موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

ليبيا... والرفيق راسموسن!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا شيء يمكن أن يستفز الأمة العربية المنتفضة هذه الأيام أكثر من نابليونية ساركوزي، و"غيفارية" راسموسن، يضاف لهما خبث كاميرون المتوارث عن السلف، وصفاقة برلسكوني الزائدة عن الحد. الأول لا ينفك يصدح بمارسيليزه "الإنساني" ذي النوتة الاستعمارية،

في زمن فقدت فيه فرنسا سطوتها الإمبراطورية ومختلف أوجه تأثيرها الدولي، بما في ذلك ما تبقى لها من رصيدها الثقافي. وحيث الحال هو الحال لا يجد بائساً في تعويض سالف القدرة بدونكيشوتية دبلوماسية يرافقها ضجيج إعلامي، متكئاً على ذيليته للباب العالي الغربي، المتمثل في سيدة هؤلاء جميعاً، التي فقدت وتفقد مع الأيام ما تبقى لها من الهيبة والمصداقية كونياً، الولايات المتحدة الأمريكية.

 

والثاني، يحاول بوقاحة شبه يومية إقناعنا، بتحول حلف الأطلسي إلى جمعية خيرية كونية تريد بسط إنسانيتها الأطلسية على أطراف البسيطة، مادة للبشرية بأيادي إحسانها الدموي، عبر إطلالات البوارج وحاملات الطائرات وأسراب القذافات، والمروحيات، التي تسبقها وتمهد لها صواريخ التوماهوك. جمعية الرفيق راسموسن الثورية الأطلسية في حربها "الإنسانية"، الجوية طويلة الأمد، في سبيل تحرير ليبيا من القذافي والمعارضة والشعب الليبي جميعاً، تفاخر مؤخراً، وبلسانه الذي يقطر إنسانية، بأنها قد شنت، حتى الآن، على هذا البلد العربي، فقط أكثر من عشرة الآلاف غارة استهدفت ألفاً وثمانماية هدفاً لا غير...

في بدايات التدخل الأطلسي في ليبيا المتذرع بإنسانية "المجتمع الدولي" المثقل جدوله بتدخلاته في شؤون أمم العالم، المبررة بفرمانات مجلس الأمن الذي غدا هراوة غربية غليظة في وجه الشعوب المستضعفة، والمستتر بغطاء مهلهل جادت به الجامعة العربية. كتبتُ حينها محذراً بأن حال المعارضة الليبية سيغدو حال المستجير من رمضاء القذافي بنار الانتداب الأطلسي، هذا الذي من شأنه أن ينزع الشرعية عن ثورة محقة ويشوّه مقاصد ثوارها ويسيء إلى نبل تضحيات شهدائها. يومها استفز ما كتبت البعض ومنهم من كتب لي يقول ما معناه: هل تريد أن يترك الشعب الليبي فريسة للإبادة على أيدي نظام القذافي؟ وزاد فاستفظع أن من المثقفين العرب من لا زال لا ينتظر من تدخلات الغرب في شؤون العرب إلا شروراً!!!

ما حدث حتى اليوم، أو ما سارت إليه الأمور في ظل هذا التدخل أو الانتداب الأطلسي في ليبيا، يؤشر على أكثر مما كنا قد حذرنا منه. لندع الدمار الذي لحق ببنى ومؤسسات ومقدرات هذا البلد المنكود المبتلي بنظامه أولاً ونوايا القادمين لنجدته ثانياً، هؤلاء الذين اختطفوا الثورة وحوّلوها إلى حرب أهلية لا تبقي ولا تذر، ومن شأنها أن تأتي فقط على الأخضر واليابس، وقد قطعت حتى الآن في مثل هذا أشواطاً. وكذا الأمر هو بالنسبة لخطر تمزيق ليبيا وتقسيمها، الذي ينبئ به، رغم تواصل الحديث عن الانتصارات اليومية للمعارضة، تحت مظلة القصف الأطلسي لكتائب النظام، معارك الكر والفر التي تدور وتحور على حدود ولاياتها الثلاث قبل توحيدها، وإن تجاوزتها من آن لآخر فسرعان ما تعود إليها، حيث الجبهات تظل هي الجبهات، أجدابيا، ومصراطة، الجبل الغربي، كما أنه حتى بان كي مون يتهم طرفيها معاً بارتكاب جرائم الحرب... وحيث الوفود المتوسطة المتنقلة بين طرابلس وبنغازي تترى، والقذافي يرفض مغادرة السلطة، ولعل من آخر المفارقات الليبية هو تصريح ابنه الداعي إلى انتخابات تحت إشراف دولي واسع لا يستثني الأطلسيين، ويرى أنه سوف يسفر عن انتخاب والده، الذي حكم بدون مثل هذا الانتخاب لأكثر من أربعين عاماً... لندع ما تقدم، ولنسأل أنفسنا، ماذا فعل الأطلسيون حتى الآن لليبيا، أو بالأحرى بليبيا؟!

ماذا فعلوا لمعارضة لم تحظ معارضة عبر تاريخ المعارضات بما حظيت به من عناية غربية، إذ تعقد لها المؤتمرات، ويرصد لها أكثر من مليار دولار (هي ديون على ليبيا الغد)، ذلك بعد أن أرسلوا لها الخبراء العسكريين والمدربين والسلاح، وشملوها بهائل غطاء إعلامي قل نظيره... وهناك حديث (لرويترز) عن مرتزقة بريطانيين وفرنسيين تجندهم شركات مختصة يقاتلون إلى جانب الثوار...؟!

لعل أسوأ ما ألحقه الأطلسيون بالمعارضة الليبية هو ما لخّصه الوجود المبكر للفيلسوف اليهودي الفرنسي الأسو صهيونية من هيرتزل برنار هنري ليفي في بنغازي مشكلاً، وفق المعلن، لحلقة وصل بين ساركوزي والمجلس الوطني الانتقالي، وكذا نقله، وفق ما صرح به، لرسالة من هذا المجلس إلى نتنياهو، قال أن فحواها هو المطالبة بعدالة للفلسطينيين، والأمن "لإسرائيل"، وإقامة علاقات عادية معها... إذن ليبيا إلى أين؟

... في الدرس الليبي حكمتان حبذا لو تمت الإفادة منها، أولاهما، أن القذافي عندما تأفرق مبتعداً عن أمته متوجاً نفسه ملكاً لملوك إفريقيا، وكان قد سبق وأن غازل أعدائها بإرسال الحجاج إلى القدس المحتلة، وطرد الفلسطينيين من ليبيا إلى حيث الأقرب إلى المعتقل ولمدة عام على الحدود الليبية المصرية، وجنح بدولاراته إلى مسالمة الغرب واسترضائه، تخلت الأمة وشعبه عنه، فغدا حاله كما هو حاله الآن.

والثانية، إن الاستجارة بأعداء الأمة هو أقصر الطرق للوقوع بين مطرقة الرفيق راسموسن وسندان أحبولة برنار هنري ليفي، والسير في أقصر الطرق المؤدية إلى الحروب الأهلية وتقسيم ليبيا.

... وهناك حكمة عربية مجرّبة تقول، أنه ما من حاكم عربي سالم أعداء أمته وصالحهم على حساب دمها وترابها وفلسطينها إلا وسقط... وأخيراً، تاريخ الشعب الليبي يقول، العرب الليبيون، الذين يرفضون نظام القذافي المستبد، لن يسمحوا بسرقة ثورة شهدائهم، ولا بإعادة استعمار بلدهم، ولن يقبلوا التطبيع مع أعداء أمتهم، ولا خيانة فلسطينها.


 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28614
mod_vvisit_counterالبارحة37223
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع100087
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر612603
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57690152
حاليا يتواجد 3348 زوار  على الموقع