موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

الحراك الشعبي في العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تواصل الحراك الشعبي في العراق عقب الغزو والاحتلال الأجنبي عام 2003، وتموجت حالاته طبيعيا حسب تطورات وصعوبات المشهد السياسي وتباينات المواقف والصراعات الداخلية والمؤثرات الخارجية. وتصاعدت مظاهره السلمية بعد توسعها في العالم العربي، ونجاح

الثورات الشعبية في تونس ومصر منذ بداية هذا العام. وأضحت السمات التي امتازت بها الثورات نموذجا يقتدى به في الحراك الشعبي في العراق أيضا. كما أصبحت "ساحة التحرير" في بغداد مثالا آخر مستنسخا، بشكل ما، من مثيلتها في مصر، مع استمرار الانتفاض أو الحراك الشعبي السلمي وامتداده إلى المدن العراقية الأخرى، خصوصا في البصرة والناصرية في الجنوب والانبار والفرات الأوسط في وسط العراق، أو السليمانية والموصل في شمال العراق، متخذا أشكالا متنوعة له، حسب ظروف كل مدينة ووسائل الحراك فيها، إلا أن الحراك عموما اشترك في المطالب والأهداف، أو تدرج فيها.

 

ابرز المطالب كان في إنهاء الاحتلال العسكري الأمريكي، والتخلص من سطوته وهيمنته الإدارية والسياسية وتشكيله لقاعدته الاجتماعية في التكوين العراقي، والدعوة إلى تجسيد استقلال العراق وسيادته، ومكافحة انعكاساته على الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وحتى الثقافية والعلاقات العامة العلنية. وكانت تأثيرات الاحتلال وإدارته خطيرة وكبيرة على مختلف الصعد والبناء الهرمي في قاعدة الحكم والسياسة في العراق خلال السنوات الطويلة التي مرت وما زالت تفعل مفعولها في العملية السياسية التي أسسها الاحتلال والارتهانات المعقدة بين أطرافها والمصالح الفئوية والاثنية والطائفية التي اعتمد الاحتلال عليها كركائز رئيسية في سياسته المعتمدة في التحكم في شؤون العراق.

سياسة الاحتلال الرسمية المعلنة، سواء في الاتفاقية المبرمة بين الحكومتين العراقية والأمريكية حول انسحاب القوات والاتفاقيات الأخرى حول التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي والدبلوماسي وغيرها، أو في خطط الهيمنة المباشرة وبسط النفوذ المغلف بتسميات اخرى، منطلقا من فتح قنصليات في اغلب المحافظات والمدن إلى تأسيس مصالح مشتركة اقتصادية بين مؤسسات الاحتلال والمتعاونين معه من أصحابها في المحافظات والمدن التي أعلنت رسميا رغبتها في بقاء الاحتلال واستمراره أو توفير الحاضنة له، عبر هذه الارتباطات العلنية. وقد سبق بعض قيادات الأحزاب الكردية مثلا إلى المطالبة بتامين قواعد عسكرية دائمة في مناطق كردستان العراق وغيرها في مدن أخرى.

هذه الحالة في العراق أعطت للحراك الشعبي سمة خاصة به، تميز بها عن غيره، وفي الوقت نفسه أعطى للحراك معطى التمييز داخل العراق أيضا بين من يواصل الاحتجاج والمطالبة شعبيا وعلنيا وبين من يحاول المراوسة بين الالتحاق بالغضب الشعبي علنا والتماهي مع مصالح الاحتلال سريا، وبين التعامل المبطن بين مصالح الاحتلال والمؤثرات الإقليمية الخارجية، المكشوفة والمستورة، المعلنة والسرية، التي كشفت بعضها وثائق الويكي ليكس، أو المعلومة بداهة من خلال سياسات الحكومات المعلنة إزاء الاحتلال نفسه أو تسهيل استمراره وخدمته عمليا بشتى الوسائل والسبل، يضاف لها توظيف وسائل الإعلام التابعة لها وسعيها منذ تأسيسها إلى تنفيذ أو تغطية المخططات الاستعمارية في العراق وما يحيط به مستقبلا.

صحيح اخذ الحراك الشعبي العلني في الأشهر الأخيرة طابعا سلميا تدرجيا، ركز أولا على المطالبة في الوفاء للوعود والشعارات التي رفعت بعد احتلال العراق عام 2003 وما زالت مصفوفة على رفوف العملية الجارية على مختلف الصعد، لاسيما في مسألتي الخدمات الأساسية والحاجات الرئيسية للشعب، الذي عانى طويلا من سياسات مستمرة من الديكتاتورية البغيضة والاستبداد السياسي والفساد العام في مختلف مناحي حياته اليومية. لكنه طالب ضمنا أو أساسا برفض ما مارسه الاحتلال من سياسات انتهاكات رهيبة لحقوق الإنسان واستغلال بشع لثروات العراق المادية والبشرية واستثمار الصراعات الداخلية لخدمة مشاريعه التي وضعت بعض أسس تلك الصراعات وعمل لديمومتها في مخططات مدروسة وموضوعة لآماد ابعد من تاريخه. وبديهي لن يتوقف الحراك عند هذا الطابع.

يشهد الآن على تدهور الوضع استمرار الإرهاب الدموي، والقمع الوحشي والعنف الرسمي وصعود الخلافات إلى واجهة العرض السياسي العلني، وتبادل الاتهامات والتهرب من الالتزامات والمسؤوليات والجنوح إلى انتظار الاستشارات الاستعمارية على حساب الاستماع إلى غضب الشارع العراقي والحراك الشعبي، والابتعاد عن الاعتماد على الشعب في التصدي لسياسات الاحتلال والاختلال القائمة في العراق. يضاف له افتقاد مواجهة التحديات المتعددة بحلول وطنية ورفض مناهج حافة الأزمة السياسية وتقاسم الأدوار في تعميقها أو استمرارها والامتناع عن ضرب مصادر الفساد والإفساد والتهرب من توفير حاجات ومطالب الشعب التي أعلنها اليوم في احتجاجات سلمية وتظاهرات شعبية وحراك واضح، يرسم المسؤوليات ويدعو إلى الوقوف بشرف أمام الشعب والتاريخ.

يحمل الحراك الشعبي مهمات وطنية كثيرة لا تنتهي عند هذه الحدود، كما ينبغي إلا يتوقف أمام وسائل القمع والعنف الجارية ضده، ويتطلب الوضع صمودا وإصرارا على تحقيق الهدف المركزي في إنهاء الاحتلال العسكري والسياسي وبناء قدرات وطنية قادرة فعلا على التحدي ومواجهة ما بعد الاحتلال. ما بعد انتصار الثورات في تونس ومصر يؤشر لمهمات كبيرة ونجاحها يعتمد على الحراك الشعبي وطاقات الجماهير، وهو درس للحراك الشعبي في العراق مع تميزه بالتخلص من احتلال مباشر وقوة غاشمة لها مخططات هيمنة عالمية.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28666
mod_vvisit_counterالبارحة37223
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع100139
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر612655
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57690204
حاليا يتواجد 3300 زوار  على الموقع