موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

بين شاليط .. والأسرى الفلسطينيين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

غريب هذا العالم، الذي فيه المنظمات الدولية الإنسانية (المفترض فيها العدالة) تكيل بمكيالين لنفس الظاهرة، فالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الذي تم التحديد له لولاية ثانية، يصدر بياناً باسم الأمين العام وفي الذكرى الخامسة لأسر شاليط، يطلب فيه من حركة حماس الإفراج عن الأســير الإسرائيلي وبشكل فوري.

 

كذلك أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بياناً قالت فيه 'من حق عائلة الجندي الأسير غلعاد شاليط الحق بموجب القوانين الدولية والإنسانية معرفة أخبار ابنها الأسير، وأن حركة حماس مطالبة بالإثبات أنه حي، أكثر من ذلك صرّح الناطق بلسان الصليب الأحمر في إسرائيل رون غولدشتاين: 'بأن منظمته الدولية تجري طيلة السنوات الخمس الماضية اتصالات سرية مع حركة حماس بهدف أن يكون بإمكان المنظمة الإطلاع على ظروف الجندي الأسير'.

من ناحية ثانية، قال نتنياهو في خطاب له: بودي أن أهنئ زعماء في أوروبا والعالم ممن طالبوا بتحرير غلعاد شاليط وطرحوا مطلباً فورياً يقضي بالسماح للصليب الأحمر بزيارته. رئيس الوزراء الصهيوني أعطى أوامره بالمزيد من التشديد على الأسرى الفلسطينيين.

لا ننكر الدور الإنساني للأمين العام للأمم المتحدة ولا للجنة الدولية للصليب الأحمر، لكن الجهتين للأسف مع الكثيرين من زعماء دول العالم ومسؤوليه والعديد من المنظمات الدولية وغير الحكومية تنظر إلى قضية غلعاد شاليط والأسرى الفلسطينيين بعين واحدة فقط، ترى: ظروف اعتقال شاليط وتطالب بإطلاق سراحه من دون رؤية ظروف اعتقال قاسية وبائسة لأكثر من عشرة الآف معتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية من بينهم نساء وشيوخ واطفال، ومن بينهم من مضى على اعتقاله أكثر من ثلاثين سنة، ومنهم من هو محكوم بالعديد من المؤبدات (أكثر من 300 سنة) ومنهم المرضى والمصابون بعاهات دائمة، ومنهم المعزولون في زنازين انفرادية للسنة الخامسة على التوالي، كأحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية. ومن بين النساء المعتقلات من يلدن في السجن. لقد أثبتت تقارير عديدة (ومن بينها إسرائيلية) أن الإسرائيليين يقومون بتجريب الأدوية الخطيرة على المعتقلين الفلسطينيين، ويستخدم الجنود والمحققون الإسرائيليون أساليب لا أخلاقية وجنسية في التحقيق مع الأسرى، خاصة الأطفال، من خلال تعريتهم والتحرش الجنسي بهم وتهديدهم بالاغتصاب، وكما يقول تقرير لوزارة شؤون الأسرى والمحررين في السلطة الفلسطينية، صدر بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب الذي صادف 26 حزيران/يونيو: إن 90' من الأطفال المعتقلين تم التحقيق معهم من قبل أجهزة المخابرات الإسرائيلية بطرق عنيفة، كالضرب، الجلد، بينما وصلت محاولات تهديدهم جنسياً إلى نسبة 16' . معروف أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي تُشرِّع التعذيب ضد المعتقلين بقرار ما يسمى (محكمة العدل العليا الإسرائيلية) ومعروف أن العشرات من المعتقلين الفلسطينيين قضوا في السجون الإسرائيلية، ومعروفة أيضاً كافة أساليب التعذيب الإسرائيلي، ومن بينها مساومة علاج الأسير بالتعامل مع المخابرات الإسرائيلية، معروفة أيضاً أساليب القهر النفسي الإسرائيلية للمعتقلين الفلسطينيين، ومعروفة هي ظروف حياتهم في المعتقلات من مختلف الجوانب، سواءً على صعيد التغذية أو الصحة أو تقييد الحريات، ومعروفة أيضاً القوانين التعسفية التي بموجبها يتم اعتقال الكثير من الفلسطينيين ومن بينها (قانون الاعتقال الإداري) وهو من مخلفات الانتداب/ الاحتلال البريطاني لفلسطين، وبموجبه يتم تجديد السجن للمعتقل إلى عشرات السنين من دون توجيه أية تهمة قانونية له.

لا نكتب مسألة نظرية، فكاتب هذه الكلمات عانى فترة السجن مدة سنتين قبل الإبعاد من فلسطين، وما أكتبه هو شكل مخفف لظروف اعتقال الفلسطينيين لدى العدو الصهيوني. لم أكتب عن التعذيب بالكهرباء، والشبح من يدٍ واحدة لساعات طويلة (الكثير من الأسرى عانوا من الشلل في أيديهم في ما بعد، ومنهم المعتقل الفلسطيني مؤيد البحش من نابلس، وغيره وغيره كثيرون) ومنع الماء، والتعرية من الملابس في عز البرد، ثم الضرب الشديد، والتغطيس في مياه باردة... وهكذا دواليك.

لا الأمين العام للأمم المتحدة ولا اللجنة الدولية للصليب الأحمر ولا العديد من زعماء دول العالم والكثير من المنظمات الدولية المتصدية للدفاع عن شاليط وإطلاق سراحه، يرون معاناة المعتقلين الفلسطينيين في السجون الصهيونية، وامتدادات تلك المسألة، معاناة الأمهات والزوجات والأخوات والآباء والأبناء والأقرباء للمعتقل الفلسطيني، الذي يموت في السجن أثناء الاعتقال بعد مضي عشرات السنين عليه، ولا ذلك السجين المصاب بأمراض مزمنة، ولا ذلك السجين الفلسطيني الذي يُحْرَم أهله من زيارته لسنوات كعقاب له... وعلى ذلك قِس.

لا ترى هذه الأطراف المتباكية على شاليط ظروف اعتقاله السوبرنجومية (عشرة نجوم أو ما يزيد) هكذا اعترف بلسانه في تقارير سابقة قامت حركة حماس بتصويرها وتسليمها للعديد من المنظمات الدولية بما فيها الصليب الأحمر. لا تقارن هذه الأطراف معيشته الهانئة في السجن (بالمعنى النسبي) مع ظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين. لم تعلّق هذه الأطراف بكلمة واحدة على سَنِّ قوانين تعذيب المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية في الكنيست الإسرائيلي، ولا إشراف الأطباء الإسرائيليين (المفترض فيهم إنهم إنسانيون) ومشاركتهم في عمليات التعذيب للفلسطينيين! العالم يرى بعينٍ واحدة. يطالنا بالطبع بعض التقصير في طرح هذه القضية على الصعيد الدولي فنحن ما زلنا، أسوأ المحامين عن أعدل القضايا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

الجهل بالقضية الفلسطينية.. عربياً وأجنبياً!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    في العام 1966، تشرفت باختياري أول باحث في «مركز الأبحاث الفلسطيني» في بيروت. في ...

السفارة الامريكية وعروبة القدس

د. عادل عامر | الخميس, 7 ديسمبر 2017

  أن واشنطن بسياساتها الحمقاء جزء لا يتجزأ من المشروع الصهيوني الذي يسعى إلى بسط ...

هذه السياسة لن تنقذ القدس

عوني صادق

| الخميس, 7 ديسمبر 2017

    بعد التهديد بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16079
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50422
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر378764
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47891457