موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بين شاليط .. والأسرى الفلسطينيين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

غريب هذا العالم، الذي فيه المنظمات الدولية الإنسانية (المفترض فيها العدالة) تكيل بمكيالين لنفس الظاهرة، فالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الذي تم التحديد له لولاية ثانية، يصدر بياناً باسم الأمين العام وفي الذكرى الخامسة لأسر شاليط، يطلب فيه من حركة حماس الإفراج عن الأســير الإسرائيلي وبشكل فوري.

 

كذلك أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بياناً قالت فيه 'من حق عائلة الجندي الأسير غلعاد شاليط الحق بموجب القوانين الدولية والإنسانية معرفة أخبار ابنها الأسير، وأن حركة حماس مطالبة بالإثبات أنه حي، أكثر من ذلك صرّح الناطق بلسان الصليب الأحمر في إسرائيل رون غولدشتاين: 'بأن منظمته الدولية تجري طيلة السنوات الخمس الماضية اتصالات سرية مع حركة حماس بهدف أن يكون بإمكان المنظمة الإطلاع على ظروف الجندي الأسير'.

من ناحية ثانية، قال نتنياهو في خطاب له: بودي أن أهنئ زعماء في أوروبا والعالم ممن طالبوا بتحرير غلعاد شاليط وطرحوا مطلباً فورياً يقضي بالسماح للصليب الأحمر بزيارته. رئيس الوزراء الصهيوني أعطى أوامره بالمزيد من التشديد على الأسرى الفلسطينيين.

لا ننكر الدور الإنساني للأمين العام للأمم المتحدة ولا للجنة الدولية للصليب الأحمر، لكن الجهتين للأسف مع الكثيرين من زعماء دول العالم ومسؤوليه والعديد من المنظمات الدولية وغير الحكومية تنظر إلى قضية غلعاد شاليط والأسرى الفلسطينيين بعين واحدة فقط، ترى: ظروف اعتقال شاليط وتطالب بإطلاق سراحه من دون رؤية ظروف اعتقال قاسية وبائسة لأكثر من عشرة الآف معتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية من بينهم نساء وشيوخ واطفال، ومن بينهم من مضى على اعتقاله أكثر من ثلاثين سنة، ومنهم من هو محكوم بالعديد من المؤبدات (أكثر من 300 سنة) ومنهم المرضى والمصابون بعاهات دائمة، ومنهم المعزولون في زنازين انفرادية للسنة الخامسة على التوالي، كأحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية. ومن بين النساء المعتقلات من يلدن في السجن. لقد أثبتت تقارير عديدة (ومن بينها إسرائيلية) أن الإسرائيليين يقومون بتجريب الأدوية الخطيرة على المعتقلين الفلسطينيين، ويستخدم الجنود والمحققون الإسرائيليون أساليب لا أخلاقية وجنسية في التحقيق مع الأسرى، خاصة الأطفال، من خلال تعريتهم والتحرش الجنسي بهم وتهديدهم بالاغتصاب، وكما يقول تقرير لوزارة شؤون الأسرى والمحررين في السلطة الفلسطينية، صدر بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب الذي صادف 26 حزيران/يونيو: إن 90' من الأطفال المعتقلين تم التحقيق معهم من قبل أجهزة المخابرات الإسرائيلية بطرق عنيفة، كالضرب، الجلد، بينما وصلت محاولات تهديدهم جنسياً إلى نسبة 16' . معروف أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي تُشرِّع التعذيب ضد المعتقلين بقرار ما يسمى (محكمة العدل العليا الإسرائيلية) ومعروف أن العشرات من المعتقلين الفلسطينيين قضوا في السجون الإسرائيلية، ومعروفة أيضاً كافة أساليب التعذيب الإسرائيلي، ومن بينها مساومة علاج الأسير بالتعامل مع المخابرات الإسرائيلية، معروفة أيضاً أساليب القهر النفسي الإسرائيلية للمعتقلين الفلسطينيين، ومعروفة هي ظروف حياتهم في المعتقلات من مختلف الجوانب، سواءً على صعيد التغذية أو الصحة أو تقييد الحريات، ومعروفة أيضاً القوانين التعسفية التي بموجبها يتم اعتقال الكثير من الفلسطينيين ومن بينها (قانون الاعتقال الإداري) وهو من مخلفات الانتداب/ الاحتلال البريطاني لفلسطين، وبموجبه يتم تجديد السجن للمعتقل إلى عشرات السنين من دون توجيه أية تهمة قانونية له.

لا نكتب مسألة نظرية، فكاتب هذه الكلمات عانى فترة السجن مدة سنتين قبل الإبعاد من فلسطين، وما أكتبه هو شكل مخفف لظروف اعتقال الفلسطينيين لدى العدو الصهيوني. لم أكتب عن التعذيب بالكهرباء، والشبح من يدٍ واحدة لساعات طويلة (الكثير من الأسرى عانوا من الشلل في أيديهم في ما بعد، ومنهم المعتقل الفلسطيني مؤيد البحش من نابلس، وغيره وغيره كثيرون) ومنع الماء، والتعرية من الملابس في عز البرد، ثم الضرب الشديد، والتغطيس في مياه باردة... وهكذا دواليك.

لا الأمين العام للأمم المتحدة ولا اللجنة الدولية للصليب الأحمر ولا العديد من زعماء دول العالم والكثير من المنظمات الدولية المتصدية للدفاع عن شاليط وإطلاق سراحه، يرون معاناة المعتقلين الفلسطينيين في السجون الصهيونية، وامتدادات تلك المسألة، معاناة الأمهات والزوجات والأخوات والآباء والأبناء والأقرباء للمعتقل الفلسطيني، الذي يموت في السجن أثناء الاعتقال بعد مضي عشرات السنين عليه، ولا ذلك السجين المصاب بأمراض مزمنة، ولا ذلك السجين الفلسطيني الذي يُحْرَم أهله من زيارته لسنوات كعقاب له... وعلى ذلك قِس.

لا ترى هذه الأطراف المتباكية على شاليط ظروف اعتقاله السوبرنجومية (عشرة نجوم أو ما يزيد) هكذا اعترف بلسانه في تقارير سابقة قامت حركة حماس بتصويرها وتسليمها للعديد من المنظمات الدولية بما فيها الصليب الأحمر. لا تقارن هذه الأطراف معيشته الهانئة في السجن (بالمعنى النسبي) مع ظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين. لم تعلّق هذه الأطراف بكلمة واحدة على سَنِّ قوانين تعذيب المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية في الكنيست الإسرائيلي، ولا إشراف الأطباء الإسرائيليين (المفترض فيهم إنهم إنسانيون) ومشاركتهم في عمليات التعذيب للفلسطينيين! العالم يرى بعينٍ واحدة. يطالنا بالطبع بعض التقصير في طرح هذه القضية على الصعيد الدولي فنحن ما زلنا، أسوأ المحامين عن أعدل القضايا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40487
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40487
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر740781
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45803169
حاليا يتواجد 3755 زوار  على الموقع