معركة، ستكون شرسة في سبتمبر/ أيلول المقبل، وهي اعتراف الأمم المتحدة بدولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967، في الوقت الذي ترفض فيه الإدارة الأمريكية هذا الاعتراف، الأمر الذي سيؤدي حتماً إلى ممارستها ضغوطاً كبيرة على حليفاتها الغربيات، وعلى الكثير من دول العالم، تماماً كما فعلت إزاء إنجاح قرار تقسيم فلسطين في عام 1947، وقرار الاعتراف ﺑ”إسرائيل” في عام 1948، لا نقول إن الإدارة الأمريكية أو حليفتها الصهيونية قَدَر، فمن الممكن نجاح الاعتراف بالدولة العتيدة، لكن ما نقصده أن هذه المعركة المعقدة تستوجب وحدةً وطنيةً فلسطينيةً، وهذه تقتضي تحقيق المصالحة أولاً، فمن الصعوبة طلب الاعتراف بالدولة في ظل وجود الانقسام الفلسطيني.

على صعيد آخر، فإن ما يجري راهناً في الساحة العربية من تغييرات ثورية وبخاصة في الدولة العربية الأقوى والأكبر، التي كان لها الفضل الأول في إنجاز اتفاق المصالحة بالإضافة إلى فتح معبر رفح، وكذلك الإرهاصات في دول عربية عديدة أخرى، كلها عوامل إن جرى استغلالها فلسطينياً فبالتأكيد ستؤدي إلى تصليب الموقف الفلسطيني في مجابهة “إسرائيل” والمشاريع الأمريكية. ومن الاستحالة بمكان تحويل هذه الحالة إلى دعم وإسناد للمشروع الوطني الفلسطيني في ظل الانقسام. المصالحة والوحدة الوطنية الفلسطينية والارتقاء بالمشروع قُدُماً، هي أهداف شعبية فلسطينية وقومية عربية ومطلب لكل المساندين لقضيتنا الوطنية. ونعيد إلى الأذهان وبخاصة إلى الطرفين، مظاهرات الفرح التي سارت فيها جماهيرنا الفلسطينية في الوطن بكل أجزائه وفي الشتات وبكل مواقعه، ابتهاجاً باتفاق المصالحة الذي عقد في القاهرة في أوائل مايو/ أيار الماضي، وأيضاً نتساءل: كم هو كبير وقع الصدمة على شعبنا وأمتنا في عدم تنفيذ هذا الاتفاق، وبقاء الانقسام؟

على ما يبدو، فإن الطرفين لم يدركا بعد تداعيات وأخطار الانقسام على القضية وعلى المشروع الوطني، وكم أعادهما إلى الوراء عشرات السنين، في ظل التحديات الصهيونية واستمرار الاستيطان وتهويد القدس وفرض المزيد من الشروط. المصالحة هدف حيوي آني واستراتيجي فلسطيني، وإذا كانت صعبة التحقيق رغم كل هذه الظروف التي تقتضي تنفيذها والقيام بها، ففي أي ظروف يمكن تحقيقها؟ وشعبنا الذي ملّ الانقسام سيقول بعدها: وداعاً للمصالحة. والطرفان سيتحملان مسؤولية ذلك أمام الشعب الفلسطيني والأمة العربية بأسرها.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8993
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8993
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر668092
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55584571
حاليا يتواجد 2564 زوار  على الموقع