موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

صراع الإرادات في المشهد السياسي العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انتصرت الثورة الشعبية في تونس ومصر، في خطوتها الأولى الرئيسية، متقدمة ومقدمة نموذجها إلى العالم العربي أساسا، والى دهشة العالم بالتتابع، مشعلة وهجها ونيرانها في هشيم النظم في عدد من البلدان العربية، مستمرة ومتصاعدة في بعضها، وتتواصل

متموجة في بلدان ثالثة بينما قمعت أو تعرضت للقمع في بلدان رابعة، وظلت مثل الجمر تحت الرماد في بلدان اخرى. هذه الحالات والأوضاع في كل بلد عربي تؤشر إلى الخصوصيات المحلية وتمايزها العام عن غيرها بحكم ظروفها وطبيعتها أو ما يحيط بها من شروط تعمل في تطوراتها وتأثيراتها أو تأثرها في نتائج الانتصار في تونس ومصر. حيث ان المشهد السياسي بها يرسم صورا متفاوتة لصراع الإرادات في كل بلد أو في المشهد العربي العام.

 

هروب الرئيس التونسي زين العابدين بن علي إلى جدة السعودية وتنحي الرئيس المصري حسني مبارك عن السلطة وهروبه إلى شرم الشيخ المصرية، أعطيا مثالا ناجحا لانتصار غضب الشعب العربي قي بلديهما وإجبارهما على تنفيذ القرار الحاسم والعلاج الشافي لهما ولبلديهما، مع الأخذ بنظر الاعتبار موقف المؤسسة العسكرية في هذين البلدين ودورها في النهاية المحتومة للرئيسين المخلوعين، ولكنهما بديهيا وضعا تحديات صعبة أمام قراري الرئيسين اليمني علي عبد الله صالح، والليبي معمر القذافي، اللذين اشتعلت الثورة الشعبية في بلديهما بقوة ومازالت في تصاعد، مع تطورات كل منهما وتسابق الأخطار عليهما والمناورات فيهما، وبالتأكيد أصبح وضعهما مؤثرا سلبا على مسيرة الثورات العربية وقد يكون قد عرقلها أو يضطرها إلى دفع ثمن أكبر، من الدم والمال والمصالح، وقد يعطي للأعداء من الاستعماريين الامبرياليين وإتباعهم ما يسربهم في التآمر على أفاقها المنتظرة في العالم العربي. كما ان ما يعتري الثورات العربية الآن من تموجات في صعود الاحتجاجات الشعبية وتناميها الأفقي والعمودي يسهم بشكل أو بأخر في غيرها من البلدان، من المغرب إلى البحرين. هذا الانتصار وهذه الخطوة الأولى لانتصار الثورات التي كشفت ما كان مخفيا ومستترا ومؤيدا بالكامل من الاستعمار الامبريالي ومدافعا عنه منها دفعت الحكام والاستعمار إلى إعادة النظر والتفنن في معالجتها، لاسيما في البلدان التي طالب الشعب فيها برحيل الحكام والتغيير ومحاكمتهم وبناء دولة جديدة، مدنية ديمقراطية، تحترم إرادة الشعب وكرامته، وتعيد لمؤسساته النزاهة وتخلصها من الديكتاتورية والتسلط الأعمى والفساد والخراب والاضطهاد والقمع والجوع والتعذيب.

في ضوء ذلك يشهد المشهد السياسي العربي صراعا حادا بين الإرادات القائمة فيه، بين الإرادات الشعبية والحكام الديكتاتوريين، أو الرافضين لعمليات الإصلاح والتغيير السلمي والواجب عمله بعد وضوح الصورة وتبين الأمور إلى الدرجة التي لا يمكن الصمت عليها أو التردد في اتخاذ القرارات الصحيحة والصائبة بشأنها، وتخليص الشعوب والبلدان من كوارث الدم والحرمان والحروب الأهلية، أو إعادة الاستعمار المباشر بقواته وطائراته وقصفه تحت الذرائع نفسها: حماية المدنيين وإنقاذ الشعوب من مستبديها، وجلب الحرية والديمقراطية لها. وبينت الوقائع بان الحكام الطغاة استفادوا هم أيضا مثلما الشعوب من تجارب الثورات وعملوا بكل ما بوسعهم من وسائل وإمكانات إلى الاستفادة منها لصالح واستمرار بقائهم بالأساليب القديمة التي عهدوا بها وكأن ما حصل لم يؤثر عليهم أو يغير فيهم شيئا. وعلى الضد منها تشير المتغيرات إلى صراع آخر بين الإرادات الشعبية والتهديدات الغربية بالتدخل العلني وقيادة الثورات المضادة وتمرير المخططات الاستعمارية من جديد، وممارسة شتى الوسائل في الضغوط والتحريك والدعم لكل الأساليب والأشكال التي تخدمها أو تقدم لها العون وتعوض عن تدخلها المباشر بتوفير أرضية ملائمة لها أو خدمات معلنة. وهي خائفة من التحولات الثورية وتطوراتها عليها وعلى استراتيجياتها في المنطقة كلها فتحاول ساعية بكل جهودها إلى التدخل والعرقلة وحتى الإجهاض. كما يمكن القول بذريعة الحفاظ على السلطة وإخفاء فضائح الاستبداد والاستغلال ظهور صراع إرادات بين الحكام مع الحكومات الغربية الداعمة لهم أو الساكتة عن تجاوزاتهم وانتهاكاتهم الصارخة للشعارات التي تدعيها ومشاريعها الاستعمارية الامبريالية، وخشية التحرك الآن لتغييرهم ورفض استمرارهم ونبذ تعهداتها معهم والإشارة لهم بالنموذجين العربيين.

بلا شك لن تتخلى القوى الاستعمارية الامبريالية عن وسائلها المعروفة في تفتيت الانتصارات وتشويه الخيارات ومحاولات ضرب الإرادات الشعبية في دعم حكام ضد شعوب أو بإثارة إشكاليات طائفية واثنية وتمزيق الشعوب بحروب داخلية وإشغالها بها وإنهاء ثوراتها وغضبها في متاهات الصراعات الجانبية وتفريط طاقاتها بها، وهي طرق اخرى لإعادة الهيمنة والقرار عليها وفيها، لاسيما في بلدان الثروات الطبيعية الكبيرة. أو التهديد بعصا الناتو وقرارات مجلس الأمن وكشف الأوراق التي تسترت عليها في أزمان سابقة لمصالحها وإعادة تحريكها للاستثمار فيها على حساب الإرادات الشعبية والثورات العربية وإعادتها إلى الوراء بدلا من تقدمها وتطور آلياتها إلى ما يصبو إليه الشعب وخياراته الوطنية.

صراعات الإرادات في المشهد السياسي العربي الآن تدعو إلى يقظة وصراحة وإخلاص وانتباه دائم من تلك المخططات والمشاريع المعادية لتطلعات الشعوب العربية، وتحث على الاستمرار بالاحتجاجات والثورات السلمية للتغيير والتطور نحو الآمال المنشودة.

********

kalm2011@live.co.uk

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21376
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180265
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر580582
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56499419
حاليا يتواجد 3154 زوار  على الموقع