موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

بين شاليط .. والأسرى الفلسطينيين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

غريب هذا العالم، الذي فيه المنظمات الدولية الإنسانية (المفترض فيها العدالة) تكيل بمكيالين لنفس الظاهرة، فالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الذي تم التحديد له لولاية ثانية، يصدر بياناً باسم الأمين العام وفي الذكرى الخامسة لأسر شاليط، يطلب فيه من حركة حماس الإفراج عن الأســير الإسرائيلي وبشكل فوري.

 

كذلك أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بياناً قالت فيه 'من حق عائلة الجندي الأسير غلعاد شاليط الحق بموجب القوانين الدولية والإنسانية معرفة أخبار ابنها الأسير، وأن حركة حماس مطالبة بالإثبات أنه حي، أكثر من ذلك صرّح الناطق بلسان الصليب الأحمر في إسرائيل رون غولدشتاين: 'بأن منظمته الدولية تجري طيلة السنوات الخمس الماضية اتصالات سرية مع حركة حماس بهدف أن يكون بإمكان المنظمة الإطلاع على ظروف الجندي الأسير'.

من ناحية ثانية، قال نتنياهو في خطاب له: بودي أن أهنئ زعماء في أوروبا والعالم ممن طالبوا بتحرير غلعاد شاليط وطرحوا مطلباً فورياً يقضي بالسماح للصليب الأحمر بزيارته. رئيس الوزراء الصهيوني أعطى أوامره بالمزيد من التشديد على الأسرى الفلسطينيين.

لا ننكر الدور الإنساني للأمين العام للأمم المتحدة ولا للجنة الدولية للصليب الأحمر، لكن الجهتين للأسف مع الكثيرين من زعماء دول العالم ومسؤوليه والعديد من المنظمات الدولية وغير الحكومية تنظر إلى قضية غلعاد شاليط والأسرى الفلسطينيين بعين واحدة فقط، ترى: ظروف اعتقال شاليط وتطالب بإطلاق سراحه من دون رؤية ظروف اعتقال قاسية وبائسة لأكثر من عشرة الآف معتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية من بينهم نساء وشيوخ واطفال، ومن بينهم من مضى على اعتقاله أكثر من ثلاثين سنة، ومنهم من هو محكوم بالعديد من المؤبدات (أكثر من 300 سنة) ومنهم المرضى والمصابون بعاهات دائمة، ومنهم المعزولون في زنازين انفرادية للسنة الخامسة على التوالي، كأحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية. ومن بين النساء المعتقلات من يلدن في السجن. لقد أثبتت تقارير عديدة (ومن بينها إسرائيلية) أن الإسرائيليين يقومون بتجريب الأدوية الخطيرة على المعتقلين الفلسطينيين، ويستخدم الجنود والمحققون الإسرائيليون أساليب لا أخلاقية وجنسية في التحقيق مع الأسرى، خاصة الأطفال، من خلال تعريتهم والتحرش الجنسي بهم وتهديدهم بالاغتصاب، وكما يقول تقرير لوزارة شؤون الأسرى والمحررين في السلطة الفلسطينية، صدر بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب الذي صادف 26 حزيران/يونيو: إن 90' من الأطفال المعتقلين تم التحقيق معهم من قبل أجهزة المخابرات الإسرائيلية بطرق عنيفة، كالضرب، الجلد، بينما وصلت محاولات تهديدهم جنسياً إلى نسبة 16' . معروف أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي تُشرِّع التعذيب ضد المعتقلين بقرار ما يسمى (محكمة العدل العليا الإسرائيلية) ومعروف أن العشرات من المعتقلين الفلسطينيين قضوا في السجون الإسرائيلية، ومعروفة أيضاً كافة أساليب التعذيب الإسرائيلي، ومن بينها مساومة علاج الأسير بالتعامل مع المخابرات الإسرائيلية، معروفة أيضاً أساليب القهر النفسي الإسرائيلية للمعتقلين الفلسطينيين، ومعروفة هي ظروف حياتهم في المعتقلات من مختلف الجوانب، سواءً على صعيد التغذية أو الصحة أو تقييد الحريات، ومعروفة أيضاً القوانين التعسفية التي بموجبها يتم اعتقال الكثير من الفلسطينيين ومن بينها (قانون الاعتقال الإداري) وهو من مخلفات الانتداب/ الاحتلال البريطاني لفلسطين، وبموجبه يتم تجديد السجن للمعتقل إلى عشرات السنين من دون توجيه أية تهمة قانونية له.

لا نكتب مسألة نظرية، فكاتب هذه الكلمات عانى فترة السجن مدة سنتين قبل الإبعاد من فلسطين، وما أكتبه هو شكل مخفف لظروف اعتقال الفلسطينيين لدى العدو الصهيوني. لم أكتب عن التعذيب بالكهرباء، والشبح من يدٍ واحدة لساعات طويلة (الكثير من الأسرى عانوا من الشلل في أيديهم في ما بعد، ومنهم المعتقل الفلسطيني مؤيد البحش من نابلس، وغيره وغيره كثيرون) ومنع الماء، والتعرية من الملابس في عز البرد، ثم الضرب الشديد، والتغطيس في مياه باردة... وهكذا دواليك.

لا الأمين العام للأمم المتحدة ولا اللجنة الدولية للصليب الأحمر ولا العديد من زعماء دول العالم والكثير من المنظمات الدولية المتصدية للدفاع عن شاليط وإطلاق سراحه، يرون معاناة المعتقلين الفلسطينيين في السجون الصهيونية، وامتدادات تلك المسألة، معاناة الأمهات والزوجات والأخوات والآباء والأبناء والأقرباء للمعتقل الفلسطيني، الذي يموت في السجن أثناء الاعتقال بعد مضي عشرات السنين عليه، ولا ذلك السجين المصاب بأمراض مزمنة، ولا ذلك السجين الفلسطيني الذي يُحْرَم أهله من زيارته لسنوات كعقاب له... وعلى ذلك قِس.

لا ترى هذه الأطراف المتباكية على شاليط ظروف اعتقاله السوبرنجومية (عشرة نجوم أو ما يزيد) هكذا اعترف بلسانه في تقارير سابقة قامت حركة حماس بتصويرها وتسليمها للعديد من المنظمات الدولية بما فيها الصليب الأحمر. لا تقارن هذه الأطراف معيشته الهانئة في السجن (بالمعنى النسبي) مع ظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين. لم تعلّق هذه الأطراف بكلمة واحدة على سَنِّ قوانين تعذيب المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية في الكنيست الإسرائيلي، ولا إشراف الأطباء الإسرائيليين (المفترض فيهم إنهم إنسانيون) ومشاركتهم في عمليات التعذيب للفلسطينيين! العالم يرى بعينٍ واحدة. يطالنا بالطبع بعض التقصير في طرح هذه القضية على الصعيد الدولي فنحن ما زلنا، أسوأ المحامين عن أعدل القضايا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21885
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع252486
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر616308
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55532787
حاليا يتواجد 2643 زوار  على الموقع