موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

وداعاً للمصالحة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إنه لأمرٌ مؤسفٌ بالفعل، فما كاد حبر اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس يجف، حتى عادت حليمة إلى عادتها القديمة، شدّ وجذب واستقطاب وتصريحات وأخرى مضادة. فقد تعطل الاجتماع الذي كان مقرراً عقده بين عباس ومشعل في القاهرة إلى أَجلٍ غير مسمى.

ووفقاً لما قاله عزام الأحمد مسؤول ملف المفاوضات في السلطة، فإن فشل عقد الاجتماع يجيء من أجل المزيد من التشاور بين الجانبين.

 

من الواضح أن السبب الرئيسي في تعطيل المضي قُدماً في تنفيذ الاتفاق، يعود إلى تمسك الرئيس الفلسطيني بترشيح سلام فياض على رأس حكومة الكفاءات المستقلة التي جرى الاتفاق عليها، والرفض المطلق لحركة حماس لهذا الترشيح. بالطبع ومن أجل تنفيذ اتفاق المصالحة، يتوجب اعتماد الحلول الوسط بين الجانبين، فلا يستطيع أحد الطرفين فرض رأيه على الآخر. نقول هذا في الوقت الذي يوجد فيه الكثير من الملفات الصعبة الأخرى التي تقف أمام تنفيذ الاتفاق، كدمج الأجهزة الأمنية على سبيل المثال لا الحصر. فإذا كان الاتفاق على ترشيح رئيسٍ للحكومة قد فشل، فكيف سيتعامل الطرفان مع الملفات المعقدة والصعبة الأخرى؟

يدرك كل فلسطيني وعربي ومساند للقضية الفلسطينية حجم الخلافات الكبيرة بين الحركتين، لكن من دون إبداء التنازل من كليهما، فلن يستطيع الاتفاق إحراز أي تقدم على طريق التنفيذ، كذلك هي الإرادة التي يتوجب على الطرفين التحلي بها، إضافة إلى التصميم على تذليل كافة العقبات المعترضة، وبخاصة أن الظروف الحالية تستوجب تنفيذ المصالحة. فقد اتضح الموقف “الإسرائيلي” من التسوية المتمثل في “اللاءات” تجاه الحقوق الوطنية الفلسطينية، وفي فرض المزيد من الشروط الصهيونية ليس على صعيد الفلسطينيين وحدهم، وإنما على صعيد كل العرب. أيضاً اتضح الموقف الأمريكي من الصراع الفلسطيني العربي-الصهيوني، فمن الاستحالة بمكان أن يغادر هذا الموقف، جانب الانحياز المطلق للدولة الصهيونية، حتى إن جرى تقديم الوعود للجانب الفلسطيني كما فعل أوباما في بداية رئاسته. إذ بينت تجربته، ووعود رئيسين قبله هما، جورج بوش الابن وبيل كلينتون أن من السهل على الإدارات الأمريكية المتعاقبة، التراجع عن كافة الوعود المقدَّمة للفلسطينيين والعرب، لصالح الحليف الاستراتيجي “الإسرائيلي”.

من زاوية ثانية، تعتزم السلطة الفلسطينية خوض معركة، ستكون شرسة في سبتمبر/ أيلول المقبل، وهي اعتراف الأمم المتحدة بدولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967، في الوقت الذي ترفض فيه الإدارة الأمريكية هذا الاعتراف، الأمر الذي سيؤدي حتماً إلى ممارستها ضغوطاً كبيرة على حليفاتها الغربيات، وعلى الكثير من دول العالم، تماماً كما فعلت إزاء إنجاح قرار تقسيم فلسطين في عام 1947، وقرار الاعتراف ﺑ”إسرائيل” في عام 1948، لا نقول إن الإدارة الأمريكية أو حليفتها الصهيونية قَدَر، فمن الممكن نجاح الاعتراف بالدولة العتيدة، لكن ما نقصده أن هذه المعركة المعقدة تستوجب وحدةً وطنيةً فلسطينيةً، وهذه تقتضي تحقيق المصالحة أولاً، فمن الصعوبة طلب الاعتراف بالدولة في ظل وجود الانقسام الفلسطيني.

على صعيد آخر، فإن ما يجري راهناً في الساحة العربية من تغييرات ثورية وبخاصة في الدولة العربية الأقوى والأكبر، التي كان لها الفضل الأول في إنجاز اتفاق المصالحة بالإضافة إلى فتح معبر رفح، وكذلك الإرهاصات في دول عربية عديدة أخرى، كلها عوامل إن جرى استغلالها فلسطينياً فبالتأكيد ستؤدي إلى تصليب الموقف الفلسطيني في مجابهة “إسرائيل” والمشاريع الأمريكية. ومن الاستحالة بمكان تحويل هذه الحالة إلى دعم وإسناد للمشروع الوطني الفلسطيني في ظل الانقسام. المصالحة والوحدة الوطنية الفلسطينية والارتقاء بالمشروع قُدُماً، هي أهداف شعبية فلسطينية وقومية عربية ومطلب لكل المساندين لقضيتنا الوطنية. ونعيد إلى الأذهان وبخاصة إلى الطرفين، مظاهرات الفرح التي سارت فيها جماهيرنا الفلسطينية في الوطن بكل أجزائه وفي الشتات وبكل مواقعه، ابتهاجاً باتفاق المصالحة الذي عقد في القاهرة في أوائل مايو/ أيار الماضي، وأيضاً نتساءل: كم هو كبير وقع الصدمة على شعبنا وأمتنا في عدم تنفيذ هذا الاتفاق، وبقاء الانقسام؟

على ما يبدو، فإن الطرفين لم يدركا بعد تداعيات وأخطار الانقسام على القضية وعلى المشروع الوطني، وكم أعادهما إلى الوراء عشرات السنين، في ظل التحديات الصهيونية واستمرار الاستيطان وتهويد القدس وفرض المزيد من الشروط. المصالحة هدف حيوي آني واستراتيجي فلسطيني، وإذا كانت صعبة التحقيق رغم كل هذه الظروف التي تقتضي تنفيذها والقيام بها، ففي أي ظروف يمكن تحقيقها؟ وشعبنا الذي ملّ الانقسام سيقول بعدها: وداعاً للمصالحة. والطرفان سيتحملان مسؤولية ذلك أمام الشعب الفلسطيني والأمة العربية بأسرها.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1520
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153127
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر620140
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45682528
حاليا يتواجد 3350 زوار  على الموقع