موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الحراك الشعبي في العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تواصل الحراك الشعبي في العراق عقب الغزو والاحتلال الأجنبي عام 2003، وتموجت حالاته طبيعيا حسب تطورات وصعوبات المشهد السياسي وتباينات المواقف والصراعات الداخلية والمؤثرات الخارجية. وتصاعدت مظاهره السلمية بعد توسعها في العالم العربي، ونجاح

الثورات الشعبية في تونس ومصر منذ بداية هذا العام. وأضحت السمات التي امتازت بها الثورات نموذجا يقتدى به في الحراك الشعبي في العراق أيضا. كما أصبحت "ساحة التحرير" في بغداد مثالا آخر مستنسخا، بشكل ما، من مثيلتها في مصر، مع استمرار الانتفاض أو الحراك الشعبي السلمي وامتداده إلى المدن العراقية الأخرى، خصوصا في البصرة والناصرية في الجنوب والانبار والفرات الأوسط في وسط العراق، أو السليمانية والموصل في شمال العراق، متخذا أشكالا متنوعة له، حسب ظروف كل مدينة ووسائل الحراك فيها، إلا أن الحراك عموما اشترك في المطالب والأهداف، أو تدرج فيها.

 

ابرز المطالب كان في إنهاء الاحتلال العسكري الأمريكي، والتخلص من سطوته وهيمنته الإدارية والسياسية وتشكيله لقاعدته الاجتماعية في التكوين العراقي، والدعوة إلى تجسيد استقلال العراق وسيادته، ومكافحة انعكاساته على الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وحتى الثقافية والعلاقات العامة العلنية. وكانت تأثيرات الاحتلال وإدارته خطيرة وكبيرة على مختلف الصعد والبناء الهرمي في قاعدة الحكم والسياسة في العراق خلال السنوات الطويلة التي مرت وما زالت تفعل مفعولها في العملية السياسية التي أسسها الاحتلال والارتهانات المعقدة بين أطرافها والمصالح الفئوية والاثنية والطائفية التي اعتمد الاحتلال عليها كركائز رئيسية في سياسته المعتمدة في التحكم في شؤون العراق.

سياسة الاحتلال الرسمية المعلنة، سواء في الاتفاقية المبرمة بين الحكومتين العراقية والأمريكية حول انسحاب القوات والاتفاقيات الأخرى حول التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي والدبلوماسي وغيرها، أو في خطط الهيمنة المباشرة وبسط النفوذ المغلف بتسميات اخرى، منطلقا من فتح قنصليات في اغلب المحافظات والمدن إلى تأسيس مصالح مشتركة اقتصادية بين مؤسسات الاحتلال والمتعاونين معه من أصحابها في المحافظات والمدن التي أعلنت رسميا رغبتها في بقاء الاحتلال واستمراره أو توفير الحاضنة له، عبر هذه الارتباطات العلنية. وقد سبق بعض قيادات الأحزاب الكردية مثلا إلى المطالبة بتامين قواعد عسكرية دائمة في مناطق كردستان العراق وغيرها في مدن أخرى.

هذه الحالة في العراق أعطت للحراك الشعبي سمة خاصة به، تميز بها عن غيره، وفي الوقت نفسه أعطى للحراك معطى التمييز داخل العراق أيضا بين من يواصل الاحتجاج والمطالبة شعبيا وعلنيا وبين من يحاول المراوسة بين الالتحاق بالغضب الشعبي علنا والتماهي مع مصالح الاحتلال سريا، وبين التعامل المبطن بين مصالح الاحتلال والمؤثرات الإقليمية الخارجية، المكشوفة والمستورة، المعلنة والسرية، التي كشفت بعضها وثائق الويكي ليكس، أو المعلومة بداهة من خلال سياسات الحكومات المعلنة إزاء الاحتلال نفسه أو تسهيل استمراره وخدمته عمليا بشتى الوسائل والسبل، يضاف لها توظيف وسائل الإعلام التابعة لها وسعيها منذ تأسيسها إلى تنفيذ أو تغطية المخططات الاستعمارية في العراق وما يحيط به مستقبلا.

صحيح اخذ الحراك الشعبي العلني في الأشهر الأخيرة طابعا سلميا تدرجيا، ركز أولا على المطالبة في الوفاء للوعود والشعارات التي رفعت بعد احتلال العراق عام 2003 وما زالت مصفوفة على رفوف العملية الجارية على مختلف الصعد، لاسيما في مسألتي الخدمات الأساسية والحاجات الرئيسية للشعب، الذي عانى طويلا من سياسات مستمرة من الديكتاتورية البغيضة والاستبداد السياسي والفساد العام في مختلف مناحي حياته اليومية. لكنه طالب ضمنا أو أساسا برفض ما مارسه الاحتلال من سياسات انتهاكات رهيبة لحقوق الإنسان واستغلال بشع لثروات العراق المادية والبشرية واستثمار الصراعات الداخلية لخدمة مشاريعه التي وضعت بعض أسس تلك الصراعات وعمل لديمومتها في مخططات مدروسة وموضوعة لآماد ابعد من تاريخه. وبديهي لن يتوقف الحراك عند هذا الطابع.

يشهد الآن على تدهور الوضع استمرار الإرهاب الدموي، والقمع الوحشي والعنف الرسمي وصعود الخلافات إلى واجهة العرض السياسي العلني، وتبادل الاتهامات والتهرب من الالتزامات والمسؤوليات والجنوح إلى انتظار الاستشارات الاستعمارية على حساب الاستماع إلى غضب الشارع العراقي والحراك الشعبي، والابتعاد عن الاعتماد على الشعب في التصدي لسياسات الاحتلال والاختلال القائمة في العراق. يضاف له افتقاد مواجهة التحديات المتعددة بحلول وطنية ورفض مناهج حافة الأزمة السياسية وتقاسم الأدوار في تعميقها أو استمرارها والامتناع عن ضرب مصادر الفساد والإفساد والتهرب من توفير حاجات ومطالب الشعب التي أعلنها اليوم في احتجاجات سلمية وتظاهرات شعبية وحراك واضح، يرسم المسؤوليات ويدعو إلى الوقوف بشرف أمام الشعب والتاريخ.

يحمل الحراك الشعبي مهمات وطنية كثيرة لا تنتهي عند هذه الحدود، كما ينبغي إلا يتوقف أمام وسائل القمع والعنف الجارية ضده، ويتطلب الوضع صمودا وإصرارا على تحقيق الهدف المركزي في إنهاء الاحتلال العسكري والسياسي وبناء قدرات وطنية قادرة فعلا على التحدي ومواجهة ما بعد الاحتلال. ما بعد انتصار الثورات في تونس ومصر يؤشر لمهمات كبيرة ونجاحها يعتمد على الحراك الشعبي وطاقات الجماهير، وهو درس للحراك الشعبي في العراق مع تميزه بالتخلص من احتلال مباشر وقوة غاشمة لها مخططات هيمنة عالمية.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46742
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81085
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر409427
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47922120