موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

قوس الثورات: هل يكتمل بالصين؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

العرب والأوروبيون منشغلون هذه الأيام بتطورات الأمور في بلادهم على حساب الاهتمام بتطورات السياسة الدولية، وبخاصة تلك التي تتعلق بشرق آسيا. وربما كان لنا وللأوروبيين عذر، فالشرق الأوسط على حافة بركان يغلي بصوت عال ويقذف حمماً متفاوتة السخونة

والتدفق والتأثير، ولكنها كافية لشد انتباه شعوب المنطقة وحكوماتها وعزلها عن تطورات مهمة تحدث في أقاليم أخرى. وأوروبا تغلي أيضاً، وإن بمظاهر مختلفة، فلا بركان منتفضاً هناك ولا حمم تتساقط، بل حلم كاد أن يتحقق فإذا به يتشقق تحت أقدام الأوروبيين، هناك تقف الوحدة الأوروبية، مشروعاً وإنجازات، على حافة خيبة أمل كبيرة. دولة بعد أخرى في الشرق الأوسط تقترب بقوة مغناطيسية هائلة من الثورة الشاملة لتبتعد بقوة طاردة هائلة أيضاً نحو الاضطراب والفوضى، لا أمل باد في الأفق يشير إلى قرب الوصول إلى استقرار “ثوري” تنتقل به شعوب المنطقة إلى العصر الحديث.. ودولة بعد دولة في أوروبا تقترب من عنق زجاجة يمنع تدفق عائد سنوات النمو والوحدة والاقتصاد، ففي كل مكان عجز موازنة وتفاقم دين حكومي متضخم وبطالة متفشية وسياسة تقشف خانقة.

 

بعيداً عن هذه الأجواء والأمزجة الانعزالية، عقدت في سنغافورة، الدولة المدينة، جولة جديدة من حوار “شانجري لا” الذي يضم خبراء ومسؤولين من العسكريين والمدنيين المتخصصين في شؤون الصراعات وسباقات القوة. لم يكن خافياً أن المشاركين، جميعهم من دون استثناء، ذهبوا إلى سنغافورة ليتحاوروا حول قضية الزيادة المطردة في قوة الصين العسكرية وفي نفوذها السياسي في الإقليم. كان لافتاً للنظر أن تختار الولايات المتحدة هذه المناسبة ليصدر باسمها ما يشير إلى القلق الأمريكي بسبب ممارسة الصين “سياسات استعمارية” في إفريقيا. لفت النظر كونه يصدر عن دولة مارست على مدى قرون السياسات نفسها في قارات مختلفة، ولأنه جاء في وقت تعددت فيه مظاهر الإعراب عن قلق دول في جنوب آسيا بسبب سياسات أخرى تمارسها الصين.

يتهمون الصين بأنها تشتري أراضي وجبالاً وأقاليم شاسعة في إفريقيا ملكاً خاصاً تباشر فيه عمليات استخراج المعادن وتقيم طرق المواصلات داخلها وإليها، وتستخدم في الغالب عمالاً من الصين وتغرق الإقليم أو الدولة مانحة الامتياز بمنتجات رخيصة الثمن. ويشككون في قيمة العائد للدولة الأفريقية، فالطبقات الحاكمة هي التي تحصل على ثمن الأرض ولا تحصل الدولة على ضرائب أو منافع، بل على العكس تصاب الصناعة المحلية بالضرر الشديد نتيجة سياسات الإغراق بالسلع الصينية الرخيصة. وفي بورما، ميانمار، يحدث تطور مماثل لا يعرف العالم الخارجي عنه سوى القليل، بحكم سياسات الانغلاق التي تمارسها حكومة العسكريين في رانجون، إذ تقوم الصين ببناء سد للمياه يقال إنه سيكون الثالث من نوعه في العالم، وينتهي العمل منه في عام 2019، وبنص الاتفاق بين الحكومتين على أن تخصص كل الطاقة الكهربائية التي سيولدها السد لاستخدامات الصين عبر الحدود وتفرغ الأراضي المحيطة بالسد من سكانها.

على امتداد أسبوع أو أكثر، شنت أجهزة الإعلام في الغرب حملة لتذكير العالم بأحداث 4 يونيو/ حزيران عام 1989 التي جرت في ميدان السلام الأبدي “تيينامين”، فيما عرف وقتها بيوم الذروة في مظاهرات الشباب المطالبين بالحرية. كان التذكير بالمناسبة فرصة استغلتها قوى ومنظمات وأجهزة إعلام أمريكية للإشادة بالدور الذي لعبته التكنولوجيا الإلكترونية في إشعال ثورة الربيع العربي، والربط بين هذه الثورة والثورة القادمة في الصين. كانت الإشارات واضحة إلى أن جهات في الولايات المتحدة تخطط لتصعيد تدخلها في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وبخاصة الصين، عن طريق توفير المال والجهود اللازمة لتطوير استخدامات شبكة الإنترنت ووسائل الاتصال الاجتماعي، بعد أن أثبتت نجاحاً منقطع النظير في الثورات العربية.

كان 2010 عاماً غير عادي في مسيرة علاقات القوة الدولية في منطقة جنوب شرق آسيا. إذ تعددت النزاعات التي كانت الصين طرفاً فيها، وأغلبها يتعلق بقضايا حقوق ملكية أو انتفاع بأراضٍ أو مياه متنازع عليها تاريخياً، وتعددت الأطراف الأخرى فكانت هناك فيتنام والفيليبين واليابان والهند. بمعنى آخر لم تترك الصين دولة من دول الجوار لم تدخل معها في نزاع حتى أنها اختلفت مع كوريا الجنوبية حول مواقف تتعلق بنزاعها مع كوريا الشمالية. الاستثناءان الوحيدان كانتا روسيا وكوريا الشمالية. إلا أنه حتى في حالة روسيا بدا لبعض الوقت أن الصين ليست مرتاحة إلى التصعيد المتتالي في اهتمام موسكو بتعزيز قواتها البحرية في المحيط الهادي، وبدا أيضاً أن الصين غير راضية عن بعض سياسات كوريا الشمالية خشية أن تتسبب إحداها في إشعال أزمة دولية في وقت لا يناسب مصالح الصين وظروفها.

من جهة أخرى عادت تظهر خلال العام الفائت مؤشرات عن توتر جديد في العلاقات بين الأقليات القاطنة في أقاليم تقع على حدود الصين والأغلبية المنتمية إلى “الهان” المكون الأساسي في الأمة الصينية.. تشير التقارير وأغلبها غربي المصدر إلى أن المنغوليين القاطنين في أقليم منغوليا الداخلية في شمال الصين تمردوا على الحكومة المحلية لسبب لا يختلف عن السبب الذي دفع السكان المنحدرين من شعب الإيغور في مقاطعة سينكيانج إلى التمرد، وهو أن الوظائف العامة تمنح لمواطنين هاجروا من أقاليم أخرى في الصين، وسكنوا منغوليا أو شيكيانج بهدف تغيير طبيعة الخريطة السكانية. هكذا تكون منغوليا الداخلية قد انضمت إلى سينكيانج والتبت ليكتمل قوس الأقليات المتمردة على حكم الأغلبية الصينية، وهو القوس الذي يسبب لحكومة بكين حرجاً لا يقل عن الحرج الذي تسببت فيه أحداث ميدان السلام الأبدي قبل أكثر من عشرين عاما.

يقول المسؤولون الصينيون إن هناك مبالغة في تقدير تنامي قوة الصين ونفوذها، أو توتر العلاقات مع واشنطن. ولكن ما لا يقوله هؤلاء المسؤولون هو أن كثيراً من تقديرات مراكز بحوثهم الاستراتيجية تشير إلى أن الوقت يعمل لصالح تنامي قوة الصين ومكانتها في الاقليم. فاليابان العدو التاريخي الأخطر للصين مستمرة في الانحدار. والأمل ضئيل في أن تفلح دول جنوب شرق آسيا في إقامة حلف عسكري مناهض للصين، ولا خوف من استراليا، التي أصبحت تعتمد على الصين في تصريف معظم صادراتها ولن تتمكن، حتى إن شاءت، من إعادة هيكلة اقتصادها لتقلل من الاعتماد على الصين. أما الهند فمازالت، في نظر هذه المراكز البحثية، دولة متخلفة في التكنولوجيا العسكرية لأسباب يعلمها الجميع وأهمها عدم كفاءة نظم التعبئة والتوجيه والتعليم على عكس الحال في الصين، وأخيراً، ولعله الأهم من وجهة نظر الصين، يتضح يوماً بعد يوم أن الغرب، وخاصة الجانب الأوروبي في حلف الأطلسي، لم يعد قادراً على الإنفاق على برامج تسلح باهظة التكلفة، بدليل أن كل موازنات القوة الدفاعية يجري تقليصها، بينما تواصل ميزانية الدفاع الصينية ارتفاعها.

يبقى في حكم المؤكد أن نفوذ الصين يقوى واقتصادها ينمو وقدرتها على مواجهة التحديات تتضاعف، يبقى مؤكداً أيضاً أن الأمريكيين لا يخفون أنهم ينتظرون بفارغ الصبر أن تتفجر في الصين ثورة يستأنف بها الشبان ما بدأوه في عام 1989 عساهم يفلحون في اختراقها والتأثير في توجهاتها.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13058
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع231828
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر560170
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48072863