موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

صبُّ الزيت على نار المنطقة العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ليست طاقة النفط والغاز كل شيء في الأحداث الجارية في المنطقة والعالم، لكنها الشيء الذي يحرك كل شيء. الفصل الأول من المسلسل الدامي يعرضه كتاب "الوقود على النار"، الذي يتناول حسب عنوانه الثانوي "النفط والسياسات في العراق المحتل". وأكثر ما يدهش المؤلف أن "النفط الذي يقع في قلب ما جرى من أحداث خلال ثماني سنوات منذ بدء قصف بغداد، نادراً ما يُذكر. ومعظم ما سمعناه هو العنف. لكن ماذا عن النفط؟".

 

صبُّ الزيت على نار المنطقة يصبُّ النار في نهاية المطاف على الزيت، والنار كما ترينا أحداث العراق منذ الغزو تواصل الاشتعال في الاتجاهين. وليس المهم في البحث عن دور النفط أن نكتشف أسراراً خفيت على الجميع، بل أن نرى ما رآه الملايين، ولم تره أجهزة الإعلام. وهل غير "العين المليونية" للناس أنزلتهم في شتاء عام 2003 إلى شوارع العواصم العالمية رافعين لافتات "لا لحرب النفط على العراق"؟ هذه "العين القوية" تلّبست مؤلف الكتاب، الباحث الإنجليزي "غريغ موتيت" الذي صادف وجوده قرب مقر شركة النفط البريطانية الهولندية "تشيل" لحظة انضمامه إلى مظاهرة لندن المليونية. وانكّب خلال الأسابيع اللاحقة على قراءة المجلات المتخصصة بحثاً عمّا تفكر به شركات النفط. وأدهشه أنها "تروي قصة مختلفة تماماً عمّا نقرأه في الصحف ونراه على شاشات التلفزيون".

مجلة "أموال النفط الدولية" مثلاً قالت: "الحرب في العراق قد تكون قسّمت سياسيي العالم، لكنها وحدّت مدراء الشركات النفطية؛ كل واحد منهم يفكر كيف ومتى تفتح للمشاركة الأجنبية احتياطيات العراق النفطية التي تُقدّر بأكثر من 112 مليار برميل المعروفة، من دون ذكر كميات هائلة محتمل استكشافها". وبين مئات الوثائق التي حصل عليها المؤلف، وثيقة تخص الإستراتيجية البريطانية وتتوقع أن "يكون القطاع النفطي العراقي المحدّثُ والشفافُ والمرحِبُ بالاستثمارات، نموذجاً قوياً لبلدان الشرق الأوسط الأخرى المنتجة للنفط والغاز". بكلمات أخرى، حسب المؤلف "فالعراق مجرد البداية، والهدف هو إعادة تشكيل صناعة النفط في المنطقة بالكامل".

وحرب العراق، كما يراها ديفيد كنغ، المستشار العلمي السابق للحكومة البريطانية هي "الأولى من سلسلة حروب على الموارد ستميز العقود القادمة". والغزاة، كما يقول المؤلف لم يعودوا كما في الماضي يحملون على سفنهم الذهب المنهوب من العالم الجديد. ﻓ"الجائزة الأثمن يمكن حملها في حقيبة يدوية، أو في كومبيوتر محمول؛ وهي عقود، وقوانين، وسياسات تضمن تدفق الموارد النفطية لعشرات الأعوام القادمة". وأثمن القوانين في محافظ الغزاة "قانون النفط" الذي لم يقره برلمان العراق حتى الآن. بدأ التخطيط لهذا القانون "فريق تخطيط الهياكل الارتكازية للنفط" الذي ضمّ ممثلي وزارات الدفاع، والخارجية، والطاقة، واﻠ"سي آي أيه". وقبيل إعلان الرئيس بوش النصر، وصل بغداد كبير مستشاري النفط في إدارة الاحتلال، قبل أيام من وصول بول بريمر. كان هذا المستشار، واسمه "فيل كارول"، رئيساً سابقاً لشركة "شيل" الأميركية، وفي أول زيارة له إلى غرفة السيطرة في "مصفى الدورة" أعلن دهشته من أنها بدت كمتحف. "عجيب كيف استطاع المهندسون العراقيون تشغيل النظام"؟.. وقال لمؤلف الكتاب إنه "يكن للعراقيين الحب والإعجاب أكثر من أي جماعة في الشرق الأوسط".

وسرعان ما استهدفت أكبر عملية اجتثاث شهدتها صناعة النفط في أي مكان من العالم، جماعة المهندسين المدهشة! مشاهد مؤثرة لن تنمحي من ذاكرة تاريخ الصناعة يرويها الكتاب نقلاً عن ضحايا الاجتثاث الذي استغنى به وزير النفط إبراهيم بحر العلوم عن 17 مديراًٍ عاماً من مجموع المدراء العامين البالغ عددهم 24، ومئات الإداريين والفنيين. ويلتقط المؤلف أسرار بذور الاجتثاث، التي زرعها تحالف الاحتلال والطائفية، في هفوة لسان الجنرال سانشيز، قائد قوات التحالف السابق: "الخطر كما نراه في العلاقة التي يمكن أن تقوم على أدنى المستويات بين السنة والشيعة، وعلينا العمل بشكل قوي جداً لإبقائها على مستوى تكتيكي"! وفي فصل عنوانه "غزو الجلبية" نسبة إلى أحمد الجلبي رئيس "هيئة الاجتثاث"، يرصد المؤلف كيف هدم الاجتثاث والمحاصصة الطائفية الكيان الهندسي والإداري لمؤسسات الدولة: "لقد كان الهدف بناء خلل دائم في كيان الدولة".

ومع أن الكتاب صدر قبيل "الربيع العربي"، فإنه يلقي الضوء على خلفيات العمليات الحالية لحلف "الناتو" الذي كان قد أعلن عام 2008 عزمه على "لعب دور في تأمين إمدادات الطاقة، بما في ذلك حماية الهياكل الارتكازية الهامة وبرمجة استقرارها". وأعقبه إعلان أمين عام الحلف أن أمن الطاقة "يذهب أبعد من حماية ناقلات النفط، وذلك بالمساعدة على تنسيق أفعال الدول المستوردة للطاقة". فمن دون هذا التنسيق "لن يمكن لمشتري الطاقة الحصول على أفضل الصفقات التجارية، أو تعظيم قدراتهم التفاوضية". هذه الانتهاكات لقوانين السلم والحرب والتجارة الدولية، كانت تسمى "دبلوماسية المدافع" في عصر الاستعمار، الذي ترنح كالشبح الميت في تقلبات تكتيك واستراتيجية وأمزجة الاحتلال الأميركي للعراق، بين الحرب الخاطفة، والاحتلال الدائم، واستحداث المحاصصة، والتراجع عنها، ووضع قوانين الخصخصة، واكتشاف مخاطرها، والإصرار على الانتخابات البرلمانية، ومحاولة إلغائها... وقبل كل شيء تقلبات الموقف من النفط، والتي أرخ لها المؤلف منذ غزو بريطانيا البصرة عام 1915، إلى أسواق الأسهم والمال العالمية الحالية. وهذا ما انتهت إليه العبقرية الاستراتيجية الغربية؛ تحويل الطاقة الساحرة التي تشغل ملايين العربات والقطارات والبواخر والطائرات، وتضيء المدن، وتحرك آلة الصناعة والزراعة والاتصالات... إلى أوراق في لعبة قمار!

ويعتقد المؤلف أن الثقافة السياسية للعراق، وليس ثقافة السياسيين العراقيين، أحذق من مثيلاتها في الولايات المتحدة وبريطانيا. ويذكر أن صديقة صحفية حذرته مرة: "إذا وقعت في حب العراق، فمكتوب عليك أن يتحطم قلبك كل يوم". ويقول إنه وافقها على ذلك في حينه، لكن عندما يلقي نظرة استعادية يعتقد أنها كانت على حق جزئياً. فامتلاك العديد من الأصدقاء العراقيين وتعمق العلاقات بالبلد لم يعرّضه لليأس وحده، بل للأمل أيضاً. و"في أكثر اللحظات حلكة، عندما انهارت مؤسسات المجتمع العراقي عامي 2006 و2007 وبدا كأن المذابح الطائفية ستستمر عبر الأجيال، كان وجودي بين العراقيين يرفع دائماً معنوياتي". وعندما سألتُه هاتفياً عن هوية "الصحفية الصديقة"، قال إنها بريطانية. ولولا ضيق الإنجليز التقليدي بالأسئلة الشخصية، لسألته ما إن كانت بريطانية عراقية، فمن يُعلّم المحبة المستميتة كمُحطِّمات القلوب العراقيات؟!


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10119
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع64699
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر556255
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45618643
حاليا يتواجد 2605 زوار  على الموقع