موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الحراك الشعبي في العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تواصل الحراك الشعبي في العراق عقب الغزو والاحتلال الأجنبي عام 2003، وتموجت حالاته طبيعيا حسب تطورات وصعوبات المشهد السياسي وتباينات المواقف والصراعات الداخلية والمؤثرات الخارجية. وتصاعدت مظاهره السلمية بعد توسعها في العالم العربي، ونجاح

الثورات الشعبية في تونس ومصر منذ بداية هذا العام. وأضحت السمات التي امتازت بها الثورات نموذجا يقتدى به في الحراك الشعبي في العراق أيضا. كما أصبحت "ساحة التحرير" في بغداد مثالا آخر مستنسخا، بشكل ما، من مثيلتها في مصر، مع استمرار الانتفاض أو الحراك الشعبي السلمي وامتداده إلى المدن العراقية الأخرى، خصوصا في البصرة والناصرية في الجنوب والانبار والفرات الأوسط في وسط العراق، أو السليمانية والموصل في شمال العراق، متخذا أشكالا متنوعة له، حسب ظروف كل مدينة ووسائل الحراك فيها، إلا أن الحراك عموما اشترك في المطالب والأهداف، أو تدرج فيها.

 

ابرز المطالب كان في إنهاء الاحتلال العسكري الأمريكي، والتخلص من سطوته وهيمنته الإدارية والسياسية وتشكيله لقاعدته الاجتماعية في التكوين العراقي، والدعوة إلى تجسيد استقلال العراق وسيادته، ومكافحة انعكاساته على الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وحتى الثقافية والعلاقات العامة العلنية. وكانت تأثيرات الاحتلال وإدارته خطيرة وكبيرة على مختلف الصعد والبناء الهرمي في قاعدة الحكم والسياسة في العراق خلال السنوات الطويلة التي مرت وما زالت تفعل مفعولها في العملية السياسية التي أسسها الاحتلال والارتهانات المعقدة بين أطرافها والمصالح الفئوية والاثنية والطائفية التي اعتمد الاحتلال عليها كركائز رئيسية في سياسته المعتمدة في التحكم في شؤون العراق.

سياسة الاحتلال الرسمية المعلنة، سواء في الاتفاقية المبرمة بين الحكومتين العراقية والأمريكية حول انسحاب القوات والاتفاقيات الأخرى حول التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي والدبلوماسي وغيرها، أو في خطط الهيمنة المباشرة وبسط النفوذ المغلف بتسميات اخرى، منطلقا من فتح قنصليات في اغلب المحافظات والمدن إلى تأسيس مصالح مشتركة اقتصادية بين مؤسسات الاحتلال والمتعاونين معه من أصحابها في المحافظات والمدن التي أعلنت رسميا رغبتها في بقاء الاحتلال واستمراره أو توفير الحاضنة له، عبر هذه الارتباطات العلنية. وقد سبق بعض قيادات الأحزاب الكردية مثلا إلى المطالبة بتامين قواعد عسكرية دائمة في مناطق كردستان العراق وغيرها في مدن أخرى.

هذه الحالة في العراق أعطت للحراك الشعبي سمة خاصة به، تميز بها عن غيره، وفي الوقت نفسه أعطى للحراك معطى التمييز داخل العراق أيضا بين من يواصل الاحتجاج والمطالبة شعبيا وعلنيا وبين من يحاول المراوسة بين الالتحاق بالغضب الشعبي علنا والتماهي مع مصالح الاحتلال سريا، وبين التعامل المبطن بين مصالح الاحتلال والمؤثرات الإقليمية الخارجية، المكشوفة والمستورة، المعلنة والسرية، التي كشفت بعضها وثائق الويكي ليكس، أو المعلومة بداهة من خلال سياسات الحكومات المعلنة إزاء الاحتلال نفسه أو تسهيل استمراره وخدمته عمليا بشتى الوسائل والسبل، يضاف لها توظيف وسائل الإعلام التابعة لها وسعيها منذ تأسيسها إلى تنفيذ أو تغطية المخططات الاستعمارية في العراق وما يحيط به مستقبلا.

صحيح اخذ الحراك الشعبي العلني في الأشهر الأخيرة طابعا سلميا تدرجيا، ركز أولا على المطالبة في الوفاء للوعود والشعارات التي رفعت بعد احتلال العراق عام 2003 وما زالت مصفوفة على رفوف العملية الجارية على مختلف الصعد، لاسيما في مسألتي الخدمات الأساسية والحاجات الرئيسية للشعب، الذي عانى طويلا من سياسات مستمرة من الديكتاتورية البغيضة والاستبداد السياسي والفساد العام في مختلف مناحي حياته اليومية. لكنه طالب ضمنا أو أساسا برفض ما مارسه الاحتلال من سياسات انتهاكات رهيبة لحقوق الإنسان واستغلال بشع لثروات العراق المادية والبشرية واستثمار الصراعات الداخلية لخدمة مشاريعه التي وضعت بعض أسس تلك الصراعات وعمل لديمومتها في مخططات مدروسة وموضوعة لآماد ابعد من تاريخه. وبديهي لن يتوقف الحراك عند هذا الطابع.

يشهد الآن على تدهور الوضع استمرار الإرهاب الدموي، والقمع الوحشي والعنف الرسمي وصعود الخلافات إلى واجهة العرض السياسي العلني، وتبادل الاتهامات والتهرب من الالتزامات والمسؤوليات والجنوح إلى انتظار الاستشارات الاستعمارية على حساب الاستماع إلى غضب الشارع العراقي والحراك الشعبي، والابتعاد عن الاعتماد على الشعب في التصدي لسياسات الاحتلال والاختلال القائمة في العراق. يضاف له افتقاد مواجهة التحديات المتعددة بحلول وطنية ورفض مناهج حافة الأزمة السياسية وتقاسم الأدوار في تعميقها أو استمرارها والامتناع عن ضرب مصادر الفساد والإفساد والتهرب من توفير حاجات ومطالب الشعب التي أعلنها اليوم في احتجاجات سلمية وتظاهرات شعبية وحراك واضح، يرسم المسؤوليات ويدعو إلى الوقوف بشرف أمام الشعب والتاريخ.

يحمل الحراك الشعبي مهمات وطنية كثيرة لا تنتهي عند هذه الحدود، كما ينبغي إلا يتوقف أمام وسائل القمع والعنف الجارية ضده، ويتطلب الوضع صمودا وإصرارا على تحقيق الهدف المركزي في إنهاء الاحتلال العسكري والسياسي وبناء قدرات وطنية قادرة فعلا على التحدي ومواجهة ما بعد الاحتلال. ما بعد انتصار الثورات في تونس ومصر يؤشر لمهمات كبيرة ونجاحها يعتمد على الحراك الشعبي وطاقات الجماهير، وهو درس للحراك الشعبي في العراق مع تميزه بالتخلص من احتلال مباشر وقوة غاشمة لها مخططات هيمنة عالمية.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10631
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40098
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر738727
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54750743
حاليا يتواجد 2386 زوار  على الموقع